ملفات الصوت عالية الدقة كل ما تريدون معرفته

اكتشف وتسوق أفضل مجموعة من المنتجات التقنية وأسلوب الحياةواحصل على خصم 10% على طلبك الأول من متجر سماعة باستخدام الكوبون

TECH1

ملفات الصوت عالية الدقة كل ما تريدون معرفته

10-7-2015

يمكن القول  أن الصوت العالي الدقة  (HRA)ظهر كقمة الخيارات للصوتيات لمحبي الموسيقى الرقمية, و لكن ما هو, و ماذا عليك أن تفعل للحصول عليه؟ دعونا نشرح.

عام 2015 شهد الانتشار القوي للموسيقى عالية الدقة (HRA ) , بفضل اصدار المزيد من الأجهزة و الخدمات التي تدعم هذا التنسيق الصوتي.

بدءا من مشغل موسيقى PonopPlayer  من  Neil Young حتى الدعم  للصوت عالي الدقة في مشغل Sony Xperia Z3 و الاستماع المباشر على الانترنت للصوتيات عالية الدقة على Qobuz , كان هناك الكثير من الضجيج في صوت HD.

و لكن كيف بدأت جميعها و إلى أين تتجه الأسواق؟

في حين ابتعدت صناعة الموسيقى عن وسائل الإعلام المادي مثل CD و Viny1(مع عدم اغفال طفرة Viny1), الكثير منا انتقل إلى التحميلات الرقمية من المواقع مثل Amazon  و iTunes, و خدمات الاستماع التي ظهرت لاحقا, مثل Spotify.

هذه المواقع تستخدم تنسيقات صوت مضغوطة مع معدلات تحميل منخفضة نسبيا, مثل 256 كيلو بايت في الثانية لملفات AAC على موقع iTunes و 320 كيلو بايت في الثانية للاستماع لموسيقى MP3 على Spotify.

و فيما يتعلق بجودة الصوت, هذه التنسيقات لا تعطينا القصة الكاملة لأغانينا المفضلة. استخدام ضغط الصوت يعني ضياع البيانات في عملية التشفير, و هو ما يعني التضحية بالدقة مقابل ملفات ملائمة و اصغر حجما.

هذا الشيء يمكن أن يكون جيدا في الباص عندما تستمع إلى جهاز iPod أو الموبايل الخاص بك , ولكن بعض محبي الموسيقى الجديين يريدون أفضل من ذلك. هنا يدخل الصوت عالي الدقة أو HRA, الاسم تم وضعه من قبل جمعية مستهلك الالكترونيات.

Astell & Kern, LG, Samsung, Fiio هي فقط بعض الشركات التي قامت بتقديم منتجات داعمة للصوت عالي الدقة حتى الآن, في حين العديد من مواقع التحميل تعرض ملفات صوتية بجودة أعلى من جودة CD, مع الاعجاب بمقاطع الصوت HD و QOBUZ الموجودة الآن في المملكة المتحدة, يحظى الصوت العالي الدقة بدعم الموسيقيون و الماركات الرئيسية.

لكن ماذا يعني الصوت العالي الدقة ؟ أين تستطيع الحصول عليه؟ و ماذا تحتاج لتشغيله؟ لا تقلق- كل أسئلتك و أكثر سنجاوب عليها في هذه الصفحة.

ما هو الصوت عالي الدقة؟

قبل أن نجيب على هذا, من المهم الاشارة إلى أن تعريف الصوت عالي الدقة لا يخضع لشروط ثابتة بل هو شيء مرن. بعكس ملفات الفيديو عالي الوضوح, التي يجب أن تحقق شروطا محددة لتستحق هذا الاسم, لا توجد مواصفات عالمية للصوت عالي الدقة.

و لكن تجدر الاشارة إلى الصوت ذو ترددات العينات الأعلى و الأعمق قليلا من تردد و عمق CD, و الذي يساوي 16 بايت / 44.1 كيلو هرتز. ملفات الصوت عالي الدقة تستخدم عادة ترددات العينات 96 كيلو هرتز أو 192 كيلو هرتز عند 24  بايت, لكن يمكنك الحصول على ملفات بتردد 88.2 و 176.4 كيلو هرتز أيضا.

ترددات العينات تعني عدد المرات التي يتم فيها أخذ عينة بالثانية عندما يتم تحويل الموجات الصوتيات العادية إلى رقمية. كلما كبرت السعة بالبايت, كلما حصلنا على دقة أكبر في قياس الإشارة في المقام الأول , لهذا فإن التغيير من 16 حتى 24 بايت يؤدي إلى تغيير ملحوظ في الجودة.

مجموعة الترفيه الرقمي, جمعية مستهلك الالكترونيات و أكاديمية التسجيل, بالاضافة إلى ماركات التسجيل قامو بتقديم تعريف للصوت عالي الدقة.

حسب التعريف” صوت خال من الضياع قادر على إعادة انتاج المدة الكاملة للصوت من تسجيلات تم الحصول عليها من مصادر صوتية ذات جودة أفضل من جودة CD” – هناك أربع فئات مختلفة للتسجيلات بناء على مصدر الملف.

هناك العديد من تنسيقات ملفات الصوت عالي الدقة للاختيار بينها. كلها تدعم معدلات العينات المذكورة أعلاه و أعماق السعة. و قد تم أيضا تضمين تنسيق / لاحقة FLAC (تشفير الصوت الحر الخالي من الضياع) و تنسيق /لاحق ALAC (تشفير الصوت الخالي من الضياع من شركة أبل) , كلاهما مضغوط و لكن بطريقة لا تؤدي إلى ضياع المعلومات (نظريا)

تنسيقات أخرى تتضمن WAV, AIFF, و DSD  , هذه التنسيقات أو اللواحق تستخدم للحصول على CDs بصوت ممتاز. المزايا النسبية للتنسيقات / اللواحق يمكن المجادلة بها و لكنه غالبا ستكون متوافقة مع منتجاتك و نظامك الخاص.

تنسيق FLAC يميل ليكون أكثر انتشارا, يحقق تفوقا على تنسيق WAV بدعم أفضل للبيانات, يضمن أن تتضمن مقاطعك معلومات عن المغني و العنوان. هناك نقاش جيد في منتدى What Hi-Fi? عن المقارنة بين FLAC و WAV.

طبعا, بالإضافة إلى تحميل الموسيقى بهذه التنسيقات / اللواحق المتفوقة, و الآن الإستماع إليها مباشرة من الانترنت, يمكنك و يجب عليك تحويل مجموعة مقاطعك الموسيقية الموجودة إلى هذه التنسيقات ذات الجودة الأعلى.

ما هو الشيء المميز في الصوت العالي الدقة؟

من الواضح أن الفائدة الرئيسية من ملفات الصوت عالي الدقة هي جودة الصوت الممتازة و المتفوقة بين كافة التنسيقات الصوتية المضغوطة.

لفهم لماذا يجب أن تبدو افضل من ملفات MP3, على سبيل المثال, لنقارن معدلات السعة, الملفات الأعلى جودة في تنسيق MP3 لها معدل تحويل 320 كيلو بايت في الثانية. بينما يتم تحويل أقراص الموسيقى CDs في معدل 1411 كيلو بايت في الثانية.

لذلك يجب على الملفات بترددات 24 بايت /96 كيلو هرتز أو 24 بايت / 192 كيلو هرتز أن تكرر جودة الصوت التي عمل بها المغنيون و مهندسو الصوت في الاستوديو إلى حد كبير.

مع معلومات أكثر أثناء تشغيل الموسيقى, الصوت العالي الدقة يميل للتفاخر و التباهي.

أين نشتري و نحمل ملفات صوت عالي الدقة؟

 يوجد حاليا عدد قليل من محلات الموسيقى للتحميل في المملكة المتحدة و العديد من المواقع الأمريكية و الأوروبية, لذلك ليست كلها تسمح لك بالشراء من المملكة المتحدة. وهذه بعض افضلها.

HDTracks

متجر الموسيقى عالية الوضوح الأمريكي الرائد HDTrack متوفر الآن في المملكة المتحدة, في البداية انطلق مع أكثر من 10,000 ألبوم عالي الوضوح غير مضغوط.

تقول الشركة أنها عقدت عقدت شراكة مع شركات التسجيل الرئيسية بما فيها Sony للترفيه و الموسيقى, Warner and Universal  لتشكيل أكبر كتالوغ في العالم لملفات الصوت عالي الوضوح.

متجر HDTracks أعلن أيضا عن صفقة مع Liztic, تطبيق لإدارة الموسيقى يهدف إلى توفير تجربة موسيقى رقمية سلسة عبر الكمبيوتر , ماكنتوش, أندرويد و ios.

 Naim Label

المعروفة بأنظمتها للترفيه المنزلي, Naim لديها هامش أنيق في ملفات الصوت عالي الوضوح, بما في ذلك الموسيقى المسجلة من قبل شركتها الخاصة.

يعرض موقعها موسيقى بتنسيق MP3 بسرعة 320 كيلو بايت في الثانية حتى ملفات بتنسيقات WAV, FLAC, ALAC بمعدل  24 bit / 192 كيلو هرتز. ألبومات الوضوح العالية تكلفتها بين 9.99 حتى 16.99 يورو.

Linn Records

يعرض موقع Linn ما يسمى بتنزيلات ستوديو ماستر بتنسيقات FLAC و ALAC بمعدل 24 bit   192 كيلو هرتز بالإضافة إلى 24 bit 96 كيلو هرتز, 16 bit  44.1 كيلو هرتز و تنسيقات MP3 بسرعة 320 كيلو بايت في الثانية. ألبوم ستوديو ماستر يكلف 18 او 10 يورو بجودة صوت CD.

مجتمع Bowers & Wilkins للصوت

ماركة أخرى من Hi-Fi التي اختصت بتنزيلات عالية الوضوح, موقع B&W يعرض مجال من ألبومات بجودة صوت كجودة صوت الاستوديو. يمكنك الاشتراك و الوصول لألبومات غير متوفرة في المتجر. الملفات متوفرة بمعدل 24 bit  و تكلفتها 15 يورو.

 PonoMusic

خدمات Pono  للصوت العالي الوضوح التي طال انتظارها من Neil Young يبدو أنها على وشك الإنطلاق أخيرا, مع ورود الأنباء أن حملة kickstarter ستوفر مشغل  PonoPlayer للبيع. خدمة موسيقى Pono تعد بتوفير تنزيلات عالية الوضوح مجانية من الشركات الرئيسية و المستقلة و هناك تطبيق برمجي لإدارة الموسيقى أيضا. يمكنك قراءة انطباعنا الأول عن مشغل  PonoPlayerلتفاصيل أكثر.

Qobuz

الموقع الفرنسي Qobuz أنطلق في المملكة المتحدة في شهر أوغست الماضي و يعرض الوصول إلى 20,000 ألبوم عالي الوضوح. الملفات متوفرة بمعدل   16 bit 44.1 كيلو هرتز على الأقل فيما الكثير منها معروض بمعدل 24 bit 192 كيلو هرتز.

الملفات عالية الوضوح متوفرة أيضا للاستماع مباشرة عبر خدمة موقع Qobuz.

Tracks Technics

بالاعتماد على عودة الماركة على شكل منتجات AV جديدة, أطلقت Technics أيضا متجر لتنزيل الموسيقى, مع موسيقى عالية الوضوح. يدعي المتجر أن عشرات الآلاف من المقاطع متوفرة لديه.

Onkyo Music 

تدعي شركة Onkyo Music  أن مئات الآلاف من المقاطع متوفرة للتحميل, و هي متوفرة الآن في المملكة المتحدة, الولايات المتحدة و المانيا.

مواقع أخرى:

2L – موقع نروجي يعرض حتى  24 بايت 96 كيلو هرتز و ملفات DSD متعددة القنوات.

7DIGITAL – يعرض تنزيلات بتنسيق FLAC 24 بايت.

GIMELL – تنزيلات ستوديو ماستر5.1 بمعدل 24 بايت 96 كيلو هرتز.

HD Klassik – تنزيلات موسيقى كلاسيكية عالية الوضوح.

اعلنت كل من شركتي Sony و Warner and Universal  أيضا أنهما ستجعلان كتالوجاتهما الشاملة متوفرة لخدمات تنزيل الموسيقى عالية الوضوح –  و هو لشيء رائع بالنسبة لعشاق الصوت عالي الوضوح في هذا البلد.

مع كافة المواقع, احرص على أن يكون نوع التنسيق و معدل الحجم للملفات التي تشتريها واضحة بالنسبة لك و دعنا نطلع على تجاربك معها باستخدام هذا الموقع أو اي من المواقع المتخصصة بالصوت عالي الوضوح المذكورة في التعليقات أدناه.

بث الإشارة Streaming الصوتية عالية الدقة؟

لقد شهدنا الآن إطلاق خدمات بث الإشارة الصوتية عالية الدقة, مع انطلاق موقعي Tidal و Qobuz في السوق مع عرض بث الصوت خال من الضياع عبر الانترنت.

هذا يعطي قفزة في الجودة عبر الخدمات المؤسسة مثل  Google Play Music    Rdio, و متزعم السوق , Spotify. و في الحقيقة خدمة Apple  للاستماع للموسيقى على الانترنت.

هناك استثناء واحد – اذا كنت تملك هاتف اندرويد يمكنك استقبال إشارة صوت عالي الدقة على موقع  Qobuz.

Tidal and Meridian  أعلنت أيضا و بنجاح عن ميزة بث الإشارة الصوتية عالية الوضوح , باستخدام تنسيق MQA  من Meridian .ولكن ليس هناك أي مؤشر على انطلاق رسمي علني بعد .يمكن أن يكون تنسيق MQA  هو المدخل لأية خدمات لاحقة للصوت عالي الوضوح .

ماذا أحتاج لتشغيلها ؟

من مستقبلاتAV   و مضخمات صوت ستيريو حتى أنظمة و أجهزة بث إشارة الموسيقى المتكاملة Streamer , عدد متزايد من المنتجات يشغل الصوت عالي الدقة.

 حتى الآن, يبقى هناك تشكيلة محددة عندما يتعلق الموضوع بتشغيل الملفات و دعم السعة العظمى في الأجهزة المختلفة, لذلك تحقق من المواصفات المطابقة لمتطلباتك قبل شراء منتج جديد.

بعض الأنظمة تتيح لك تشغيل ملفات صوت عالي الدقة مباشرة من أداة تخزين USB أو من كمبيوتر مربوط على شبكة الانترنت.

يمكنك أيضا تشغيل ملف صوت عالي الوضوح مخزن على الكمبيوتر عبر وصله إلى USB

DAC  مثل  Arcam irDAC (في الصورة أعلاه), المنتج DAC-V1 من  Naim  أو    T+A DAC 8 , ثم وصله إلى مضخم صوت أو مكبرات صوت أو سماعات.

الأنظمة المتكاملة, مثل نظام المراقبة الصوتية MA100, الآن تدعم الصوت عالي الوضوح (كما تدعم أيضا خصائص الاستماع المباشر اللاسلكي), كما أن بعض الشركات مثل SHARP قد بدأت بالعمل في هذا المجال.

كما يمكنك شراء مضخمات صوت بسماعة مخصصة مزودة بجهاز DAC الذي يشغل الصوت عالي الوضوح. نظام Sonos الأكثر شعبية على الاطلاق يدعم تنسيق  WAV و ملفات AIFF و لكن لجودة حتى جودة CD غير مضغوط.

على كل الأحوال, ستحتاج إلى مشغل صوت عالي الوضوح, لأن البرامج الموسيقية ليست جميعها متوافقة معه (الصوت عالي الوضوح). على سبيل المثال فإن موقع iTunes  يشغل ملفات الصوت عالي الوضوح باستثناء تنسيق FLAC.

إذا كنت تستخدم جهاز ماكنتوش  MAC يمكنك تجربة Amarra  أو Channel D’s Pure Music . نحن نسمع أيضا بعض الاختلافات في جودة الصوت, لذلك فهي تستحق التجربة. إذا كنت تستخدم كمبيوتر بنظام ويندوز؟ جرب JRiver Media Center.

الموسيقى عالية الدقة على الموبايل

الصوت عالي الدقة High Res ليس مقتصرا على سوق hi-fi. العديد من أجهزة الموبايل الحديثة تشغل الموسيقى بجودة 24 bit   192 كيلوهرتز مذهلة, بما فيها أجهزة LG G3Sony Xperia Z3 و Samsung Galaxy Note 4, بينما يتيح لك تطبيق Onkyo HF Player app  تشغيل موسيقى عالية الوضوح على أي جهاز موبايل متوافق.

جهاز موبايل iPhone 6 للأسف لا يدعم تشغيل الصوت عالي الوضوح و لكن هناك إمكانية وصل الأجهزة عبر المخرج Lightning بدلا من وصل السماعة لإرسال إشارة صوتية رقمية.

سماعات Philips M2L هي السماعة الأولى التي تستخدم الوصلة lightning, تقوم بوقف عمل DAC الداخلي الخاص بجهاز iPhone و استبداله ب DAC الخاص بهم و القادر على تشغيل الصوت عالي الدقة High Res.

و قد زود Qobuz مستخدمي أجهزة الأندرويد بشيء جديد : و هو القدرة على بث الإشارة الموسيقية عالية الوضوح إلى هاتفك عبر خدماتها لبث الإشارة الصوتية.

أفضل أجهزة بث الإشارة الصوتية عالية الدقة

أفضل أجهزة بث الإشارة الصوتية تحت 600 يورو

Bluesound Node

 خمس نجوم

تم اختباره بالمقارنة مع أجهزة بسعر 400 يورو

موسيقى للغرف المتعددة من كافة النواحي, جمال الصوت عالي الوضوح, من الصوت إلى الخصائص إلى التصميم.

Pioneer N-50a 

 خمس نجوم

تم اختباره بالمقارنة مع أجهزة بسعر 500 يورو

نجم النجوم, مطور, قامت Pioneer بواجبها.

أفضل أجهزة بث الإشارة الصوتية تحت 1000 يورو

Cambridge Audio Stream Magic 6 V2

 خمس نجوم

تم اختباره بالمقارنة مع أجهزة بسعر 700 يورو

الأفضل بهذا السعر و صنع بشكل افضل – أضاف جهاز Magic 6 V2 المزيد من الوظائف جعلته مقترحا أفضل من قبل

أفضل أجهزة بث الإشارة الصوتية تحت1500  يورو

Cyrus Stream Xa

خمس نجوم

تم اختباره بالمقارنة مع أجهزة بسعر 1250 يورو

إذا كنت تبحث عن خيار استماع استثنائي, جهاز Stream Xa هو مقترح رائ

أفضل أجهزة بث الإشارة الصوتية فوق 2000 يورو

Cyrus Stream XP2-QX

خمس نجوم

تم اختباره بالمقارنة مع أجهزة بسعر 2300 يورو

جهاز الاستماع للموسيقى الممتاز الصوت رائع فعلا

أفضل مشغلات الصوت عالي الدقة

مثل Sony و Astell & Kern تؤمن بأننا يجب أن نكون قادرين على الوصول لملفات الصوت عالي الدقة أثناء التجوال, و هكذا, قامت بإنتاج مشغلات صوت عالي الدقة محمولة. و إليكم الأجهزة المفضلة لدينا, بالترتيب حسب السعر. اضغط عليها للحصول على المراجعة الكاملة, الأسعار و تفاصيل أخرى.

Acoustic Research M2

 أربع نجوم

900 يورو

إذا كنت تبحث عن مشغل موسيقى عالية الدقة محمول و ممتاز, فإن جهاز M2 يستحق التجربة.

Astell & Kern AK100 Mk II

 أربع نجوم

700 يورو

نحن معجبون كثيرا بجهاز AK100 MKII من Astell & Kern, و لكن هناك بعض المشكلات. نحن مسرورون لرؤية دعم DSD, و لكنهم خربو ذلك بواجهة المستخدم الكسولة.

Sony NWZ-F886    

خمس نجوم

240 يورو

واحد من أفضل مشغلات الموسيقى العالية الوضوح المحمولة المتوفرة في السوق حاليا, ينقل جهاز F886 مقاطع موسيقى عالية الوضوح بدقة فائقة. إن حقيقة أنه تم تأسيسه بناء على نظام التشغيل اندرويد, مما يمنحك الدخول إلى مخزن التطبيقات و تصفح الانترنت, تجعله أكثر قابلية للاقتناء.

Sony NWZ-A15

 أربع نجوم

مقارنة مع سعر 170 يورو

إذا لم تكون تسعى وراء المزايا الخاطفة للبصر و تريد ببساطة أن تلامس فقط عالم الموسيقى عالية الدقة . هذا الجهاز هو مكان جيد جدا لذلك.

مشغلات الموسيقى القادمة

Astell & Kern AK240

Unveiled في CES, جهاز flagship AK240 من Astell & Kern كان واحدا من النجوم الفائزين بمعرض CES, و يؤمن خصائص ذاكرة داخلية 256 ميغا بايت  و فتحة كرت ذاكرة microSD لزيادة سعة التخزين حتى 64 غيغا بايت. يمكنه تشغيل ملفات DSD من دون الحاجة غلى تحويلها إلى صيغة أو تنسيق آخر, و يمكنها أيضا بث الإشارة الموسيقية مباشرة عن طريق أداة NAS.

Sony NWZ-ZX2 

950 يورو

جهاز سوني NWZ-ZX2 Walkman  بسعر 950 يورو كان أحد أكبر المنتجات المعلن عنها في معرض CES 2015. المؤشرات المبدئية تبدو واعدة – و لكن من المؤكد أنك تتأمل ذلك مع  هذا السعر الكبير.

كم ستكون جيدة و هل ستستطيع تبرير هذا المبلغ لمصدر موسيقى محمول هو ما سننتظر لمعرفته. يمكنك قراءة مراجعتنا عن جهاز ZX2.

Pono PonoPlayer 

399 يورو

الانطباع الأولي عن مشغل PonoPlayer, متكاملا مع UNBOXING VIDEO, هذا هو مشغل الصوت العالي الوضوح الذي يشكل جزءا من نظام   ECOSYSTEM للصوت العالي الوضوح من PonoMusic. اقرأ مراجعتنا عن PonoPlayer.

الصوت العالي الدقة للغرف المتعددة 

منتجات الصوت للغرف المتعددة شهدت دفعة رئيسية في عام 2015 , مع ما يبدو توسيع بعض الشركات ترسانة منتجاتها أو دخول بعض الشركات الجديدة لسرقة الاضواء من أبطال الصوت للغرف المتعددة. شركة Sonos

 Bluesoundدخلت السوق في عام 2014, و وعدت بصوت عالي الوضوح بمعدل bit 24  – و قد أعجبنا حقا بالنتائج.  المنتجات في هذا المجال تشمل جهاز بث الإشارة اللاسلكي من Node ,جهاز  Powernode هو جهاز بث إشارة موسيقية مستقل Music Streamer, مع سيرفر موسيقى عالية الدقة, نظام بث اشارة نبضي متكامل و نظام مكبر صوت  Due 2.1 و مضخم صوت.

نظام Sonos  يبث الإشارة الصوتية بجودة CD فقط بمعدل 16 bit44.1  كيلو هرتز.

أنظمة أخرى للصوت متعدد الغرف تبعت خطوات شركة Bluesound, مع أنظمة مثل LG Music Flow, Lenco PlayLink, , Harman Kardon Omni و Monster SoundStage كلها تدعم الصوت عالي الوضوح على أنظمة مكبر الصوت اللاسلكي الخاصة بكل منها.

ما التالي؟

منذ حصل على منطقته الخاصة في معرض CES, الصوت عالي الوضوح كسب الكثير من الانتباه في عام 2014 حتى عام 2015.

المصنعون بمن فيهم  Bowers & Wilkins, Naim و Linn منذ مدة ينتجون و يدفعون باتجاه منتجات صوت عالي الدقة. و قد راينا الآن سوقا شاملة لشركات من العيار الثقيل مثل  Sony, LG, Samsung تتبنى التنسيق لتقديمه إلى جمهور أوسع.

مع هذا التوفر الأوسع, عدد أكبر من الأشخاص سيتمكنون من تعلم و فهم ما هو فعلا الصوت العالي الوضوح, و ما هي الفائدة التي سيجنيها مستمعو الموسيقى. هناك الكثير من المحتويات متوفرة و الان لدينا المعدات اللازمة  لاستخدامها.

بالانتقال في عام 2015, نتوقع مصنعين أكثر ليقوموا بتصنيع منتجات صوت عالي الدقة بسعر ميسر, حيث أصبح الصوت عالي الدقة ميزة أساسية في مشغلات الصوت, أجهزة بث الإشارة و المزيد, مما يعطي المستهلكين الخيار لاستخدام هذه التقنية , و ينبغي أن يقدروا هذه القفزة المحتملة في جودة الصوت.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *