كل ما يجب ان تعرفوه عن خدمة Tidal

اكتشف وتسوق أفضل مجموعة من المنتجات التقنية وأسلوب الحياةواحصل على خصم 10% على طلبك الأول من متجر سماعة باستخدام الكوبون

TECH1

لاحظنا جميعًا في الفترة الأخيرة ظهور خدمات بث الوسائط المتعددة عند الطلب Multimedia-on-demand لتحل واحدة من أكبر المشاكل التي كانت تواجه المستخدمين بشكل عام و عشاق الموسيقى بشكل خاص، و هي كلفة شراء محتوى الوسائط سواء كان على شكل فيديو أو موسيقى، وذلك من خلال دفع اشتراك شهري أو سنوي ثابت مقابل الوصول إلى مكتبة كبيرة من المحتوى الموسيقي أو المصور عند الطلب مع إمكانية حفظها للوصول إليها عند عدم وجود اتصال بانترنت.

تايدل Tidal هي واحدة من أبرز خدمات بث الوسائط المتعددة التي لاقت انتشارًا واسعًا على الرغم من حداثة عهدها مقارنة بخدمات أخرى بارزة في المجال مثل Spotify، فقد أطلقت هذه الخدمة من قبل شركة Aspiro النرويجية في 28 أكتوبر من العام 2014، و قد نجحت في الوصول إلى أكثر من 4.2 مليون مشترك مدفوع ( إحصائية يوليو 2016 ) في40 دولة حول العالم، و في شهر يناير 2015 قامت شركة Project Panther Ltd التي يمتلكها مغني الراب Jay-z بالاستحواذ على شركة Aspiro مقابل 56.2 مليون دولار أمريكي، لتنتقل بذلك ملكة خدمة البث الجديدة إليه ويضع لمسته ونظرته الفنية على الخدمة.

لماذا Tidal ؟

من المعروف أن الحصة الأكبر من  سوق خدمات بث الوسائط كانت في قبضة شركة Spotify نظرًا لأقدميتها وقوتها في السوق وانتشارها في عدد واسع من الدول حول العالم، ولكن خدمة Tidal قد نجحت بالفعل في حجز مكان بارز لها في هذا المجال، وأصبحت منافسًا حقيقيًا وشرسًا لسبوتيفاي على الرغم من الفارق الكبير بين الشركتين من حيث عدد المشتركين، و على الرغم من أن اشتراك تايدل مكلف أكثر من سبوتيفاي ( يتجاوز عدد مشتركي سبوتيفاي 100 مليون مستخدم مقابل أقل من 5 مليون مشترك في تايدل، بينما مكتبة سبوتيفاي تتضمن 30 مليون مسار موسيقي، مقابل 40 مليون في تايدل ” بحسب الشركة نفسها ” )

مقارنة بين Tidal وخدمات البث الموسيقي الأخرى

الفارق هنا هو أن تايدل تقدم نوعين من الاشتراكات، أولهم هو اشتراك Premium الذي يقدم محتوى موسيقي عالي الجودة، ولكن الحد الأقصى حتى 320 kbps بصيغة AAC، وهي جودة مناسبة جدًا بكل الأحوال للاستماع الشخصي و المنزلي، وكلفة الاشتراك الشهري في هذه الخدمة 9.99 دولار أمريكي.

أما خطة الاشتراك الثانية Tidal HiFi فتقدم ذات المكتبة الموسيقية التي تتضمن 40 مليون مسار موسيقي بجودة CD Quality أي بجودة التسجيل الأصلي بدون أي ضغط أو تأثير على الجودة، وهذه الخطة ستكون لعشاق الموسيقى بتفاصيلها الدقيقة وجودتها العالية، وكلفة الاشتراك الشهري في هذه الباقة تبدأ من 19.99 و قد تصل إلى 25.99 دولار أمريكي.

وإلى جانب ذلك فإن خدمة Tidal تقدم مكتبة فيديوهات مصورة تضم حوالي 130 ألف فيديو بجودة عالية Full HD و 4K من موسيقيين وفنانين مشاهير، إضافة إلى أجزاء من حفلات حية ومقاطع قديمة تنشر لأول مرة، وبشكل حصري على الخدمة.

ولا يقتصر الأمر على الموسيقى فهنالك أيضًا مجموعة من الأفلام الوثائقية المتعلقة بالموسيقى و الموسيقيين وعروض تلفزيونية حصرية.

ومن الخدمات الأخرى التي تقدمها Tidal هي إمكانية شراء بطاقات الحفلات الخاصة بالفنانين المشاهير في وقت مبكر، وذلك بالتعاقد مع مجموعة من المغنيين ليقوموا بالترويج لحفلاتهم فقط من خلال Tidal، كما أن بعض الفنانين قد قاموا بإصدار فيديوهاتهم الجديدة بشكل حصري على الخدمة أي أنها ليست متاحة على خدمات مثل يوتيوب.

إقرؤا المزيد: كل ما تريدون معرفته عن ملفات الموسيقى فائقة الدقة.

الدول التي تدعمها Tidal:

كما أشرنا في البداية فإن خدمة Tidal متاحة في 40 دولة، وتعمل الخدمة على زيادة انتشارها بشكل تدريجي حول العالم، ومع الأسف فلا وجود لأي دولة عربية في قائمة الدول المدعومة إلى الآن.

الدول التي تتوفر فيها الخدمات حاليًا هي : الولايات المتحدة، دول الاتحاد الأوروبي، والدول الاسكندنافية، بولندا، والنرويج، ونيوزلندا، وسلوفاكيا، وسلوفينيا، و جنوب افريقيا، و اسرائيل، وتايلند و تركيا و المملكة المتحدة طبعًا.

طريقة الاشتراك

الجميل في خدمة Tidal أنها تقدم لك فترة تجربة مجانية لمدة شهر كامل، قبل أن تبدأ بالدفع مقابل شهريًا أو سنويًا ( حسب اختيارك ومنطقتك ) أسهل الطرق للتسجيل هي التوجه إلى Tidal.com واختيار Try now من أعلى الصفحة لتظهر لك قائمة الاشتراكات المتاحة لك، اختر الباقة المناسبة لك واضغط Start Free Trial

بعد ذلك سيتبقى عليك ادخال بريدك الالكتروني وكلمة السر التي تريدها كأي عملية تسجيل في أي خدمة أخرى، وبإمكانك أيضًا استخدام حسابك على تويتر أو فيسبوك لتسجيل بياناتك بشكل مباشر، وبعد ذلك سيكون عليك اضافة بطاقتك الائتمانية لكي يتم اقتطاع الاشتراك الشهري منها بعد انتهاء الشهر التجريبي.. هذا كل شيء!!

في حال لم تناسبك الخدمة لسبب أو لآخر بإمكانك إيقاف تسجيلك في أي وقت قبل انقضاء الفترة التجريبية، ولن يتم اقتطاع أي شيء من بطاقتك الائتمانية، ولكن الشركة قد تستمر بإرسال العروض الجديدة الخاصة بها إلى بريدك الالكتروني في حال لم تقم بإلغاء اشتراكك في القائمة البريدية بشكل يدوي.

ملاحظة 2 : من الأفضل لك أن لاتقوم بتسجيل الاشتراك من خلال هاتف آيفون أو جهاز آيباد وذلك لأن شركة آبل ستأخذ رسوم 30% اضافية إلى كلفة الاشتراك الشهري، والأفضل هو اتباع الخطوات التي ذكرناها للتو والتسجيل من خلال حاسوبك، ومن ثم تسجيل الدخول بحسابك على أجهزتك الأخرى.

Tidal على مشغلات الوسائط المحمولة بشكل مسبق:

لفت الرواج الذي حققته الخدمة أنظار مصنعي أجهزة تشغيل الوسائط المحمولة، وقد عقدت شراكات مع العديد من الشركات لكي يتم اعتماد Tidal كخدمة أساسية تأتي محملة بشكل مسبق على الجهاز، ومن هذه الأجهزة FiiO X7 مشغل الوسائط المحمول الذكي المعزز بنظام أندرويد، Astell & Kern AK300، يمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن الجهازين السابقين من خلال مراجعاتهم الخاصة الموجودة في متجر سماعة، ويمكنك مشاهدة قائمة الأجهزة المدعومة بشكل مسبق من خلال موقع الشركة نفسه.

كما أنه بالإمكان الوصول إلى كامل محتوى الخدمة من خلال تحميل التطبيق أي جهاز يعمل بنظام أندرويد أو iOS أو متصفح انترنت على جهاز الكومبيوتر.

هل سنحت لك فرصة تجربة خدمة Tidal من قبل ؟ وماهو رأيك بها ؟ وهل يمكن أن تغنيك عن خدمات البث الأخرى ؟ شاركنا رأيك وتجربتك

تعليق واحد

  1. افضل برنامج موسيقى فعلا الصوت HiFi و MASTER رهيب والحلو بالموضوع احمل اغاني اوفلاين وبنفس دقة وداعا سبوتيفي وبرامج غير قانونيا لتحميل من اليوتيوب

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *