اشتري

مزايا وعيوب Fiio X3iii

المزايا

  • جودة صنع جيدة
  • صوت جيد في هذه الفئة السعرية

العيوب

  • واجهة مستخدم غير سلسة
  • لا يمكنك اعتباره تحديثاً حقيقياً من جهاز سابق
  • لا يستطيع تحدي المنافسين من جهة المزايا / الفاعلية

مواصفات Fiio X3iii

  • استطاعة الخرج: 160 ميلي واط @ 32 أوم
  • مقاومة الخرج: <1.4 أوم
  • الاستجابة الترددية: 5 هرتز ~ 70 هرتز (-3 ديسبل)
  • SNR: ≥112 ديسبل
  • THD+N: ≤ 0.002% (1 كيلوهرتز)
  • Crosstalk: ≥69 dB (1 كيلوهرتز)
  • الصيغ المدعومة: APE, FLAC, WAV, WMA, AAC, ALAC, AIFF, MP3, OGG, DFF, DSF, DSD64, PCM حتى 192kHz/32-bit
  • شاشة العرض: 2.31-إنش 320 x 240 (173ppi)
  • الحجم: 126 غرام

التغليف

لطالما قدمت Fiio تعليباً جيداً جداً في جميع الحالات. من الواضح حينما تنظر إلى خط منتجاتهم الإخرى بأنهم قد اعتمدوا على تصميم ثابت وموضوع موحد لكيفية تعليب أجهزتهم الصوتية. ماتحصل عليه هنا لا يُشعرك بأنه من شركة صغيرة نسبياً مثل Fiio (صغيرة مقارنة بأمثال Sony، إلخ)، ولكن كشركة كبيرة واحترافية. شيء واحد أرغب بأن يحافظوا عليه هو طريقة التسمية الخاصة بهم. على ما يبدو، رسمياً، فإن آخر إصدارات X3 تسمى X3 Mark III. الإصدار الثالث من جهاز X5 خاصتهم من الناحية الأخرى يدعى X5 3rd gen، بينما يمتلك الإصدار الثاني من X1 لقباً يدعى به X1 2nd gen أو X1ii. كل تلك المسميات ترمز للأمر نفسه في نهاية المطاف، إلا أن الأمر يصبح مزعجاً حينما تحاول ملائمة سهولة إيجاد المنتج في محركات بحث الإنترنت!

X3iiiماذا في الصندوق؟

  • Fiio X3iii
  • 2x شاشة حماية
  • كابل Micro-USB للشحن/ نقل البيانات
  • دليل المستخدم
  • بطاقة الكفالة
  • حافظة من السيلكون
  • حافظة جلد صناعي
  • كابل تحويل COAX

X3iiiالاكسسوارات

شيء واحد يمكنك الاعتماد به على Fiio دائماً هو تضمينهم لعدد مميز من الاكسسوارات مع منتجاتهم. مع Fiio X3iii تتم مكافئتك بحافظتين (حافظة سيلكون جاهزة إضافة لأخرى من الجلد الصناعي)، شاشتي حماية إضافيتان، كابل USB للشحن/ نقل المعلومات، وكابل محول COAX. الحافظة الجلدية توفر كماً جيداً من الحماية للجهاز، لكن الاختيار اللوني مع الأحمر الفاقع لم يناسب ذوقنا حقاً. بعض حافظاتهم الأخرى تأتي سوداء في اللون مع خياطة حمراء متباينة، لكن ذلك لم يكن الحال مع الحافظة المرفقة هنا. في الحقيقة، لا يوجد أي نوع من الخياطة على الإطلاق على ما يبدو.

التصميم

من ناحية التصميم فقد ذهبت Fiio باتجاه مزدوج هنا. في حال أن الواجهة الخارجية لجهاز Fiio X3iii مطابقة لتلك الموجودة في X1ii، صممت Fiio جهاز Fiio X3iii ليستخدم بعضاً من الزوايا الأكثر حدة والأقوى خطية الموجودة في نماذج X5iii و X7. ذلك يعطي بالطبع جهاز X3iii مظهراً أكثر عصرية وجمالاً، عوضاً عن المظهر المنحني والناعم لجهاز X1ii.

X3iiiلن تجد شيئاً في الجوانب العلوية واليمينية للجهاز، حيث تم اختيار الموضع اليساري لأزرار التشغيل، تعلية الصوت، زر التشغيل/إيقاف متعدد المهام، وفتحة micro-SD.

X3iiiأما من الأسفل فلدينا مأخذ 3.5mm المدمج لسماعات الرأس/المخرج/COAX، مدخل micro-USB، ومدخل 2.5mm متوازن.

X3iiiهناك أيضاً ناحية علي أن أمدح Fiio عليها، ألا وهي جودة الصنع الممتازة لجهاز X3iii عالية المستوى. لطالما رأينا في الغالبية العظمى لمنتجاتهم السابقة إحدى العيوب هنا وهناك والتي بشكل ما استطاعت الغياب عن قسم التحقق من الجودة الخاص بالشركة، لكن هذه المرة ولحسن الحظ يبدو أن مختبري الجودة قد قاموا بعملهم على أتم وجه للتأكد من حصول مستخدميهم على جهاز مبني بشكل جيد.

اقرأ: إصدار نظام التشغيل 2.0 لمشغل الموسيقى FiiO X7

واجهة المستخدم

فيما يخص واجهة المستخدم أو UI الخاصة بالجهاز، يستخدم Fiio X3iii ذات الواجهة التي قدمتها Fiio منذ الإصدار الأول لجهاز X5 قبل قرابة 4 سنوات. صحيح بأننا حصلنا على عدة تغييرات لونية وفي “الاكساءات”، لكن لم يتغير الكثير حقاً منذ حينها. في الحقيقة، جهاز Shanling M2s يستعمل ذات الواجهة الأساسية أيضاً، لكن لكون التوجه مختلف هناك، فالمظهر العام وشعور الاستخدام يبدو أكثر عصرية. في كل حال، إن كانت أجهزة Fiio الأخرى مألوفة بالنسبة لك، ستشعر بأنك على معرفة بحيثيات X3iii.

هناك شيء واحد علينا ذكره وهو على الرغم من أن Fiio ذهبت مع تصميم “دائرة اللمس” المشابه لجهاز X1ii، ذلك الموجود في X3iii يمتلك شعوراً أفضل بقليل. التحكم هنا ليس “قافزاً” ولا يمكن الاعتماد عليه كذلك في X1ii، كما أنك تستطيع تغيير الحساسية ضمن الإعدادات.

لربما أكثر التغييرات ملاحظة في كيفية التفاعل مع الجهاز موجودة في زر التشغيل/إيقاف. مع هذا الزر تستطيع تفعيل أربعة “modes” خاصة مختلفة.
Mode 1: يسمح للزر بأخذ دور الإيقاف/تشغيل بضغطة واحدة، ضغطتين/ثلاثة للتقديم إلى الملف الصوتي التالي/السابق، أو ضغتين/ثلاثة مع إبقاء الضغط للتقديم/إرجاع الزمن. بذلك يكون Mode 1 غير ذو أهمية، بما أن الأزرار في مقدمة X3iii تلعب نفس الأدوار.
Mode 2: ضغطة وحيدة على الزر تختار ملف EQ التالي، ضغتان اثنتان تختاران ملف EQ السابق، وضغطة وحيدة مع الإبقاء على الضغط تطفئ EQ كلياً. هذا النمط مفيد إن كنت أحد مستخدمي EQ الذين يستخدمون الخاصية باستمرار.
Mode 3: من المرجح بأن هذا النمط هو الأكثر فائدة للزر متعدد الوظائف. ضغطة واحدة تقوم بالتقديم إلى المجلد/ قائمة التشغيل التالية، بينما عند الضغط مرتين يتم اختيار المجلد/ قائمة التشغيل السابقة.
Mode 4: ضغطة واحدة تحول إلى Theme التالية، ضغطتان تذهب إلى Theme السابقة.

إضافة جديدة أخرى للتصميم هي استخدام Fiio لبعض تأثيرات “vinyl grooves” على دائرة اللمس بشكل موسع عما رأيناه في X1ii، حيث يمتد التصميم الآن إلى اللوحة السوداء الأمامية لجهاز Fiio X3iii بشكل كامل.

الصوت

من ناحية الأداء الصوتي، جهاز Fiio X3iii يمتلك فعلاً صوتاً جيداً. هذه ناحية من النواحي التي لا تقوم بها Fiio بشكل سيء أبداً. يقدم الجهاز للمستمع الكثير من الطاقة، الوضوح، والدقة. بشكل تناغمي، للجهاز شارة موسيقية متوازنة، مشابهة لتلك الموجودة في X1ii، وهو أمر لا يجب أن يأتي كمفاجأة عند النظر إلى أن Fiio قامت بأخذ شريحة DAC ذاتها الموجودة في X1ii وقامت بمضاعفتها لجهاز Fiio X3iii. في الحقيقة ربما يمتلك Fiio X3iii صوتاً أكثر نعومة وتحديداً، وأقل “رقمية” من X1ii. إلا أن هذه الفروقات هي صغيرة بشكل كبير لدرجة أنه من الممكن جداً بأن يكون ذلك تأثيراً وهمياً. لربما هذا يخدم كمثال واقعي على أن المزيد لا يعني بالضرورة بأنه الأفضل، فالاختلافات الملحوظة في الصوت قد تأتي فعلياً من اختلاف المرشح منخفض المستوى ومضخم Amplifier المستخدم، عوضاً عن استعمال شريحتي DAC بدل واحدة.

هذا التشابه الكبير لجهاز X1ii هو ما يعبر عن نقطة ضعف X3iii الكبرى. رأينا حتى الآن كيفية مشابهة X3iii لجهاز X1ii في كل من المزايا والاستعمال اليومي، لذا فإن التأكيد على تشابه الأداء الصوتي يؤكد بشكل أكبر على أن جهاز Fiio X3iii لا يقدم حقاً أي شيء جديد كلياً أو محسن سوى تضمين مخرج متوازن.

بقدر ما نرغب بإعطاء جواب واضح على تأثير المخرج المتوازن واعتباره تجربة صوتية محسنة، إلا أننا لسوء الحظ لا نستطيع القيام بذلك. هذا ليس بسبب أي أعطال بالجهاز نفسه، لكن لنقص الموارد المناسبة للقيام بذلك.

لكي نستطيع إعطاءكم رأينا الأكثر صدقاً وموضوعية، علينا أن نتأكد من أننا نستمع إلى ذات الجهاز، ذات السماعات، وذات المستوى الصوتي. هذا سيتطلب قابلية استبدال الكبلات (والتي لا تعتبر مهمة تستطيع تنفيذها في ثانية واحدة)، والقدرة على قياس مخرج السماعات/iems للتأكد بأن السيناريوهين هما على ذات أرضية اللعب. لذلك، فنحن نفضل الابتعاد عن التخمين فيما يخص الاختلافات الصوتية بشكل كامل، فأي تخمين سيكون مبنياً على رأي موضوعي، عوضاً عن تجربة مادية علمية.

شيء آخر قمنا بملاحظته هو تقديم X3iii لقدر من الصغير، خاصة على IEMs قليلة المقاومة وعالية الحساسية مثل Dunu DK-3001. مقدار الصفير/الهسهسة كان مساوياً تقريباً لما تحصل عليه من X1ii.

اقرأ: Shanling M3s مشغل موسيقى جديد بشاشة عرض Retina

X3iiiالقيمة

القراء الذين يألفون مراجعاتنا السابقة و/أو التعليقات الخاصة بالمُراجع “Tech Merit Reviews” على Head-Fi قد يستطيعون على الأغلب ملاحظة النمط المتبع في انتقاد Fiio. لكن حقاً، الأمر لا يتعلق بنقدنا للشركة، لكن المنافسين يقومون بتزويد المستخدمين بشكل مستمر بالمزيد من الأجهزة المليئة بالمزايا. طبعاً، بالنظر إلى الفئة السعرية الأغلى ثمناً لجهازي X5 3rd Gen و X7، Fiio ماتزال الأفضل بالقيمة المقدمة للوقت الحالي؛ لكن عند قدوم الأمر إلى قسم الميزانية المتواضعة فيبدو أن Fiio تعاني حقاً في اللحاق بالركب. حقيقة، قد تكون الشركة في نقطة نستطيع القول عنها بأنها لن تتمكن من اللحاق بالمنافسة بعد اليوم. هذا يجعلنا نتسائل سواءاً كانت Fiio واعية لما يقدمه المنافسون؛ لأنها حتماً لا تبدو على أنها تفعل شيئاً للحاق بهم.

لكن من الجانب الآخر، هذا المنظور يختلف من شخص لآخر، ويعتمد بشكل كلي على ما هو بحاجته/يرغب به في جهازه الصوتي. إن كنت تريد مخرجاً متوازناً – حسناً، في هذه الفئة السعرية فأجهزة Fiio هي خيارك الوحيد حقاً. لكن إن كنت تبحث عن شاشة رائعة، قدرات AptX للبلوتوث متعددة الاتجاهات، مزايا إبداعية مثل Hibylink، مخرج USB، القدرة على استخدام ملفات أعلى من DSD64، Replay Gain، أو حتى قوائم تشغيل عاملة خالية من الثغرات، فجهاز X3iii ببساطة لن يكون الخيار المناسب لك لسوء الحظ. بعض هذه المزايا سيتم تقديمها مع تحديثات مستقبلية لبرنامج التشغيل، لكن في الوقت الراهن فهي تؤثر على القيمة الخاصة بجهاز X3iii حين مقارنته بغيره من المنافسين.
هذا يتركنا في حيرة من أمرنا. هل قامت Fiio بصنع X3iii فقط لتقديم تحديث على الجيل الثاني؟ لكن حتى إن قمنا بالمقارنة مع أجهزة 2nd Gen، جهاز X3iii، في بعض النواحي، يمكن اعتباره خطوة إلى الأسفل. لهذا المُشغل طاقة أقل ومقاومة خرج أعلى من 2nd Gen، كما أنه محدود لصيغ DSD64، بينما يستطيع 2nd Gen تشغيل DSD128. لذا حقاً، من ناحية المزايا، تستطيع فقط اعتبار X3iii تحديثاً إن أخذت بعين الاعتبار المخرج المتوازن الخاص به وإضافة قدرة توصيل Bluetooth. وأيضاً خرج COAX.
من ناحية التصميم فشكل X3iii هو حتماً تقدم على الإصدار الثاني من سلسلة X3، لكن إن قمنا بأخذ المزايا والاستخدام اليومي بعين الاعتبار فإن ذلك يضع الجهاز في مقارنة مع X1ii، ليبدو X3iii على أنه غير موفق لشركة Fiio.
بذلك يكون المُشغل كجهاز كامل هو تطور ضئيل عن X1ii، عوضاً عن كونه جيلاً جديداً من X3 2nd Gen.

ذلك لا يعني بأي طريقة بأن X3iii هو جهاز سيء. ليس قريباً من أن يكون كذلك حتى. كل ما في الأمر بأنه هناك خيارات أكثر وأفضل حين المقارنة مع الجهاز ككل. مُشغل X3iii هو “ناقص” عوضاً عن أن يكون معيوباً، وهو ما يقودنا إلى مشكلة كون X3iii تطويراً غير مقنع من جهاز X3 2nd Gen أو X1ii. فرصة ضائعة للشركة.

التقييم

تقييم TECH MERIT مصمم لأخذ أكبر عدد ممكن من المعايير في الحسبان. لذلك، نمتلك تقييماً مبدئياً، إضافة لتقييم نهائي. التقييم المبدئي يقيم المنتج كمشغل صوتي عالي الجودة، وعادة يعتبر مؤشراً جيداً على موضعه ضد منافسيه في مجالات المزايا الأساسية والمواصفات. التقييم النهائي يقوم بإعطاء نقاط إضافية لأي مزايا خاصة ومواصفات ليست شائعة حقاً، وهي طريقة جيدة للحكم على المنتج كحزمة متكاملة.


التعليب
المظهر والملمس: 8 / 10

الاكسسوارات المتضمنة
شاشة حماية: نعم
حافظة حماية: نعم
كابلات: نعم

التصنيع
التحقق من الجودة: 10 / 10
يبدو متيناً: نعم
جودة الشاشة: 7 / 10
الواجهة البديهية: 8 / 10
الواجهة الاستجابية: 6 / 10
تموضع الأزرار المريح: 8 /10
ذاكرة التخزين الداخلية: –
قبول ذاكرة تخزين خارجية: YES
مستوى الهدوء حين توصيل الكبلات: 6 / 10

الصوت
عتبة الصوت: 7 / 10
استعادة التفاصيل: 8 / 10
الصفير:  8 / 10
فصل الآلات الموسيقية: 8 / 10
اعتدال الإشارة الصوتية: 9 / 10
قدرة EQ: نعم
تشغيل الصوت الغير فاقد للدقة Loseless: نعم
تشغيل 24-bit: نعم
الهسهسة/الصفير: 6 / 10

الناحية المحمولة
حجم صغير: 8 / 10
وزن ضئيل: 8 / 10
عمر بطارية أكثر من 8 ساعات: نعم

القيمة
تسعيرة تنافسية: –
القيمة النسبية: 7 / 10

المُصنع
تقديم الأداة خالية نسبياً من الأخطاء البرمجية: 8 / 10
امتلاك تحديثات برمجية نسبية: 7 / 10
فعال على المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي: 8 / 10

التقييم المبدئي: 7.7

النقاط الإضافية
تعزيز الجهير Boost: –
فلاتر رقمية مختلفة: –
السماح بتطبيقات الطرف الثالث: –
عدد الكبلات المتضمنة: 2
عدد مواقع الكسب: 2
الشحن السريع: –
شعور الحافظة عالية الجودة: 6 /10
Bluetooth: نعم
Apt-X: –
مظهر وشعور احترافي للجهاز: 7 / 10
عدد التوصيلات الرقمية: 1
عدد التوصيلات التناظرية: 2
توفير شاحن الكهرباء: –
مخرج متوازن: نعم
فتحتا توسعة مزدوجة: –
شاشة لمسية: –
WiFi: –
DAC ثنائي: نعم
شرائح DAC الاحترافية المستخدمة: –
شاشات الحماية المتضمنة: 2
استخدام المعدن و/أو الزجاج: نعم
تشغيل DSD: نعم
تشغيل 32-bit: نعم
خيار توفير الطاقة القصوى: نعم
جودة الاتصال اللاسلكي: 6 / 10
لائحة التشغيل الخالية من الثغرات: –

التقييم النهائي: 8.9

اتركوا تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here