أبرز المصادر التي تقدم لك محتوى بجودة 4k لتشاهدها على تلفازك!

0
فيديوهات بجودة 4k

منذ بداية عام 2016 تم الكشف عن الكثير من الأجهزة التي ستوفر دعم تشغيل محتوى 4K على الرغم من عدم توافر الكثير من المحتوى بتلك التقنية حينها، والآن بعد الكثير من الأخبار عن توجه أغلب شركات الشاشات لتوفير دعم 4K على أجهزتها، بدأ السؤال الأهم بالظهور؛ أين وكيف بإمكانك مشاهدة المحتوى عالي الدقة بجودة 4K وكم سيكلفني ذلك؟

أبرز المصادر التي تقدم لك محتوى بجودة 4k لتشاهدها على تلفازك! - Netflixالطريقة الأولى: شاهد على نيتفلكس NETFLIX

كانت نيتفلكس من أوائل الشركات التي وفرت خدمة البث عالي الدقة بجودة 4K في 2014، وأتاحت للمستخدمين الوصول للمحتوى حسب الطلب من حينها، لكن لتشغيل هذا المحتوى عليك أولاً الحصول على العتاد المناسب لتشغيله.

مستلزمات العتاد:

  1. يجب على تلفزيونك دعم ترميز HEVC (High Efficiency Video Coding)/H.265 – أغلب الأجهزة التي تم إصدارها في 2014 لا تدعم تشغيل هذا الترميز وانما H.264… أغلب محتوى 4K حالياً يتوفر بترميز H.265 لذا من المهم الانتباه لهذا التفصيل.
  2. يجب على تلفزيونك أو نظامك أيضاً أن يدعم توصيل HDMI 2.0 المتوافق مع HDCP 2.2 الذي يسمح بتشغيل محتوى 4K.

إذا كانت تلفزيونك أو جهازك غير متوافق بناء على النقطتين السابقتين لا تفقد الأمل كلياً، الكثير من الشركات تصدر تحديثات لبرامج التشغيل الخاصة بشاشاتها لتوفير دعم أفضل لمحتوى 4K.

لمعرفة كون تلفزيونك يدعم تشغيل نيتفلكس مباشرة يمكنك التحقق من لائحة الأجهزة المدعومة رسمياً من خلال هذا الموقع الذي يوفر عليك عناء التجربة والانتظار.

طريقة أخرى للتشغيل:

في حال لم يكن تلفزيونك يدعم تشغيل نيتفلكس مباشرة بإمكانك دائماً استخدام عتاد مساعد لتشغيل المحتوى عليه، كجهاز Amazon Fire TV Stick الذي يسمح لك بتشغيل فيديوهات نيتفلكس على جهازك بالإضافة إلى دعمه لخدمة الفيديو المقدمة من أمازون Amazon Instant Video التي سنتحدث عنها لاحقاً.

التكاليف وتفاصيل أخرى:

لتشغيل الفيديو عالي الدقة من خلال حسابك على نيتفلكس عليك الاشتراك بباقة 4K Ultra HD التي تكلف ما يقارب ال10$ شهرياً، هذه الباقة، إضافة لتشغيل هذا النوع من الفيديوهات، تسمح لك بتشغيل المحتوى على أربع شاشات منفصلة باستخدام ذات الحساب، دون الحاجة لشراء اشتراكات منفصلة.

في جميع الأحوال، ستحتاج بديهياً لاتصال انترنت عالي السرعة لتشغيل هذا النوع من المحتوى بالجودة القصوى، ينصح بالسرعات التي لا تقل عن 25Mbps لتجربة أفضل.

المحتوى المتوفر على شبكة نيتفلكس:

لا يزال المحتوى فقير الى حد ما ليس في نيتفلكس فقط، وانما على أغلب الخدمات الأخرى، لكن يمكنك إيجاد بعض العروض المثيرة للاهتمام على الشبكة. يمكنك الاطلاع على اللائحة الكاملة من خلال هذا الرابط. ستلاحظ أن اللائحة تحتوي عدداً أكبر من المسلسلات وعدداً أقل من الأفلام.أبرز المصادر التي تقدم لك محتوى بجودة 4k لتشاهدها على تلفازك!  - Amazon Prime

الطريقة الثانية: شاهد على أمازون Amazon

أمازون تتيح المحتوى عالي الدقة من خلال خدمتها Prime Video لمشتركي باقة Prime على الأجهزة التي تدعم التطبيق الخاص بها، إضافة إلى جهاز 4K Fire TV Box الذي تم إطلاقه مؤخراً. سابقاً لم تكن الخدمة متوفرة لأجهزة التلفزيون سوى على أجهزة Sony ولكن حالياً أغلب الشركات تقوم بتوفير التطبيق مع الجهاز افتراضياً، في حال لم يكن التطبيق موجوداً على جهازك، تحقق أولاً من ؛ إذا كان جهازك موجوداً هذا يعني أنه عليك تحديث برنامج تلفزيونك للحصول على التطبيق – على الرغم من أن هذا لا يعني أن جهازك قادر على تشغيل الفيديو أو لا.

مقارنة بين خدمتي Amazon Prime Video و Netflix، أيهما الأفضل؟

على عكس خدمة نيتفلكس، أمازون تقدم الكثير من الأفلام بالدقة العالية من خلال خدمتها، إضافة الى الكثير من العروض الحصرية كالبرنامج المشهور عالمياً The Grand Tour وغيره. بعض هذه العروض أيضاً متاحة للعرض بترميز High Dynamic Range (HDR).

التكاليف:

تعتمد أمازون مبدأ “ادفع لما تستخدمه” في خدمتها، أسعار استئجار الأفلام -لمدة 24 ساعة- تبدأ من دولار واحد، ولكن السعر الأكثر انتشاراً يقارب ال7$ لأغلب الأفلام. إلا أن الكثير من الأفلام غير متوفرة للاستئجار الآن. شراء الفيلم يتراوح بين الخمسة دولارات والأربعة عشر دولاراً للفيلم.

أبرز المصادر التي تقدم لك محتوى بجودة 4k لتشاهدها على تلفازك!الطريقة الثالثة: شاهد على يوتيوب YouTube

الفيديوهات بجودة 4K موجودة على يوتيوب منذ عام 2010 تقريباً، وهي متاحة مجاناً لكل المستخدمين، ولكن متطلبات التشغيل لهذا النوع من الفيديوهات مختلفة قليلاً عن الخدمتين السابقتين.

يوتيوب تستخدم الترميز مجاني الاستخدام VP9  لتوصيل المحتوى عالي الدقة الخاص بها، ولا تستخدم الترميزات الأشهر ك H.265.. بأي حال، كون VP9  مجاني الاستخدام يعني أنه من المحتمل أن الكثير من الشركات ستعمل على اتاحته للعمل على أجهزتها في الفترة القادمة. إضافة لكونه الأفضل لتوصيل هذا النوع من المحتوى حالياً.

الكثير من الحواسيب الآن تدعم تشغيل VP9  تلقائياً، ولكنه شيء يجب الانتباه له عند رغبتك لتشغيل هذا النوع من الفيديوهات، على كل حال، في حال لم يكن الترميز مدعوماً من حاسوبك، سيقوم التطبيق بتشغيل على أقصى جودة يدعمها الجهاز.

حالياً، يمكنك تشغيل فيديوهات VP9  من خلال متصفح كروم Chrome الخاص بغوغل مباشرة، إضافة إلى تطبيقات يوتيوب الرسمية، يمكنك العثور على هذا النوع من الفيديوهات ببساطة بقيامك ببحث بسيط على يوتيوب عن الكلمة المفتاحية 4K content، وستجد الكثير من الفيديوهات المميزة.

أبرز المصادر التي تقدم لك محتوى بجودة 4k لتشاهدها على تلفازك! - Klugeالطريقة الرابعة: شاهد على ألترافليكس UltraFlix

هذه الخدمة المقدمة من NanoTech تقدم المحتوى عالي الجودة فقط من خلال تطبيقها على تلفزيونات Samsung، Sony، Vizioوبعض الماركات المشهورة الأخرى. تحت شعار “أكبر مكتبة للمحتوى عالي الدقة في العالم” تقدم “ساعات من المحتوى المجاني” متضمنة الكثير من الأفلام، الحفلات، الأفلام الوثائقية، والكثير من العروض المميزة. وبسبب كمية العروض الكبير المتوفرة من خلال الخدمة من المرجح جداً ان تعثر على ما تبحث عنه.

ربما لا تكون الخدمة الأفضل من حيث الشهرة والأداء، ولكنها خيار جيد لمن يرغب بالكثير من المحتوى بأسعار منافسة.

أبرز المصادر التي تقدم لك محتوى بجودة 4k لتشاهدها على تلفازك!  - Sky Qالطريقة الخامسة: شاهد من خلال القنوات التلفزيونية

BT Sport

القناة الأولى التي وفرت هذا النوع من المحتوى كانت قناة BT Sport Ultra HD لمشاهديها في المملكة المتحدة، ومنذ انطلاقها في اب – أغسطس 2015 وهي تعد المشاهدين بيث حدث رياضي حي ومباشر بدقة Ultra HD اسبوعياً. وعلى الرغم من تركيزها في هذا على كرة القدم إلا أنها قدمت الكثير من العروض الحية لمباريات الركبي، كرة السلة، وسباقات MotoGP.

أغلب أجهزة التلفزيون التي صنعت في 2014/2015 تدعم تشغيل هذه القناة، ولكن أولاً يجب الاشتراك بحزمة Ultra HD بسعر يقارب ال18$ شهرياً. إضافة لذلك، عليك الحصول على اتصال انترنت ضوئي غير محدود، وتركيب جهاز استقبال BT Ultra HD box الجديد.

Sky Q

ربما تكون هذه القناة الأفضل في توفير المحتوى عالي الدقة إلى الآن، إلا أنها غير متوفرة سوى في المملكة المتحدة حالياً. هناك الكثير من العروض والأفلام التي يجري عرضها الان من خلال الخدمة والتي يمكن مشاهدتها دون أي تكاليف إضافية للسعر الرئيسي، وهذا أفضل ما تقدمه هذه الخدمة. يمكنك معرفة المزيد عن هذه الخدمة المذهلة من خلال هذا المقال المفصل عنها.

أبرز المصادر التي تقدم لك محتوى بجودة 4k لتشاهدها على تلفازك!الطريقة الخامسة: شاهد من خلال PlayStation Video

بعد أن كانت الخدمة تحمل الاسم Video Unlimited 4K عند إطلاقها، قامت سوني بتغيير اسم هذه الخدمة الى  PlayStation Video ويمكنك من خلالها الوصول الى الكثير من المحتوى عالي الجودة؛ ولكنها للأسف متاحة في الولايات المتحدة فقط.

ما تحتاجه لتشغيل هذا النوع من الفيديوهات هو أحد مشغلات الوسائط من سوني فقط أو أحد التلفزيونات التي تدعمها هذه الخدمة افتراضياً. وتوفر الخدمة خيار الدفع على حسب الاستخدام كما في Amazon Prime – يمكنك الحصول على فيلم مستأجر ب8$ لمدة 24 ساعة، أو شرائه بقيمة 30$.

أبرز المصادر التي تقدم لك محتوى بجودة 4k لتشاهدها على تلفازك!الطريقة السادسة: تشغيل أقراص بلوراي 4K Blu-ray عالية الدقة

اذا كنت من الأغلبية التي لا تستطيع الحصول على اتصال انترنت عالي السرعة للوصول الى المحتوى عالي الدقة من خلال الانترنت، لا تقلق، بإمكانك الحصول على المحتوى بالطريقة الأفضل والأكثر جودة وتقليدية. أقراص البلوراي المذهلة.

يمكنك حالياً العثور على أقراص بلوراي عالية الدقة بأبعاد تصل إلى 3840 x 2160 بسرعة 60 إطاراً في الثانية ودعم لترميز (HDR) إضافة دعم الأصوات من خلال Dolby Atmos و DTS:X.. باختصار تجربة مميزة جداً بطريقة سهلة جداً.

لمن لم يمتلك الوقت لقراءة كل التفاصيل:

يمكنك الوصول الى المحتوى عالي الجودة بالكثير من الطرق، اعتمادا على تفضيلاتك، يمكنك استخدام خدمة Amazon أو PlayStation Video للدفع على حسب الاستخدام، أو خدمة NETFLIX إن كنت ترغب بالدفع شهرياً بغض النظر عما تشاهد. يمكنك أيضاً الحصول على تجربة تلفزيونية أكثر تقليدية من خلال شبكة Sky Q. أو للوصول الى المحتوى المجاني يمكنك استخدام UltraFlix أو يوتيوب. وتبقى الطريقة الأفضل للحصول على المحتوى هي الأكثر كلاسيكية من خلال أقراص بلوراي. ومن المحتمل أنها الأكثر عملية بين كل الخدمات السابقة.

إذا لم يكن كل هذا كافياً بالنسبة لك، يمكنك أن تصور فيديوهات بدقة 4K  بنفسك، الكثير من أجهزة الهاتف المحمول تدعم التصوير بهذه الجودة الآن، iPhone SE على سبيل المثال من هذه الأجهزة.

مازال الطريق في بدايته بالنسبة لهذا النوع من المحتوى، ولكن الحركة الحالية تبشر بالخير للمستقبل في هذا المجال، لذا علينا الانتظار قليلاً حتى يصبح الأمر أكثر انتشاراً وشهرة.

اتركوا تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here