مراجعة مشغل الصوت Ibasso DX80

اكتشف وتسوق أفضل مجموعة من المنتجات التقنية وأسلوب الحياةواحصل على خصم 10% على طلبك الأول من متجر سماعة باستخدام الكوبون

TECH1

المواصفات

  • مقاومة السماعات : 16~100 أوم Ω
  •  مقاومة المخرج :<0.1 أوم Ω
  • الاستجابة الترددية: 17 هرتز ~ 20 كيلو هرتز  (+/-0.1dB)
  • SNR: -114 dB +/- 1dB (32-Ohm load)
  • THD+N: ≤ 0.002% (32-Ohm load)
  • Crosstalk: 70 dB (1 kHz 32-Ohm load)
  • الصيغ المدعومة :  APE, FLAC, WAV, WMA, AAC, ALAC, AIFF, OGG, MP3, DFF, DSF, DXD.

التغليف

يجب أن نقول بكل صراحة أن تغليف هذا المنتج هو واحد من أفضل ما شاهدناه إلى اليوم، مع أن شركة iBasso لا تستخدم مواد فاخرة إلا أن التصميم ومختلف و مثير للاهتمام حقًا، حيث أن الغطاء يفتح على شكل زاوية، ويتموضع الجهاز في نفس الزاوية، فيظهر لك الجهاز بشكل مباشر بطريقة رائعة و مبهرة، عوضًاعن مجرد التركيز على إبقاء الجهاز آمنًا داخل الصندوق.

إن اهتمام الشركة بتغليف منتجها بهذه الطريقة الراقية يعطيك انطباعًا جيدًا عن اهتمام الشركة بمنتجاتها وفخرها بها، الشيء الواحد الذي كان من الممكن أن يكون أفضل هو المواد المستخدمة في صناعة الغلاف، فلو استخدمت الشركة الفوم بدلًا من الكرتون في صناعة الغلاف بنفس الطريقة لكان ذلك سيمنح الجهاز مظهرًا راقيًا وسيمنح الجهاز داخل علبته أمانًا أكبر.

ماذا يوجد داخل العلبة؟

  • مشغل الوسائط iBasso DX80
  • ملصقات حماية للشاشة ( عدد 2 )
  • كابل USB
  • غلاف سيليكوني لون أسود
  • كابل Burn-in
  • كابل 3.5 مم COAX
  • بطاقة الكفالة
  • دليل الاستخدام و الارشادات

الملحقات

أحد أكثر اللحظات متعة أثناء مراجعة مشغل الوسائط هذا هي لحظة اكتشاف الملحقات و الاكسسوارات التي أرفقتها الشركة لنا مع المنتج، فهي في غالبيتها تقدم فائدة حقيقية للمستخدم، و من الجميل وجود لاصق حماية للشاشة، و من الرائع وجود اثنان بدل واحد فقط.

أما غلاف السيليكون فأنا لست من المعجبين به، وذلك لسبب وهو إمكانية التقاطه للغبار بشكل سريع، ومع ذلك فإن الغلاف المرفق مع الجهاز يبدو من النوع عالي الجودة، ويمنح الجهاز أناقة و رونقًا حقيقيًا.

الشيء الذي أثار تساؤلات حقيقية لدي هو وجود كابل Burn-in مع الجهاز، و أقول أنه مثير للتساؤلات لأنني قمت بالفعل بالبحث عن ما يثبت دعم الجهاز لهذه الخواص ولكني لم أجدها إلى الآن، و لكن يبدو أنها مخصصة للعمل مع نوع من السماعات و ستساهم بشكل أو بآخر بتحسين جودة و قوة أداء مكبر الصوت الداخلي  الخاص بهذه السماعات مع أني قمت في وقت سابق باختبار سماعات رأس مع هذا الكابل و لكني لم ألحظ كثيرًا من الفرق في الاستجابة الترددية، و لكن بكل الأحوال عدم عثوري ” أنا ” على فائدة من هذا الكابل لا يعني أنه غير مفيد، فإن كنت تعرف فائدة أخرى لاستخدامه يرجى أن تشاركنا بما عندك من معلومات.

التصميم

جسم الجهاز و تنسيقه

لا يمكنني أن أوصف هذا الجهاز بأنه أجمل جهاز رأيته من حيث تصميم الجهاز، و لكنه حقًا ملفت للأنظار، و مثير للاهتمام، حيث أنه يتضمن زوايا حادة ما قد يفقده بعض خواص الراحة عند حمله، و مع ذلك من الإجحاف وصفه بأنه جهاز غير مريح، و قد يكون تساوي زر الطاقة مع جسم الجهاز أحد السلبيات في الجهاز أيضًا لأن ذلك قد يصعب عملية العثور عليه من خلال الاحساس به في حالات مثل أن يكون في جيبك، بكل الأحوال اذا تمكنت من حفظ مكانه بالنسبة إلى أزرار حجم الصوت ستصبح العملية أسهل بكثير.

بكل تأكيد ستلفت الأزرار الكبيرة نظرك عندما تنظر إلى الجهاز من الأمام لأول مرة. هذه الأزرار بالذات هي إحدى العلامات المميزة لتصميم الشركة لعناصر الجهاز، و قد فعلت ذلك لتؤمن وصول سريع إلى خواص التحكم بالموسيقى، و لكننا اليوم اعتدنا أكثر على شاشات اللمس بدلًا من الأزرار ولذلك قد تصبح هذه الأزرار أقل فائدة في حال كان الجهاز مغلقًا.

أعلى الجهاز ستجد مخرج COAX و منفذ micro SD، وفي الأسفل ستجد مداخل السماعات و مخرج الخط التي ستمنحك تجربة توصيل آمنة جدًا كما أن الموسيقى ستتوقف بشكل تلقائي عند انفصال السماعة بشكل طبيعي أو عن طريق الخطأ.

الشاشة

إن شاشة مشغل الوسائط DX80 جيدًا بالفعل، وهي ليست مفرطة أكثر من اللازم من ناحية الاشباع اللوني، و ليست مقصرة في ذلك أيضًا، و لديها كثافة بكسل عالية، ولن تلاحظ أي وجود لهذه البيكسلات إلا في حال قربت النظر إلى الشاشة بشكل كبير، و لكن بالنسبة لمشغل موسيقى لن تكون المشاهدة و استخدام الشاشة لفترات طويلة إحدى خصائصه الأساسية فالنتيجة التي ستحصل عليها جيدة جدًا.

كما أن دعم الشاشة للعمل باللمس يضيف للجهاز قابلية استخدام أكبر، و لم يعد من المقبول اليوم أن تكون الأجهزة الالكترونية و الأجهزة من هذا النوع بالذات بدون شاشة تعمل باللمس لأننا كمستخدمين قد اعتدنا عليها بشكل كبير و أصبحت جزءًا يوميًا من تعاملنا مع الأجهزة الإلكترونية.

واجهة المستخدم

إن واجهة المستخدم الخاصة بمشغل DX80 ليست الأكثر بساطة وبديهية، و قد يصعب عليك في بعض الأحيان معرفة ما عليك القيام به للوصول إلى العناصر و المهام مثل تصفح قائمة الموسيقى التي عليك أن تقوم بالسحب من جهة اليمين لتصل إليها، أما قائمة الاعدادات السريعة يمكنك الوصول إليها من خلال السحب من الأعلى، و لكن للعودة إلى القائمة السابقة عليك العثور على السهم الخاص بالرجوع أعلى يسار الشاشة، و لكن عملية السحب هذه قد تكون مختلفة عن تجربة استخداماتنا للهواتف المحمولة.

و قد تلاحظ أيضًا وجود تأخير بسيط عند الانتقال من قائمة إلى أخرى، و لكنه ليس ذلك التأخير الذي سيصيبك بالإحباط.

الصوت

أحد أبرز الأشياء المثيرة في جهاز iBasso DX80  هو وجود محول DAC مدمج معه ما يعني جودة صوت بالمعنى الحقيقي للكلمة، و قد استعملت شركة iBasso شريحتين CIRRUS CS4398 DAC في الجهاز والنتيجة كانت ؟ لا شيء سوى النقاء و الصوت المذهل. بكل صدق الوضوح و التباين في الطبقات الصوتية المختلفة هو شيء لا يمكنك تجربته في الكثير من الأجهزة الأخرى.

الشيء الآخر الذي يجب الإشارة إليه هو ما أحب أن أسميه بتأثير ” صانع البيتبوكس ” أو ” The Beatboxer Effect وهو أشبه ما يكون بشخص يصدر الكثير من الأصوات من فمه في نفس الوقت، و هو بالأحرى التأثير الذي يوهمنا به صانع هذه الموسيقى لأنه في الحقيقة ومن الناحية الفيزيائية لا يمكن لأي شخص أن يصدر أكثر من صوت واحد في نفس الوقت، و لكن ذلك الشخص بذكائه و موهبته يمكنه إيهامنا بأنه يقوم بذلك بالفعل.

ستسمع الكثير من الأصوات التي لم تسمعها من قبل حتى من أغانيك المفضلة التي تسمعها بكثرة بكثير من التفاصيل و الوضوح و الجودة، و في بعض الأحيان ستشعر و كأنك تسمع إلى صوت من مكبري صوت اثنين في نفس الوقت.

بعد تجربتي للجهاز مع سماعتي المفضلة Pinnacle P1 أنا متأكد من أنه لو كانت هنالك بعوضة في غرفة التسجيل لكان بإمكانك الاستماع إلى دقات قلبها، التفاصيل  الدقيقة النقاء و الجودة العالية أمر مذهل بالفعل، فأنت ستعيد اكتشاف موسيقاك كما لو كانت المرة الأولى التي تستمع إليها، بالفعل لقد ذهلت من كم التفاصيل التي لم أسمعها من قبل في أجهزة أخرى.

البصمة الصوتية التي يقدمها مشغل iBrasso الجديد دافئة، و علي الاعتراف أن تجربة الاستماع كاملة كانت أقرب ما تكون إلى تلك التي اختبرتها في Chord Mojo، فلا يمكنك أن تصف الصوت بأنه رائع فقط.. بل يمكنك القول و بكل ثقة أنه أسطوري.

هل سيحسن iBasso DX80 تجربتي الصوتية ؟

مع كل المواصفات و الإمكانات القوية التي يقدمها مشغل الوسائط DX80 إلا أنه من الصعب الإجابة على هذا السؤال بالذات، فهو هنا يعتمد على ما تبحث عنه في مشغل الوسائط المحمولة.

فإذا كنت من النوع الذي يستمتع بالاهتزاز مع الموسيقى، و لديك تجارب سابقة مع مشغلات صوتية قوية، فقد لا تشعر بفرق كبير. أما اذا كنت من النوع الذي يستمتع بالاستماع للموسيقى بشكل اعتيادي، فحتمًا ستلاحظ المزيد من التفاصيل و الإضافات الجديدة التي لم تسمعها من قبل في أغانيك و مقطوعاتك الموسيقية نفسها، و النسبة هنا ستختلف بحسب مستوى الجهاز الذي كنت تستخدمه قبل هذا الجهاز.

الايجابيات و السلبيات

الايجابيات

  • قيمة مضافة كبيرة
  • صوت مذهل مقارنة بنقطة السعر
  • جودة تصنيع عالية
  • شاشة باللمس
  • واجهة مستخدم جيدة
  • إمكانية ادخال بطاقتين ذاكرة

السلبيات

  • في بعض الأحيان قد تشعر بعدم تجاوبية شاشة اللمس.
  • عدم دعم بلوتوث أو واي فاي.

التقييم

التغليف : 4.5 من 5

الملحقات المرفقة : 3 من 3

البناء : 15.5 من 18

الصوت : 11.5 من 12

التوصيل: 8 من 13

المحمولية:

حجم صغير : 8 من 10

خفة الوزن : 8 من 10

بطارية تدوم أكثر من عشر ساعات

التقييم الإجمالي للمحمولية : 17 من 22

التقييم الإجمالي للجهاز : 8.2 من 10

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *