شرح تحويل الصوت الى mono في ويندوز 10 لإستخدام سماعات أذن واحدة

0
تحويل الصوت الى mono في ويندوز 10

نتحدث هنا عن تحويل الصوت الى mono في نظام ويندوز 10 وهي الخاصية التي قد تفيد العديد ممن يعتمدون على الإتصالات عبر الحاسوب عبر إستخدام سماعات أذن واحدة بدقّة صوت واضحة. وعادة، يعمل نظام الويندوز في تقديم الصوت بصيغة ستيريو ويعرض بعض طبقات الموسيقى بين سماعتين سبيكر ويقوم بالتشغيل من اليسار إلى اليمين أو العكس.

ما سنقوم بتنفيذه هنا هو مزج جميع الطبقات الموسيقية ليتم تشغيلها في قناة صوتية واحدة وهذا سيسمح لك بإستخدام سماعة أذن واحدة earbud فقط على الكمبيوتر بدون تشتيت الأصوات والإستماع لجميع الطبقات من اليسار إلى اليمين بوضوح تام وهذه الخاصية أيضاً مميزة إذا كنت لا تسمع بوضوح إلا من خلال أذن واحدة وتعاني من بعض الضعف في الأذن الأخرى.

كيفية تحويل الصوت الى mono

تم تقديم خاصية mono audio في ويندوز 10 بعد إصدار تحديث المبدعين ( Windows 10 Creators Update ) ومتاحة بشكل رسمي داخل إعدادات النظام بنفس الطريقة المتاحة داخل اعدادات هواتف اندرويد وIOS عبر الضغط على Settings > General > Accessibility في جوالك.

تحويل الصوت الى mono في ويندوز 10

أما إذا أردت تحويل الصوت الى mono داخل ويندوز 10، سنضغط على اعدادات الضبط setting من قائمة ابدأ start ثم نضغط على ايقونة  “Ease of Access” .

تحويل الصوت الى mono في ويندوز 10

الآن، اضغط على Other options” من البار الجانبي ثم اذهب إلى نهاية الصفحة بحثاً عن خيار “Mono audio” أسفل إعدادات الصوت Audio options ثم قم بتغيير الزر إلى حالة تشغيل ON.

تحويل الصوت الى mono في ويندوز 10

وهكذا تكون قد تمكنت من تشغيل خاصية الـ Mono Audio عبر ويندوز 10 ويمكنك توصيل سماعة واحدة وتلقي جميع الأصوات بشكل واضح وطبيعي كأنك تستخدم سماعتي أذن في نفس الوقت.

ماذا عن نظام ويندوز 8 و 7 ؟

من الصعب في أنظمة ويندوز السابقة ( ويندوز 8، ويندوز 7 ) مزج قنوات الستيريو وتحويل الأصوات وتشغيلها إلى نظام Mono Audio ولن تجد أي خيار داخل النظام لهذه الخاصية إلا عبر إستخدام برامج الطرف الثالث التي تقوم بإنشاء قناة صوت إفتراضية ( Virtual Audio ) على الويندوز ثم تقوم برامج الصوت في حاسوبك ببث الصوت إلى قناة mono الإفتراضية التي سيقوم البرنامج بإنشائها ثم مزج أصوات الستيريو وبثها إلى قناة mono.

اقرأ أيضاًكيفية تفعيل خاصية الصوت المحيط Windows Sonic في تحديث ويندوز 10 للمبدعين

voicemeeter تشغيل صوت mono للويندوز

أحد هذه البرامج التي تمكنك من تحويل الصوت من ستيريو الى mono هو برنامج VoiceMeeter ثم قم بتثبيته وإعادة تشغيل الحاسوب أولاً ثم نفتح البرنامج.

voicemeeter تشغيل صوت mono للويندوز

بعد إعادة تشغيل الحاسوب، اضغط بيمين الفأرة على أيقونة الصوت في شريط الويندوز الأسفل ثم اختار “Playback Devices” والآن اضغط على “VoiceMeeter” بيمين الفأرة واختار “Set as Default” كي تعمل هذه القناة بشكل افتراضي لبث الصوت بصيغة mono وليس ستيريو.

voicemeeter تشغيل صوت mono للويندوز

الآن افتح برنامج VoiceMeeter ثم اضغط على أيقونة A1 أو A2 ثم اختار الهيدفون أو سماعة السبيكر التي تريد بث الصوت إليها بصيغة mono. وتأكد من إختيار أحد خيارات WDM بدلاً من MME وهي واجهة تشغيل صوت مختلفة وأبطئ بعض الشيئ من WDM.

voicemeeter تشغيل صوت mono للويندوزvoicemeeter تشغيل صوت mono للويندوز

يمكنك إستعادة صوت ستيريو من خلال اختيار قناة ستيريو اخرى مثل الهيدفون أو سماعة السبيكر من نفس الصفحة وتشغيلها بشكل افتراضي بدلاً من برنامج VoiceMeeter.

استكشف أحدث سماعات Earbuds للأذن عبر متجر سمّاعة 

اتركوا تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here