كيف أصلح سماعاتي؟ صيانة سماعات الجوال، سماعات الأيفون، سماعات السامسونج أو سماعات الكمبيوتر

اكتشف وتسوق أفضل مجموعة من المنتجات التقنية وأسلوب الحياةواحصل على خصم 10% على طلبك الأول من متجر سماعة باستخدام الكوبون

TECH1

حساسية السماعات بأنواعها وسرعة تعرضها للعطب هي أكثر مايسبب لنا الإحباط، وفي كثير من الأحيان تكون احتمالية إصلاح السماعة ضعيفة خاصة في بعض الأعطال مثل أن يتوقف أحد الأطراف عن العمل، ويبقى الطرف الآخر أو انقطاع السلك من المنتصف أو عطب منفذ ادخال السماعة في الأجهزة، وحتى عندما ترغب في ترك سماعتك عن فني الصيانة ففي الغالب ستأخذ عملية إصلاحها وقتًا طويلًا عدى عن الأموال التي ستهدرها واحتمالية العطب مرة أخرى، ولذلك يكون خيار شراء سماعة جديدة هو أول مايخطر في بالك عندما يحدث وتتوقف سماعتك عن العمل.

ولكن مهلًا! لماذا لا تفكر بإصلاح سماعتك بنفسك، وبأدوات بسيطةا؟ نعم الأمر ليس بهذا التعقيد، ولايحتاج سوى قليل من التركيز، وقراءة المقال التالي بشكل جيد.

استبدال مقبس السماعة

بعد فترة  من شرائك للسماعة وأثناء حركتك قد يصاب مقبس أو (فيشة jack ) السماعة بالتلف ماقد يؤدي إلى أن تصبح سماعتك تعمل من جهة واحدة فقط أو أن يظهر الصوت بطريقة غريبة أو ربما تتوقف السماعة عن العمل بشكل كامل، وإليك أبسط طريقة لاستبدال مقبس السماعة بنفسك

ستحتاجون إلى :

  • كاوي لحام كهربائي
  • شريط القصدير من أجل اللحام
  • وقاطع قصدير هوائي
  • مقبس سماعة Jack ( قد يعرف أيضًا بالاسم TRS )
  • قطعة  اسفنج رطبة
  • كماشة صغيرة
  • قطاعة أسلاك

أشياء مساعدة قد تحتاجونها لأداء أفضل :

  • ملقط صغير
  • ورق زجاج
  • كبريتة
  • عدسة مكبرة

بإمكانك الحصول على المعدات المذكورة أعلاه من أي مركز صيانة بالقرب منك. إنها رخيصة جدًا، ومن الجيد جدًا وجودها في معداتك المنزلية، فهي ستفيدك حتمًا في يوم ما في صيانة أجهزة أخرى،  وفي حال أتقنت التعامل معها  فلربما ستحصل على نتيجة أفضل من تلك التي تأتي مع السماعة الجديدة نفسها، وذلك لأنك تقوم بعملية لحامها وتركيبها يدويًا بنفسك بعناية، ودقة، وتركيز على عكس السماعات الجديدة التي تقوم الآلات والماكينات الكبيرة بتجميعها وتركيبها خلال دقائق بل وربما ثوانٍ معدودة.

طريقة إصلاح السماعة

هذا الفيديو الذي نشره موقع Ask Audio  سيوضح لك طريقة استبدال مقبس سماعتك باستخدام المعدات التي ذكرناها للتو، وبالطبع عليك بقراءة المقال التالي بتركيز لتحصل على على المزيد من التفاصيل والمعلومات.

عليك القيام بقص المقبس من سماعتك  التالفة ذلك باستخدام قطاعة الاسلاك من أقرب مكان ممكن، وذلك كي لاتخسر من طول السلك الخاص بالسماعة.

والآن وبناءًا على نوع سماعتك ستشاهد عددًا من الأسلاك ( اذا لم يكن هنالك في السماعة ميزات أخرى مثل الميكروفون أو أزرار التحكم فإن العدد في الغالب سيكون 3 أما اذا كانت هنالك ملحقات أخرى فقد تصل إلى 4 أو 5 ).

ألوان الأسلاك تكون في العادة كالتالي (أزرق أو أخضر – أحمر – نحاسي ) وفي حال كان السلك رباعيًا فيكون السلك الإضافي نحاسيًا أيضًا، وهذه الأسلاك النحاسية في الغالب هي أسلاك الأرضي Ground، أما الأزرق والأحمر فأحدهما للطرف الأيسر من السماعة والأحمر في الغالب يكون للطرف الأيمن.

في الحقيقة ليس هنالك معيار ثابت لهذه الألوان، وفي حال حصل خطأ في الترتيب فما سيحصل هو أن الجانب الأيسر سيصبح هو الأيمن والعكس بالعكس.

وبما أن هذه الأسلاك تكون في الغالب مغلفة فسنحتاج إلى ازالة تغليفها، وذلك من خلال كبريتة أو قداحة اشعلها عليها لثوانٍ ومن ثم أنفخ عليها لتنطفئ وبعد ذلك بإمكانك إزالة الغلاف المحترق باستخدام ورق الزجاج حتى تصل إلى السلك الداخلي الذي سنقوم بتوصيله بالمقبس الجديد.

والآن لنلقي نظرة على المقبس الجديد.

سنستخدم منفذ ( TRS Connector ) في حال كانت السماعة لاتتضمن ميكروفون ومنفذ ( TRRS Connector ) في حال كان هنالك ميكروفون.

وسيظهرلك هذا المخطط أماكن الأسلاك الملونة في المقبس وأين عليك وضع كل منهم.

بإمكانك توصيل الأسلاك جميعًا ومن ثم القيام بلحامها مرة واحدة، ولكن من الأفضل والأسلم  أن تقوم بتوصيل كل سلك على حدى

ابدأ مع سلك الأرضي Ground قم بإدخال السلك النحاسي في الثقب المخصص له ومن ثم قم بتثبيته من خلال لفه حول مكانه المخصص ولاتبقي أي من السلك النحاسي ظاهرًا لأنه في حالة لامس هذا السلك مكانًا آخر غير المخصص له قد تحدث مشكلة كبيرة. قم بقطع مازاد من السلك عند الضرورة باستخدام قطاعة الأسلاك، ولكن احرص على أن لا تقوم بتقصير الكابل النحاسي نفسه كي لا تضطر إلى استعمال الكبريت مرة أخرى لفك غلافه، والآن يأتي دور اللحام.

اللحام

عليك القيام بعملية اللحام بحذر شديد جدًا لأنك تتعمل مع حرارة عالية لدرجة أنها ستذيب المعدن! لا تحاول لمس يد اللحام بيدك وهي ساخنة واحرص على استخدامها في مكانها المناسب فقط.

أثناء عملية اللحام سيصدر بعض الدخان وربما رائحة صهر المعدن مع السلك. ينصح بتهوية المكان جيدًا لتجنب الحساسية.

بعد توصيله بالكهرباء قد يستغرق ذراع اللحام وقتًا حتى 4 دقائق لتصبح حرارته مناسبة، وعندما يصبح كل شيء جاهز قم باخراج قليل من القصدير، وقم بوضع عند السلك النحاسي الموضوع على مقبس السماعة. عليك أن تبقى ممسكًا بالقصدير بيدك اليسرى وذراع اللحام باليد اليمنى لكي تتمكن من اللحام بشكل جيد.

بالقصدير بيدك اليسرى وذراع اللحام باليد اليمنى اقترب نحو منفذ ground الذي وضعنا فيه السلك النحاسي قبل قليل حتى يلتصق به ويبدأ القصدير بالذوبان والانصهار فوقه. بضعة قطرات كافية لتثبيت كل شيء بشكل جيد، وفي حال قمت بإذابة الكثير من القصدير فربما عليك استخدام مكبس الهواء الخاص بالقصدير. قم بوضعه فوق مكان اللحام وضغط الزمبلك (الراصور) حتى يصل إلى النهاية ومن ثم قم بضغط الزر الموجود أسفله.

وبعد ثوانٍ معدودة من ذلك ابعد سلك القصدير أولًا ومن ثم ذراع اللحام التي عليك  اعادتها إلى مكانها المخصص ( في الغالب يكون معها قاعدة مخصصة تكون مقاومة للحرارة )

بعد حوالي دقيقة سيكون منفذ ground قد برد وبإمكانك الآن تجربته قبل توصيل الأسلاك الأخرى. قم بتوصيل المقبس بحذر مع هاتفك وقم بتشغيل أي مقطوعة أو محتوى صوتي من هاتفك، وفي حال سمعت أي صوت كان فمعنى ذلك أنك على الطريق الصحيح وأن توصيل الأرضي قد تم بنجاح والآن عليك  تكرار ذات العملية مع المنافذ الأخرى وهما الطرف الأيمن والأيسر للسماعة.

أما اذا لم تسمع أي صوت فمعنى ذلك أنك بحاجة إلى مراجعة طريقة توصيلك ولحامك للمنفذ، وربما ستحتاج إلى إعادة العملية بحذر مرة أخرى.

بعد التأكد من أنك قد قمت بتوصيل جميع الأسلاك في مكانها الصحيح وقمت بلحامها وتبريدها ومن ثم تجربتها وكانت النتائج جيدة وعادت السماعة للعمل بنجاح فبإمكانك الاسترخاء قليلًا الآن.. لقد شارفنا على الانتهاء.

لم يتبقى الآن سوى تثبيت غلاف المقبس الجديد وذلك بسيط جدًا، ويمكنك القيام به بواسطة مسدس الغراء طبعًا بعد ضبطها بإحكام في مكانها المناسب. قم بإضافة القليل من الغراء بواسطة المسدس من أعلى غلاف المقبس بحيث تملأ الفراغات المسببة لتحركه. لكن احذر فلا يجب أن تصل أية نقطة غراء الى رأس المقبس نفسه.

نعم لقد تمت عملية استبدال مقبس السماعة المسبب لغالبية المشاكل بنجاح. لم تستغرق هذه العملية سوى 10 دقائق إلى ربع ساعة كحد أقصى، ولكنها أضافت لتجربتك الكثير ووفرت عليك الكثير من الوقت والانتظار والمصاريف أيضًا. كما أنك ستستمتع الآن بسماعتك المفضلة بدون الحاجة الى شراء أخرى جديدة.

انتظرونا مع المزيد  من الشروحات عن طرق التعامل مع السماعات وإصلاحها بشكل دوري، ولاتنسوا الاشتراك في قائمتنا البريدية لتحصلوا على آخر الاضافات مباشرة على بريدك الالكتروني.

4 تعليقات

  1. عندى سماعة اذن عند تحريك السلك اسفل سماعه واحده مباشرة تتوقف وعند تحريكها ثانيةً تعمل
    كيفية الاصلاح ؟ وهل السماعه التى توقفت وتركناها عالمين انها تلفت ممكن تصليحها ؟

  2. لدي سماعات casque كبيرة ……….تعمل من جهة واحدة ………..فقمت بازالة البلاستيك من الTRS لكن وجدت 3 اسلاك …..احمر….ازرق …اخضر…
    لكني انتزعتها من مكانها بالخطا …ولا اعرف اماكنها ( 3 اماكن) ارجو الرد ……..وشكرا …….—-شرحك لا مثيل له في اي مكان ..عمل رائع—-
    —-

  3. عندى سماعه الراس كانت طرف واحد شغال فكتها و لحمتها الطرف التانى اشتغل تمام بس الميك عطل اى الحل

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *