هكذا يبدو اللعب على دقة 16K الرسومية- إن كنت تمتلك ما يحتاجه الأمر لتشغيل 16 شاشة 4K

اكتشف وتسوق أفضل مجموعة من المنتجات التقنية وأسلوب الحياةواحصل على خصم 10% على طلبك الأول من متجر سماعة باستخدام الكوبون

TECH1

في وقت مايزال الكثيرون يعانون فيه بحصولهم على شاشة عرض بدقة 4K، استطاع هذا ال”يوتيوبر” التقني المعروف تغيير جميع قواعد اللعبة بقيامه باستعراض التجربة الأولى في العالم لدقة 16K. هذا صحيح، Linus Sebastian من قناة “Linus Tech Tips” قد استطاع تجميع حاسب خارق قادر على تشغيل ليست واحدة أو اثنتان، بل 16 شاشة 4K سوية.

على الرغم من أن دقة عرض 4K قد أصبحت الآن مضرب المثل في الوضوح عالي الدقة إلا أن ذلك لم يكن كافياً أبداً هنا. الفيديو الذي تم نشره قبل أيام على موقع Youtube يستعرض عملية تجميع حاسب يتملك القوة الكافية لتشغيل 16 شاشة تعمل بشكل متزامن بدقة مشتركة تبلغ 15260×8640 أو 16K اختصاراً. لغرض المقارنة، دقة العرض هذه تمتلك 132 مليون بكسل في كل إطار، أي أكثر ب 64 مرة من أي شاشة 1080p اعتيادية و 16 مرة من جودة 4K.

لتحقيق هدف تشغيل هذا العدد الجنوني من النقاط المضيئة العاملة بشكل متناسق كان لابد من النظر إلى ما هو أبعد من محتويات الحاسب المخصصة للمستخدمين الاعتياديين. الحاسب الذي تم تركيبه يحتوي داخله على أربعة بطاقات رسومية Quadro P5000 باهظة الثمن من NVIDIA والموجهة بشكل خاص لمصممي الأنيميشن والأعمال الرسومية المكلفة الأخرى. نظرياً، تمتلك كل بطاقة P5000 قدرة معالجة مماثلة لبطاقة GTX 1080 من سوق المستخدمين الاعتياديين، إلا أن الفارق المهم هنا هو إتيان هذه البطاقة بذواكر رسومية قدرها 16 جيجابايت وهو رقم ضروري لتخزين هذا القدر الجنوني من المعلومات الرسومية. للأسف، ولكون تلك البطاقات غير مخصصة للعمل بهذه الطريقة كانت المشاكل واضحة عند تشغيل بعض الألعاب المتطلبة رسومياً، وهو إن دل على شيء فهو يدل على أننا مانزال بعيدين جداً عن الوصول إلى هكذا دقة رسومية في الحواسب المكتبية الشخصية، خاصة مع تكلفة البطاقات الرسومية وحدها مبلغاً يزيد عن $10 آلاف دولار دون الأخذ بالحسبان أسعار 16 شاشة حاسب بدقة 4K تلك.

عند تشغيل العناوين الأقل تطلباً رسومياً كلعبة Minecraft و Half-Life 2 تمكن Linus من الحصول على نتائج جيدة إلى حد ما. اللعبة الاستراتيجية Civilization V قد عملت أيضاً لكن بمعدل إطارات ضئيل نسبياً يبلغ 20 إطاراً في الثانية، بينما كانت Rise of the Tomb Raider غير قابلة للعب نهائياً مع معدل ثلاثة إطارات فقط في الثانية الواحدة، هذا وقد رفضت Shadow of Mordor العمل نهائياً عند محاولة تشغيلها على تلك الدقة الغير اعتيادية.

لربما إذاً يبدو الأمر مستحيلاً وغير فعال مع تقنيات وقتنا الحالي، لكن مع استمرار عجلة التكنولوجيا بالدوران لا نستغرب رؤيتنا لمشهد مماثل خلال العشرة أعوام القادمة ليجعل من هذه التجربة المستقبلية تبدو كأنها مزحة سمجة. إلى ذلك الحين، تستطيع مشاهدة الفيديو أدناه بنفسك وإخبارنا برأيك في الموضوع:

اقرأ أيضاً: الكشف عن بروجيكتور الليزر Dell Advanced 4K Laser Projector – يدعم عرض شاشة 100 بوصة!

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *