مراجعة سماعات سوني Sony XB31 المحمولة

بواسطة : Theo @ Samma3a

تقييم سماعة تك 8.4

ماهو التقييم ؟

الإيجابيات

  • ● صوت متوازن
  • ● غنية بالميزات
  • ● تصميم جذاب
  • ● تطبيق هاتف لزيادة الوظائف والخواص

السلبيات

  • ● سيكون إضافة صوت بيس Bass عميق موضع تقدير
  • ● بعض الميزات مُجرد خدعة تسويقية إلى حدٍ ما
  • ● لا توجد حافظة حمل أو تخزين مُدرجة

الخلاصة

يقدم سبيكر سوني xb31 مواصفات قريبة من تلك التي يقدمها سبيكر xb41 ولكن مقابل سعر أقل وتصميم أكثر جاذبية

8.4

SCORE

تقييم

سماعة

0

SCORE

تقييم

المستخدمين

عوامل التقييم

تقييم سماعة تك

تقييم المستخدمين

قم بالتقييم ومن ثم اضغط على زر الموافقة بالاسفل

القوة والمتانة

8.7

جودة الصوت

8.4

سهولة الحمل

8

الإضافات

7.7

القيمة

9

المواصفات الفنية

  • الاستجابة للترددات: 20 هرتز – 20 كيلو هرتز
  • برامج الترميز المدعومة: SBC و AAC و LDAC
  • نوع السماعات: نطاق ترددات كامل (Full range)
  • الوزن: 890 غرام
  • عُمر البطارية: حتى 24 ساعة
  • حماية المياه: معيار مُقاومة الماء IP67

العلبة والتغليف

تعتبر علبة XB31 مُتطابقة مع سلسلة منتجات Extra Bass من سوني، كما يتم عرض الميزات الرئيسية بشكل جيد، خاصةً تصنيف IP67 لمقاومة الماء، وعُمر البطارية على مدار 24 ساعة، واثنتين من ميزات الاتصال التي تُتيح لك توصيل العديد من المُنتجات المُتوافقة لاسلكيًا مع بعضها البعض من خلال طريقتين مُميزتين.

Sony XB31

ماذا يوجد في العُلبة

  • سماعة سبيكر سوني SRS-XB31
  • كابل شحن Micro-USB
  • دليل التشغيل السريع

الإكسسوارات والمُلحقات

لا يتم تضمين الكثير مع XB31 بخلاف كابل micro-USB المستخدم لشحنها، وعند سعر 150 دولارً؛ كان بإمكانهم بالتأكيد على الأقل إضافة نوع من حافظة التخزين أو الحمل، نظرًا لأن هذه الفئة الخاصة من السماعات مُخصصة للاستخدام المحمول، أكثر منها السماعات التي عادةً ما يتم وضعها على مكتب أو رف، فإنَّ إضافة بعض طبقات الحماية أثناء التنقل ليست فكرة سيئة.

Sony XB31

التصميم

تصميم XB31 يتلاءم تمامًا مع بقية أجهزة الصوت المحمولة من سوني، وما يبدو وكأنّه معدن مُشكَّل بأكسيد هو في الواقع قماش نايلون منسوج.

Sony XB31

إنه يمنح XB31 مظهرًا مُثيرًا للاهتمام إلى حدٍ ما في حين لا يزال يبدو قويًا بالرغم من المظهر البسيط، خاصةً في اللون الأسود. الشيء الوحيد المُقلق هو أنهم استخدموا خيط النايلون بدلًا من المعدن، فقد تبدأ المادة في التآكل بعد وقتٍ من الاستخدام، والمدة التي تستغرقها ظهور علامات التآكل هذه (إذا كانت موجودة على الإطلاق) هو شيء لن يتضح للأسف إلا مع الاستخدام لفترات طويلة.

Sony XB31

تخطيط الأزرار هو نفسه تمامًا مثل تصميم XB21 الأصغر، هناك شعار NFC الصغير في الجزء العلوي الأيمن وهو المكان الذي تنقر عليه لإقران وربط الأجهزة التي تعمل بتقنية NFC بسهولة، وفي أعلى الجانب الأيمن يوجد زر الطاقة، زر الإقران بتقنية البلوتوث، أزرار رفع وخفض الصوت، زر الرد / إنهاء المكالمة، وأخيرًا زر التشغيل / الإيقاف المؤقت.

Sony XB31

على الجزء الخلفي نجد غطاء مطاطي يُغطي بضعة أزرار ومنافذ أخرى، وهذا هو المكان الذي نرى فيه وظيفة إضافية على ما نحصل عليه في XB21، ويوجد موصل female USB كامل الحجم والذي يسمح لك بتوصيل كابل USB لشحن هاتفك أو أي جهاز آخر. لذلك بشكل أساسي، بالإضافة إلى الوظائف الأخرى؛ يمكنك استخدام XB31 كبطارية محمولة كذلك.

Sony XB31

باقي الأزرار والمنافذ الأخرى هي نفسها في هذه المجموعة. يوجد منفذ micro-USB لشحن السماعة وكذلك منفذ line-in قياسي بحجم 3.5 مم، وهناك أيضًا زر إعادة تعيين صغير في حالة حدوث شيء غير تقليدي وتحتاج إلى إعادة تشغيل السماعات.

بالإضافة إلى ذلك، هناك 3 أزرار تسمح لك بالوصول إلى بعض الميزات الأساسية أو ضبطها، يُتيح لك الزر الأول -بدءًا من الجزء العلوي- تمكين تأثيرات الإضاءة أو تعطيلها بالإضافة إلى منحك صوتًا تحذيريًا لمُستوى البطارية المُتبقي المُقدَّر.

الزر الأوسط هو WPC وهو لربط السماعات اللاسلكية. بشكل أساسي، يعمل هذا بطريقة مًماثلة لوظيفة WPS على الأجهزة اللاسلكية الأخرى؛ فإذا قُمت بالضغط على هذا الزر على اثنين أو أكثر من مكبرات الصوت المتوافقة من سوني، فسوف يتم الربط بينهما تلقائيًا. ولكننا سنُبحر في هذه الميزة بمزيد من التعمُّق لاحقًا.

الزر الأخير هو المُسمَّى ADD، وسيعمل هذا بشكل أساسي بنفس الطريقة التي تعمل بها ميزة WPC، ممّا يعني أنك ستضغط على هذا الزر على جهازين متوافقين وسيتم الربط بينهما، إلا أن هذه الوظيفة تختلف إلى حدٍ ما عن وظيفة WPC، وسنتطرق إلى ما يميزها عندما نلقي نظرة فاحصة على الميزات.

Sony XB31

آخر عناصر التصميم التي يجب ذكرها هي تضمين شريط LED الذي يمتد على طول مُحيط السماعات تقريبًا، واثنين من المصابيح المُضيئة الإضافية على أقصى يمين ويسار اللوحة الأمامية، يتم استخدام كل هذه المصابيح لإعطاء بعض تأثيرات الإضاءة التي يتم تنشيطها بناءً على كيفية تفاعلك الفعلي مع السماعة، أو يمكن مُزامنتها مع إيقاع الموسيقى.

Sony XB31

الخواص والميزات

عندما يتعلق الأمر بأجهزة سوني، فإنّها عادةً ما تكون مليئة بالميزات، تميل بعض الميزات إلى أن تكون خادعة تسويقيًا أكثر من غيرها، لكن سوني تحاول على الأقل أن تضيف بعضًا من القيمة الإضافية على منتجاتها.

في حالة XB31، هناك بعض الميزات التي نادرًا ما يتم استخدامها (على كل حال)، في حين أنّ البعض الآخر أكثر فائدةً ويُضيف قيمة للمنتج.

أولًا، حصلنا على ما تسميه شركة سوني Wireless Party Chain، وكما ذكرنا سابقًا، يُتيح لك هذا الاتصال لاسلكيًا بسماعات سوني المتوافقة مع بعضها البعض، وتدعُم هذه الميزة حتى 100 اتصال مُتزامن. الغرض من هذه الميزة هو السماح لجميع السماعات المُتصلة بتشغيل نفس الموسيقى في نفس الوقت، وهذا يعني بالضرورة أنك قادر على خلق نظام هائل، أو على الأقل سيكون قويًا جدًا أكثر من مُجرد سماعة واحدة.

الميزة الأخرى مشابهة لميزة WPC، ولكنها تعمل بشكل مٌختلف قليلًا، ويُطلق على هذا اسم اتصال اليسار واليمين، والذي كما يوحي الاسم؛ يسمح لك بتوصيل سماعتين سبيكر مع بعضهما البعض، ولكن بعد ذلك سيتم تقسيم الصوت إلى قنوات اليمين واليسار. كل سماعة لديها فعليًا قنوات يسار ويمين، ولكن من خلال القدرة على توصيل سماعتين مع بعضهما البعض لاسلكيً ، وبعد ذلك سيكون بإمكانك فصل القنوات اليُمنى واليُسرى بعيدًا عن بعضها البعض للحصول على ستيريو مُجسم أوسع وبصورة أكثر واقعية، جنبًا إلى جنب مع إعطائك نظام صوتي قوي. سيعمل هذا بشكل أفضل مع سماعتين مُتطابقتين بالطبع، وإذا كنت تستخدم نوعين مختلفين من السماعات، فستنتهي إلى بعض الاختلالات في القنوات وما إلى ذلك، وهذا سيؤدي فقط إلى صوت ستيريو به خلل؛ ممّا يضيعُ إلى حد كبير قوة هذه الميزة.

 

ميزة أخرى هي ما تسميه شركة سوني Party Booster، ويتم تمكين تلك الميزة عن طريق الضغط على زر رفع وخفض الصوت في نفس الوقت لمُدة 3 ثوانٍ. عند تمكين هذه الوظيفة، ستُنتج السماعة تأثيرات صوتية مُحددة حسب المكان الذي تنقر فيه على الجهاز. من المُحتمل أن يتحول هذا إلى ميزة صغيرة مُمتعة إذا كان لديك مجموعة من الأشخاص ومجموعة من السماعات المتوافقة من سوني، وكلها مُرتبطة ببعضها البعض، ولكن بالنسبة للجزء الأكبر، هذه واحدة من تلك الحيل التي من غير المُرجَّح أن تستخدمها كثيرًا.

Sony XB31

الميزة الأخيرة ليست خاصة بسماعات XB31، ولكنها تأتي بدلًا من ذلك على هيئة تطبيق Music Center من سوني الذي تتوافق معه XB31 بشكل كامل. من داخل هذا التطبيق يمكنك تغيير الإعدادات المُختلفة مثل تأثيرات الإضاءة وأوضاع الصوت.

من أجل تأثيرات الإضاءة، أو Illumination كما تطلق عليها سوني، لدينا خيار لإطفاء الأنوار تمامًا، أو للاختيار ما بين مؤثرات مثل Rave، Chill، Strobe، Hot، Cool أو إضاءات مُتنوعة مختلفة التأثيرات.

Sony XB31

بالنسبة لإعدادات الصوت؛ يمكننا تمكين إعداد صوت ClearAudio+ الموصى به من سوني، أو يمكننا اختيار بعض الإعدادات المُسبقة الأخرى بمّا في ذلك Live Sound.

Sony XB31

ما تحاول ميزة Live Sound القيام به هو توسيع الصوت المُجسَّم (ستيريو) بطريقة اصطناعية، ممًا يمنحك نوعًا من الخداع كأنك تستخدم سماعات أكبر، ولكننا سنتناول مدى فعالية هذا عندما نناقش الصوت.

Sony XB31

هناك أيضًا خيار ضبط مُنحنى مُعادل الصوت EQ يدويًا وتطبيقه. إنّه ايكولايزر EQ بسيط إلى حدٍ ما في أحسن الأحوال، والذي يمنحك 3 نطاقات فقط للعمل معًا، ممّا يسمح لك بإجراء تغييرات واسعة فقط داخل صوت البيس Bass والأصوات المتوسطة وأصوات التريبل treble، وليس هناك ضبط دقيق هُنا للأسف.

Sony XB31

الصوت

من بين سماعات XB21 ،XB31، و XB41، يجب أن أعترف بأنّ XB31 هي المُفضلة لدي (على الأقل بالنسبة لي) لأنها تأتي بالتوقيع الصوتي الأكثر توازنًا من البقيّة. بينمّا من الواضح أنّ سماعات XB21 تفتقر إلى بعض الجاذبية نظرًا لحجمها، فإن الطراز XB41 يأخذ الأشياء بعيدًا جدًا وينتهي الأمر بتوقيع فريد على شكل حرف V.

على النقيض من ذلك، يبدو الصوت XB31 أكثر تماسكًا. بالطبع، لا تزال السماعات صغيرةً نسبيًا، وبالتالي لن تحصل على استجابة صوت بيس Bass أكثر عُمقًا وأقوى من الطراز XB41، ولكنني سأختار XB31 كل يوم من أيام الأسبوع ومرتين في يوم الأحد.

بكل صراحة، إنه صوت جذاب للغاية للاستماع إليه. لا شيء يظهر بقوة زائدة -لا يوجد جزء واحد من طيف الترددات يحاول التنافُس مع جزء آخر، وتحصل على كل الموسيقى، وليس فقط أجزاء منها.

في وضع الصوت القياسي؛ نحصل على صوت مُجوف قليلًا، ولكن لا يقترب من حجم XB21، ويؤدي التبديل إلى وضع Clear+ إلى تنشيط الوضع قليلًا، ولكن ليس بنفس القوة الزائدة كما في XB41 أو XB21. الدقة هي اسم اللعبة هنا وأعتقد أنها أفضل بكثير في تنفيذها عن الطرازين الآخرين.

كما يعمل وضع “Live” أيضًا على توسيع مجال الصوت، ولكن مرة أخرى يتم تنفيذه بطريقة أكثر دقة مُقارنةً بالطرازين XB21 و XB41. حيث يدفع الطرازان الآخران الترددات العالية إلى حد أنني أعتبر أن وضع Live لا يُطاق، الطريقة التي قامت بها سوني في XB31 هي أكثر قابلية للاستخدام في رأيي.

وأخيرًا، كما كان الحال في XB21 و XB41، فإنّ استخدام منفذ Line in بدلًا من البلوتوث جعل XB31 يسطع بأفضل بريق له، ما زلنا نحصل على هذا الصوت المتوازن بشكل خيالي، ولكن مع القليل من الثقل والامتلاء المُضاف.

القيمة

عمومًا تبدو سماعات XB31 ذات قيمة جيدة، من منظور جودة الصوت؛ فإنها تؤدي أداءً مُثيرًا للإعجاب، خاصةً عند مقارنتها بأخواتها الأكثر تكلفةً، ولكن عندما ندمُج ذلك مع مقدار الميزات المُضافة في الجهاز سنرى مقدار القيمة.

ومن المؤكد أن هناك منتجات ذات أداء أسوأ بكثير وأقل قيمة هناك عند سعر 150 دولارً.

بالنظر إلى إضافات شركة سوني الأخيرة على خط Extra Bass من السماعات المحمولة، يبدو أنّ طراز XB31 يوفر لك أفضل قيمة مُقابل المال، حيث يبدو الأمر وكأنه يقدم أفضل صوت بشكل موضوعي في حين لا يزال يوفر لك جميع ميزات XB41 تقريبًا.

pic

مراجعة سماعات سوني Sony XB31 المحمولة

تقييم سماعة تك 8.4

Follow us!

بنقرة واحدة فقط، إبقى على اطلاع بآخر المستجدات من عالم التكنولوجيا، الصوتيات، والألعاب بمتابعتنا على تويتر