شعار الصوت عالي الدقة Hi-Res ماذا يعني؟ لماذا نشاهده على معظم المنتجات الصوتية حاليا؟

اكتشف وتسوق أفضل مجموعة من المنتجات التقنية وأسلوب الحياةواحصل على خصم 10% على طلبك الأول من متجر سماعة باستخدام الكوبون

TECH1

الصوت عالي الدقة High Resolution Audio أو اختصارًا Hi-Res Audio موجود منذ سنوات في سوق الأجهزة الصوتية، ولكن لم يكن بالإمكان الوصول إليه والاستمتاع به سوى من قبل شريحة محدودة من عشاق الموسيقى المتمرسين، ولكن اليوم أصبحت تقنيات الصوت عالي الدقة أكثر انتشارًا من ذي قبل، ومازال يتوسع تدريجيًا، وربما يكون الفضل هنا للشركات المصنعة للمعدات والتجهيزات الصوتية التي أصبحت تولي اهتمامًا أكبر بجودة الصوت وتقديم أفضل تجربة للمستخدم.

من المؤكد أنك قد صادفت شعار المربع الذهبي الذي يتضمن عبارة Hi-Res Audio على أحد الأجهزة، ومن المؤكد أنك تعلم أيضًا أن وجود هذا الشعار يعني أن الجهاز يدعم الصوت عالي الدقة، ولكن.. هل حاولت أن تعلم المعنى الحقيقي لهذا الشعار ؟

ماذا يعني الصوت العالي الدقة Hi-Res .

في البداية دعونا نناقش المعنى الحقيقي للصوت عالي الدقة نفسه، ففي العادة تكون أغلب مسارات mp3 المنسوخة من الأقراص المضغوطة أو المحملة من الانترنت مضغوطة، ومع أنه قد لاتلاحظ الكثير من الاختلاف عندما تستمع إليها كشخص عادي إلا أن المستمعين المتمرسين وعشاق الموسيقى سيتمكنون من تمييز الفرق مباشرة.

في الصوت عالي الدقة Hi-Res Audio ليس هنالك صيغة صوتية معينة فبإمكان أي صيغة صوتية أن تكون عالية الدقة في حال كانت الاشارة الصوتية، وعرض الحزمة، والمعدل الديناميكي أعلى وأفضل من المستوى العادي، ويمكن تصنيف الموسيقى التي تتضمن 44100 هرتز وعمق البت أكثر من 16 على أنها عالية الدقة، وذلك لأن هذه الأرقام على الأقل تعني انك ببساطة ستستمع إلى صوت واضح، ونقي، وبتفاصيل أكثر دقة وصفاء.

الصيغ التي من الممكن أن تكون عالية الدقة تتضمن FLAC, ALAC, AIFF, WAV و DSD ، وقد تكون صيغة FLAC هي الأكثر شيوعًا وتفضيلًا من قبل عشاق الموسيقى، ولكن عليك أن تتذكر أنه حتى في هذه الصيغة قد تجد مسارات ومقاطع موسيقية مضغوطة لأقل من 44100 هرتز مايخرجها من تصنيف الصوت عالي الدقة، والأمر ذاته ينطبق على باقي الصيغ.

ماذا يعني شعار الصوت العالي الدقة؟

وبالعودة إلى الشعار الذهبي فقد تم تقديمه للمرة الأولى من قبل شركة سوني على بعض منتجاتها التي تدعم هذه الخاصية منذ العام 2014 ، ومن هنا قدمت الشركة اليابانية الشعار إلى اتحاد الصوت الياباني JAS على أمل أن يصبح معيارًا حقيقيًا، وبشكل تدريجي بدأت الشركات الأخرى باستخدام هذا الشعار على منتجاتها أيضًا.

ولكن وضع هذا الشعار على جهاز ما ليس بالأمر السهل فقد قام اتحاد صناعة التسجيل الأمريكي Recording Industry Association of America (RIAA)  بوضع شروط معينة يجب أن تتوافر في الأجهزة لتحصل على شهادة التوافق مع الصوت عالي الدقة ليسمح لها باستخدام هذا الشعار على منتجاتها ومن بعض هذه الشروط :

  • ميكروفون باستجابة 40 كيلو هرتز أو أكثر
  • القابلية للتسجيل، والتشغيل الصيغ بـ 96 khz / و 24 bit.
  • قدرة على تضخيم الصوت من 40 كيلو هرتز فمافوق.

​إقرؤا أيضاً: ملفات الصوت عالية الدقة كل ما تريدون معرفته

ولكن لتحصل على دقة صوت عالية حقيقية يجب أن تكون جميع المكونات متوافقة مع بضعها، ولنقل مثل أنك اشتريت سماعة رأس تدعم التشغيل عالي الدقة، وقمت بتوصيلها على هاتفك المحمول مباشرة ولعب أي موسيقى موجودة لديك، فهل ستحصل على الدقة العالية التي نتحدث عنها؟ لا!

يجب أن يكون المحتوى الموسيقي أيضًا بأحد الصيغ المدعومة المذكورة أعلاه، وأن يكون جهازك نفسه يدعم التشغيل عالي الدقة.

والجميل في الأمر أن غالبية الأجهزة التي صدرت في الفترة الأخيرة ومازالت تصدر إلى اليوم تدعم التشغيل عالي الدقة بأريحية مطلقة وتتضمن الشعار الذهبي نفسه، وحتى خدمات البث الموسيقي الجديدة مثل Tidal  أصبحت تدعم تقنيات Hi-Res Audio، والحصول على أعلى دقة ممكنة يعني أن تمتلك أحدث الأجهزة في السوق وأفضل سماعة وأفضل خدمة بث موسيقي متاحة.

أجهزة هاتف مثل Galaxy S7 و Sony Xperia 5 و LG G5 تدعم تشغيل وفك ترميز الملفات الصوتية 24 بجودة 192 KHZ و 24 bot.

كما بدأت الشركات المصنعة لسماعات الرأس باعتماد شعار Hi-Res Audio، ومؤخرًا أطلقت شركة سوني سلسلة سماعات الرأس اللاسلكية Sony h.ear  والتي تتيح فك ترميز صوت عالي الدقة، وتحمل الشعار الذهبي، ولكن  وكما أسلفنا فإنك بحاجة لاستخدام عتاد متوافق للحصول على أفضل دقة.

يأمل عشاق الموسيقى والشركات على حد سواء أن تصبح المعايير والشروط أقل صرامة للحصول على هذه الرخصة والعلامة ليكون بالإمكان الالتزام بها بشكل أكبر، ولتصبح أوسع انتشارًا!

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *