تعرف على أحد أكثر أنواع الجيتارات إثارة للجدل!

اكتشف وتسوق أفضل مجموعة من المنتجات التقنية وأسلوب الحياةواحصل على خصم 10% على طلبك الأول من متجر سماعة باستخدام الكوبون

TECH1

كانت الثمانينيات وقتاً مهماً جداً بالنسبة للموسيقا، وخصوصاً بالنسبة لموسيقا الروك والميتال. وفي هذا الوقت أُنتجت مختلف النسخ الجديدة والأشكال المميزة للآلات الموسيقية فضلاً عن انواع الجيتارات المختلفة لتتناسب مع هذه الموجة الحديثة.

والجيتار كان من أهم هذه الآلات، فمن الرسومات الملونة والمرقطة والغريبة، الى الانتهاء ببعض المصنعين بتغيير الشكل جذريا وإزالة قطعة الرأس “Headstock” نهائياً لإعطاء منتج نهائي ذو شكل عصري وجديد كلياً!

ولكن ما الهدف من هذا التصميم؟ هل هو مجرد شكلٍ أم يخدم هدفا معيناً؟ دعونا نستكشف سوياً أهم ما يميز هذا النوع المميز من الجيتارات

 من أكثر انواع الجيتارات أريحية في الاستخدام

بعض انواع الجيتارات “كال Les Paul الشهير من شركة Gibson” يواجهون مشكلة صغيرة عموما وهيي ثقل زناد الجيتار، فعند وضعك لحزام الجيتار والعزف عليه واقفاً يميل الغيتار نحو الاسفل مسبباً بعض الصعوبة في العزف والتوازن وحتى القليل من الإزعاج في بعض الاحيان عند إفلاتك للغيتار لاستخدام شيء آخر.

وعدا عن ثقل الزناد، الجيتارات الكهربائية ليست خفيفة الوزن، وهذا الوزن يضغط بشكل دائم على الكتف فبإزالة رأس الغيتار ليس فقط تكون قد تخلصت من مشاكل التوازن، وانما جعلت وزن الآلة باكملها أخف ثقلاً على جسدك.

إذا كنت تعاني من آلام الظهر، آلام الأكتاف أو المفاصل، أو حتى تفضل حملاً أخف على جسدك فيجب عليك أن تفكر جدياً في اقتناء هذا النوع من الجيتارات.

ولكن أين اختفت القطع المسؤولة عن دوزان الجيتار؟

لعل هذا السؤال هو أول ما يخطر ببالك عندما تشاهد هذا النوع من الجيتارات، والحقيقة أنها لم تختف، بل تم نقلها الى الجهة الاخرى من جسم الغيتار بحيث تكون غير مرئية من الأمام.

هذا التعديل البسيط لكن المفيد يجعل جميع القطع التي تحتاج لاستخدامها في الغيتار في مكان واحد، فلا داعٍ لأن تنقل يدك عبر المناطق المختلفة من الغيتار لأداء مهامٍ مختلفة في كل مرة.

انواع الجيتارات

الصوت

ربما لن تلحظ اختلافاً كبيراً في الصوت حالما تضع يديك على هذا النوع من الجيتارات، لكن الشيء الذي سيكون واضحا بالتأكيد هو الاختلاف بين صوت النوتات على الأوتار المفتوحة “open notes” والنوتات على الزناد “Fretted notes” .

ولشرحٍ بسيطٍ عن هذه الفكرة، مصنعو هذه الغيتارات يستخدمون تقنية تسمى “Zero Fret”.  عادة تكون أصوات النوتات التي تنتج عن زناد الغيتارمختلفةً لأن الوتر يتّكئ على الخانات المعدنية، وأصوات النوتات التي تنتج عن الأوتار المفتوحة يعود إلى أن الوتر يتّكئ على مادة بلاستيكية على رأس الجيتار، ولكن هذه التقنية أتاحت أن تكون جميع النوتات لها نفس الصوت.

قد لا تلاحظ هذا الفرق الطفيف في الصوت إذا كنت حديث التعلم على هذه الآلة، ولكن بالنسبة للعازفين المتمرسين “وخصوصاً بالنسبة للأنماط الحديثة من الموسيقا مثل ال Djent” هذا التعديل يصنع فرقاً كبيراً جداً.

سهولة الحمل والتنقل

إزالة رأس الجيتار لا يجعل الجيتار عصرياً فقط، بل أقل حجماً وأقل طولاً أيضاً بدون الحاجة لتصغير قياس الزناد أو حجم الخانات عليه.

هذا التقليل في الوزن والحجم يجعل هذا النوع من الجيتارات أسهل في الحمل، مما يجعله حلاً مثالياً إذا كنت عازفاً يتنقل كثيراً مع آلته الموسيقية سواء كان للتدريب او للاستخدام في مناطق ومدن مختلفة، وحتى لو لم تكن محترفاً فهو أيضاً رائع لأخذه معك في عطلة أو إلى المكتب.

أما إذا كان عامل التنقل حاسماً بالنسبة لك، فبإمكانك الاستفادة من بعض انواع الجيتارات التي قام مصنعوها بتصغير سماكة جسم الجيتار لتصبح الآلة كاملة بسماكة واحدة، الأمر الذي يجعله مناسباً تقريباً لأي حقيبة موجودة لديك!

انواع الجيتارات

أهم الشركات المصنعة لهذا النوع من انواع الجيتارات

Strandberg

تأسست الشركة في عام 2007 على يد السويدي “اولا ستراندبيرغ”، وسريعاً ما أصبحت الشركة معروفة جيداً بتصاميمها المميزة وجيتاراتها عالية الجودة، وخصوصاً بين عازفي موسيقا الميتال والموسيقا التقدمية “Progressive”

أشهر العازفين الذين يستخدمون انواع الجيتارات من هذه الشركة ولديهم أنواع خاصة بهم منها :

انواع الجيتارات

  • Tosin Abasi من فرقة Animals As Leaders
  • Plini عازف ال Progressive Instrumentals المشهور
  • Yvette Young من فرقة Covet
  • Paul Masvidal
  • Per Nilsson
  • Aaron Marhall

Steinberger

يعتقد أن “نيد ستاينبريغر” هو أول مصمم لهذا النوع من الغيتارات والذي لقيت تصاميمه نجاحاً، حيث أن تصميمه لشركة “Spector” وهو ال L2 Bass حصد عدة جوائز، مما شجعه لإنشاء شركته الخاصة عام 1980.

استمرت الشركة منذ ذلك الوقت بإنتاج التصاميم الجديدة مثل ZT-3، ولعل اكثر نوع معروف من هذه الشركة هو “Spirit”

انواع الجيتارات

أما أشهر العازفين الذين يستخدمون انواع الجيتارات من هذه الشركة ولديهم أنواع خاصة بهم منها :

  • Paul Masvidal من فرقة Cynic
  • Buck Dharma من فرقة Blue Oyster Cult
  • Dan Schafer عازف الجيتار ل Shania Twain و George Jones
  • Ken Sinnaeve المسمى “Spider” من فرقة Loverboy

Kiesel

شركة Kiesel لا تقل عن سابقاتها أبداً، فهي حالياً من الشركات التي لها الطليعة في إنتاج انواع الجيتارات هذا، ومع أن أغلب الموديلات من هذه الشركة تتضمن غيتارات لها رأس، ف نوع Vader المميز لديها مع غيتار HH2 وهو النوع المميز للعازف Allan Holdsworth قد اكتسبا مكانهما في انواع الجيتارات البلا رأس Headless Guitars.

بعض انواع جيتارات Kiesel قد يكون سعرها منخفضاً بالنسبة لمشابهتها من غير الشركات “بحدود ال 1000$ تقريباً”، ولكن تتراوح أسعارها عموماً بين ال1000 وال 1500 دولار اميركي.

انواع الجيتارات

أشهر العازفين الذين يستخدمون انواع الجيتارات من هذه الشركة ولديهم أنواع خاصة بهم منها:

  • Chris Letchford من فرقة Scale The Summit
  • Clay Gober من فرقة Polyphia
  • Wes Thrailkill من فرقة Mammoth

أُفقٌ جديد في رحلتك الموسيقية

إذا لم تكن من معجبي مظهر هذه الجيتارات فبإمكانك بالطبع اقتناء جيتار بالشكل الذي يناسبك، ولكن بالأخذ بالاعتبار الميزات العديدة لهذا النوع المميز من الجيتارات، وإذا كنت تفكر في شيءٍ جديد لتجربه فننصحك بهذه التجربة الفريدة!

راجع أيضاً: سماعة بايونيرPioneer HDJ-X5BT – السماعة الجديدة لل Dj’s المزودة بتقنية البلوتوث

تسوق ما تحتاج من آلات موسيقية ومعدات انتاج من متجر سماعة

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *