معلومات وحقائق عن خدمة نتفليكس لم تكن تعرفها من قبل

0
نتفليكس الرئيسية

تعد خدمة نتفليكس من أشهر خدمات توصيل المحتوى عبر الانترنت في العالم، بتقديمها لمكتبة هائلة من المسلسلات، الأفلام، والمسلسلات الحصرية لملايين المستخدمين حول العالم، وعلى الرغم من أن وجود المنصة بحد ذاته من عجائب العصر الحالي حيث لم يكن هناك شبيه لها في الماضي، إلا أن هذا ليس وحده ما تتميز به هذه المنصة. هذه الحقائق والغرائب عن شركة نتفليكس ومنصتها الخاصة بتوصيل المحتوى ستدهشك حتماً.

شعار نتفلكسنتفليكس بالأرقام:

نتفليكس هي العلامة التجارية التاسعة والسبعين 79 في العالم من حيث القيمة – بقيمة تقارب ال41 بليون دولار أمريكي. تصنف نتفليكس أيضاً ضمن أفضل 1000 بائع في العالم، وضمن أفضل 500 شركة للعمل بها ضمن الولايات المتحدة الأمريكية. تقدم الشركة عملاً لما يزيد عن 3500 موظف في أقسامها المتنوعة. تأتي أرباح الشركة من خلال ما يقارب المئة مليون مشترك شهري لها. م

وقع نتفليكس هو الموقع الثالث والأربعين من حيث الزيارات في العالم، وإذا قمنا باحتساب جميع خدمات غوغل كموقع وحيد سيصبح نتفليكس الثاني والثلاثين، حيث يمضي المستخدمين على الموقع ما يقارب ال100 بليون ساعة شهرياً. قيمة الساعة من المشاهدة على المنصة تساوي 20 سنتاً. المنصة متاحة في كل دول العالم عدا الصين، سوريا، كوريا الشمالية، وشبه جزيرة القرم.

مؤسس نتفلكستأسيس نتفليكس:

تأسيس الشركة الفعليّ كان قبل عشرين عاماً تقريباً، بين العامين 1997 و2001 قام المدير التنفيذي “رييد هيستينغ” والشريك المؤسس “مارك راندولف” بتأسيس خدمة تأجير لأفلام عن طريق الانترنت. بدأ المدير التنفيذي رييد هيستينغ ثروته من الصفر واستطاع أن يصل لقيمة مالية حالية حوالي ال1.7 بليون دولار، على الرغم من أن الرقم لا يؤهله حتى ليصل للائحة أغنى الأشخاص في العالم إلا أن كونه بدأ من الصفر ووصل لثروة بهذا الحجم أمر لوحده مثير للاهتمام.

الوظائف في نتفليكس:

تعد الشركة من أفضل 500 مانحي الوظائف في الولايات المتحدة الأمريكية ولهذا سبب وجيه جداً، فالتعامل مع الموظفين يكاد يصل للمثالية – أجر موظفي الرد على المكالمات في الشركة يبدأ من 18$ في الساعة، ويحصل جميع الموظفين على وصول غير محدود للخدمة، إضافة للسماح لكل موظف بما يرغب به من ساعات الإجازة طالما لن يؤثر غيابه على عمل ضروري في الشركة واخطاره للشركة برغبته التغيب قبل فترة زمنية.

أحد أغرب الوظائف وأكثرها اثارة للاهتمام في الشركة هي وظيفة “مشاهد مسلسلات في المنزل” وفيها يتم الدفع لأشخاص كي يشاهدوا المسلسلات في منازلهم وتوكيلهم بمهام وسم هذه المسلسلات بالكلمات المفتاحية المناسبة وتصنيفها في التصنيفات الصحيحة، هؤلاء المستخدمين هم الأساس الذي يجعل نتفليكس قادرة على تقديم محتوى مناسب للمستخدمين وربط قاعدة بيانات المحتوى الموجودة بها بروابط تتيح للمستخدمين الوصول لما يرغبون به بسرعة فائقة.

قرصنة الانترنتاستغلال القرصنة:

القرصنة الإلكترونية تكبد مجال صناعة الأفلام والمسلسلات في العالم سنوياً ما يقارب العشرين بليون دولار أمريكي، ولهذا مكافحة هذه الظاهرة من أهم الأشياء التي على منصات كنيتفلكس التعامل معها؛ ومن كل الطرق الموجودة لمكافحتها تختار الشركة متابعة حركات القراصنة وتحديد أكثر المحتوى الذي تتم مداولته بينهم وفي مواقعهم ومنصاتهم المنتشرة على الانترنت، ومن ثم اختيار هذا المحتوى المشارك بكثرة لعرضه في منصة نيتفلكس في أقرب وقت ممكن.

المحتوى السحابيّ:

استغرق تحويل الخدمة لخدمة سحابية بالكامل حوالي السبع سنوات طوال، تم خلالها نقل البيانات من مراكز البيانات المنتشرة في الولايات المتحدة الأمريكية إلى السحابة، وتضمنت هذه البيانات الكثير من معلومات المستخدمين الحساسة كالأسماء الكاملة وكلمات المرور وبينات بطاقات الائتمان وغيرها، وبعد سبع سنوات تقريباً انتقلت الخدمة للسحاب بشكل كامل وتم اتخاذ تدابير وقائية ووضع خطط بديلة لإعادة الخدمة في أقصر وقت في حال حصول أي طارئ، نظراً لبعض المخاطر التي قد تحصل للمخدمات السحابية.

على الرغم من كون الخدمة سحابية بالكامل الآن واستعدادية هذا النوع من الشبكات لتلقي ملايين الزيارات في آن واحد دون تأثير على خدماتها، إلا أن عدد المستخدمين الهائل الذي تمتلكه المنصة وكثافة الاستخدام في بعض فترات اليوم يجعل الجودة أقل، ويجعل الوصول لبعض المحتوى أقل سرعة احياناً.

المحتوى الحصري:

هناك العديد من المسلسلات الحصرية التي يتميز بها نتفليكس ولا تعرض في منصة أخرى غيره، هذه المسلسلات والعروض الحصرية استطاعت الوصول للعالمية من خلال المنصة وتحقيق الكثير من النجاحات على كافة الأصعدة سواء المادية أو الفنية. الكثير من عروض المنصة الحصرية حصلت على ترشيحات جوايز ايمي كأول عرض غير تلفزيوني يترشح للجائزة، بعض العروض الأكثر شعبية في المنصة حصلت على أكثر من ترشيح أيمي، مثلا مسلسل house of cards حصل لوحده على تسع ترشيحات.

أحد عروض نتفليكس الحصرية The Crown هو المسلسل الأكثر تكلفة في العالم، بقيمة موسم واحد تقارب المئة والثلاثين مليون دولار، لتتخطى بهذه التكلفة كل المسلسلات التلفزيونية وعروض نتفليكس الحصرية الأخرى، لمعرفة الفرق بين هذا العرض وغيره، الموسم الكامل من المسلسل الآنف ذكره house of cards يكلف حوالي الثلاثين مليون دولار فقط.

هناك حوالي الخمس وسبعون ألف تصنيف فرعي مخفي في المنصة، ويمكنك الوصول لهذه التصنيفات من خلال خدعة بسيطة التي ستوفر عليك الكثير من الوقت للعثور على العرض التالي الذي ستشاهده، هذه المكتبة الضخمة من التصنيفات ستفيدك في تسهيل العثور على المحتوى المناسب الذي ترغب به، إضافة لكونها تعطيك فكرة واضحة لما يمكن أن تصبح عليه المنصة في القريب العاجل.

هذه أكثر المعلومات اثارة للاهتمام عن هذه المنصة المميزة التي يستخدمها الملايين حول العالم، هل تستخدمها بذاتك؟ ماهو عرضك المفضل على المنصة؟ وأي من هذه المعلومات كانت الأكثر اثارة للاهتمام في رأيك؟

اتركوا تعليق