تدريبات يومية تساعدك على فهم أفضل لطبيعة التصوير الفوتوغرافي وتمكنك من احترافه

0
احترف التصوير الفوتوغرافي

Html code here! Replace this with any non empty text and that's it.

مثل أي مجال آخر، يعتمد احتراف التصوير الفوتوغرافي على عنصرين أساسيين، المعرفة والتدريب. فبالمعرفة الأولية ستتمكن من استكشاف القواعد النظرية، خصائص ومواصفات الكاميرات، الأوضاع المختلفة للعدسات وغيرها من الأمور. ولكن دون تجربة واختبار مستمر، لن تمثل هذه المعرفة أي أهمية فعلية، فبدون حمل الكاميرا والبدء في التصوير الفوتوغرافي باستمرار، لن تستطيع تطبيق هذه المعرفة عمليًا ومن ثَم تحسين مستواك في التصوير الفوتوغرافي.

تعرف على مختلف أوضاع التركيز التلقائي في الكاميرات الرقمية الاحترافية

وكما اعتدنا استعراض الجوانب النظرية لعلوم التصوير الفوتوغرافي في مقالات سابقة، نسعى اليوم للانتقال إلى الجانب العملي، حيث نستعرض مجموعة من التدريبات العملية التي بممارستها واختبارها بشكل مستمر، ستتمكن من احتراف التصوير الفوتوغرافي.

تدريبات يومية لاحتراف التصوير الفوتوغرافي

التحقق من الرسم البياني Histogram

تدريبات يومية تساعدك على فهم أفضل لطبيعة التصوير الفوتوغرافي وتمكنك من احترافهكما هو الحال في تطبيقات تحرير الصور مثل Adobe Photoshop تشمل الكاميرات رسم بياني Histogram يوّضح مدى وضوح البيكسلات التي تعمل على إنتاج الصورة في النهاية.

يبدأ قياس الرسم البياني من اليسار بالرقم صفر الذي يمثل الأسود، وتنطلق حتى تصل إلى الأبيض في أقصي اليمين حيث الرقم 255.

أما على المستوى الرأسي للرسم البياني، فتمثل قمم الرسم عدد البيكسلات المتعرضة لهذا الوضوح، مما يعني أن القمم المرتفعة تعني وجود عدد كبير من البيكسلات في هذه الدرجة من الوضوح. وهكذا فإن الصورة الداكنة ستشمل قمم أكثر في الجانب الأيسر من الرسم البياني، على عكس الصور ذات الوضوح العالي ذات القمم الأكثر علي يمين الرسم البياني.

أما الوضع المثالي والنموذجي، فهو حيث تقع أغلب القمم في منتصف الرسم البياني، مع وجود عدد قليل من هذه القمم على اليمين واليسار.

وتساعد مراجعة الرسم البياني بعد التقاط كل صورة على فهم أعمق وأفضل لوضوح الصور وتوزيعه على البيكسلات.

استخدام عدسات ثابتة البعد البؤري

تدريبات يومية تساعدك على فهم أفضل لطبيعة التصوير الفوتوغرافي وتمكنك من احترافهالعدسات ثابتة البعد البؤري والمعروفة باسم Prime أو Fixed Focal Length، هي العدسات غير القادرة على التقريب Zoom واستخدامها قد يفتح لفهمك لطبيعة التصوير الفوتوغرافي مفاهيم جديدة.

فباستخدام هذه العدسات لن تتمكن من التقريب البصري عبرها، مما سيحتاجك للتحرك بالاقتراب أو الابتعاد عن العنصر الذي ترغب في تصويره، وهو ما سيساعدك على اكتشاف زوايا رؤية وتصوير جديدة من ناحية، وسيساهم في مساعدتك على استيعاب وفهم البعد البؤري بشكل يدوي، وهو ما سيساهم أيضًا في مساعدتك على اختيار العدسات ذات البعد البؤري الأنسب لك فيما بعد.

تحديد توازن اللون الأبيض White Balance يدويًا

تدريبات يومية تساعدك على فهم أفضل لطبيعة التصوير الفوتوغرافي وتمكنك من احترافهالأوضاع الأوتوماتيكية في التصوير الفوتوغرافي تتيح إمكانيات رائعة من ناحية مع توفير لوقت ومجهود من ناحية أخرى، ولكنها لا تخلو من عيوب إنتاج صورة بعيدة عن تصورنا المسبق من ناحية، وعيب استسهالنا لاستخدام الأوضاع الأوتوماتيكية وعدم اختبار وتجربة الأوضاع اليدوية التي تساعدنا على فهم أفضل لطبيعة التصوير الفوتوغرافي.

ينطبق هذا على خاصية توازن اللون الأبيض White Balance، حيث يسمح تحديده يدويًا بإنتاج صور مختلفة عمًا يمكن إنتاجه بالوضع الأوتوماتيكي. لذا لا تخشى التجربة حتى وإن كانت خاطئة، فقد تفاجأ بنتائج ما كنت تظنه خطأ.

رغم تطور تطبيقات تحرير الصور … هذه الفلاتر لا يزال لا غنى عنها للمصور

استخدام وضع التعرض Exposure Mode يدويًا

تدريبات يومية تساعدك على فهم أفضل لطبيعة التصوير الفوتوغرافي وتمكنك من احترافهتحديد Exposure Mode على الوضع الأوتوماتيكي يسهل الكثير من الأمور دون شك، ولكن التصوير الفوتوغرافي الاحترافي يعتمد على سيطرة المصور الكاملة على الكاميرا الخاصة به وعلى خصائصها ومواصفاتها.

وبالتحكم اليدوي في معدل التعرض Exposure ستتمكن من التحكم مدى الوضوح والسطوع للعنصر الرئيسي للصورة والعناصر التي حولها، بالإضافة إلى التحكم في العمق، وتمويه عناصر الصورة أو تجميدها.

قم بالاعتماد لفترة على الأوضاع اليدوية بشكل عام لتتمكن فهم ومعرفة ما يمكن لخصائص الكاميرات الاحترافية أن تقوم به بالفعل.

قم بنشر صورة واحدة يوميًا على الأقل

قم بتحديد مهمة يومية وهي أن تقوم بالتقاط ونشر صورة واحدة يوميًا على أي من وسائل التواصل الاجتماعي. فبمشاركتك لما تقوم بتصويره ستتمكن من معرفة أراء الآخرين من الهواة والمتخصصين، كما سيتاح لك فرصة استكشاف أفكار إبداعية أكثر.

وبتحديد عدد محدد من الصور التي تلتقطها يوميًا بصورة واحدة على الأقل، ستجد أنك أصبحت ملزمًا باستخدام الكاميرا الخاصة بك مرة واحدة على الأقل يوميًا، وهو ما يعني مزيد من التدريب ومزيد من الفهم ومزيد من التقدم والاحترافية دون شك.

اتركوا تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here