أفضل بدائل البيتكوين لبدأ جني الأموال .. مُميزاتها وخصائصها

0
أفضل بدائل البيتكوين

يود الكثيرين دخول مجال العُملات الرقمية والمُشفرة – Cryptocurrency ، إلا أنهم يخافون مخاطر الخسارة وفُقدان أموالهم بسبب سوقها المُتذبذب وبالأخص عُملة بيتكوين – Bitcoin والتي تُعد العُملة الأكبر والأكثر شُهرة من بين كافة العُملات الرقمية الأُخرى، إلا أن هذه العُملة وبالرغم من أنها قد تسببت في أرباح بالملايين للكثير ممن قاموا بشرائها في بدايات عام 2017 حين ارتفعت لسعر وصل إلى ثمانية عشر ألف دولار، قد انخفضت هذه الأيام وأصبحت بسعر يتراوح بين السبعة والثمانية آلاف، مما يعني أن من قد طمعوا في شرائها بأسعار نهاية العام الماضي، قد خسروا الكثير والكثير في وقتنا الحالي بسبب ذلك الإنخفاض، وهو ما يجعل المُعدنين الجُدد يبحثون عن بدائل البيتكوين كي يقوموا بشراء بعض الكميات منها على أمل أن تحدث لها زيادة في المُستقبل مثلما حدث لعُملة Bitcoin.

راجع أيضاً: قيمة عملة Bitcoin تتجاوز $4 آلاف دولار حالياً للقطعة الواحدة!

تعتمد عملية البحث عن بديل لعُملة Bitcoin في سوق في العُملات الرقمية والذي يحتوي بالفعل على ما يزيد عن 1200 عُملة رقمية مُختلفة على عِدة معايير.

المعيار الأول للبحث عن بدائل البيتكوين في وقتنا الحالي هو سعرها حالياً، فلن تذهب للإستثمار في عُملة بسعرٍ مُرتفع، فكي تستطيع أن تستمثر وتجني الأرباح عليك البحث عن عُملة ذات سِعر مُنخفض حالياً وقابل للزيادة في المُستقبل كي تجمع منها عدداً جيداً من العُملات يجعلك الرابح الأول حينما تصل أسعارها إلى أضعاف هذا السعر.

أما المِعيار الثاني فهو عمولة شراء هذه العُملة، بعض العُملات تقل عمولة شرائها عن دولار وبعضها يزيد، فعليك أن تُفكر جيداً في عُمولة الشراء وكم سيُكلفك شراء هذه العُملات بخلاف سعرها عندما تُقرر أن تقوم بشرائها.

يليه المِعيار الثالث وهو في ماذا ستستخدم هذه العُملات، هل تُريد أن تقوم بالإستثمار طويل الأجل أم قصير الأجل فيها، أم أنك تُريد أن تشتريها بغرض إمكانية الشراء عبر المتاجر الإلكترونية والتي أصبح الكثير منها يقبل هذه العُملات.

إن عملية المُتاجرة بالعُملات الرقمية أشبه بالمُقامرة، فهناك دائماً رابح وخاسر، وليس هُناك ضمان لربحك أو خسارتك فأنت رهن تحركات السوق والذي هو مُتغير وغير ثابت سواءً بالإتجاه التصاعدي أو التنازلي وكلاهما قد يكون سبباً في جني الأرباح أو الخسارات.

طالع أيضاً: كل ما تريد معرفته عن عملة البيتكوين وعملية التعدين وكيفية جمع العملات

لذلك، ففي هذا الدليل المُختصر، سأقوم بعرض أفضل مجموعة بدائل لعُملة Bitcoin – بيتكوين ، لأُسهِّل عليك أمر الإختيار وِفقاً للمعايير السابق ذكرها وبُناءاً على دراسة وقرائة في هذا المجال، فتابع الأسطُر التالية.

أفضل بدائل البيتكوين

بدائل البيتكوين : Ethereum - Ether

بدائل البيتكوين : Ethereum - Etherبالرغم من أن Bitcoin كانت العُملة صاحبة نصيب الأسد من الزيادة في عام 2017 والشهر الأول من العام الجاري، إلا أن عُملة Ethereum كان لها تواجدها أيضاً في السوق كثاني أكبر عُملة رقمية موجودة في الساحة.

ذلك لأنه وببساطة في بداية عام 2017 كان سعر عُملة Ethereum لا يتخطى بضعة دولارات، حتى وصل في نهاية العام إلى 1200 دولار، إلا أنها انخفضت بعد ذلك لتُصبح في وقتنا الحالي بسعر يقل عن ال 900 دولار بقليل،

كانت عُملة Ethereum قد انطلقت في عام 2015، وبعد الهجوم على مُنظمة DAO في عام 2016، انقسمت العُملة إلى عُملتين هُما Ethereum و Ethereum Classic وقد وصل سوق الأولى إلى 41 مليار دولار لتُصبح بذلك العُملة الثانية في الترتيب بعد Bitcoin. أما ما يُميز عُملة Ethereum Classic فهو أن تحويلها لا يُكلف تقريباً أي شيء.

بالرغم من أن الكثير من الخُبراء يُؤكدون على بقاء عُملة Bitcoin على قمة جبل العُملات الرقمية، إلا أنه لايزال هُناك مُنافسة قوية بينها وبين عُملة Ethereum كونها لم تواجه حتى الآن ما واجهته Bitcoin من مشاكل بالإضافة إلى تميزها بالعديد من المزايا مثل العقود الذكية والتي قد تجعل من Ethereum وعُملته Ether العُملة الرقمية الأكثر مُناسبةً للصناعات المُختلفة في المُستقبل.

بدائل البيتكوين : Litecoin – LTC

بدائل البيتكوين : Litecoin – LTCعُملةٌ أُخرى وهي الثانية في قائمتنا وهي إحدى العُملات التي يبدو أننا سنسمع اسمها كثيراً في المُستقبل القريب هي عُملة Litecoin، تلك العُملة التي بدأت في عام 2017 وتوفرّت بسعر أربعة دولارات، حتى وصلت في بعض الأوقات إلى ثلاثمائة وخمسين دولار وهي حالياً بسعر 153 دولار في وقت كتابة المقال.

تستخدم عُملة Litecoin بروتوكول Peer-to-peer لتبادل العُملات الإلكترونية مما يعني أنها تُوفِّر تقريباً عُمولة تُقارب الصفر دولار عند إجراء عمليات التحويل والدفع في أي مكان في العالم.

كذلك; فإن عُملة Litecoin هي عبارة عن شبكة دفع عالمية مفتوحة المصدر وهي غير مركزية بالكامل. كما يتم حماية الشبكة بإستخدام الرياضيات المُعقدة وهي تتميز بعِدة مُميزات مثل إنخفاض الوقت المطلوب لتأكيد العمليات كما أنها مدعومة من الكثير من المتاجر على مُستوى العالم. أما أكبر مُميزاتها فهي إمكانية إحتواء ال Blockchain الخاصة بها على ما يزيد عن ما تستطيع Blockchain الخاصة بعُملة بيتكوين إحتوائه.

كذلك تتميز محفظات هذه العملة بتشفيرها القوي والذي يُتيح لك إستعراض إحصائيات المِحفظة ومُشاهدة العمليات التي يتم إرسالها عند تسجيل الدخول إلى المحفظة، ولكن كي تقوم بعملية تحويل أو دفع من خلال هذه العُملة فهُناك حاجة إلى إدخال كلمة سر غير تلك التي يتم طلبها عند تسجيل الدخول إلى المحفظة في البداية.

أما بالنسبة لعملية التعدين، فإن مُعدني هذه العُملة يتم مُكافئتهم بخمسة وعشرين عُملة Litecoin في الحجر الواحد، وبجانب هذا، فإن هذه العُملة من المُخطط أن يت إنتاج 84 مليون واحدة منها وهو ما يُساوي أربعة أضعاف ما سيتم إنتاجه من عُملة Bitcoin.

بدائل البيتكوين : Ripple – XRP

بدائل البيتكوين : Ripple – XRPRipple هي شبكة تسوية عالمية تُوفِّر عمليات دفع دولية فورية وبتكاليف بسيطة كما أنها تسمح للبنوك أن يقوموا بتسوية المُعاملات في وقت تنفيذها.

بدأت العُملة في عام 2012 ووصلت قيمتها السوقية إلى 1.26 مليار دولار، يعيب هذه العُملة في أنها شبه مركزية أو مركزية في وقتنا الحالي والذي يمتلئ بالعُملات غير المركزية، إلا أنها لا تزال وسيلة جيدة وآمنة وذات تكلفة مُنخفضة لإتمام عمليات الدفع.

كانت بداية العُملة في نهاية أكتوبر الماضي عام 2017 والذي يُعد العام الأكثر إزدهاراً للعُملات الرقمية، وذلك بسعر 0.20 دولار، حتى وصلت في نهاية العام إلى سعر 2.50 دولار، مما يعني ،أنها مُناسبة للإستثمارات الصغيرة.

تُدعّم هذه العُملة من قِبل عِدة بنوك منها Santander و RBC و American Express وغيرهم، وكذلك خدمة تحويل الأموال Money Gram والتي أعلنت مُشاركتها ل Ripple Labs كي تأخذ صلاحية إستخدام عُملة XRP في عدد من مدفوعاتها.

بدائل البيتكوين : Zcash – ZEC

بدائل البيتكوين : Zcash – ZECنعود مُجدداً إلى العملات الرقمية اللامركزية مع عُملة Zcash والتي تم إطلاقها في عام 2016 مع شعار:

“إذا ما كانت Bitcoin تُحب إستخدام بروتوكول http في الأموال، فإن Zcash تستخدم https.”

تُوفِّر هذه العملة شفافية وخصوصية في عمليات الدفع بالإضافة إلى حماية أكبر نظراً لإستخدامها بروتوكول https على عكس بقية العُملات، حيث يتم حفظ كافة المُعاملات في Blockchain إلا أن التفاصيل الأُخرى مثل بيانات المُرسِل والمُستقبِل وحجم المُعاملة تظل خاصة.

اعرف أكثر: ماهي تقنية Block chain؟ وهل هي موجودة فقط من اجل البيتكوين ؟

كذلك توُفِّر هذه العُملة خيار  “Shielded Transactions” لمُستخدميها والذي يُوفِّر لهم إمكانية تشفير البيانات بإستخدام وسائل تشفير رسومية مُتقدمة وذلك بواسطة بناء يُدعى zk-SNARK تم تطويره بواسطة الفريق نفسه.

إرتفع سعر هذه العُملة من 50 دولار في بداية إنطلاقها في عام 2017 حتى وصل إلى أقصى سعر له والذي كان 900 دولار، حتى وصل -في وقت كتابة المقال- إلى 461 دولار.

بدائل البيتكوين : Dash

بدائل البيتكوين : Dash

تُعرف عُملة Dash أيضاً ب Darkcoin وهي تُعد النُسخة الأكثر سرية من Bitcoin كونها تُوفِّر عمليات دفع وتحويل الأموال بدون معرفة المُرسل أو المُستقبِل بالإضافة إلى كونها عُملة لا مركزية.

انطلقت هذه العُملة في يناير من عام 2014 وبدأت في الإنتشار منذ ذلك الوقت حيث بدأت باسم Darkcoin ليتم بعد ذلك عمل تغيير لعلامتها التجارية لتُصبح Dash في مارس من عام 2015.

تتميز هذه العُملة بعِدة مُميزات أهمها الخصوصية والتي تُمكنك من إجراء عمليات التحويل دون أن يتتبعك أي أحد، بالإضافة إلى إنخفاض تكاليفها وعمولتها بنسب أقل من البطاقات الإئتمانية والحوالات البنكية حتى أنها تصل في بعض بل كثير من الأحيان للعمولة المجانية.

كذلك تُمكنك من إجراء العمليات في جميع أنحاء العالم مع إمكانية التأكيد الفوري للعمليات وإتمامها في لحظة تنفيذها من قِبلك كما أنها تستخدم بروتوكول Peer-to-Peer لتحويل العُملات.

بدائل البيتكوين : Monero – XMR

بدائل البيتكوين : Monero – XMRبدأ إطلاق هذه العُملة مفتوحة المصدر في أبريل من عام 2014، ويعتمد تطوير هذه العُملة على التبرعات بشكلٍ كامل وهي أيضاً عُملة غير مركزية كما أنها توُفِّر قدر عالي من الحماية بإستخدام تقنية تُدعى “Ring Signatures”.

كان عام 2017 مُزدهراً لهذه العُملة والتي قفزت من قيمة 9 دولار في بدايته حتى وصلت إلى 315 في نهايته وهي بسعر 237 دولار في وقت كتابة المقال الآن، وكُل هذا يعني أن هذه العُملة مُناسبة للإستثمارات الصغيرة بسبب ضيق مجال تحركها على عكس البيتكوين والتي كانت تقفز بين الألف والأُخرى في ليلة. كما أنها مُناسبة أيضاً لمن يودون إستخدام العُملات الرقمية وبدائل البيتكوين في التسوق عبر الإنترنت بسبب قبولها من قِبل مجموعة من المتاجر الشائعة.

قد يهمك: فضيحة إستخدام موقع The Pirate Bay لأداة تعدين عملات Bitcoin في الخفاء

تمنح Monero خصوصية أكبر لمُستخدميها بسبب آلية عملها والتي هي عكس آلية عمل البيتكوين، ذلك لأنه أثناء إجراء المُعاملات المالية بواسطة هذه العُملة، فإن عدد من العناصر يتم إخفائه بشكلٍ كامل مثل عنوان الإستقبال والكمية التي يتم إرسالها.

إلى هُنا أكون قد وصلت إلى نهاية المقال الذي حاولت فيه سرد أفضل ما قُمت بإختياره بُناءً على المعايير المذكورة من بدائل البيتكوين والتي تزيد سطوتها ليلةً بعد ليلة في عالم العُملات الرقمية والمُشفرة. أنا لا أفرض عليك رأيي بهذه العُملات، ولكن فقط أعرضها عليك ولك حُرية الإختيار والتجربة بنفسك، وتذكر أنه في سوق العُملات الرقمية والمُشفرة سواءً كانت بيتكوين أو إحدى بدائل البيتكوين ، لا أحد فوق الخسارة.

لا تنسى مُتابعة موقع سمّاعة تِك كي تتمكن من الإطلاع على كل جديد ومُثير في عالم العُملات الرقمية والأجهزة الصوتية والمرئية، وكذلك لا تُوفِّر جُهداً وشاركنا تجاربك وآرائك في قسم التعليقات بالأسفل.

اتركوا تعليق