قم ببناء الاستديو الموسيقي الخاص بك بأرخص سعر ممكن مع هذا الدليل

0
استديو موسيقي بأرخص سعر

امتلاك ما يكفي من المال لشراء أحدث التجهيزات في عالم الموسيقى هو أمر رائع حتماً إن كنت من الأشخاص الشغوفين بهذا المجال.. لكن ذلك ليس هو الحال دائماً، فالتكاليف قد تفوق ما تتوقعه بكثير لينتهي بك الأمر بإلغاء الفكرة أو تأجيلها إلى العام القادم. لكن لا تخشى، فنحن هنا لمساعدتك في البدء بمجال التسجيل الموسيقي من خلال بناء استديو موسيقي بأرخص سعر ممكن وذلك في هذا الدليل المبسط لاختيار الأدوات الأنسب بالنسبة للقيمة.

قبل البدء علينا أن نذكّر بأن تعريف “تجميعة موسيقية” قد يحتوي على عدد لا نهائي من الاحتمالات من كل الأدوات التي تستطيع الاختيار بينها والتي تؤدي أدواراً مختلفة حسب النتيجة التي تسعى إليها. منتج منزلي على سبيل المثال سيحتاج لأدوات مختلفة عن مغنٍ وكاتب مستقبل. ما سنقوم به هنا هو النظر إلى العوامل الأساسية في جميع التجميعات، وهي امتلاك حاسب، واجهة أو موزع صوتي، ولوحة مفاتيح MIDI. على الرغم من أنك قد تجد بعض الأسماء والنماذج هنا إلا أن ذلك لا يعني بالضرورة بأنها المثالية تماماً لهذا العمل، ولكنها مجرد مثال على نوع الأجهزة الذي عليك التوجه إليه في حال كنت ممن يريدون بناء شيء يعتمد على أقل ميزانية ممكنة.

هل أصبح ذلك واضحاً؟ إذاً لنبدأ في الحال..

الحواسب

سوف تقوم بشكل شبه مؤكد باستخدام حاسب من نوع ما كالدماغ المتحكم لاستديو التسجيل الخاص بك، لذلك فلا مجال هنا للقيام باختيار أرخص خيارات ممكنة. عليك التوجه لامتلاك آلة قوية تخدمك لسنوات عدة فالأجهزة الرخيصة للغاية لن تفيدك بتاتاً وستكون مصدراً أساسياً في عذابك اليومي. الخبر السار هنا هو أن الحواسب معتدلة الأسعار هذه الأيام قد أصبحت على قدر كبير من القوة في الحقيقة، فمعالجات 64 بت أصبحت في متناول الجميع على سبيل المثال.

إن كنت ستقوم بشراء حاسب للإنتاج الموسيقي عليك تخصيص الأولويات لعدد من القطع الهامة في مجالك. أكثر الأمور التي ستُقدر تواجدها في حاسبك هي قرص تخزيني من نوع SSD ذو سرعة عالية إضافة لذواكر عشوائية RAM بأحجام 8 جيجابايت فما فوق. هذان النوعان من الذواكر هما الأهم والأبرز بالنسبة للإنتاج، وهما حتماً أكثر أهمية من كمية الجيجاهرتز الإضافية التي يمتلكها المعالج الخاص بك (على الرغم من أنه مهم أيضاً إلا أنه ليس على ذات القدر من الأهمية).

استديو موسيقي بأرخص سعرأجهزة Mac التي توفرها Apple تُعد من الحواسب باهظة الثمن، إلا أنها أيضاً تقدم تجربة أكثر سلاسة في العمل. في الحقيقة، وبالحديث عن Apple، هل كنت تعلم بأن جهاز iPad حديث يُعتبر بديلاً مناسباً عن جهاز حاسب محمول حالياً؟ في الحقيقة، يمكنك الذهاب كلياً دون أسلاك باختيار DAW محمولة ك Cubasis، GarageBand أو Modstep وإضافة لوحة مفاتيح MIDI تعمل بتقنية البلوتوث مع سماعات أذن لا سلكية وستحصل حينها على تجربة لا بأس بها وكافية للعديد من المستخدمين. في حال أردت الاعتماد على أجهزة الحواسب التقليدية فربما عليك النظر إلى Surface الخاص بشركة Microsoft المعروفة، والذي يأتي بمواصفات جيدة جداً للإنتاج الموسيقي. مهما قمت بالاختيار، ابق بعيداً عن تلك الأجهزة ذات سعر $300 التي تباع في المتجر المجاور لك، فهي لن تقوم بتقديم أي نفع لك. استثمر هنا ووفر في الملحقات التي سنأتي على ذكرها تالياً.

جهاز الواجهة الصوتية

استديو موسيقي بأرخص سعرفكر بالذي تحتاج لفعله هنا، فخيار متحكمات الصوت وال MIDI واسعة جداً، ومن حسن حظ المستخدمين ذلك يعني بأنك ستجد منافسة كبيرة بين الأجهزة ذات الأسعار الاقتصادية. إن لم تكن بحاجة لتسجيل عدد من القنوات الصوتية في آن معاً فصندوق 2×2 أو 4×4 سيكون كافياً بالنسبة لك، فلا حاجة لدفع المزيد من المبالغ على عدد أكبر من قنوات لن تحتاج لاستخدامها.

المراقبة المباشرة هي خاصية قد ترغب بالحصول عليها وهي متوفرة في بعض من النماذج رخيصة الثمن، لذا ليس عليك أن تخشى دفع مبالغ ضئيلة نسبياً هنا. عادة ما تتحدث شركات التصنيع عن ال preamps عالية الجودة لكن في الواقع جميعها تمتلك جودة جيدة حقاً بالنسبة للمستخدم الاعتيادي. إن كنت ستقوم ببناء استديو تسجيل بواسطة iPad فمن المفيد بأن تبحث عن جهاز واجهة يقدم لك توصيل كل من الحاسب الشخصي و iPad سوية، لتوفر بذلك سعر جهازين على نفسك.

المايكروفون

استديو موسيقي بأرخص سعرخيار آخر مخادع في الأجهزة الصوتية هو الأداة الرئيسية في التسجيل: المايكروفون. لا شك أنك سمعت بالعديد من النقاشات عن أهمية أغلى أنواع المايكروفونات مقابل أخرى تتحدث عن عدم أهميتها، لكن بالنسبة لمن هم على ميزانية ضيقة فالجواب هو واحد: أي مايكروفون condenser متوسط الجودة سيكون كافياً لتسجيل الأصوات المحيطة في الاستديو، ولست بحاجة لصرف أكثر من مبلغ $200-$300 هنا. العديد من الشركات تقدم حزمة متكاملة كما Focursite في الصورة أعلاه، حيث يمكنك الحصول على Focusrite Scarlet 2i2 متكاملة مقابل $210 دولار فقط.

تسوق أحدث الميكروفونات الاحترافية من متجر سماعة

المازج ( الميكسر )

استديو موسيقي بأرخص سعرمنطقة أخرى تتميز في تقديم الحلول المناسبة دون دفع مبالغ طائلة هي في مجال أجهزة المزج أو Mixer. هناك عدد كبير من الميكسرز الصغيرة والغير مكلفة والتي تناسب الاستعمال في الاستديوهات متواضعة الحجم. يمكنك مقابل $100 فقط الحصول على أجهزة من Behringer، Yamaha، Samson والمزيد مع ميزات عدة ومزج أربعة إلى ستة قنوات صوتية.

البرمجيات

استديو موسيقي بأرخص سعرالنسخ المبدئية من برامج DAW ليست مكلفة عادة، وهي لا تتجاوز حاجز $100. ما هو أفضل من ذلك هو قيام بعض المصنعات العتادية بإرفاق برنامج DAW مع الواجهة الصوتية وذلك من خلال شراكة من نوع ما مع شركة برمجيات.خذ Steinberg أو Yamaha على سبيل المثال، فهي تأتي غالباً مع إحدى نسخ Cubase، بينما يأتي Ableton Live Lite مرفقاً بعدد آخر من الواجهات الأخرى. أحياناً ستجد حزم loop وأدوات صوتية افتراضية مرفقة أيضاً، وهي صفقات لا تفوت غالب الوقت.

لا ترغب في دفع المال مقابل DAW؟ حقيقة، ليس عليك ذلك، فبعض البرامج المجانية ك Soundation و Audiotool هي فعالة بشكل لا يصدق بالنسبة لاحتياجات معينة. ناحية البرمجيات هي الأكثر توفيراً بالنسبة للاستخدامات الاعتيادية فمعظم DAWs المجانية أو رخيصة الثمن تحتوي على الميزات الملائمة للاستخدام اليومي، وتستطيع حتى إيجاد تأثيرات صوتية مجانية عبر شبكة الإنترنت دون الحاجة لشراءها.

سبيكرز المتابعة

استديو موسيقي بأرخص سعر

مكبرات الصوت الخاصة بمراقبة ومتابعة الإنتاج الصوتي هي أمر أساسي عليك اعتباره كونها تقدم تضخيماً جيداً في صندوق واحد. السبيكرز صغيرة الحجم مثل KRK’s Rokit RP4 G3 هي مثال مناسب على عدم حاجتك للأحجام الكبيرة للحصول على صوت جيد. نصيحة واحدة مهمة هنا وهي تجربة عدد من النماذج قبل الشراء ان استطعت ذلك، فهي تختلف من نموذج لآخر في بعض النواحي المعينة. بشكل عام، نحن ننظر هنا إلى مبلغ $300 فما دون. فقط تأكد ألا تختار سبيكرز رخيصة للغاية وتتوقع بأنها ستفيدك في عملية المزج، فهي غالباً لا يعتمد عليها من تلك الناحية. يمكنك طبعاً الاستغناء عن هذه القطعة بكاملها والاستثمار في زوج جيد من سماعات الرأس والتي ستكلفك حوالي $100-$150 بالاعتماد على النموذج المختار.

تسوق أقوى وأحدث مكبرات الصوت المحمولة من متجر سماعة

لوحات مفاتيح MIDI

استديو موسيقي بأرخص سعرمجدداً، التنافس في ساحة الأجهزة رخيصة الثمن هو أمر رائع بالنسبة لنا جميعاً. هناك عدد كبير من لوحات مفاتيح MIDI العاملة بمأخذ USB بخسة الثمن إضافة لمتحكمات pad وما إلى هنالك من شركات ك Arturia، IK، AKAI والمزيد. النماذج العاملة بتقنية البلوتوث اللاسلكية قد تكون أيضاً خياراً جيداً كونها تعمل مع جميع الأجهزة التي تمتلكها كالهواتف النثالة وال iPad والحواسب. نموذج AKAI MPKMini في الصورة أعلاه سيكلفك حوالي $80 فقط، وهو يقدم جميع المزايا التي قد تحتاجها على الإطلاق بقيمة ممتازة لن تجعلك تصل لخط الإفلاس.

 

الآن وقد أصبحت تعلم ما هي الخيارات الأكثر أهمية وأين تستطيع التوفير فالسماء هي الحاجز الوحيد لشغفك. انطلق وابدأ بالبحث عن الأجهزة التي تلائمك ونتمنى لك التوفيق!

اقرأ أيضاً: سبع نصائح لا غنى لك عنها لعزل الضجيج في استديو التسجيل الخاص بك

تصفح أحدث مجموعة أدوات صوتية في متجر سماعة

اتركوا تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here