اشتري

إيجابيات وسلبيات السماعة Sony WF-1000X

الايجابيات 

  • تصميم لاسلكي
  • جودة التصنيع
  • جودة صوت مناسبة
  • عزل ضوضاء خارجي مقبول

 

السلبيات

  • عمر بطارية قصير نسبيًّا
  • لا يوجد AptX
  • حافظة شحن ضخمة

مواصفات Sony WF-1000X

  • مكبر الصوت الداخلي: 6 ملم.
  • الاستجابة للترددات: ما بين 20 هرتز إلى 20 ألف هرتز.
  • عزل الضجيج: نعم.
  • عمر البطارية: 3 ساعات تشغيل مستمر و8 ساعات في وضع الاستعداد.
  • تنسيقات صوت البلوتوث: SBC ،AAC.

Sony WF-1000X

العلبة والتغليف

كما يمكنك أن تتوقع من العلامات التجارية الكبيرة مثل سوني، على الأقل أن تكون العلبة والتغليف لائق بها. هذا هو الحال مع السماعة Sony WF-1000X؛ فالتغليف يبدو احترافيًا، ويعرض كل مواصفاتها.

علبة السماعة WF-1000X تتكون من جزءين رئيسيين عبارة عن حافظة خارجيَّة وأسفلها صندوق صغير. على واجهة الحافظة التي ستقابلها بمجرد أن تفتح العلبة، تُعرض بجُرأة WF-1000X، جنبًا إلى جنب مع شعارات البلوتوث و NFC، وكذلك ستجد نص واضح لتسليط الضوء على ميزة إلغاء الضوضاء.

مراجعة سماعات سوني Sony WF-1000X IEMs اللاسلكية

إزالة الغلاف الخارجي يكشف عن صندوق فضي مع غطاء شفاف. وبرفع هذا الغطاء نكشف عن سماعات الأذن WF-1000X الفردية، وحافظة الشحن / الحفظ، جنبًا إلى جنب مع ثلاثة أزواج من بطانات الأذن الهجينة من الفوم والنسيج بثلاثة أحجام مختلفة، كلًا منهم يجلس بدقة على طبقة من الفوم.

مراجعة سماعات سوني Sony WF-1000X IEMs اللاسلكية

وبإزالة طبقة الفوم سنكشف عن عدد قليل من العناصر – دليل التشغيل، كابل شحن micro-USB، ومجموعة إضافية من مشابك الأذن، فضلا عن ثلاثة أزواج أكثر من بطانات الأذن المصنعة من السليكون.

ماذا يوجد في صندوق السماعة؟

  • السماعة Sony WF-1000X.
  • حافظة للحماية والشحن.
  • كابل شحن Micro-USB.
  • ثلاثة أزواج من بطانات الأذن المصنعَّة من الفوم.
  • أربعة أزواج من بطانات الأذن المصنعَّة من السليكون.
  • زوج من مشابك الأذن الإضافيّة.
  • دليل التشغيل السريع.

Sony WF-1000X

راجع أيضًا: مراجعة سماعة Apple AirPods .. وداعاً منفذ الهيدفون !

الإكسسوارات

أدرجت سوني عدد قليل جدًا من قطع الأكسسوار مع Sony WF-1000X. والأكثر أهمية هو حافظة الاستخدام المزدوج، والذي يستخدم لكلٍ من حفظ وشحن السماعات الفردية. ولكن هذا ليس بالشيء الجديد أو المبتكر، فلقد رأينا نفس الشيء؛ تقوم به سامسونج مع سماعتها Icon X، وأبل في حالة Airpods. وفقًا لمواصفات سوني، يمكن استخدام هذه الحافظة لشحن WF-1000X مرتين بشكل كامل. كما تتميز هذه الحافظة برقاقة NFC؛ والتي تسمح لك بسهولة إقران السماعة مع أجهزة الأندرويد المُجهَّزة بخاصية NFC.

يتم إدراج 7 أزواج من بطانات الأذن، 3 منها هي نوع من الرغوة الهجينة من الفوم والنسيج والقليل من السليكون أيضًا، وستجد 4 أزواج أخرى مصنوعة من السليكون.

يتم تضمين زوج إضافي من مشابك الأذن أيضًا. هذا النوع من علاقات الأذن تبدو غريبة قليلًا هنا؛ لأنه قد يكون استخدام المشابك خلف الأذن أكثر أمنًا بدلًا من النوع الذي يعتمد على الاتصال الاحتكاكي مع وَتَرَة الأذن (داخل الأذن).

مراجعة سماعات سوني Sony WF-1000X IEMs اللاسلكية

التصميم

كما ذكرنا من قبل، فإنّ WF-1000X في الواقع لديها عدد قليلً من القواسم المُشتركة مع Icon X من سامسونج. بينما سماعات أبل Airpods هي أشبه بحاميات الأذن، WF-1000X و Icon X هما من نوع السماعات التي تستقر داخل الأذن، وهما حقًا متشابهتان إلى درجة كبيرة جدًا.

الفرضيّة هنا هو أن تكون السماعات لاسلكية تمامًا؛ بمعنى أن يتم توصيل السماعات بإشارة البلوتوث فقط وبدون وجود كابل يربطهما ببعض. في حين أن هذه فكرة رائعة جدًا، ولكنها في الواقع تُشكِّل عدد قليل من التحديات. الأول هو أن الموسيقى ستيريو؛ وهذا يعني أن هناك قناتين (اليسار واليمين). على هذا النحو، في حالة WF-1000X (وجميع سماعات الأذن اللاسلكية تمامًا)، يجب توصيل كل من سماعات الأذن لاسلكيًا بإشارة البلوتوث مع بعضها البعض، وهذا بدوره يعني أن هذا الاتصال يجب أن تكون مُستقر وموثوق به لبقاء الموسيقى “في المزامنة “ودون أي توقف مُتقطع. خلال الاختبار لوحظ بعض التوقف هنا وهناك، ولكن بشكل بسيط جدًا وغير مزعج.

المشكلة الثانية تتعلق بكيفية التكيُّف مع السماعة. أو الأهم من ذلك، كيف أنها سوف تبقى آمنة في أذن المستخدم. السماعات مثل WF-1000X و IconX، وجميع الأنواع الأخرى من السماعات داخل الأذن التي تم تصميمها ليتم ارتداؤها مع كابل يربط بينهما (بدلًا من IEMs حيث كابل أعلى وفوق الأذن) تعتمد إلى حد كبير أو حتى فقط على الاحتكاك بين سيليكون / فوم بطانات الأذن وقناة الأذن للبقاء في مكانها. على الأقل مع السماعات داخل الأذن التقليدية جدًا؛ إذا سقطت سماعة واحدة فإنه لا يزال هناك كابل مرتبط بالسماعة الأخرى لوقفها  من الاصطدام بالأرض. ولكن، مع WF-1000X لا يوجد ذلك. على هذا النحو، فإن الحصول على الضبط الصحيح على الأذن أمر بالغ الأهمية للغاية.

لقد نشرنا مؤخرًا مقالًا يوضِّح كيف يمكن أن تؤثر بعض بطانات الأذن على توقُّف الصوت من IEMs، وكذلك ناقشنا لفترة وجيزة كيف يمكن أن تؤثر على العزل والراحة. حتى مع WF-1000X، فإن اختيار بطانات الأذن الصحيحة سيكون مهم جدًا كما ستحتاج إلى النظر ليس فقط كيف أنها سوف تؤثر على الصوت، ولكن في هذه الحالة ربما الأكثر أهمية هو حقيقة أن بطانة أذن غير صحيحة يمكن أن تؤدي إلى تحطيم سماعة الأذن.

المميز في WF-1000X إنها لديها “الحجم الطبيعي” للفوهات، وهو ما يعني أن مجموعة واسعة من بطانات الأذن الأخرى سوف تصلُح للاستخدام معها. في هذه الحالة، فأنّ بطاناات JVC Spiral Dots التي صممت لتُلائم  الفوهة الشائكة تناسب تمامًا معها. ومع ذلك، تبدو فوهة WF-1000X أيضًا أن تكون أطول قليلًا من المُتوسط المُتعارف عليه، وبأخذ ذلك في الاعتبار، فإننا نُرشِّح لك استخدام بطانات أذن أصغر من ما تستخدمها عادةً مع أي IEMs أخرى. حيث أنا شخصيًا أقوم باستخدام الحجم M من Spiral Dots على Fiio F9، ولكن في هذه السماعة فإن حجم MS يجعل WF-1000X أقرب قليلًا إلى الرأس، ولكن ببساطة لم أشعر بالأمان في الأذن كما أشعر مع الحجم M.

ثم المشكلة الثالثة هي حقيقة أن هذه السماعة تتطلب نوعًا من القوة، وتحديدًا في البطاريات. فنظرًا لحجمها، كما قد تتوقع، فعمر البطارية ليس كبير. وتذكُر سوني أن WF-1000X ستستمر لمدة تصل إلى 3 ساعات مع التشغيل المُستمر للموسيقى، وحتى 8 ساعات في وضع الاستعداد مع تفعيل إلغاء الضوضاء، وتصل إلى 35 ساعة في وضع الاستعداد مع توقيف إلغاء الضوضاء.

Sony WF-1000X

كل قطعة من السماعة لديها زر طاقة، ولكن كل زر يؤدي وظيفة بشكل مختلف. بالنسبة إلى سماعة الأذن اليُسرى، يتم استخدام زر الطاقة لتشغيل / إيقاف سماعة الأذن، ولكنُّه يُستخدم أيضًا لتحديد 3 مستويات من إلغاء الضوضاء ووضع Ambient إمّا بتفعيلهم أو تعطيلهم. وضع Ambient يعمل في الواقع لزيادة كمية الضوضاء المُحيطة القادمة. أساسًا هذا يحوِّل السماعة إصطناعيًَّا إلى النوع open-back ليدعم IEMs.

مراجعة سماعات سوني Sony WF-1000X IEMs اللاسلكية

يُمكنك استخدام التطبيق المُقدَّم من سوني Headphones Connect، والمُتوافِق مع السماعات (متاح لنظام iOs والأندرويد)، لتكييف الضوضاء المُحيطة لأصوات الخلفية العاديّة، أو تخصيصه للمُحادثات الشخصية.

مراجعة سماعات سوني Sony WF-1000X IEMs اللاسلكية

ويُمكنك أيضًا إعداد التطبيق للكشف عن ما تقوم به، وسيتم تلقائيًا ضبط مستوى إلغاء الضوضاء المطلوب. يحتوي التطبيق كذلك على مُوازن الصوت بحيث تستطيع زيادة تخصيص صوت WF-1000X وفقًا لتفضيلاتك.

 وأخيرًا، يتم استخدام زر الطاقة لقطعة الأذن اليمنى لتشغيل/إيقاف سماعة الأذن، وفي الرد على/إنهاء المكالمات الهاتفية، وكذلك لتشغيل/إيقاف الموسيقى.

مراجعة سماعات سوني Sony WF-1000X IEMs اللاسلكية

الصوت

أدوات الاختبار المستخدمة

المصادر: Shanling M2s، Samsung Galaxy S7.

قامت سوني بعمل جيد حقًا مع السماعة WH-1000XM2، ونحن نرى نفس الاتجاه مع السماعة WF-1000X. ولكن، كما ذكرنا من قبل، فإن الطابع الصوتي والجودة تعتمدان إلى حد كبير على بطانة الأذن المُستخدمة. بالطبع هناك أيضًا تأثير المُستويات المُختلفة من إلغاء الضوضاء التي يجب أن نأخُذها بعين الاعتبار.

بطانات الأذن الأساسية المُصنعَّة من السليكون

بطانات الأذن السليكون المُدرجة مع WF-1000X، تبدو في الواقع جميلة ونظيفة. وتعطي ايقاع سلس، على الرغم من أن الصوت العالي كان يصبح حار قليلًا مع بعض المقاطع. هناك ضبط v-curve واضح، لكنه ليس أقوى من المطلوب كما رأينا مع الغالبية العُظمى من IEMs. ستسمع دفعة من صوت البیس Bass الطفيف بشكل جيد، مما يسمح لل WF-1000X بإخراج صوت كامل وفعال دون حدوث أي تشويش.

بطانات الأذن JVC Spiral Dot

هذه هي بطانات الأذن من معظم IEMs التي أفضلها بشكل شخصي، وقد كان من دواعي سروري امتلاكها ومراجعتها. فهي مُريحة بشكل فائق، وما تقدمه إلى الصوت هو في كثير من الأحيان استثنائي جدًا. مع WF-1000X، ف Spiral Dots تعمل على تنظيم صوت البیس Bass حتى لا ينتُج صوت مُتضخِّم، وأنها أيضًا تُخفِّف الصوت العالي بقدر بسيط للغاية، وعمومًا هذا يعطي السماعة سِمة صوتيّة متوازنة.

إلغاء الضوضاء

مع إيقاف إلغاء الضوضاء، WF-1000X يتم تقديم تجربة أفضل إلى حد كبير من ما كنت تتوقع من IEMs. ومع ذلك، وضع إلغاء الضوضاء في وضع Ambient هو شيء مختلف تمامًا. والغرض كله من وضع Ambient هو في الواقع زيادة مُستوى الأصوات المُحيطة، وبالتالي فإنه يمكن إعطاء WF-1000X الشعور كونه من النوع open-back من IEMs. هذا يوسع بالتأكيد مُحيط الصوت، ويسمح أيضًا لصوت ستيريو أكثر دقة. ومن المثير للاهتمام بما فيه الكفاية، على الرغم من أن وضع Ambient يمنحك عزل ضوضاء أقل؛ فإنّ الأصوات الخلفيّة في الموسيقى (مثل صوت المطر) في الواقع تصبح أكثر وضوحًا قليلاً والصوت يصبح طبيعي بشكل مُمتاز.

عندما يتم تشغيل إلغاء الضوضاء، فمن الواضح العزل الخارجي يزيد بشكل كبير. وهذا يعطي WF-1000X تجربة أكثر أُلفة بشكل كبير، ولكن أيضًا ستشعر أنّ الوضع غير طبيعي. ومع ذلك، فإن الشيء الأكثر إزعاجًا حول إلغاء الضوضاء هنا هو مقدار الصفير الذي تُنتجه. بالتأكيد من الُمفترض أنّ نستخدم إلغاء الضوضاء لمنع الضوضاء المُحيطة، ولكن ليس استبدالها بضوضاء أكثر إزعاجًا.

القيمة

تُقدم WF-1000X في الواقع قيمة عادلة لسعر 200 دولار. تصميم لاسلكي بالكامل هو فكرة عصريّة ومثيرة من الناحية النظريّة، ولكن في المُمارسة العمليّة قد لا تكون مثاليّة تمامًا. حقيقة أن الحصول على الأمان مهم جدًا عند استخدام أي سماعة، يجعلنا نتساءل كيف نرتاح لتصميم لاسلكي بالكامل عند مُقارنته مع التصميم السلكي التقليدي. ربما إذا وَضعت سوني بعض مشابِك الأذن التي تلتف حول الأذن، ستكون وقتها سماعة مثل WF-1000X من شأنها أن تكون أكثر منطقية. وبطبيعة الحال، هذه المسألة ليست بأي وسيلة حصريّة إلى WF-1000X، ولكنها صحيحة إلى حد ما لجميع IEMs اللاسلكيّة التي تتضمن تصميم مُماثل.

التقييم

تم تصميم نظام التقييم TECH MERIT لأخذ أكبر قدر مُمكِن من جوانب الجهاز في الاعتبار. على هذا النحو، لدينا تقييم أساسي، فضًلا عن التقييم النهائي. التقييم الأساسي يُصنف المُنتَج كجهاز صوتي محمول عالي الجودة بشكل بحت، وهو عادةً مؤشر جيد على كيفية تضمينه من حيث الميزات والمواصفات القياسية بالنسبة لمنافسيه. ومع ذلك، فإنّ التقييم النهائي يمنح نقاط المكافأة لأي ميزات إضافية ومواصفات ليست شائعة تمامًا، وهي طريقة رائعة للحُكم على المُنتَج بشكل مُتكامِل.

العلبة والتغليف

المظهر والملمس: 8 / 10.

الإكسسوارات الإضافيّة

أكثر من 3 أزواج من بطانات الأذن: نعم

حافظة حماية: نعم

الجودة

  • جودة التصنيع: 10 / 10
  • الميكروفون: 10 / 10
  • الراحة: 8 / 10
  • تبدو متينة: ـــ

الصوت

  • الساحة الصوتية: 9 / 10
  • استحضار التفاصيل: 8 / 10
  • الصفير: 8 / 10
  • فصل الآلات: 8 / 10
  • العزل: 9 / 10
  • التشويش: 6 / 10

قابلية التنقل

  • حجم صغير: 9 / 10
  • طاقة ضئيلة نسبياً للشحن: 9 / 10
  • وزن: 9 / 10

القيمة

  • فئة سعرية تنافسية: نعم
  • قيمة نسبية: 8 / 10

التقييم الأساسي 8.4

النقاط الإضافيّة

  • كابلات قابلة للإزالة: ــ
  • عدد الكابلات المُضمنة: 1
  • كابلات احترافية: –
  • أكثر من 3 أزواج من بطانات الأذن: 4
  • مظهر الحافظة الاحترافي وملمسها: 10 / 10
  • عمر البطارية فوق 8 ساعات: ـــ
  • بلوتوث: نعم
  • Apt-X: ـــ
  • تحكم مستوى صوتي: نعم
  • جسد معدني: نعم
  • فلتر قابل للتبديل: ـــ
  • مظهر وملمس احترافي: نعم
  • استخدام مواد صنع مميزة: –
  • جودة اتصال البلوتوث: 7 / 10
  • تضمين محول 1/4”: ـــ
  • تنظيم الكابلات: ـــ
  • مُحول طيران: ـــ

التقييم النهائي: 8.5

 

تعرف على المزيد من سماعات الغاء الضجيج في متجر سماعة

اتركوا تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here