مراجعة بيس 19 – نهاية كونامي أم نجاح ساحق؟

اكتشف وتسوق أفضل مجموعة من المنتجات التقنية وأسلوب الحياةواحصل على خصم 10% على طلبك الأول من متجر سماعة باستخدام الكوبون

TECH1

بعد انتظار وترقب طويل صدرت معشوقة الملايين بيس 19 في نهاية شهر أغسطس الماضي، ويمكن القول ومن دون مبالغة أن هذا الإصدار هو الأكثر انتظاراً من قبل الجماهير، حيث بدأ الأمر بتوقعات شبه مؤكدة بتلقّي كونامي هزيمة ساحقة بعد إعلانها التخلي عن  تراخيص بطولة دوري أبطال أوروبا، وانتهى بتوقعات شبه مؤكدة كذلك بأن هذا العام هو العام الذي ستحقق فيه كونامي الأفضلية الغائبة منذ سنوات عديدة على EA، خاصة بعد ظهور الكثير من المراجعات الإيجابية للغاية من قبل أشهر الجيمرز في مختلف أنحاء العالم، وأيضاً بعد قيام الجميع بتجربة الديمو الخاص باللعبة والذي صدر في بداية شهر أغسطس ولاقى استحساناً واسعاً ومهّد الأرضية لأن تكون النتائج هذا العام أفضل بكثير من جميع الأعوام السابقة.

زامن صدور الديمو ظهور مراجعات سلبيّة للنسخة المبدئية من لعبة “فيفا 19” وشعور معظم من قام بتجربتها بخيبة الأمل وبأن EA اعتمدت فقط في تسويق اللعبة على تراخيص بطولة دوري أبطال أوروبا بالإضافة لبعض الرتوش الصغيرة هنا وهناك، بينما ظلت هناك أجزاء كاملة من اللعبة لم يتم الإقتراب منها تقريباً!!

فهل حققت بيس 19 انتصاراً ساحقاً؟ أم كان للتراخيص وللنسخة النهائية من “فيفا 19” رأي آخر؟

في الحقيقة استطاعت بيس 19 بالفعل أن تحقق نجاحاً عظيماً مقارنة بالنسخة السابقة منها “بيس 2018″، فقد احتلت اللعبة المركز الأول في مبيعات الأسبوع الأول على مستوى العالم حيث باعت ما يقترب من 160 ألف نسخة، كما احتلت المركز الأول أيضاً في مبيعات وطنها الأم “اليابان” حيث باعت ما يقترب من 75 ألف نسخة، ولكن – في رأينا – كانت هناك بعض الرتوش الصغيرة التي لم تنتبه إليها كونامي أو ربما لم يسعفها الوقت لتنفيذها، هذه الرتوش كانت قادرة – في حال الاهتمام بها – على الذهاب باللعبة لما هو أكثر من ذلك بكثير.

لذا دعونا نبدأ بمراجعة بيس 2019 والحكم لك أنت عزيزي القارىء في النهاية…

الرسوميّات Graphics

بيس 19

هنا – وهنا تحديداً – تكمن واحدة من أقوى نقاط تفوق بيس 19 هذا العام سواءً على نسختها السابقة بيس 2018 أو حتى على الغريم التقليدي “فيفا 19″، ساهم في ذلك استغناء كونامي أخيراً عن تطوير اللعبة لمنصّات الجيل السابق (PlayStation 3 و Xbox 360).

بمجرد أن تبدأ المباراة ستبدأ معها دهشتك لثوانٍ معدودة من دقّة أشكال اللاعبين والجماهير التي أصبحت أكثر وضوحاً، وكذلك من التحسن الواضح في الإضاءة بشكل عام، وما إن تنتهى دهشتك السابقة ستبدأ بالاندهاش بشكل أكبر بكثير عندما ترى شكل أرضية الملعب الواقعية إلى حد بعيد خاصة أثناء اللعب!

بيس 19
مقارنة بيس 19 مع فيفا 19

من أشد مميزات بيس 19 أو لنقل سلسلة “بيس” عموماً هو التركيز على دمج الرسوميات مع اللعب ذاته، حيث أنك إذا قمت بالتزحلق على أرضية الملعب أو التسديد بقوّة ستجد أحياناً أن العشب في أرضية الملعب يتناثر من تحت أقدام لاعبك! وعندما تلعب في جو مطير أو ثلجي ستجد أن كل شيء يتأثر بشكل كبير بهذا الجو، بداية من أرضية الملعب والإضاءة وملابس اللاعبين والجماهير ووصولاً لحركة الكرة نفسها وكذلك اللاعبين.

تخيل عزيزي كل هذا على شاشة 4K مع تفعيل تقنية HDR التي تدعمها اللعبة!

أسلوب اللعب Gameplay

على الرغم من أن سرعة اللعب أصبحت أبطأ بشكل عام – شأنها شأن فيفا 19 في هذه النقطة – إلا أن أسلوب اللعب لم يختلف كثيراً عن “بيس 2018” – وهذا أمر متوقع نوعاً ما – فأسلوب اللعب في نسخة العام الماضي كان مرضياً للغاية وحقق نجاحاً كبيراً، لذا اكتفت كونامي بالبناء والتحسين البسيط في هذا الجزء، وجاءت التحسينات محمودة للغاية، فبالإضافة للبطء العام في رتم اللعبة تم إضافة 11 مهارة جديدة وكذلك أصبح للإجهاد واللياقة دور عظيم في المباريات، فخاصيّة Visible Fatigue أو “الإجهاد الواضح” التي تمت إضافتها هذا العام جعلت اللاعب يتأثر بشكل واضح بمستوى اللياقة أثناء المباراة بل وقد يتعرض للإصابة إذا ما تم تعريضه بشكل مستمر لمجهود أعلى من قدرته الجسديّة.

ساهم التصميم الصحيح لحركة وفيزيائية الكرة نفسها في إثراء اللعبة بشكل عظيم على مستوى أسلوب اللعب بل وعلى مستوى اللعبة كلها بشكل عام، ففي أثناء اللعب ستشعر بثقل الكرة ووزنها وحركتها الطبيعية وهو الأمر الذي تميّزت فيه جميع إصدارات “بيس” على جميع إصدارات “فيفا”، ونسخة هذا العام هي الأفضل في هذا الصدد، ستلاحظ هذا العام الفارق الواضح بين حركة الكرة الطبيعية تماماً في بيس 2019 وتلك الموجودة في “فيفا 19″، نعتقد أن EA تتمنى أن تصل يوماً ما في سلسلة “فيفا” لمستوى فيزيائية الكرة الرائع الذي وصلت إليه كونامي.

تبقى في مسألة أسلوب اللعب مشكلة مثّلت ضربة قويّة للعبة، ضربة تسببت في انهيار التقييم العام للعبة، ضربة “اللعب الفردي”!

فعندما تبدأ في لعب أي نظام فردي مثل Master League أو حتى مباراة وديّة مع الكمبيوتر ستجد أن أسلوب لعب الكمبيوتر أمامك مليء بالأخطاء، أشهرها على سبيل المثال: الكمبيوتر لا يرفع كرة عرضيّة ضدك أبداً!!!

تلك النقطة أثارت غضب اللاعبين بشدة وجعلت الكثير منهم يظن – وقد يكونوا محقّين – أن هدف كونامي الأساسي كان إصدار اللعبة قبل “فيفا 19” بأي ثمن حتى وإن كانت غير مكتملة بعد!

على أي حال جاء الرد سريعاً من كونامي بالاعتذار مع وعد بإصدار باتش لإصلاح كل تلك الأخطاء في نهاية أكتوبر الجاري!

تراخيص بيس 19

أضافت بيس 19 العديد من الدوريات الجديدة بشكل كامل – سبعة دوريات إن أردنا الدقّة – بل وجاء بعضها حصريّاً مثل “الدوري الروسي”، ولكن تظل “بيس” بشكل عام لا تُقارن في مسألة التراخيص مع “فيفا”، فالفائز واضح أكثر من وضوح الشمس ها هنا!

الأمر لا يقتصر على الفرق فقط، فعلى سبيل المثال تمتلك بيس 19 ما يزيد عن 40 ملعب – وهو رقم كبير – ولكن في المقابل تمتلك “فيفا 19” أكثر من 100 ملعب!

أضف إلى كل ما سبق خسارة كونامي لتراخيص دوري الأبطال وبطولة الدوري الأوروبي والتي سرعان ما تلقفتهما EA وبدأت بالدعاية لهما!

البعض يرى أن فكرة التنازل عن تراخيص دوري الأبطال والدوري الأوروبي كانت فكرة خبيثة من كونامي، فلقد شهد هذا العام تغير الواجهة والدخلات الخاصة بدوري الأبطال على سبيل المثال مما يستلزم من كونامي إعادة بناء الشكل الخاص بالبطولة من البداية في اللعبة، وهو ما سوف يستهلك الكثير من الوقت الثمين والمجهود والأموال بالطبع، وبالتالي منح التنازل عن هذه التراخيص وقتاً كبيراً لـ كونامي لتطوير اللعبة وأعطى إغراءً لا يقاوم لـ EA التي تتغذى على التراخيص مثلما يتغذى الأسد على اللحم لتهدر وقتاً ثميناً ومجهوداً كبيراً في إضافة النظام للعبة وهو ما أثر بالطبع على الكثير من الأمور الأخرى التي كان من المفترض تطويرها.

الأنظمة

إذا كنت أحد هؤلاء اللاعبين الذين يستمتعون بقضاء أوقاتهم في اللعب بشكل “أوفلاين” بعيداً عن مشاكل الاتصال وخلافه فإنك بكل أسف لن تجد الكثير لتفعله، فبخلاف نظام Master League الشهير ونظام Become A Legend لا يوجد الكثير، ربما بعض التمرينات أو المباريات الوديّة أو حتى بعض الدورات أو الدوريات والتي تتطابق في طريقة العرض كلها.

أما إذا كنت تحب اللعب بشكل “أونلاين” فلديك نظام MyClub الشهير أيضاً والذي يضم الآن اللعب الجماعي co-op play بالإضافة لتحديثات أسبوعية لإضافة تعزيزات للاعبين الذين قدموا أداءً جيداً في دورياتهم حول العالم، وهنا نعطي لكونامي تحيّة واجبة لثبات نظام اللعب “أونلاين” وقوة الاتصال والحضور الدائم للخصم إذا أردت واحداً!

بيس 19

الأنظمة في بيس 2019 بشكل عام تعتبر أقل بكثير من “فيفا 19” وتفتقد للعمق الذي تقدمه EA بشكل عام، لكن هذا لا ينفي عمق أنظمة “بيس 19” خاصة نظام Master League إذا ما تغاضينا عن نقطة الأسعار الغريبة لانتقالات بعض اللاعبين.

هل كان من الممكن أن تكون الأمور أفضل من ذلك؟

نأتي الآن للرتوش التي كنا قد تحدثنا عنها في المقدمة، استطاعت بيس 19 أن تتطور بشكل كبير، ولكن كان بالإمكان أفضل مما كان، فعلى سبيل المثال:

الكاميرا:

استطاع بعض ملاّك اللعبة من أصحاب الحاسب الشخصي PC عمل بعض التعديلات البسيطة على كاميرا اللعبة لتبدوا واقعية بشكل رهيب، الأمر الذي يستحيل حالياً القيام به بالطبع إذا كنت من أصحاب منصة PlayStation 4 أو Xbox One.

فقط شاهد الفيديو التالي وتأمل المجهود البسيط الذي كان من الممكن لـ كونامي أن تتكبده إذا ما أضافت هذه الكاميرا لقائمة الكاميرات الموجودة في اللعبة أصلاً، وكيف كان الأمر سيؤثر بشكل كبير على شكل وواقعية اللعبة أثناء اللعب خاصة لملّاك PlayStation 4 أو Xbox One.

العرض العام:

من الأمور التي أراها محزنة للغاية هو عدم وجود أي تغيير أو لربما تغييرات طفيفة في طريقة عرض اللعبة، على سبيل المثال نجد أن كونامي استطاعت الحصول على تراخيص الدوري الروسي بشكل حصري، فهل سيترتب على هذا أي إختلاف إذا ما قررت أن تلعب الدوري الروسي في اللعبة مثلا؟ على الإطلاق! طريقة العرض وطريقة دخول اللاعبين ثابتة في كل المباريات والبطولات، نفس ردود الفعل ونفس اللقطات Cut Scenes ونفس زوايا الإعادة Replays، كذلك شكل القائمة لم يتغير كثيراً عن “بيس 2018”.

المؤسف هنا هو أن هذا الأمر مستمرٌ منذ عدّة سنوات، لذا نعتقد ونؤمن بأنه إذا ما وضعت كونامي في خطتها للإصدار القادم إحداث تغيير شامل في طريقة العرض فإن هذا الأمر سيشكل نقلة نوعية في اللعبة.

الجماهير والتعليق:

هل يخضع صوت الجماهير والأغاني الخاصة بكل فريق لمسألة التراخيص القانونية أيضاً؟ لا نظن، لذا نتمنى من كونامي الانتباه لهذه النقطة وبشدّة، كذلك التعليق الذي أصبح مملاً للغاية والتعليق العربي الذي يبدو بدائيّاً بشكل واضح.

المحتوى:

لماذا لا تضاف عددٌ من الأنظمة سواء على مستوى اللعب “أوفلاين” أو “أونلاين”؟ أشياء تضيف المرح للعبة ولن أقول مثل “فيفا” بل أقول حتى مثل “بيس” نفسها في عصر PlayStation 2 المجيد! حينما كان يمكنك في بعض الأحيان أن تلعب المباراة راكباً على ظهر النعام!

الخاتمة

بشكل عام يعتبر هذا الإصدار من أفضل إصدارات “بيس” عل الإطلاق، وأعتقد أنه سيكون الأفضل بمجرد انتهاء كونامي من الباتش الخاص بتصحيح مشكلة أسلوب اللعب، ولكن على كونامي أن تتحرك بشكل أقوى العام القادم إذا ما أرادت أن تتفوق على “فيفا” في كل النواحي، فإذا تجاوزنا مسألة التراخيص التي تتحكم فيها الأموال والمصالح، لا يمكننا أن نتجاوز الضعف في الأنظمة المتاحة أو التكرار الواضح في المعلقين وأسلوب العرض، بيس 19 بكل صدق هي أرضية صلبة للغاية للعبة كرة قدم لا منافس لها في المستقبل القريب جداً .. فقط تحتاج كونامي لأن تكون ذكيّة في خطواتها القادمة، وأن تستمع بحرص لكل الآراء والإنتقادات ولا تحذو حذو غريمتها EA التي تتجاهل تماماً كل الآراء والطلبات والأمنيات التي يتمناها عشاقها!

تقييمنا المبدئي للعبة بيس 19 هذا العام هو 7/10، هذا التقييم قابل للتغيّر مع صدور باتش الجيم بلاي المنتظر من كونامي، والذي إذا صادف ما نتوقعه فإننا سنرفع التقييم ليصبح 8/10.

فما رأيكم انتم في اللعبة؟ وهل لديكم أيّة ملاحظات لم نذكرها أو تقييم مخالف لتقييمنا؟ في انتظار تعليقاتكم.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *