مراجعة مُشغل الموسيقى المحمول FiiO X5 2nd generation

اكتشف وتسوق أفضل مجموعة من المنتجات التقنية وأسلوب الحياةواحصل على خصم 10% على طلبك الأول من متجر سماعة باستخدام الكوبون

TECH1

المعدات المستخدمة:

سماعات: RHA T10, T20,AKG K7XX,LCD-2F, Momentum, RE-400, HD650

البرنامج: 0.05b (تم تعديله لاحقا إلى 0.11b

الموسيقى المستخدمة:

من Röyksopp إلى Amber Rubarth, من Diana Krallإلى Apoptygma Berzerk, من Tom Jones إلى Sphongle, من Yello إلى Camouflage, معظمها  FLACs 24/96 أو 16/44.1-  بعضها mp3 320 kbps,

 و بعضها ACC 256 kbps.

بالاعتماد على سماعات بكسب عالي أو منخفض – بدون EQ

تنويه:

لقد تلقيت مشغل صوت Fiio X5ii من www.samma3a.com  الموزع المحلي لمنتجات Fiio. و انا مضطر لإعادة المنتج, و لهذا ليس لي اية مصلحة مالية , أنا لست تابعا لشركة Fiio أو Samma3a.com رغم أني أقدر كثيرا ما يقوم به هؤلاء الأشخاص لمحبي الصوتيات في المنطقة!! شكرا جزيلا لكم لمنحي فرصة تجربة و مراجعة مشغل الصوت هذا. لقد استمتعت كثيرا بهذا.

عندما أراجع مشغلات الصوت الرقمية أتعمد أن أستخدم مبدل للدخل و تشغيل الأغنية نفسها على الجهازين, و بنفس ارتفاع الصوت على المشغلين و تشغيله ذهابا و ايابا. ثم أقوم باستماع شامل باستخدام المشغل مع سماعات مختلفة.

لقد امتلكت العديد من منتجات Fiio عبر السنين, X3 ,X5 ,E07K ,E7  و غيرها. و لغاية الآن لم أواجه أية مشكلات في هذه المنتجات.

TL;DR

بعدما أتى مشغل X3ii قريبا من X5 الأساسي, الجيل الثاني من مشغل X5 يضع القليل من الفرق بينهما من جديد. فمشغل X5ii هو أفضل منتج من منتجات Fiio في الوقت الحالي.

الايجابيات

  • المزيد من التفاصيل في كل نطاق تردد
  • قوي
  • جودة بناء جيدة
  • تعمل كمشغل صوت خارجي للكمبيوتر
  • خرج  كبير
  • مأخذين لكروت الذاكرة

السلبيات

  • الذاكرة الداخلية غير كافية
  • كيس سيليكون يستقطب الغبار كالمغناطيس
  • لا يوجد غطاء لكروت الذاكرة يحميها من الغبار
  •  لا يوجد مخرج بصري

الآن تبدأ المراجعة الشاملة:

التغليف و الاكسسوارات

      تتألف من كابل (شحن ناقل بيانات)  USB بطول 1  متر , بقطر 3.5 مم بوصلة RCA COAX رقمية بمحول S/PDIF, واقي شاشة اضافية عدد 2 في العلبة, و عدد 1 مركبة أصلا على الجهاز, ملصقات مرسومة بثلاثة تصاميم( العلم الأمريكي, خامة الخشب و ألياف الكربون) قسيمة لمقطوعات عالية الدقة HD, بطاقة ضمان و دليل التشغيل. مشغل X5ii الملون بلون التيتانيوم يأتي أيضا مغلفا مسبقا بكيس سيليكون أسود و مركب عليه واقي الشاشة.

    أهم المواصفات التقنية

  • رقاقة مشغل الصوت : ماركة Burrbrown 1792A, LPF:OPA1652,OPA: OPA1612 + BUF634U
  • الخرج: 436 ميلي واط @ 16 أوم, 245 ميلي واط @ 32 أوم, 27 ميلي واط @ 300 أوم.
  • مقاومة الخرج: أقل من 0.2  أوم.
  • مخرج السماعات : COAX رقمي (قابل للتبديل للخط الخارج),شاشة ملونة قياس 2.4 انش دقة 400 X 360 بيكسل, مأخذي بطاقة ذاكرة حتى 128 غيغا بايت(256 غيغا بايت بالاجمال)
  • الأبعاد: ارتفاع 109 مم, العرض  63.5  مم. العمق  15.3 مم ( بالمقارنة مع مشغل X5 القديم ارتفاع 114, عرض 67.7 عمق 15.6 )
  • الوزن: 165  غرام ( المشغل القديم بوزن 195  غرام)
  • الخرج  : 3.6 dB (المنخفض) 9.1 dB (المرتفع).
  • THD: < 0.001 % (1 كيلو هرتز)
  • البطارية: 3.300 ميلي أوم (< 10  ساعات)

التنسيقات المدعومة:

DSD : 2.8 ميغا هرتز / 1 Bit (dff/dsf)

APE : (سريع) 192 كيلو هرتز /  24 bit

APE : (عادي) 96    كيلو هرتز /  24 bit

APE : (عالي) 96   كيلو هرتز /  24 bit

AIFF: 192 كيلو هرتز / 24 bit

FLAC: 192 كيلو هرتز / 24 bit

WAV :  192 كيلو هرتز / 64 bit

Lossless WMA9.1 : 96   كيلو هرتز /  24 bit

Lossless : Apple 192 كيلو هرتز /  24 bit

كافة تنسيقات MP3, OGG, ACC  ( المستخدمة في أجهزة iPad, iPhone, iPod )

مقارنات الحجم و مبدل الدخل

 مشغل X5 الأساسي و مشغل X5 الجيل الثاني في مقارنة بالحجم.

واجهة المستخدم و جودة البناء

كما ذكرت سابقا, سأجعل هذا الجزء مختصرا قدر الامكان. جودة البناء جيدة جدا, صلب, لا يصدر صريرا, الأزرار و المخارج لا تهتز و تبدو صلبة. دولاب التحريك مطور كثيرا عن دولاب X5 الأساسي. يبدو أنها أٌقل تأثرا على المستخدم و تقفل أثناء حركاتك بشكل أكثر وثوقية, بكل الأحوال في بعض الأوقات نقرة أو دورة للدولاب تكون مهملة و غير مؤثرة . الجهاز التجريبي الخاص بي فيه بعض المشاكل الجدية في دولاب التحريك و لكن تمت طمأنتي بانه سيتم حلها و لن تكون هناك أية مشاكل في الموديلات المنتجة.

سأعيد ما قلته في مراجعتي لجهاز X3ii: الحقيبة المصنعة ممتعة في الحمل و التنقل و تبدو صلبة للغاية و مصنعة بشكل جيد. و هي تفقد الكثير من مظهرها الجيد عندما يتم وضعها في كيس الحماية المصنع من السيليكون. من المعيب أنك لن ترى الجزء الأكبر من هذا الجهاز عندما تستخدم هذا الكيس.

واجهة المستخدم معروفة مسبقا من جهازي X3 و X1  مع تغييرات بسيطة عليها. في النهاية فهي خطوة للأمام و من السهل أن تتقنها حالما تحصل على طريقتها.

ما أحبه بشكل خاص في منتجات Fiio  هو أنها لا تزال تملك أزرار مخصصة لأكثر من وظيفة. لديك أزرار للصوت, تشغيل ايقاف مؤقت اختيار و تقديم , اعادة (كبسة طويلة) أزرار تتخطى التقديم و التأخير بكبسة صغيرة. تجعل استخدامها من دون الرؤية ليلا أو و هي داخل الجيب اسهل.

لقد اختبرت الجهاز ببرنامج 0.11 b و هو ليس البرنامج الأساسي له. لهذا فإنه من غير المتوقع أن يتغير الصوت بشكل كبير(عادة نحو الأفضل).

على كل فإن واجهة المستخدم لها عدد من المراوغات القليلة و هي ذات فكر جيد. و هي عبارة عن اختصارين يمكنك دخولهما عبر الكبس مطولا على أزرار محددة, ممكن أن تتغير هذه الأزرار قبل الاصدار الرسمي, جربها بنفسك….قد تتفاجأ من كمية الوقت الذي ستوفره.

نمط النوم العميق هي خاصية مساعدة جدا و تبدو من خلالها البطارية كأنها تستمر للأبد.

مقارنات جودة الصوت

الشكل العام

جهاز X5ii لديه ضعف الطاقة عند مقاومة 16  أوم أكثر من مشغل X3ii. لقد تفاجأت كم هو سهل تشغيل سماعات صعبة التشغيل عادة عليه. إن دعم DSD المحلي في هذا الجهاز في مجال السعر هذا هو شيء مجنون للغاية أيضا. للمقارنة التالية لقد استخدمت مبدل دخل نوع Fiio HS2 للسماعات.  لقد وصلت مشغل X5 ضد منافس واحد هذه المرة.

المقارنة مع مشغل X5 الجيل الأول

الفروقات الأساسية:

  • صوت Mid أفضل بقليل.
  • نفس النهاية الدنيا و لكن مع زيادة في التفاصيل بصوت Bass.
  • تفاصيل أكثر في صوت Treble.

لقد شعرت بأن مشغل X3ii قريب جدا من مشغل X5  الأساسي.

أشعر بأنه مع هذا الإصدار شركة Fiio مجددا ميزت قليلا بين منتجيها X3 و X5 بالجيل الثاني. مشغل X5 الآن أقوى من X3 (مجددا) و لكن لأكن صريحا ليس بهذا الفرق.

اليكم هذا التعليق من مراجعتي لجهاز X3ii مقارنة بجهاز x5  الجيل الأول.

 “انه لشيء مذهل. يبدو أن ملخص التصميم المعطى للفريق الفني هو : صمموا X3ii ليبدو مثل X5 و لكن بنصف السعر. و قد نجحو بشكل كبير.

لقد شعرت أن مشغل X3ii له درجة صوت أكبر بقليل(!!) و هي مماثلة بشكل صادم في اجمالي جودة الصوت و طبيعته. لا يزال مشغل X5 هو الأفضل في تمرير الطاقة الصوتية و يقود السماعات بسهولة بينما يبقى مشغل X3ii ضمن حدوده. لذا يبقى فارق صغير لصالح مشغل X5 فيما يخص استعادة التفاصيل, الوضوح, المتعة و الخاصية الموسيقية. “

نهاية التعليق.

. هكذا مع مشغل صوت X5ii يتم الحفاظ على ترتيب الأشياء. لقد وجدت أن درجة الصوت افضل بشكل بسيط, على الارجح بسبب صوت treble الممتد و المفصل أكثر. أصوات Mids أفضل بقليل و صوت Bass أكثر تفصيلا و ذو طبقات أكثر عندما تبقى على الصوت الدافئ.

يمكن أن يقول شخص أن texturing الاجمالي محسن عبر كافة الترددات, كما ذكرنا أن صوت bass  جاف, قاسي و ملعلع أكثر قليلا في ترددات صوت bass الثانوية المنخفضة. يوجد بالتأكيد وضوح أكثر في الصوت.

يرجى ملاحظة أنه توجد فروقات بسيطة تظهر لدى استخدام مبدل للدخل  و قد حاولت بشكل مكثف الاستماع لهذه الفروقات.

مخرج الصوت و وصلة COAX 

بدلا من مقابس منفصلة لمخرج الصوت و وصلة COAX SPDIF رقمية, الآن هي مقبس مدمج. يتم تبديل وظيفتها  من البرنامج. لذلك يجب عليك أن تتعمق داخل القائمة للتأكد في اي إعدادات هي الآن و تبديلها بالطبع عند الحاجة.

المخرج المدمج يعني أيضا أن كابلات  COAX السابقة لن تعمل بعد الآن. إنه أمر لا يعجبني. على كل حال, مع المحول المرفق, يمكنك استخدام أية وصلة COAX و ستكون النتيجة جيدة, على الرغم من أن وصلة المحول  تبدو رقيقة و لا تبدو من جودة Fiio المعتادة.

استخدامه كمشغل صوت رقمي مع الكمبيوتر

مشغل X5 يعمل بشكل سحري مع كمبيوترات Mac ( و لقد تمت طمأنتي بأنه يعمل على كمبيوترات windows بشكل جيد أيضا).

الايجابيات:

  •  جودة و درجة صوت محسنة.
  •  حقيبة أجمل.
  •  شاشة عرض أفضل.
  •  حجم أصغر و وزن أقل.

السلبيات:

  •  لا يوجد غطاء لكرت الذاكرة.
  • المقابس المنفصلة لمخرج الصوت و مخرج الرقمي الآن مدمجة.
  • تحديثات مطورة صغيرة و ليست تطورا ثوريا لمنتج جديد.

الخلاصة

إذا….هل يجب عليك شراء مشغل X5 الجديد؟

حسنا, إذا كنت تملك مشغل X3ii و واجهت مشاكل مساحة التخزين, فجهاز X5 رائع لأنه مزود بمأخذين لكروت ذاكرة SD.

مشغل موسيقى الرقمي مذهل و يستحق سعره بشكل كبير. على كل حال فأنا لن أذهب لشرائه إذا كنت أمتلك أصلا الجيل الثاني من مشغل X3. و كمالك لمشغل X5 الأساسي فهو يستحق الأخذ بعين الاعتبار فقط إذا كنت غير راضيا عن الوزن و الحجم أو عمر البطارية لمشغل X5 القديم الخاص بك.

جهاز X5ii هو تحسين مطور بالنسبة لجودة البناء و الصوت, إنها تبدو أفضل و بصوت أفضل. التحسينات خاصة في جودة الصوت ثانوية و لكنها موجودة.

دعم تنسيق DSD المحلي هو شيء  لا يمكن فعله إلا بواسطة جهاز X5 الجديد فقط.

بشكل عام فإن جهاز X5 هو جهاز ناجح قيم, هو تعديل مطور أكثر من أن يكون منتجا جديدا بشكل كامل.

مع الشكر ل www.samma3a.com  لفرصة المراجعة.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *