مراجعة مشغل الموسيقى FiiO X1 2nd generation بالاصدار الثاني

اكتشف وتسوق أفضل مجموعة من المنتجات التقنية وأسلوب الحياةواحصل على خصم 10% على طلبك الأول من متجر سماعة باستخدام الكوبون

TECH1

منذ تأسيسها في العام 2007 قدمت شركة Fiio  الصينية مجموعة قوية و تشكيلة واسعة من مشغلات الوسائط المحمولة وأثبتت لنفسها مكانًا في هذا السوق، وفي هذا المقال سنقوم بمراجعة جهاز ” ALL NEW X1 ” وهو إصدار محدث من مشغل الوسائط المحمولة الأكثر مبيعًا لدى الشركة ” X1 “

جهاز X1 الجديد يأتي بعدد من التحديثات والإضافات إلى الجهاز بعضها كان تحديثات عادية صغيرة، و بعضها كان إضافات جديدة كليًا.

المواصفات:

  • مقاومة السماعات : 16~100 Ω
  • مقاومة المخرج : أقل من 1 Ω
  • الاستجابة الترددية: 5 هرتز ~ 60 كيلو هرتز (-3dB)
  • SNR: ≥113 dB
  • THD+N: كيلو هرتز واحد ≤ 0.003%.
  • Crosstalk: ≥72 dB (1 kHz)
  • صيغ الملفات المدعومة: 192 كيلو هرتز/ 32 بت  WAV و Aiff
  • 192 كيلوهرتز/24 بت  APE و FLAC و Aif
    96 كيلوهرتز/24 بت Ape عادي و Ape مرتفع
    48 كيلوهرتز/224 بت WMA
    MP3, AAC, WMA, OGG
  • متطلبات الطاقة : 5 فولت DC – استطاعة 2 أمبير.

التغليف:

تهتم شركة Fiio بتغليف منتجاتها بشكل كبير، وجهاز X1 الجديد ليس مختلفًا عن منتجات الشركة الأخرى من حيث مستوى التغليف، ومع أن غلافه قد لا يمنحك احساس المنتجات الراقية رفيعة المستوى، ولكن في نفس الوقت لا يمكن تصنيفه على أنه متواضع أو ربما رخيص التغليف.

يمكن القول ببساطة أنك ” تحصل على ماتدفعه ” ولكن  هذا لايعني أنه لا يوجد بعض المنتجات من نفس معدل السعر ولكن تغليفها أفضل نوعًا ما. كما أني لاحظت عدم وجود اللون الذهبي الوردي على غلاف علبة الجهاز التي من المفرض أنها تتضمن جميع ألوان الجهاز، وقد يكون ذلك مشكلة في الطباعة فاللون الذي على العلبة يبدو أقرب إلى اللون النحاسي من اللون الذهبي الوردي، وهناك أيضًا اللون الفضي يبدو داكنًا أكثر مما هو عليه في الحقيقة.

قد يقول البعض أن مثل هذه التفاصيل ليست مهمة في موضوع التغليف، ولكني أرى أن هذه التفاصيل هي أول ماتقع عليه عين المشتري وبناءًا على ردة فعله الأولى سيقرر إن كان سيشتريه أم لا، وقد يصاب بخيبة أمل في حال فتح علبة المنتج و رأى منتجًا مختلفًا ” ولو بشيء بسيط ” عما كان يتوقعه من رؤيته للعلبة.

محتويات العلبة:

  • مشغل الوسائط Fiio X1ii.
  • عدد 2 حماية للشاشة ( واحدة منها مركبة بشكل مسبق على الجهاز ).
  • كابل USB.
  • غلاف شفاف.
  • ثلاث ملصقات HiRes .
  • ثلاث ملصقات لجسم السماعة.
  • بطاقة الكفالة.
  • دليل البدء السريع.

FiiO X1 2nd Gen Unboxing Video

الملحقات:

تقوم شركة Fiio عادة بإرفاق عدد من الملحقات المثيرة للاهتمام و الاكسسوارات الممتعة مع أجهزتها، ومع ذلك فيمكنني وضع الملاحظات على الملحقات المرفقة مع الجهاز باعتباري شخص أهتم جدًا بأدق  وأصغر التفاصيل

أول ملاحظة هي أنني عندما ألقيت نظرة على ملصقات HiRes Audio المرفقة لاحظت أن الجزء الأسود من الشعار غير متوسط على الإطلاق. عندما قرأت عنهم لأول مرة ظننت أنها ستبدو رائعة ومن المثالي جدًا وجودها على خلفية الجهاز ولكن هذا الخطأ قد أفسد هذه التجربة بشكل كامل.

هنالك بعض النقاط التي يجبب أن نشيد بها أيضًا، مثل الغلاف الشفاف لأن الاصدار الأول من X1 كان يأتي مرفقًا بغلاف سيليكوني أسود فقط، ولكن الاصدار الجديد يأتي مع غلاف شفاف غير مزعج على الإطلاق ويجب أن نشكر الشركة على ذلك لأنه يبرز جمالية الجهاز وقوة تصميمه حتى لو لم يكن يمنحك ذات الحماية التي يقدمها غلاف السيليكون الاسود.

أحد ملاحظتي الأخرى على الجهاز هو أن ملصقات حماية الشاشة الاضافية من السهل جدًا خدشها وليس لها طبقة حماية لنفسها مايعني أنها ستخدش حتى وأنت تقوم بتفريغ الفقاعات الهوائية التي ستظهر بعد تركيبك لحماية الشاشة نفسها.

FiiO X1 2nd gen V.S FiiO X1

التصميم:

جسم الجهاز ونسقه الخارجي:

أطلق شركة Fiio مشغل الموسيقى المحمولة الجديد X1 بتصميم جديد جميل جدًا يبدو أكثر حداثة و رقي من الاصدار الأول من الجهاز، وفي الحقيقة فإنه يبدو أكثر حداثة حتى من أجهزة x3 و x5 التي تطورها نفس الشركة، ويبدو الجهاز الجديد أصغر بنسبة 18% من سابقه.

أحد أكبر التحديثات التي طرأت على التصميم هي الحواف المستديرة مايجعل حامل X1 الجديد يشعر بمزيد من الراحة أثناء حمله في يده ويمنحك شعورًا بالمزيد من الرقي و المرونة، على عكس M3 الذي يبدو وكأنه صندوق أجوف مسنن الحواف، كما أن المشغل الجديد أخف وزنًا من سابقه.

الواجهة الأمامية مصنوعة من الزجاج بشكل شبه كامل ماعدا حواف الألمنيوم الصغيرة و الأزرار الأربعة، كما أنه غير مضاد لبصمات الأصابع  ” كما توقعت تمامًا ” تصميم أزرار الطاقة وحجمها يذكرنا بهواتف نوكيا لوميا 1020.

أما التغيير الكبير الآخر كان في عجلة السحب Scroll Wheel التي ستشعرك بتجربة وكأنك تقوم بالسحب من خلال شاشة اللمس، وقد يبدو ذلك مألوفًا لأنه يشبه إلى حد كبير التقنية المستخدمة في اجهزة iPod الأصلية التي أطلقتها شركة آبل.

تغييرات أخرى طرأت على الجهاز مثل نقل منفذ السماعة إلى الأسفل الى جانب مدخل بطاقة الذاكرة ومنفذ الشحن، ولكن عدم وجودهما على سوية واحدة يبدو أمرًا مزعجًا للبعض، بينما بقي أزرار الطاقة والتحكم بحجم الصوت في مكانهما بدون تغيير.

الشاشة:

إلى حد ما قد تبدو الشاشة في الاصدار الجديد من x1 أفضل بكثير من شاشة الاصدار القديم، انها تبدو أقرب إلى الغلاف الزجاجي كما أنها أكثر سطوعًا ووضوحًا وألوانها أكثر دفئًا  بينما تبدو ألوان الشاشة في الاصدار الأول من الجهاز ” باردة ” جدًا، ولكن قد تبدو الشاشة في الاصدار الجديد أصغر من حيث أبعاد العرض أي أن صورة الألبوم واسم الأغنية المشغلة قد يبدو أكثر ” بكسلة ” من الاصدار الأول.

واجهة المستخدم:

لم تقم الشركة بالقيام بأي خطوات تجعلك تشعر بأن واجهة المستخدم الخاصة بالجهاز مميزة، ويبدو أنها فضلت واجهة المستخدم الأكثر أمانًا على الجانب المبهر، وهي مشابهة جدًا لتلك المستخدمة في أجهزة سلسلة X الأخرى.

ولكن لنكن واقعيين، فهذا الجهاز ليس هاتفًا ذكيًا عليك التفاعل معه في كل لحظة ، وقياسًا على ذلك ستبدو واجهة المستخدم مقبولة، واذا كنت من مستخدمي الإصدار الأول من الجهاز فلن تجد أي صعوبة في الانتقال إلى الجديد، حيث لم تتغير الكثير من التفاصيل والأيقونات ومواضع الأزرار، وقد استخدمت الشركة نفس الـ Firmware الذي استخدمته مع X1 و X3 و X5.

الصوت

أحرز الاصدار الجديد من X1 تقدمًا كبيرًا في موضوع الاستجابة الترددية مقارنة بالإصدار الأول منه، وتستطيع بواسطة الجهاز الجديد الاستماع إلى جميع الترددات أعلى من 10 كيلوهرتز.

شعرت في البداية أن صوت X1 الجديد قاسي نوعًا ما ويتضمن صفيرًا لم يكن موجودًا في الإصدار الأول، ولكن أظهرت تقارير أنه بعد تحديث FIRMWARE الجهاز أصبحت النتيجة أفضل، وهذا الرسم البياني في  يقارن بين الاستجابة الترددية في الإصدار الأول والثاني.

ومع أنه قد لايبدو هنالك اختلافًا كبيرًا بين الاصدارين سوى زيادة بسيطة بمقدار db التي تبدأ من حوالي 16 هرتز وهي تقريبًا لا يمكن سماعها، ومع أن الرسم البياني لا يوضح كيف تم اصلاح فرق قسوى الصوت إلا أنني سعيد حقًا بتحسين هذه النتيجة.

ويمكن تلخيص الأمر بأن X1 لديه بصمة صوتية دافئة اكثر مقارنة مع القديم ( ويمكن أن يعزى ذلك إلى الاستجابة الترددية الأكثر فلاتية )

التفاصيل في الترددات العالية تأتي أكثر تفصيلًا في الاصدار الجديد ويبدو الصوت أكثر توازنًا، وبالتالي أكثر جودة وقوة  وهذا سبب كافي لتقوم بالترقية من الاصدار السابق إلى الجديد إن لم يقنعك كل الكلام المكتوب أعلاه.

مقارنة بين الاستجابة الترددية بين منفذ السماعة ومخرج الخط Lineout يمكننا ملاحظة أن الصوت عند استخدام مخرج الخط قد يبدو أكثر فلاتية، مع فرق كبير يظهر في ترددات صوت البيس بين 4 و 30 هرتز.

بلوتوث:

هذه خاصية جديدة موجودة في الاصدار الجديد من  x1 وأظن أنها ستثير اهتمام الكثير من المستخدمين، إنها تقوم بالمهام التي يجب أن تقوم بها في غالبية الظروف، وتبدو جيدة، ولكنها فقط لا تدعم التوصيل عبر بروتوكول Apt-x ولكن هذا ليس خطأ شركة fiio وذلك لأنها تلبي جميع متطلبات الترخيص لاستخدام هذا البروتوكول والمشكلة هذه المرة أن شركة كوالكوم المطورة للبروتوكول لاتدعم نظام التشغيل الخاص بالمشغل.

أما عن جودة الصوت عن توصيله بمخرج صوتي لاسلكي، فلقد قمت باختباره على مكبر صوت من نوع JBL Charge 2 ولقد كانت النتيجة مقبولة جدًا طالما مازلت ضمن نطاق بلوتوث المدعوم وهو 10 أمتار، وفي حال لم تكن هنالك عوائق مثل الجدران أو الأبواب أو الأثاث فيمكن أن تمتد لخمسة أمتار إضافية.

الايجابيات و السلبيات:

الايجابيات

  • قيمة مذهلة
  • بنية تصنيع عالية
  • جودة صوت رائعة مقارنة بالسعر
  • خواص بلوتوث
  • عجلة تصفح غير ميكانيكية

السلبيات

  • كان من الممكن تحسين واجهة المستخدم بشكل أكبر.
  • تبدو الشاشة مصقولة بشكل مبالغ فيه.

التقييم:

  • التغليف : المظهر والاحساس:  4 من 5
  • الملحقات المرفقة : 3 من 3
  • البنية :13 من 18
  • الصوت: 11 من 12
  • قابلية الحمل : 20 من 22
  • التوصيل : 8 من 13
  • واجهة المستخدم : 9 من 13
  • القيمة : المنافسة 10.5 من 11
  • المصنع : 3 من 3
  • التقييم النهائي : 8.2 من 10

هل ستحسن تجربتي الصوتية ؟

كما أشرنا من قبل، في حال كنت قادمًا من الاصدار القديم من X1، فحتمًا سيضيف لك الاصدار الجديد الكثير من التحسينات وسيحظى باحترام كبار، ولكن ربما النقطة الوحيدة التي لن تمنحك ذلك الرضى هي الشاشة التي تبدو وكأنها مصقولة زيادة عن اللزوم ما يؤثر سلبًا على عرض بعض العناصر، ولكني سأذكرك مرة أخرى بأنك لاتستخدم هاتفًا محمولًا هنا، وبالتالي فحتى هذه النتيجة ستكون مقبولة جدًا أي أنها لن تكون تلك الكارثة!

أما اذا كنت من الأشخاص الذين يهمهم استخدام أجهزة بأسعار مناسبة أيضًا، فلن تجد جهازًا يقدم لك تجربة أفضل مقارنة مع الشريحة السعرية له مثل جهاز Fiio X1 الجديد كليًا.

الشيء الآخر الذي يجب عليك النظر فيه كيفية وكمية استخدامك للجهاز، فإذا كنت لاتستخدمه بشكل كبير ( كأن تستخدمه لمرة واحدة أو مرتين في الأسبوع ) فلا أظن أنك ستحتاج إلى أكثر ممايقدمه لك مشغل الموسيقى X1 الجديد.

الخلاصة:

ربما لن يكون هذا الجهاز بجودة شقيقيه X3 و X5، ولكنه حتمًا ممتاز جدًا مقارنة بسعره خاصة اذا نظرت إليه على أنه ( جهاز مشغل موسيقى محمول يأتي بتصميم جميل وجودة تصنيع ممتازة  و يدعم التوصيل عبر بلوتوث )، وبما أنه اصدار جديد من جهاز موجود مسبقًا في السوق وهو X1 فمن المؤكد أن سعر الاصدار السابق قد انخفض فإذا لم تكن من عشاق الموسيقى المهووسين بأدق التفاصيل الموسيقية وتريد توفير بعض القروش، فربما يكون الاصدار السابق عرضًا مغريًا بالنسبة لك.

أما اذا قارنت الجهاز مع أجهزة أخرى مثل M3 فإن جهازنا الجديد أفضل حتمًا في موضوع واجهة المستخدم وبإمكانه تشغيل الموسيقى ذات الجودة العالية، ومن حيث جودة الصوت هو أقرب مايكون إلى أجهزة E18+E12A وجهاز Chord Mojo أيضًا.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *