سبعة استخدامات لمنصة IFTTT توّفر وقتك الضائع فوق شاشة هاتفك المحمول

0
منصة IFTTT

منصة IFTTT من المنصات التي نالت شهرة عالمية وعربية واسعة منذ اللحظات الأولى لإطلاقها، بتقديم خدمات توفر الوقت على المستخدمين وتقوم بأتمتة الكثير من المهام الرقمية المكررة والمستهلكة للوقت من خلال التطبيقات المصغرة Applets التي يمكن تخصيصها وتعديلها لتناسب احتياجات كل مستخدم. وإن كنت ممن لا يعرفون هذه المنصة سلفاً ستجدها من أكثر الأدوات فائدة في حياتك الإلكترونية.

ما هي منصة IFTTT؟

اختصار IFTTT يعبّر عن العبارة الانجليزية IF This Then That والتي يمكن ترجمتها للعربية بشكل تقريبي “إذا حصل كذا، افعل كذا” وهي تخلص بشكل مبدع الهدف من المنصة بالكامل. المنصة تسمح لك بصنع تطبيقات مصغرة يمكنها أن تقوم بمهام بسيطة من النوع “إذا حصل الأمر الفلاني، قم بالأمر الفلاني تلقائياً” وعلى الرغم من بساطة هذه الفكرة، إلا أنها توفر الكثير من الوقت للمستخدمين.

قوة المنصة لا تكمن في الفكرة فحسب، وإنما في المجال الواسع للتطبيقات المصغرة التي يمكن صناعتها من خلالها. هناك تطبيقات مصغرة مخصصة للتعامل مع السوشال ميديا، تطبيقات مخصصة لإدارة الملفات، تطبيقات مخصصة للتعامل مع الهاتف المحمول، وحتى تطبيقات يمكن استخدامها مع أدوات المنزل الذكي. هذه التطبيقات المصغرة والمجموعة الواسعة من الخدمات التي تقدمها تجعل هذه المنصة لا حدود لها.

المنصة مجانية الاستخدام، وتدعم الاستخدام مع أغلب المواقع المشهورة سواء مواقع السوشال ميديا مثل فيسبوك وتويتر ويويتوب، أو مواقع رفع الملفات مثل غوغل درايف وبوكس وغيرها. تدعم المنصة أيضاً الهواتف المحمولة بنظامي التشغيل آندرويد وiOS وتقدم مجموعة واسعة من الخدمات لهذه الأجهزة. لذا احتمال ان تجد خدمتك المفضلة وتطبيقات ملائمة لها في هذه المنصة كبير جداً.

كيف تعمل منصة IFTTT؟

بعد تسجيل حساب مجاني يمكنك البدء بربط حسابات الخدمات التي ترغب باستخدامها، يمكنك مثلا ربط حساب فيسبوك الخاص بك، إضافة لحساب تويتر، ومن ثم ربط حساب غوغل درايف، يمكنك الآن القيام بمهام تلقائية تتضمن المنصات الثلاثة بكل سهولة.

يمكنك اختيار احد التطبيقات المصغرة الموجودة في المنصة والتي تقوم بالمهام الأكثر شيوعاً، وسنذكر الأكثر شهرة منها للهواتف المحمولة لاحقاً في هذا المقال. ويمكنك أيضاً أن تصنع التطبيق المصغر الخاص بك من خلال معالج بسيط يقودك أثناء العملية خطوة بخطوة. يمكنك مثلا صناعة تطبيق مصغر يشارك نصوص تغريداتك تلقائياً على حسابك في فيسبوك، أو يحفظها في ملف XLS في قرصك على غوغل درايف.

لماذا يجب عليك استخدام منصة IFTTT؟

لأنها توفر عليك الكثير من الوقت الضائع في أداء المهام المتكررة. وهذه هي الوظيفة الرئيسية التي تم انشاء الأداة من أجلها. إن كنت تمضي الكثير من الوقت على هاتفك لنسخ الصور من خدمة لأخرى أو لنشر نفس المنشورات على أكثر من شبكة تواصل اجتماعي، هذه المنصة ستوفر من وقتك الكثير وستجعل الوقت الضائع على هذه المهام الرتيبة ملكك من جديد.

استخدامات لمنصة IFTTT على الهاتف المحمول:

1- حفظ الصور من فيسبوك تلقائياً إلى غوغل درايف (لأجهزة آندرويد وiOS):

من خلال هذا التطبيق المصغر يمكنك جعل منصة IFTTT تقوم بحفظ صورك التي تنشرها على فيسبوك تلقائياً إلى قرصك على غوغل درايف. عليك أولاً السماح للمنصة بالوصول إلى حساباتك في فيسبوك وغوغل درايف بديهياً ومن ثم ستصبح مستعداً لاستخدام هذا التطبيق المصغر.

2- ايقاف تشغيل الوايفاي في هاتفك تلقائياً عند الخروج من المنزل (لأجهزة آندرويد فقط):

من خلال هذا التطبيق المصغر يمكنك جعل منصة IFTTT توقف اتصال الوايفاي تلقائياً عند خروجك من المنزل لتوفير الشحن. هذا التطبيق مفيد جداً للذين ينسون دوماً إيقاف اتصال الوايفاي بعد الخروج من المنزل ويتركونه يستهلك البطارية الثمينة دون فائدة. هناك تطبيق آخر مشابه أيضاً لتشغيل الوايفاي تلقائياً بمجرد دخولك للمنزل أيضاً. كل ما انت بحاجته هو حفظ موقع المنزل الخاص بك عند تفعيل الأداة وسيقوم التطبيق بما تبقى لوحده.

3- احصل على كتب الكترونية انجليزية مجانية كل يوم تصلك بالبريد الإلكتروني (لأجهزة آندرويد وiOS):

من خلال هذا التطبيق المصغر ستجعل منصة IFTTT ترسل لك تحديثات دورية تلقائية إلى بريدك الإلكتروني من سب ريديت الكتب المجانية، يمكنك اختيار الوقت الذي ترغب باستلام البريد فيه يومياً أيضاً.

4- احصل على اتصال لإيقاظك يومياً مع النشرة الجوية كل يوم على هاتفك (لأجهزة آندرويد وiOS):

من خلال هذا التطبيق المصغر ستحصل كل يوم في الوقت الذي تحدده أنت على اتصال حتى تستيقظ، وبينما تستعد للنهوض من السرير ستحصل ايضاً على النشرة الجوية لذاك اليوم، هذا سيوفر عليك الكثير من الوقت عند بدء نهارك.

5- ايقاف البلوتوث تلقائياً عند انخفاض نسبة البطارية في هاتفك (لأجهزة آندرويد فقط):

من خلال هذا التطبيق المصغر يمكنك جعل منصة IFTTT توقف اتصال بلوتوث تلقائياً عند وصول البطارية لنسبة 15% لتوفير الشحن، سيقوم التطبيق أيضاً بإعادة تشغيل اتصال بلوتوث تلقائياً عند توصيل الهاتف بالشحن.

6- احصل على تفاصيل موقعك الجغرافي من خلال رسالة قصيرة بنقرة واحدة (لأجهزة آندرويد وiOS):

من خلال هذا التطبيق المصغر يمكنك الحصول على تفاصيل موقعك الجغرافي في رسالة نصية لترسلها إلى أصدقائك مباشرة دون الحاجة للصراخ على الهاتف في مكان مكتظ محاولاً تعريفهم على المكان، كل ما عليك فعله هو ضبط التطبيق ومن ثم نقر الأيقونة المنشئة على الشاشة الرئيسية لتصلك رسالة بموقعك الحالي، ويمكنك ارسالها مباشرة لأصدقائك.

7- احفظ الاسماء المضافة لهاتفك تلقائياً إلى حسابك في Google Contacts (لأجهزة iOS فقط):

باستخدام هذا التطبيق المصغر يمكنك مزامنة الاسماء وجهات الاتصال الموجودة في هاتفك الأيفون مع حسابك في غوغل، هذا الأمر مهم جداً لمن يعتمدون على خدمات غوغل بالإضافة لاستخدامهم لأحد أجهزة آبل. ومن الجيد دائماً أيضاً الاحتفاظ بنسخة احتياطية من جهات الاتصال على الويب. سيحتاج التطبيق فقط الحصول على تصريح للوصول للأسماء على هاتفك، ومن ثم سيقوم بمزامنتها تلقائياً كلما أضفت جهة اتصال جديدة.

هناك المئات من التطبيقات المصغرة الأخرى التي يمكنها تسهيل حياتك اليومية وتقليص الوقت الذي تقضيه على هاتفك المحمول، فحدود منصة IFTTT هي قدراتك الابداعية فقط. يمكنك مشاركتنا بالتعليقات أهم وافضل التطبيقات المصغرة برأيك وكيف ساعدتك في تقليص وقت استخدامك للهاتف المحمول لأداء المهام المتكررة.

اتركوا تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here