كل ما تحتاج معرفته عن مكبرات الصوت ومعنى تلك الأرقام الموجودة في الخلف

0
تعرف على مكبرات الصوت

مع انتشار استخدام مكبرات الصوت والسماعات في العالم بشكل جنوني، سواء في الهواتف المحمولة، الحواسيب الشخصية، أو المساعدات الشخصية المنزلية؛ أصبحت معرفة جودة الصوت وجودة مكبرات الصوت أمراً ضرورياً، سواء للمهتمين بالمجال، المستخدمين الاعتياديين، أو حتى مهووسي الصوتيات والموسيقى.

وعلى الرغم من أن أغلب عشاق الصوتيات يعرفون سلفاً الكثير عن مكبرات الصوت، يبقى المستخدمون الاعتياديون والمبتدئون في هذا المجال ضمن سحابة كثيفة من المصطلحات الغريبة، والكثير من المعلومات الخاطئة. وهذا ما يدفعني لكتابة هذا المقال التعريفي المفصّل للتعريف بمكبرات الصوت، وكل ما يجب معرفته عن الأرقام والمصطلحات المتعلقة بها.

اقرأ أيضاً: مصطلحات يجب على كل مهتم بالصوتيات معرفتها

كيف تعمل مكبرات الصوت؟

مكبرات الصوت بالمختصر تقوم بتحويل الإشارات الإلكترونية والكهربائية إلى أصوات من خلال الاهتزازات باستخدام المغناطيسات وأذرع الاهتزاز. الاهتزازات المنشئة في سطح -بلاستيكي أو ورقي- هي الصوت الذي نسمعه. تردد هذه الاهتزازات يحدد “الطبقة” الصوتية المنتجة، وحجم هذه الاهتزازات يحدد “القوة” الصوتية المنتجة.

من الكلام السابق يمكنك ملاحظة تأثير “قوة” مكبر الصوت وتأثيرها على قوة الصوت الناتج، إضافة لقدرة مكبر الصوت على محاكاة الترددات المختلفة، وهي التي تحدد قدرته على إنتاج الأصوات المختلفة. إضافة لأهمية “حجم” مكبر الصوت وتأثيره على الأداء، حيث تمتلك بعض مكبرات الصوت مساحة كافية للاهتزاز بحرية، بينما الأخرى تكون محدودة في مساحة صغيرة، مثل مكبرات الصوت الخاصة بالهواتف المحمولة أو الحواسيب المحمولة.

اقرأ أيضاً: هل سماعاتي المجانية التي حصلت عليها مع هاتفي تكفي لتلبية حاجاتي الموسيقية؟

أنواع مكبرات الصوت:

هناك الكثير من أنواع مكبرات الصوت المختلفة، وكل منها يكون مسؤولاً عن مجموعة محددة من الترددات، وكقاعدة عامة، كلما كان مكبر الصوت مخصصاً لمجموعة محددة من الترددات كلما كانت جودة انتاجها أفضل في مكبر الصوت هذا.

مكبرات الصوت المخصصة للترددات الصوتية المنخفضة تسمى الوفيرز woofers وهي مسؤولة عن الصوت منخفض الطبقة، هناك نوع مخصص من هذه المكبرات مخصص للترددات المنخفضة جداً وتدعى السبوفيرز subwoofers وهي مصنوعة لإنتاج الأصوات الأكثر عمقاً وانخفاضاً. تحتاج مكبرات الصوت من هذا النوع مخاريط أكبر لإنتاج الصوت عادة.

مكبرات الصوت المخصصة للترددات الصوتية العالية تسمى التويترز tweeters وهي مسؤولة عن الصوت مرتفع الطبقة، ومكبرات الصوت من هذا النوع تمتلك مخاريط أقصر لإنتاج ترددات أعلى. لا تحتاج مكبرات الصوت هذه لمساحة كبيرة مقارنة بالمذكورة سابقاً.

هناك مكبرات صوت مختلفة أيضاً، كل منها مخصص لإنتاج مجال من الترددات، مثلا مكبرات الميدرينج Midrange المخصصة للمجال الصوتي المتوسط بين الترددات العالية والمنخفضة، أو مكبرات الفول رينج fullrange التي تنتج مجالا صوتياً كاملاً بنفسها، ولكل من هذه المكبرات ميزاته كالحجم المدمج وسيئاته كجودة الصوت المنخفضة نسبياً مقارنة بالمكبرات المخصصة لترددات معينة.

الأرقام الموجودة على العلبة وفي المتاجر الإلكترونية:

على الرغم من أن الطريقة الفعلية الوحيدة لمعرفة جودة الصوت في مكبر صوت ما أو سماعة ما هي بالاستماع لهذا الجهاز وتجربة الاستماع لمقاطع موسيقية مختلفة من خلاله، إلا أن الأرقام التي توفرها الشركات على علب المنتجات والمتاجر الإلكترونية في صفحات الشراء تقدم الكثير من المعلومات المفيدة التي تظهر لك قوة السبيكر وقدرته على إنتاج الصوت وجودة هذا الصوت. ولهذا من المهم معرفة معاني هذه الأرقام.

maximum power دخل الطاقة الأعلى: يقاس هذا المقدار بالواط، ويعبر عن هذا الرقم عن مقدار الطاقة الأعظمي الذي يمكن لمكبر الصوت استخدامه. طاقة أكثر = صوت أعلى وأكثر قوة.

RMS جذر مربع المتوسطاتوهذا الرقم يشير إلى قدرة مكبر الصوت على تحمل الطاقة القصوى، على عكس القيمة السابقة التي تدل على القيمة القصوى “اللحظية” التي يمكن للمكبر تحملها. سيهمك هذا الرقم لو كنت تخطط لاستخدام مكبر الصوت خاصتك بشكل مستمر على مستويات صوت عالية.

THD التشتت التناغمي الكليّ: يعبر هذا الرقم عن دقة انتاج الأصوات من خلال المكبر. كلما كان الرقم أقل كلما كان الضياع الصوتي أقل، وكلما كانت جودة الصوت ودقته أفضل من خلال مكبر الصوت.

impedance المقاومة: تعبر المقاومة عن قدرة مكبر الصوت على مقاومة التيار الكهربائي المقدم له، كلما كانت المقاومة أعلى احتاج مكبر الصوت قوة اكبر لإنتاج الصوت. لارتفاع المقاومة حسنات ومساوئ اعتماداً على مصدر الموسيقى الذي تستخدمه وقدرته على تشغيل مكبر الصوت.

هناك المزيد من المعلومات المرفقة بالطبع غير هذه، واغلبها يساعدك في معرفة امكانية توصيل مكبر الصوت الجديد الذي ترغب بشراءه مع مصدر الصوت الموجود لديك أو إن كانت ميزة ما تحتاجها موجودة في مكبر الصوت أم لا. هناك أيضاً الكثير من الشركات التي تذكر التقنيات المستخدمة في صناعة مكبر الصوت، والمواد المستخدمة في التصنيع.

اقرأ أيضاً: كيف يتم تصنيع مكبرات الصوت؟

كقاعدة عامة، كلما كان مكبر الصوت أكثر احترافية كلما كانت التفاصيل المذكورة في صفحة المنتج أو علبته متوسعة أكثر. أغلب مكبرات الصوت التجارية منخفضة الجودة أو متوسطة الجودة تأتي مرفقة مع المعلومات المذكورة في الاعلى فقط، ربما بعض المعلومات الإضافية عن إمكانية التوصيل، والأمر ذاته ينطبق على السماعات في كثير من الأحيان.

الحجم وتصميم مكبر الصوت يساهم في كثير من الأحيان أيضاً في جودة الصوت، من البديهيات أن الحجم الأكبر لمكبر الصوت والتصميم الأكثر ملائمة للاهتزازات يقدم صوتاً أفضل، سواء في الجودة أو القوة. لذا إن كنت تبحث عن مكبر صوت يقدم صوتاً عالي الجودة من المهم جداً الانتباه على الحجم والأبعاد والتصميم.

 

مجدداً، الطريقة الأفضل لمعرفة جودة الصوت في سبيكر ما أو سماعة ما هو تجربة هذا الجهاز، والاستماع للموسيقى والأصوات من خلاله، ولكن الأرقام والتفاصيل المذكورة في الأعلى تساعدك على معرفة فكرة عامة عن جودة الصوت، قوته، وتوافق الجهاز مع بقية الأجهزة الموجودة في مجموعتك الصوتية.

إن كان لديك تساؤل عن أحد المصطلحات الأخرى المتعلقة بمكبرات الصوت يمكنك ترك تعليق في الأسفل، وسأحاول شرحها بأبسط طريقة ممكنة، لأنني أعلم أنني تجاهلت الكثير من المصطلحات الأخرى الأقل شيوعاً في هذا المقال.

تصفح أفضل مكبرات الصوت في متجر سماعة

اتركوا تعليق