إيجابيات وسلبيات سماعات FiiO F9 Pro

الايجابيات 

  • السعر الملائم
  • الراحة
  • الصوت الجيد
  • القيمة المادية

السلبيات 

  • ذروة صوت التريبل

مواصفات سماعات FiiO F9 Pro

  • المقاومة: 28 أوم
  • مكبرات الصوت الداخلية: مكبر صوت ثلاثي هجين (مكبر صوت ديناميكي 9.2 مم ومكبري صوت BA)
  • الاستجابة للترددات: 15 Hz ~ 40 kHz
  • الحساسية: 106 dB/mW
  • طول الكابل: 120 سم
  • الوزن: 21 غرام

التغليف

تغليف سماعات FiiO F9 Pro مشابه تماماً لما اعتدنا على رؤيته والاعجاب به في تغليفات شركة FiiO، التغليف مشابه جداً لتغليف F5 و EX1 2nd Gen وهو مطابق تماماً لتغليف سماعات F9 التقليدية. العلبة السوداء في مجملها وصورة السماعات الظاهرة على الجزء الأمامي بكل فخر، إضافة لعلامة Hi-Res المألوفة. يظهر ايضاً في التغليف أن الشركة تحاول التعريف بمكبر الصوت Knowles BA-driver المستخدم في السماعات.

جوانب العلبة فارغة بالكامل، بينما يحتوي الجزء الخلفي على اسم المنتج ووصفه فقط إضافة لرقم الموديل الخاص بمكبرات Knowles BA-driver المستخدمة في السماعات. ولا تظهر أي مواصفات أخرى للسماعة بأي مكان على الصندوق.

علبة سماعات FiiO F9 Proماذا يوجد داخل العلبة؟

  • سماعات FiiO F9 Pro
  • حقيبة HB1 المضادة للماء للتخزين
  • حقيبة النقل والتخزين الطرية
  • 9 أزواج من طرفيات الأذن السليكونية
  • 3 أزواج من طرفيات الأذن المصنوعة من الفوم
  • كابل MMCX وحيد النهاية 3.5 مم
  • كابل MMCX موازن 2.5 مم

اكسسوارات سماعات FiiO F9 Proالإكسسوارات والملحقات

لقد ازداد حتماً عدد الاكسسوارات التي ستحصل عليها عند شرائك للسماعة مقارنة بالإصدار القديم، ستحصل الآن على 12 زوجاً من طرفيات الأذن مقارنة بالستة التي كنت ستحصل عليها لو اشتريت الاصدار القديم. لازالت السماعة تأتي مع كابل 3.5 مم يتضمن أزرار التحكم عن بعد والميكروفون إضافة لكابل 2.5 مم الموازن.

حقيبة HB1 المضادة للماءأمر جديد تم تضمينه مع السماعات هو حقيبة الحمل الإضافية الجديدة، بينما كانت سماعات F9 الاصلية وسماعات F5 تأتي مع حقيبة HB1 المضادة للماء فقط، تأتي سماعات F9 Pro الجديدة مع حقيبة إضافية طرية للحمل والتخزين، ذات حجم أصغر بكثير من الحقيبة المضادة للماء. بقية الاكسسوارات بأي حال لا تختلف عن تلك المضمنة في الإصدارات السابقة.

حقيبة سماعات FiiO F9 Pro

اقرأ أيضاً: مراجعة سماعات FiiO Ex1

التصميم

تصميم سماعات F9 Pro مختلف قليلاً من ذاك الموجود في الإصدار العادي. في الحقيقة قررت الشركة إضافة القليل من التغييرات فقط للتصميم القديم، ربما يكون التصميم الجديد مختلفاً عن اصدار F9 الاعتيادي، ولكنه مطابق تقريباً للإصدار المحدث من سماعات F9 المحدثة. الاختلاف الوحيد هو الكابل ولون الجزء الخارجي، إضافة للإشارة الجديدة التي تساعدك على التعرف على قطعة الأذن اليمينية من اليسارية، وأيضاً تغيير في أحد المكونات الداخلية.

سماعات FiiO F9 Proكما تصميم الإصدار الاعتيادي من السماعة، تصميم F9 Pro ذكي وجذاب. التغييرات البسيطة في الجزء الخارجي تجعل السماعات تستقر في الأذن بشكل أكثر احكاماً، ولكن السبب الرئيسي للتغيير كان لاحتواء أنواع مختلفة أكثر من الكابلات المصنعة من قبل طرف ثالث.

أشارت الشركة أيضاً أن مع هذه السماعات ستتغير قساوة توصيلات MMCX الاعتيادية، حيث كانت توصيلات F5 ضعيفة وسماعات F9 الاعتيادية كانت قاسية ومتينة أكثر من اللازم مما عنى أن تغيير الكابلات تضمن جهداً ملحوظاً. بأي حال، لا يبدو ان الأشياء تغيرت كثيراً مع اصدار F9 Pro الجديد، التوصيلات لا تزال قاسية وصعبة للتركيب، مما دفعني لاستخدام كماشة لقط للامساك بالكابل بشكل محكم بما فيه الكفاية كي أتمكن من إزالته من السماعة. كابل F9 Pro أفضل من السابق بأي حال، لأن المادة المصنع منها تجعله قابلاً للمسك بسهولة أكبر، ربما بعد بضعة مرات من الإزالة والتركيب تصبح العملية أسهل.

أضافت الشركة أيضاً علامات للدلالة على الطرف اليميني واليساري على قطعة الأذن، بقرب مأخذ توصيل MMCX اللون الأحمر يدل على القطعة اليمينية، بينما يدل اللون الأزرق على القطعة اليسارية. هناك ايضاً حلقات ملونة على الكابلات متوافقة مع الألوان هذه مما يجعل التوصيل أكثر سهولة ويضيف لمسة اناقة للسماعة.

FiiO F9 Proتغيير أخر حصل للكابلات هو ان المأخذ ذو الزاوية اليمينية أصبح أكثر ضخامة ويتضمن موزعات ضغط اكثر قوة.

بأي حال، التغيير الأكثر ترقباً في السماعات هو ما في داخلها. سلسلة F9 مبنية على تصميم مكبرات صوتية داخلية هجين بين ثلاثة مكبرات صوت مختلفة، يتضمن هذا التصميم مكبر صوت داخلي ديناميكي، وحزمة من مكبري صوت BA. في نسخة F9 Pro استبدلت الشركة مكبر صوت BA المزدوج بمكبر صوت Knowles TWFK-30017-000 وهو أيضاً مكبر صوت BA مزدوج ولكنه مختلف عن ذاك المستخدم سابقاً. هذا التغيير يفترض أن يحسن البصمة الصوتية للسماعة.

FiiO F9 Proالمثير للاهتمام هنا أن الشركة نشرت ذات المخطط للاستجابة للترددات، المقاومة، الTHD والSNR لإصداري F9 التقليدي وF9 Pro. إن كان هناك تغيير في مكبرات الصوت الداخلية فعلى أحد هذه المؤشرات أن يتغير ولو بشكل طفيف، بالأخص مخطط الاستجابة للترددات. بأي حال، أثناء التجربة كان واضحاً أن الاصدار الجديد كان يتطلب المزيد من الطاقة مقارنة بالإصدار القديم من السماعات. مما يعني أنه على الرغم من نشر نفس المخطط للسماعتين من قبل الشركة، هناك اختلاف من حيث الحساسية والمقاومة حتماً. سماعات F0 Pro تمتلك اما مقاومة اكبر او حساسية أقل، أو ربما مزيج من الاثنين. يمكن أيضاً أن يكون الاختلاف عائداً إلى التغيير في التخامد الصوتي الحاصل من التغيير في التصميم. باستخدام مشغل Shanling M2s مع مقطع صوت من الضجيج الأبيض لتتبع مستويات الصوت بشكل عام، القوة المطابقة للدرجة 65 في سماعات F9 PRo كان درجة 62 في سماعات F9 الاعتيادية.

اقرأ أيضاً: مراجعة سماعات Fiio F9 داخل الأذن

الصوت

ربما السؤال الأكثر اهمية في عقول القراء الآن، هو إن أثّر تغيير مكبر الصوت الداخلي بشكل إيجابي على الأداء الصوتي للسماعات. يمكن القول إن اكبر عيوب سماعات F9 التقليدية كان الارتفاع المفاجئ لصوت التريبل حول تردد 7 كيلوهرتز، التشويش يحصل بين 4 كيلوهرتز و9 كيلوهرتز، مما يعني ان اي ارتفاع صوتي في هذا المجال سيسبب ازعاجاً حاداً للمستمع.

علينا أن نشكر Brooko من Head-Fi على مشاركته لمخطط الاستجابة للترددات الموجود في الأسفل والذي يظهر الفرق بين الاستجابة في الترددات في سماعتي F9 و F9 Pro.

الاستجابة للترددات في FiiO F9 Proكما يظهر في المخطط البياني، استجابة الترددات للسماعتين متطابقة تقريباً في منطقة صوت البيس وحتى الترددات المتوسطة. بينما يبدأ الاختلاف بالظهور في منطقة الترددات المتوسطة-المرتفعة والترددات المرتفعة.

الان، ربما بدأت بالتساؤل، هل هذا الاختلاف تخلص تماماً من الارتفاع المفاجئ الموجود في الاصدار التقليدي من السماعات. ولكن مع الأسف، لا. ولكن حدة هذا الارتفاع المفاجئ تم التخفيف منها حتماً، وأصبحت أقرب لتردد 8 كيلوهرتز أيضاً. الارتفاع المفاجئ لم يختفي ولكنه تم تخفيضه حتماً. باي حال لا يمكن لمخطط الاستجابة للترددات أن يفصح بالكثير كونه لا يحدد تماماً التغييرات في معدلات التشتيت أو الاستجابة للنبضات على سبيل المثال.

يجب الانتباه ايضاً ان الاستجابة للترددات في سماعات F9 Pro ستتغير بتغيير طرفيات الأذن المستخدمة، كما في كل السماعات داخل الأذن. الشركة نشرت مقالاً عن الفرق بين تأثير كل من طرفيات الأذن المرفقة مع السماعات ولكنني أفضل استخدام طرفيات JVC Spiral Dots المقدمة من طرف ثالث للحصول على أفضل راحة وجودة صوت محايدة. لذا التأثيرات الصوتية المذكورة في هذا المقال مبنية على استخدام السماعات مع هذه الطرفيات.

أثناء تجربة استماعي لسماعات F9 Pro ومقارنتها مع الاصدار التقليدي استطعت ملاحظة الارتفاع في الترددات المتوسطة-المرتفعة بشكل واضح. هذا يعطي لسماعات F9 Pro قوة في إنتاج الأصوات الغنائية والآلات الوترية. وبينما يمكن ان تشعر ان هذه الأصوات مكبوحة قليلاً في الإصدار التقليدي من السماعات، إلا أن الإصدار الجديد يجعلها اكثر وضوحاً ونقاءاً. ولكن في أغلب الأحيان يبدو الصوت متطابقاً بين السماعتين. وبما ان الارتفاع المفاجئ في صوت التريبل تم تخفيضه ونقله نحو ال8 كيلوهرتز أصبح من الصعب ملاحظته، ولكنه لم يختفي بالكامل كما تأمل الكثير من المستخدمين.

مقارنة بمجموعة من السماعات الأخرى الأكثر حيادية مثل HiFiMAN RE-400 يمكن القول أن البصمة الصوتية من النمط V التي تمتلكها سماعات F9 Pro تظهر بشكل أكبر وضوحاً. الحيادية التي تقدمها سماعات HiFiMAN RE-400 تبدو اكثر طبيعية ولا تشعرك بأن مجالاً ترددياً يحصل على ظهور أكثر من الآخر. ولكن بغض النظر عن البصمة الصوتية هذه يمكن القول أن سماعات F9 Pro تمتلك صوتاً متوازناً إلى حد ما.

بالطبع، الطريقة التي يستمتع بها كل شخص بالموسيقى مختلفة تماماً عن الطريقة التي يستمتع بها الآخرين بالموسيقى، ولكن سماعة F9 Pro تقدم الصوت الأكثر تقبلاً من غالبية المستخدمين، صوت البيس المعزز والضربات الخفيفة التي يحبها أغلب المستمعين موجودة في سماعتي F9 Pro و F9 التقليدية. ولكن هاتين السماعتين لا يمكن أن تصلا لدقة أداء البيس الموجود في سماعات RE-400 مثلاً.

ما يجب قوله بأي حال ان النقص في حيادية الصوت في سماعة F9 Pro ليس مزعجاً، ولكنه على العكس تماماً يضيف نكهة صوتية جميلة لاداء السماعات. يمكنني تشبيه الأمر بطعم اللحم، لا يمكن للجميع أكل اللحم دون توابل، وهناك البعض ممن لا يحبون الكثير من التوابل، الأمر يعتمد على الشخص بالكامل. أيضاً في سماعتي F9 Pro و F9 لن يتفق الجميع على البصمة الصوتية، لكن إن كنت تفضل الصوت الأكثر طبيعية وحيادية فغالباً لن يعجبك صوت هتين السماعتين. ولكن إن كنت تبحث عن صوت أكثر اختلافاً عن الصوت الطبيعي بطريقة جيدة طبعاً، البصمة الصوتية الموجودة في سماعات F9 Pro ستعجبك حتماً. في النهاية، البصمة الصوتية موجودة في سماعتي FiiO سواء F9 التقليدية وF9 Pro على الرغم من وجود بعض التعديل الطفيف في الموازنة الصوتية في سماعات F9 Pro إلا أن البصمة لا تزال متشابهة.

اقرأ أيضاً: مراجعة سماعات Fiio F5 داخل الأذن

القيمة المادية

بسعر مبيع أكثر من الإصدار السابق ب 40$ هل تستحق سماعات F9 Pro الشراء فعلاً؟ حسناً، إلى حد ما. في هذا السعر تصبح السماعات في نفس المجال السعري لسماعات أخرى مثل MEE Audio M7P ولأكون صريحاً بالكامل لا يمكن المقارنة حتى بين السماعتين. سماعات F9 Pro أفضل بكثير من سماعات MEE Audio M7P وحتى سماعات F9 التقليدية أفضل منها. لذا بأخذ هذه الحقيقة في الحسبان يمكن القول أن سماعات F9 Pro تستحق المال المنفق عليها. بأي حال، السعر الأعلى مقارنة بالإصدار القديم سببه الاكسسوارات والإضافات الجديدة الموجودة في العلبة إضافة للتغيير في ضبط مكبرات الصوت الداخلية. هناك احتمالية كبيرة أنك لن تستخدم أياً من طرفيات الأذن المرفقة في العلبة وفي تلك الحالة لن تشعر بقيمة هذه الطرفيات على الإطلاق وكل ما ستحصل عليه بالإضافة لما يمكنك الحصول عليه في الإصدار القديم هو الحقيبة الطرية والبصمة الصوتية المحسنة قليلاً. لذا من وجهة نظر أخرى ربما لن تعجبك قيمة سماعات F9 Pro بالمقارنة مع سماعات F9 التقليدية.
باي حال، إن كنت تمتلك سماعات F9 التقليدية وكنت تحاول أخذ القرار بالانتقال الى الإصدار الجديد فمن المرجح جداً أن الإصدار الجديد سيعجبك، ولكن التحديث ليس “ضرورياً” بالمجمل.

التقييم

نظام تقييم TECH MERIT مصمم لأخذ أكبر عدد ممكن من الجوانب التي يمكن التطرق لها بخصوص الجهاز في الحسبان. ولهذا لدينا تقييم مبدأي، وتقييم نهائي. التقييم المبدأي يقيم المنتج على أنه “منتج صوتي عالي الجودة – قابل للنقل” وهو دليل جيد جداً على قدرة الجهاز على المنافسة في السوق مع ما يقابله من الشركات الأخرى فيما يتعلق بالميزات الأساسية. بينما التقييم النهائي يمنح نقاطاً إضافية على الميزات والإضافات غير الشائعة، وهي طريقة جيدة للحكم على المنتج ككل مع ما يرفق معه في العلبة.

التغليف:

  • الشكل والملمس 8 / 10
  • الإكسسوارات والملحقات:
  • أكثر من ثلاث طرفيات أذن مضمنة: أجل
  • حماية للجهاز: اجل

البناء:

  • جودة البناء: 9 / 10
  • متينة: أجل
  • الأداء الصوتي: 9 / 10
  • الراحة: 10 / 10

الصوت:

  • بصمة صوتية متوازنة نسبياً: أجل
  • الساحة الصوتية: 8 / 10
  • التفاصيل: 9 / 10
  • الأصوات المنخفضة: 9 / 10
  • التفريق بين الأصوات: 9 / 10
  • العزل الصوتي: 7 / 10
  • الأصوات الحادة: 8 / 10

قابلية النقل:

  • الحجم الصغير: 9 / 10
  • الطاقة اللازمة للتشغيل منخفضة نسبياً: 8 / 10
  • الوزن: 10 / 10

الجودة:

  • سعر منافس: أجل
  • القيمة النسبية: 9 / 10

التقييم المبدئي: 8.8

نقاط إضافية:

  • كابلات قابلة للإزالة: أجل
  • عدد الكابلات الموجودة في العلبة: 2
  • كابلات فاخرة: أجل
  • عدد أزواج طرفيات الأذن إضافة للثلاث أزواج: 9
  • الملمس والشكل الفاخر للعلبة: 8 / 10
  • فترة عمل البطارية اكثر من 8 ساعات: –
  • بلوتوث: –
  • Apt-X: –
  • ازرار للتحكم عن بعد/التحكم بالصوت: أجل
  • جسد معدني: أجل
  • نظام فلاتر قابل للاستبدال: أجل
  • ملمس ومظهر فاخر: اجل
  • استخدام مواد نادرة في التصنيع: –
  • جودة توصيل بلوتوث: –
  • تضمين محول ¼ انش: –
  • إدارة جيدة للكابلات: أجل
  • محول مخصص للطائرات: –

التقييم النهائي: 9.5

المنتجات المنافسة:

Westone UM1 In Ear Headphones

Shure SE215 Headphones

MEE Audio M7 Pro

اكتشف المزيد من منتجات Fiio الرائعة في متجر سماعة

اتركوا تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here