أصبحت الأجهزة اللوحية قوية جداً لدرجة باتت فيها منافِسةً للحواسيب المحمولة، بل أنّ البعض بات يراها بديلاً عنها تماماً، وفي حال كنت عازماً على شراء جهاز لوحي قوي فالخيارات أمامك محدودة حقيقة إذ أنّ أفضلها من تصنيع ميكروسوفت وآبل، إليكم مزايا كل جهاز مع مقارنة شاملة بينهما لتختر الأنسب لك سواءً سيرفس برو 6 ام ايباد برو 2018.

سيرفس برو 6 ام ايباد برو 2018

سنقتصر المقارنة مع جهاز ايباد برو 2018 الجديد من مقاس 12.9 إنش كونه قريب من حجم جهاز سيرفس برو 6 والبالغ 12.3 إنش، وستلاحظ تباعاً وجود الكثير من التقاطعات بين الجهازين إضافةً إلى اختلافات جوهرية تجعل كل جهاز مميزاً بطريقته الخاصة.

  • نظام التشغيل والتطبيقات

سيرفس برو 6 ام ايباد برودعونا نتحدث أولاً عن نظام التشغيل والذي سيُشكل عاملاً حاسماً في قرارك الأخير، فمن جهة يعمل جهاز ايباد برو 2018 بنظام iOS والذي يحدّ حقيقةً من إمكانية الاستفادة الكاملة من العتاد الخارق للجهاز كما يجعله أبعد من كونه بديلاً كاملاً عن الحاسوب شخصي، لكن نظام iOS يتحسن عاماً بعد عام، لكنّ لا يُتوقع أن يُصبح نظام تشغيل كامل في وقت قريب؛ بالمقابل يعمل جهاز سيرفس برو 6 بنسخة كاملة من نظام التشغيل ويندوز 10 ما يعني أنّه من الممكن فعلاً أن يغنيك عن حاسوب شخصي نظراً للحرية المطلقة التي يزودك بها هذا النظام.

والأمر نفسه للتطبيقات، فعلى جهاز سيرفس برو 6 ستتمكن من تثبيت مجموعة كبيرة من التطبيقات المميزة بنسخها الكاملة لإجراء مهامك بسلاسة مطلقة وهذا الأمر مفقود على جهاز ايباد برو 2018، لكن وقبل أن تُطلق حكماً، ستجد في متجر آبل كماً هائلاً من التطبيقات الرائعة والمصممة خصيصاً لأجهزة ايباد فأيّاً كان البرنامج الذي تستخدمه على حاسوبك الشخصي ستجد بديلاً عنه ضمن متجر التطبيقات بقليلٍ من البحث.

  • تعدد المهام

سيرفس برو 6 ام ايباد بروإن أردنا الحديث عن قوة الجهاز اللوحي ومدى عمليته فيتحتم علينا الحديث عن إمكانية تشغيل أكثر من تطبيق في الوقت نفسه وهذه النقطة تتعلق بشكل مباشر بنظام التشغيل الموجود على كل جهاز، فعلى سيرفس برو 6 ستتمكن من تشغيل ما يحلو لك من تطبيقات ونقل العناصر من صور ونصوص بينها بأريحية تامة وذلك بفضل ويندوز 10.

أما على جهاز ايباد برو 2018 فمع التحديثات الأخيرة لنظام iOS بات من الممكن تشغيل عدة تطبيقات بنفس الوقت، لكنّ العدد محدود بثلاث فقط إذ يُمكنك قسم الشاشة بين تطبيقين وتشغيل تطبيق ثالث فوقهما مع إمكانية نقل النصوص، الصور والملفات بينهم بسهولة تامة.

لكن هل ستحتاج فعلاً تشغيل أكثر من ثلاثة تطبيقات والعمل عليها في الوقت نفسه على جهاز لوحيّ؟

  • الملحقات

سيرفس برو 6 ام ايباد بروباختيار الملحقات المناسبة ستتمكن من استخدام هذه الأجهزة بالشكل الاحترافي الأنسب، إذ صنعت آبل وميكروسوفت لأجهزتها لوحة مفاتيح وقلم ينقلان تجربة الاستخدام إلى مستوٍ آخر تماماً، إلّا أنّ هذه الملحقات تُباع بشكل منفصل ما يعني المزيد من التكلفة، لكنّها مهمّة جداً وإليك الفروق بينها:

أولاً: لوحة المفاتيح

سيرفس برو 6 ام ايباد برويُمكنك شراء لوحة المفاتيح الجديدة من آبل بسعر 179 أو 199 دولاراً حسب المقاس لتتمكن من توصيلها بجهاز ايباد الجديد مباشرةً، ويُذكر أنّ هذه اللوحة تعمل بمثابة غطاء حماية إذ تغطي الجهاز بشكل كامل من الأمام والخلف.

تبدو لوحة المفاتيح هذه عديمة النفع عند المقارنة مع لوحة المفاتيح الخاصة بجهاز سيرفيس برو 6 والتي يبلغ سعرها 130 أو 160 دولاراً إذ أنّ أزرار هذه اللوحة مُضاءة من الخلف كما تحمل لوحة تعقب لمسية!

تميل الكفة هنا لجهاز سيرفس برو 6، إذ أنّ لوحة المفاتيح الخاصة به تجعل استخدامه مشابهاً لاستخدام الحواسيب المحمولة تماماً إذ ستعطيك الرقعة اللمسية إمكانية توجيه المؤشر بشكل دقيق جداً في حين ستُضطر لمس شاشة جهاز الايباد نظراً لعدم وجود تتش باد.

لكن بالمقابل، فإنّ لوحة المفاتيح الخاصة بجهاز سيرفس برو 6 تُغطيه من جهة الشاشة فقط إذ يبقى السطح الخلفي مكشوفاً وعرضة للخدوش.

ثانياً: القلم

يأتي الجيل الثاني من قلم آبل بجانب مستوي ما يجعله مريحاً في الاستخدام، كما يحمل مغناطيساً لتتمكن من تثبيته على جانب الايباد وشحنه بشكل لاسلكي مباشرة، يأتي هذا القلم برأس واحد من دون بديل وهو ممتاز جداً للرسم والكتابة اليدوية نظراً لحساسات الضغط وزاوية الميل فضلاً عن معدل التحديث البالغ 120 هرتز على جهاز ايباد.

يبلغ سعر القلم الخاص بجهاز ايباد برو 129 دولاراً.

سيرفس برو 6 ام ايباد بروأما القلم الخاص بجهاز سيرفس برو 6 فيمنحك نفس التجربة السلسة التي تقدمها آبل لكن مع إمكانية تبديل رأس القلم برؤوس دقيقة من أجل تحكم أفضل بالشاشة فكما نعلم أن نظام ويندوز 10 يحمل كثيراً من الأزرار الصغيرة وحركات التحكم التي تتطلب إدخالاً دقيقاً في حال قررت استخدامه بالشاشة اللمسية، أما بطارية القلم فهي قابلة للتبديل ولا يُمكن إعادة شحنها إذ يجب استبدالها كل عام تقريباً.

يبلغ سعر القلم الخاص بجهاز سيرفس برو 600 دولار.

  • منافذ التوصيل

سيرفس برو 6 ام ايباد بروترجح الكفة مجدداً لجهاز سيرفس برو 6 الذي يحمل منفذاً لتوصيل شاشة خارجية مع إمكانية توصيل كرت ذاكرة خارجي، منفذ USB 3 بالحجم الكامل وإمكانية استخدام منفذ الشحن لتوصيل قطعة خاصة لزيادة منافذ التوصيل، والجميل أنّه يحمل منفذاً للسماعات السلكيّة أيضاً.

أما جهاز ايباد برو 2018 فيحمل منفذ USB-C وحيداً، ما يعني أنّك ستتمكن من توصيل الكثير من الملحقات لكنّك ستحتاج بنفس الوقت للكثير من قطع التحويل الإضافية إذ يُمكنك توصيل شاشة خارجية، كاميرا أو حتى جهاز آيفون.

  • ماذا عن الأداء، من الأفضل سيرفس برو 6 ام ايباد برو 2018؟

سيرفس برو 6 ام ايباد برويُمكنك اقتناء جهاز سيرفس برو 6 إما بنسخة intel Sore i5 أو intel Core i7 مع 8 أو 16 غيغابايت من الذاكرة العشوائية، وبهذا ستتمتع بأداء قوي جداً من دون وجود مراوح لتعمل من دون أي ضجيج، لكن يجب التنويه أن الجهاز يواجه مشاكلاً في أداء المهام الثقيلة وتشغيل بعض الألعاب بدقة عالية.

إن نظرت للمواصفات ستعتقد أن سيرفس برو سيتفوق على جهاز ايباد برو في الأداء، لكنّ الحقيقة مختلفة تماماً إذ يحمل جهاز ايباد برو 2018 معالج A12X الرهيب والمصمم خصيصاً لأداء المهام الثقيلة التي تتضمن حرفياً أي شيء يخطر في ذهنك.

هنا يتفوق جهاز ايباد برو 2018 نظراً لهذا المعالج القوي الذي يعد من أفضل المعالجات الموجودة في جهاز محمول على مستوى العالم، كما أنّ التطبيقات مصممة خصيصاً لأجهزة ايباد ولهذا ستُلاحظ سلاسة مطلقة خلال تأدية مهامك، ويجب التنويه أنّ المعالج هو نفسه في جميع موديلات جهاز ايباد برو 2018 لتتمتع بنفس الأداء الرهيب على أي طراز كان، أما على جهاز سيرفس برو 6 فالمواصفات الأقوى ستكلفك مزيداً من المال.

بالنسبة لعمر البطارية يُمكن القول أنّ زمن التشغيل متقارب جداً على الجهازين إذ يتمتع كلاهما ببطارية قوية ستناسب استخدامك اليومي.

سعر جهاز ايباد برو 2018 وسيرفيس برو 6

 يبدأ سعر جهاز سيرفس برو 6 من 799 دولاراً ويُمكنك ترقية المواصفات ليصل السعر إلى 2099 دولاراً كحدّ أقصى، اما بالنسبة لجهاز ايباد برو فيبدأ سعر مقاس 11 إنش من 799 دولاراً حتى 1549 دولاراً أما مقاس 12.9 إنش فيبدأ من 999 دولاراً وحتى 1749 دولاراً.

ولا تنس أنّك ستدفع المزيد من المال لاقتناء الملحقات التي بدونها تخسر هذه الأجهزة الصفة الاحترافية التي تشكل جزءاً من اسمها.

كان هذا عرضاً مفصلاً لأبرز الاختلافات بين الجهازين والآن سنسرد لكم سلبيات وإيجابيات كل جهاز:

  • إيجابيات ايباد برو 2018
  1. شاشة مذهلة بسطوع عالي.
  2. معالج A12 X الخارق.
  3. أربعة مكبرات صوت لصوت مميز يتفوق على كثير من الأجهزة المحمولة مقابل مكبري صوت على جهاز سيرفيس برو 6.
  4. استخدام سلس للقلم.
  5. كاميرا مميزة بدقة 12 ميغابيكسل وأخرى أمامية بدقة 7 ميغابيكسل وهو يتفوق بمراحل على جهاز سيرفس برو بالتصوير والذي يحمل عدستين بدقة 8 و 5 ميغابيكسل.

سلبيات آيباد برو 2018

  1. السعر المرتفع.
  2. نظام التشغيل iOS الذي يحد من إمكانية استخدام الجهاز بأقصى طاقته.
  3. غياب منفذ السماعات السلكيّة.
  4. لوحة المفاتيح لا تحمل مظهراً أنيقاً كما أنّها لا تقدم أفضل تجربة كتابة لاسيّما على جهاز ايباد برو من مقاس 11 إنش.

إليك الفيديو الرسمي عن جهاز ايباد برو 2018

  • إيجابيات سيرفس برو 6
  1. نسخة كاملة من نظام التشغيل ويندوز10 لتشغيل التطبيقات واستخدامها بشكل مريح ومفهوم.
  2. قطعة الاستناد الخلفية تتيح استخدام الجهاز بأي زاوية تماما مثل الحواسيب المحمولة في حين أنّك لا تتمكن من استخدام آيباد برو 2018 مع لوحة المفاتيح إلا في زاويتين.
  3. لوحة المفاتيح المذهلة والمجهزة بلوحة تأشير لمسية لتجربة كتابة سلسة.
  4. وجود الكثير من المنافذ مع منفذ للسماعات السلكية.
  • سلبيات سيرفس برو 6
  1. صعوبة في تنفيذ المهام الثقيلة في حين يُمكن إنجازها بسلاسة على جهاز آيباد برو 2018.
  2. السطح الخلفي عرضة للخدوش بشكل كبير لاسيّما الطراز الأسود.
  3. بعض المواصفات مرتبطة ببعضها، إذ لا يُمكنك اقتناء نسخة intel Core i7 مع 128 غيغابايت من التخزين الداخلي.

إليك الفيديو الرسمي عن جهاز سيرفس برو 6

ختاماً، يُعد جهاز سيرفس برو 6 الأفضل على الإطلاق عند الحديث عن جهاز يجمع بين الأجهزة اللوحية والحواسيب المحمولة وذلك بفضل قطعة الارتكاز الخلفية ولوحة المفاتيح الاحترافية، بينما يُعد ايباد برو 2018 الجهاز اللوحي بالأداء الأقوى الذي لا يُشبه باقي الأجهزة اللوحية ولا الحواسيب المحمولة إذ بات تصنيفاً بحدّ ذاته.

لا تقم باتخاذ قرارك بناءً على الاختلاف بالمواصفات فقط، إذ يجب أن تٌقيّم حاجتك للجهاز، فإن كنت ترغب بتجربة أقرب للحاسب المحمول مع نظام تشغيل كامل ومألوف ولوحة مفاتيح مع فأرة فاختر سيرفس برو 6، أما إن كنت تبحث عن جهاز بشاشة مميزة مع أداء قوي ولا تهتم كثيراً لنظام التشغيل فعليك بجهاز ايباد برو 2018.

مهما كان خيارك فتأكد أنّ هذه الأجهزة تحمل أقوى المواصفات المتاحة حالياً، ما يعني أنّك ستتمتع بدعم وأداء قوي لسنين قادمة.

اقرأ أيضاً:

 جميع أنواع أجهزة iPad، مواصفاتها وأسعارها

كل ما تحتاج معرفته عن ميزة True Tone في أجهزة آبل

كيف تستخدم تعدد المهام على أجهزة iPad

ألقِ نظرة على متجر سمّاعة

 

اتركوا تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here