كل ما تريد معرفته عن شاشات ips

اكتشف وتسوق أفضل مجموعة من المنتجات التقنية وأسلوب الحياةواحصل على خصم 10% على طلبك الأول من متجر سماعة باستخدام الكوبون

TECH1

يشير الاختصار ips إلى العبارة الإنجليزية In-Plane Switching، وهي عبارة عن شاشة مزوّدة بتقنية خاصة تجعل الألوان ودرجة الوضوح أعلى بشكل أفضل من الأنواع الأخرى، وتمتاز شاشة ips باعتمادها على تقنية LCD؛ حيث تقوم بتمرير الضوء المستقطب عبر مصفيات الألوان سواء كان ذلك أفقياً أو عمودياً من ناحية حواف البللورات السائلة؛ وتقوم الأخيرة بعملية التحكم بدرجة السطوع، ويحرص الكثير من مهووسي الألعاب الإلكترونيةِ على اقتناء مثل هذه الشاشات لغايات التمتع بصورةٍ ذات جودة عالية جداً خلال اللعب.

اقرأ أيضًا: أفضل موقع لتحميل ألعاب الكمبيوتر 

هذا وتشير المعلومات إلى أن الشركات المصنعة للشاشات تتنافس فيما بينها للإتيانِ بشاشاتٍ للألعاب تعتمد على لوحاتِ TN باعتبارها الأسرع، كما يكثر استخدام شاشة ips في محادثات الفيديو (المرئية) ومشاهدة الأفلام وزيادة جودة الصور، وذلك لما تتمتع به من دقة فائقة في عرض الصورة.

إصدارات شاشة ips

فيما يلي أحدث إصدارات شاشة ips  وفقاً لسنة الإصدار:

  • ips : وتعرف باسم Super TFT، يعود تاريخ إصدارها إلى سنة 1996م، تمتاز بأنها ذات زاوية عرض واسعة.
  • Super ips : يشار لها اختصاراً بـ S-ips، وهي الإصدار المتطور من شاشة ips الصادرة سنة 1996م، وقد جاء صدور هذا النوع في عام 1998، وتمتاز بنقل الألوان وانعكاسها بشكلٍ حر.
  • شاشة AS-IPS : وهي اختصار لـ Advanced Super-IPS، صدرت هذه الشاشة المتطورة في عام 2002م، وامتازت بدرجة عالية من النفاذية، ويعود الفضل لشركة هيتاشي في تطويرها.
  • شاشة (IPS-Provectus) : ويشار لها اختصاراً بـ IPS-Pro، صدرت سنة 2004 بامتيازٍ فريد وهو نسبة التباين العالية.
  • شاشة IPS-Alpha : تختصر أيضاً بـ IPS-Pro، يرجع تاريخ صدورها لسنة 2008.
  • شاشة IPS Alpha Next-Gen : صدرت عام 2010 من هيتاشي أيضاً.
  • Horizontal IPs : تختصر بـ H-IPS، صدرت سنة 2007م.
  •  Enhanced IPS : تختصر بـ E- ips، صدرت سنة 2009م.
  • أصدرت LG شاشة ips سنة 2010م، وكانت تحت مسمى Professional IPS، ويشار لها اختصاراً بـ P-IPS.
  • في عام 2011م، صدرت شاشة حديثة أيضاً وهي Advanced High Performance IPS، وتعرف بالاختصار AH-IPS.

اقرأ أيضاً: شرح Geforce now لتشغيل الألعاب القوية دون الحاجة لجهاز قوي

بماذا تختلف شاشة ips عن شاشة AMOLED

تستطيع معرفة اختلاف شاشة ips عن شاشة AMOLED فيما يلي:

  • شاشة ips

إحدى الشاشات التي أصدرتها شركة هيتاشي لأول مرة سنة 1996م، وقد كان الهدف من إصدارها هو ترقية العيوب التي تتسم بها تقنية TN وتحسينها قدر الإمكان؛ كما جيء بها أيضاً لتؤدي دوراً فعالاً في تحسين عرض شاشات LCD القائمة على تقنية TFT؛ وتمتاز خاصية ips بأنها تضفي على الشاشة وضوحاً أكثر بالألوان بحيث تكون ذات جودة عالية، مع تحسين زوايا المشاهدة في الشاشة أيضاً.

هذا وتمتاز كذلك بأنها ذات تباين كبير وملحوظ بين اللونين الأسود والأبيض، وتُعاب بأنها تستنزف طاقة هائلة في الخلفيات، وفي بعض الإصدارات المتقدمة ومن بينها IPS-LCD  تنفرد بأنها توظف ترانستوران لدعم كل بكسل.

  • شاشة AMOLED

نتيجة بحث الصور عن ‫شاشة AMOLED‬‎

هي اختصارٌ للجملة الإنجليزية  Active Matrix Organic Light Emitting Diode، وهي شاشة المصفوفة العضوية النشطة ذات الصمام الثنائي الباعث للضوء ويشيع استخدامها في شاشات التلفزيون والهواتف النقالة، ويذكر بأنها قد دخلت في سياق دعم الكاميرات الرقمية والأجهزة الذكية والإلكترونية بمختلف أشكالها ومشغلات الوسائط أيضاً، بالإضافة إلى أنه قد تم إصدارها سنة 2012 لتتمكن من تغييب العيوب الطاغية على شاشة ips، فتمكنت شاشة AMOLED من توفير الطاقة المستنزفة وبتكلفةٍ مادية أقل، بالإضافة إلى أنها ذات حجم أكبر، ويذكر بأنها تتألف من 3 طبقات أساسية وهي اللمس والزجاج والحساسات كما تمتاز بانفرادها وتميزها بسرعة الاستجابة.

تعليق واحد

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *