هل تعلم كيف يتم تصنيع مكبرات الصوت ؟ تقرير مفصل

اكتشف وتسوق أفضل مجموعة من المنتجات التقنية وأسلوب الحياةواحصل على خصم 10% على طلبك الأول من متجر سماعة باستخدام الكوبون

TECH1

كي نفهم التقنية والفن وراء بناء وتصنيع مكبرات الصوت بمختلف أشكالها وأنواعها، قام موقع What HiFi بإعداد مقابلة مع مدير الصوتيات في مجموعة الصوتيات الدولية Peter Comeau، والذي يمتلك خبرة في مجال الصوتيات لأكثر من 30 عاماً حتى الآن، وهو الشريك المؤسس والمدير السابق لشركة تصنيع مكبرات الصوت “Heybrook” قبل أن ينضم كمديراً لشركة “acoustic” في عام 1999، فدعونا نبحر معه في رحلة صناعة السمّاعات.

من بين مكبرات الصوت التي صُنعت في وجود “كومو” تلك السمّاعات الشهيرة والحاصلة على جوائز من بينها Heybrook HB1، ،Elegante E8 وكذلك مجموعة سمّاعات Wharfedale الإبداعية، فيا تُرى كيف تبدأ عملية تصنيع مكبرات الصوت هذه؟

هل تعلم كيف يتم تصنيع مكبرات الصوت ؟ تقرير مفصلفي بداية شرحه أكد “كومو” أنه يجب العمل من الشركات على مفهوم ما، وهذا المفهوم لابد وأن يتوافق مع ما يطلبه العملاء والمستهلكين، فليست جميع التصميمات الرائعة يهرول عليها المستهلكون، فعلى مدى العقود الخمس الماضية رأينا العديد من التصميمات الإبداعية الرائعة وتصميمات لم يكن عليها أي نزاع، لكنها لم تجد طريقها إلى رفوق المتاجر ومنها إلى المنازل.

من ناحية أخرى، لابد لنا كمصنعين لمكبرات الصوت أن نأخذ بعين الاعتبار الفيزياء وراء هذه المنتجات، من حيث نوعية الصوت المطلوب، والشكل الجمالي الأخير للمُنتج، لكن يظل الأمر الأساسي الذي يجب اعتباره هو التوافق بين رغبة المستهلك وتصميمه من قبل الشركة.

اختبار مكبرات الصوت

هل تعلم كيف يتم تصنيع مكبرات الصوت ؟ تقرير مفصلبمجرد أن يكتمل تصميم النموذج الأولي، نبدأ في الاستماع إلى مستوى الصوت ودقّته، فمن المهم جداً أن تقوم بالاستماع إلى هيئة الصوت في المنتج بعد تصنيعه، فالأذن البشرية هي خير مقياس للسمّاعات على الرغم من وجود الكثير من التقنيات الحديثة.

في هذه الأيام، أضحى من السهل إنشاء المقاطع الصوتية باستخدام الكثير من برامج صناعة الصوتيات، وحتى إن كان ذلك سهل في تعديله وتهيئته فلابد لك أن تكون قادراً على سماع الصوت بأذنيك والاقتناع التام به، فهدف “كومو” في توضيحه لوجهة نظره أن يتم صناعة نظام تصويري رائع للموسيقى في أذنيك لتستمتع به، وهذا الأمر ليس بالأمر السهل كما يبدو لك، فلابد لك أن تتأكد من مستوى ودقة كل أداة موسيقية على حدى، والتأكّد أيضاً من ديناميكية الأصوات في السمّاعة مع ضبط التوقيت والإيقاع للوصول إلى أذن المُستمع بدقّة كاملة.

فقط اغمض عينيك وابدأ الاستمتاع بالحفلات الموسيقية ودقّة النغمات واختلاف صوت الأدوات عن بعضها البعض، ولابد للسمّاعة أن تعطيك قراراً واضحاً بالتفريق بين موسيقى الروك، الجاز والموسيقى الكلاسيكية في كل مرة تستمع لأي ملف موسيقي.

البداية بصناعة نموذج Prototype

هل تعلم كيف يتم تصنيع مكبرات الصوت ؟ تقرير مفصلبعد تطوير المفهوم الأول لهذه السمّاعة، تبدأ مرحلة تطوير أول نموذج مادي لتنهيه كاملاً، وهذا لا يحتاج إلى نظرة جمالية رائعة بل قطعة خشبية بسيطة لبلورة التصميم كاملاً بدون إضفاء اللمسة الجمالية الأخيرة، وهذه هي المرحلة التي يتم فيها معظم الأبحاث والتعديلات الخاصة بالسمّاعة.

لابد لهذا النموذج الأولي أن يكون جيداً بما يكفي للحكم بطريقة عادلة على نظام التشغيل الخاص بها وأداء النظام كاملاً، فتوقّع في هذه المرحلة أن تغيّر من شكل التصميم والمكونات الداخلية لها أكثر من مرة، بل وقد تغيّر الشكل والمكونات كاملة إذا تطلّب الأمر لذلك.

بعد تطوير نموذج العمل الأوّل، حان الوقت لبناء وحدة ما قبل الإنتاج، وهذا وقت إنهاء التصميم على أكمل وجه لتهيئته لعمية الإنتاج الأخيرة والصورة النهائية التي ستصل إلى المتاجر ومنها إلى المُستهلك، فأي المُشغّلات التي ستناسب التصميم الحالي والمُقرّر أن تكون عليه، ولابد أن يكون هنا رضا كامل لتسليم النموذج النهائي إلى عملية الإنتاج الضخم.

متطلبات تصنيع مكبرات الصوت

هل تعلم كيف يتم تصنيع مكبرات الصوت ؟ تقرير مفصلبالطبع تقوم الشركة بتصميم نموذج واحد فقط، لكن ما يريده المستهلكون هي المقاسات المختلفة للسمّاعات، والقرار هنا دائماً يعتمد على كمية المقبلين على حجم أو موديل معين دون غيره، فالشركات جميعها تقوم ببناء نماذج صغيرة وأخرى كبيرة وأخرى بمقاييس معينة لتبدأ في اختبار الشريحة التي ستناسبها هذه السمّاعات والمناسب للنظام الصوتي الذي تنتجه الشركة.

من الضروري إخراج كل مكبر صوت بأفضل جودة تصنيع وصوت ممكنة، لكن الشيء الرئيسي المطلوب هو أن تكون الدقة مناسبة للأذنين حتى عند تشغيل مستويات الصوت العالية، ولابد من مراعاة التمركز ما بين الجهتين اليسرى واليُمنى للحصول على صورة مجسّمة للصوت في أذنيك وهو ما يُنتج صوت “ستيريو” وهو رغبة الكثير من عشاق الموسيقى.

السعر هو الفيصل

هل تعلم كيف يتم تصنيع مكبرات الصوت ؟ تقرير مفصليعتمد المنتج النهائي لمكبر الصوت على بعض القرارات المعقّدة وأهمّها السعر والأداء، فليس هناك من يريد منتجاً فقيراً في تصميمه أو دقّته، ولن ينفق المستهلك أموالاً كثيرة في منتج لا يستطيع تحمّل نفقاته أو ليس ضروري بالنسبة إليه، لذا فاختيار المواد المكوّنة لابد له من دراسة مستفيضة.

أكّد “كامو” على أن السعر في هذه المرحلة هو الفيصل، فهل سيستطيع المستهلك العادي تحمّل شراء مكبر صوت بمئات الدولارات من أجل سماع أغنية بسيطة؟ أو دعني أسألك أنت، هل ستتوقّع دقّة أفضل في منتج بسعر زهيد؟ بالطبع لن يكون الأمر كذلك.

المعادلة تتلخّص في السعر وتكلفة المكوّنات، أنت بحاجة إلى مكونات مناسبة في السعر بقدر الإمكان كي تتناسب مع المستهلك العادي أو القريب من المحترف، فلن تستعيض عن المواد القيمة بأخرى رخيصة وتتوقع دقة صوتية احترافية.

 تصفح أحدث مجموعة مكبرات صوت من متجر سماعة

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *