كيفية اختيار الطول البؤري وفتحة العدسة الأنسب لوضع تصوير البورتريه

0

يعد تصوير البورتريه أحد أشهر أوضاع التصوير وأكثرها انتشاراً وشعبية بين كافة أنواع المصورين سواء الهواة منهم أو المحترفين، والأسباب في هذا كثيرة أبرزها هو أنه بمجرد امتلاكك لكاميرا احترافية ستنهال عليك طلبات أصدقائك الراغبين في التقاط صور شخصية لهم وهو ما سيضع المصور المبتدئ أو الهاوي في مشكلة إن لم يكن مستعداً بالمعلومات والنصائح والتجارب الكافية عن تصوير البورتريه وكيفياته.

أهم هذه المعلومات الخاصة بوضع تصوير البورتريه تتعلق بعنصرين أساسيين من عناصر التصوير هما فتحة العدسة والطول البؤري، والسؤال الأهم هو ما هي فتحة العدسة الأنسب والطول البؤري الملائم لتصوير البورتريه؟ لنتمكن من التعريف بإجابة هذا السؤال سنعمل على توضيح مدى تأثير الاختلافات على هذين العنصرين على الصورة وعلى العنصر الذي ترغب في تصويره.

النصائح المُثلى لنقل مستواك في تصوير بورتريه من الهواية إلى الاحتراف

فمن خلال هذا المقال سنتمكن من مساعدتك على تقرير ما إن كنت ترغب في فصل الشخص أو العنصر المراد تصويره عن محيطة بشكل كلي أو جزئي، ثم اختيار الطول البؤري الأنسب لوضع تصوير البورتريه الذي ترغب في تنفيذه.

بداية وقبل الخوض في تفاصيل المقال العملية والفنية دعونا نحدد بعض النقاط الهامة، من بينها مدى أهمية العدسة ومدى أهمية الدور الذي تلعبه في تصوير البورتريه ولا يعني هذا ضرورة أن هذه العدسة تصح وأخرى غيرها لا تصح، إنما يعني أن كل عدسة قد تكون مناسبة لظروف معينة قد لا تتناسب معها عدسة أخرى.

تصوير البورتريه لا يعني بالضرورة تمويه الخلفية المفصولة عن العنصر الرئيسي والمعروف باسم تأثير بوكيه، ففي بعض الأحيان قد تحتاج لإظهار جزء أو كامل الخلفية في بعض الصور الملتقطة في أماكن طبيعية على سبيل المثال، وهذا ما يعمل على تغييره الطول البؤري الذي يعمل أيضاً على تحديد بعض ملامح وتفاصيل وجه من تقوم بتصويره، فالطول البؤري عريض الزاوية قد يعطي ملامح كاريكاتورية للوجه في حالة الاستخدام الخاطئ.

فتحة العدسة الأنسب لوضع تصوير البورتريه

تصوير البورتريهالخلفية المموهة

فتحة العدسة العريضة مثل f/4 أو f/2.4 أو العدسات الثابتة السريعة مثل f/1.8 وf/1.4 ستمكنك من الحصول على تأثير عمق مجال ضحل متميز، مما يعني أن منطقة صغيرة فقط هي التي ستقع تحت بؤرة التركيز، وهو ما سيعمل على تمويه الخلفية والحفاظ فقط على حدة العنصر المراد تصويره والواقع في مقدمة المشهد، وأفضل نقطة يمكن تحديدها للوصول إلى أنسب تركيز ممكن هي عينا العنصر.

لمحاكاة تأثير الكاميرات الاحترافية … أفضل تطبيقات تصوير بورتريه للهواتف الذكية

ما بين بين

فتحة عدسة بقدر f/8 أو ما يقاربها تتيح لك الحصول على أفضل الخيارين، ففتحة عدسة بهذا القدر ستعمل على إعطاء عمق المجال الكافي لفصل المقدمة عن الخلفية دون تمويه كامل للخلفية، وهو ما يعني أن المقدمة والخلفية لن تكونا خارج نطاق التركيز مع تميز عنصر المقدمة بحدة أعلى.

الحدة الكاملة

فتحة العدسة الصغيرة للغاية مثل f/22 هي الأنسب في حالة ما إن كنت تريد أن تساوي بين حدة كافة العناصر الموجودة في الصورة سواء كان الشخص الذي تريد تصويره أو الخلفية والعناصر المحيطة بها، وفي حالة استخدام عدسة بهذه الفتحة الصغيرة سيتعين عليك إما تقليل سرعة الشاتر وهو ما سيتطلب وضع الكاميرا على حامل تثبيت ثلاثي لتفادي تشوش واهتزاز الصورة، أو زيادة درجة حساسية ISO وهو ما قد يؤدي لظهور الضوضاء.

الطول البؤري الأنسب لوضع تصوير البورتريه

عدسة 24 مم عريضة الزاوية

تصوير البورتريهلا تعتبر العدسات عريضة الزاوية هي العدسات المثالية لوضع تصوير البورتريه بطبيعتها، فحتى أفضل العدسات عريضة الزاوية قد تؤثر بالسلب على الصورة التي تعمل على التقاطها، ففي حالة الاقتراب كثيراً من وجه العنصر ستبدو أنفه وجبهته أكبر من الطبيعي، ولكن لا يعني هذا عدم إمكانية استخدام هذا النوع من العدسات في هذا النوع من الصورة.

كيف اصبح مصور محترف ؟ تدريبات هامة تساعدك على تحقيق هذا الهدف

ففي حالة إذا ما كنت تريد التقاط صورة بورتريه تود فيها إبراز جماليات المشهد المحيط بحيث تظهر كافة العناصر المحيطة بالعنصر الرئيس وهو الشخص بحيث يبدو جزءاً متناغماً مع الصورة فعليك بتجربة هذا النوع من العدسات، ولكن عليك أن تتذكر أن هذه العدسات لا تصلح لصور بورتريه القريبة.

عدسة بورتريه 85 مم

تصوير البورتريهعدسات التقريب القصير هي الأكثر شيوعاً في وضع تصوير البورتريه ولهذا يمكن تسميتها باسم وضع التصوير ذاته، ويبلغ الطول البؤري المثالي لهذه العدسات 56 مم في حالة استخدام الكاميرات ذات مستشعر ASP-C و85 مم في حالة استخدام الكاميرات ذات مستشعر الإطار الكامل، وبالطبع يتوقف استخدام هذا النوع من العدسات على المسافة التي ستفصل بينك وبين من تريد تصويره.

عدسة التقريب 200 مم

تصوير البورتريههذا النوع من العدسات هو الأنسب لوضع تصوير البورتريه بتأثير البوكيه حيث أنها الأنسب للحصول على مجال ضحل لتمويه خلفية الصورة وفصل العنصر الأمامي عن الخلفي وزيادة حدته، وفي حالة استخدام هذا النوع من العدسات مع فتحة تبلغ f/2.8 ستتمكن من الحصول على نتيجة مثالية لهذا النوع من الصور.

اتركوا تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here