ما قصة هذه اللعبة الجديدة التي جمعت ملايين الدولارات بدعم معجبيها قبل إصدارها حتى؟

اكتشف وتسوق أفضل مجموعة من المنتجات التقنية وأسلوب الحياةواحصل على خصم 10% على طلبك الأول من متجر سماعة باستخدام الكوبون

TECH1

Ashes of Creation هي لعبة RPG جماعية اعتيادية. وحوش، سحر، قدرات خاصة، ومساحات واسعة يلتقي بها اللاعبون. هنالك شيء واحد غريب على الرغم من ذلك، وهو مقدار النجاح الذي لا يمكن تصوره للعبة من هذا النوع لم تصدر حتى إلى الآن، ولماذا هنالك العديد من قنوات Youtube التي تتحدث عنها طوال الوقت. نحن هنا لنتلوا عليكم إحدى أضخم قصص النجاح التسويقي في عالم ألعاب الفيديو، وهذه هي فقط البداية.

باكراً هذا الشهر، أصبحت Ashes of Creation واحدة من أنجح مشاريع Kickstarter (موقع لجمع التمويل المادي من معجبي الأفكار المختلفة) على الإطلاق، لتصل إلى أكثر من $2.3 مليون دولار مسجلة رقماً هائلاً لمشروع لعبة على هذا الموقع. نحن نتحدث هنا عن لعبة جمعت $750 ألف دولار خلال يوم واحد فقط من انطلاق صفحة Kickstarter خاصتها، ولوضع ذلك في المقارنة، لعبة المصمم الأسطوري Richard Garriott الجديدة Shroud of Avatar استطاعت فقط جمع $410 آلاف في اليوم الأول، بينما جمعت ثاني أكثر لعبة تمويلاً بتاريخ Kickstarter، المعروفة ب Bloodstained: Ritual of the Night لمصمم Castlevania المميز Koji Igarashi مبلغاً قدره $1 مليون دولار في يومها الأول. لا بد أن هنالك شيئاً غريباً هنا في قصة Ashes of Creation ليتم مقارنتها بألعاب يقف وراءها مطورون قد وصلوا لملايين المعجبين حول العالم، إذاً كيف استطاع Steven Sharif، وهو رجل أعمال لا علاقة له بعالم ألعاب الفيديو، من جمع كل ذلك الدعم للعبته الأولى على الإطلاق؟

للإجابة على السؤال علينا أولاً الخوض بتعريف Ashes of Creation. اللعبة الجديدة تمتلك جميع مقومات ألعاب MMO الناجحة على الحاسب الشخصي كما هي World of Warcraft و Guild Wars 2، لكنها تعد بميزة لم نرى لها مثيلاً من قبل. هذه الميزة هي العالم الحي الذي يتطور باستمرار مع تفاعلات اللاعبين داخله. لتبسيط الفكرة، أعطى مطورو Ashes مثالاً عن قطعة صغيرة من أرض اللعبة تتحول فيما بعد إلى قرية بسبب أفعال اللاعبين ومن ثم إلى مدينة بفعل نمو الاقتصاد وتعاملات اللاعبين خلالها. تلك المدينة ستصبح بعد ذلك معرضة للأخطار المختلفة، كتنين يقوم بالهجوم لتدميرها حيث سيختار اللاعبون سواءاً الدفاع عنها وإعادة بناء ما تحطم أو تركها وبناء واحدة أخرى. عالم اللعبة سيكون مميزاً ومليئاً بالحياة وسيحول نمط MMO إلى محاكاة واقعية للتعاملات البشرية.

كل ذلك رائع حتى الآن، إذاً هل كانت تلك الكلمات كافية لجمع الملايين من الدولارات في ثلاثين يوماً؟ ليس حقاً، فقصة نجاح Ashes of Creation هي في طريقة التسويق العبقرية التي استخدمها “Sharif” في تحقيق رؤيته المتمثلة في هذا العنوان الجديد.

للوصول لذلك، علينا أيضاً التعرف قليلاً على شخصية Steven Sharif هذا الذي كان العقل المدبر وراء كل شيء. حسب منشور له على موقع Reddit المعروف وفي ال Subreddit الخاص بلعبته، تحدث Sharif عن نفسه قائلاً بأنه قد صنع لنفسه ثروة كبيرة منذ أن كان صغيراً، وذلك بفضل بيعه لمشروبات الطاقة ومن ثم شق طريقه نحو XanGo، إحدى الشركات متعددة المستويات لتسويق المكملات الغذائية والعصائر. من تلك النقطة اتجه Sharif للتخصص في مجال الاستثمارات والعقارات، والتي حسب وصفه كانت المسبب الأكبر لثروته الكبيرة حالياً. هل تود معرفة كم من المال يمتلك هذا الرجل بالضبط؟ ما يكفي لإعادة جميع الأموال التي يتم جمعها على Kickstarter لأصحابها كاملة في حال فشل اللعبة في تحقيق هدفها، وهو وعد آخر خاص بمشروع Ashes of Creation.

Ashes of Creationلكن في الحقيقة، قد لا يتم استخدام مال Kickstarter من الأساس. حسناً الآن لربما قد ضعت قليلاً معنا، لكننا سنشرح. ببساطة، “ستيف شريف” سيقوم بتمويل اللعبة كاملة في مراحل تطويرها من جيبه الخاص، واستخدام الأموال الإضافية فقط لزيادة حجم المشروع وتعيين المزيد من الموظفين. إذاً لماذا التوجه لتمويل المعجبين من الأساس؟ حسناً، ذلك لرغبة فريق التطوير إدخال اللاعبين في عملية صناعة اللعبة خطوة بخطوة، وجعلهم جزءاً من مستثمريها النهائيين. “شريف” بنفسه هو من معجبي ألعاب MMO، لذا فهو يُعد نفسه على أنه أحد الناظرين من خارج السياج على مايجري داخل بيئة التطوير، وفي نفس الوقت هو يعلم بأن اللاعبين وحدهم هم من يعلمون ماتحتاج اللعبة لامتلاكه.

فريق تطوير Ashes of Creation قد تم إنشاءه أثناء انفصال استديوهات “Sony Online Entertainment” عن الفرع الأم وتحوله لما يدعى ب “Daybreak Games”. أثناء عملية الانفصال كان للعديد من الموظفين مساعٍ أخرى وأرادوا الذهاب في حال سبيلهم، ولحسن الحظ، ذلك كان الوقت ذاته الذي بدأ “شريف” البحث به عن مطورين ذوي خبرة. ماحدث بعد ذلك هو تماماً ما قد تتوقعه، تم إنشاء استديو Intrepid Studios. الآن وقد أصبحت تعلم ما أصل هذا المشروع وقصة بدايته، حان الوقت لمعرفة كيف تم جمع هذه المبالغ الكبيرة من التمويل ودعم المعجبين.

“ليس لدي أية خبرات في مجال تطوير الألعاب، لكن لدي الخبرة في إدارة الأعمال وفي التسويق. أنا أعلم بأنك لتصبح ناجحاً في أي مجال فعليك تعلم الاستماع، أخذ النصائح، والاعتماد على خبرات الآخرين الخبيرين في مجالاتهم المختلفة. حينما قمت بإنشاء هذا الاستديو، تأكدت من اختياري للأشخاص ذوي الخبرة الموسعة في الصناعة ويمتلكون ذات الرؤية الخاصة بي لأستطيع الاعتماد عليهم” يتحدث Steve Sharif، والذي يصف نفسه على أنه لاعب MMO متمرس منذ 25 عاماً. بالفعل، قد تكون أقوى النقاط الخاصة بهذا المشروع هو الحملة الدعائية العنيفة له.والتي تضمنت في بادئ الأمر نظاماً ذكياً جذب المئات، بل ربما الآلاف من المعجبين إضافة لقنوات اليوتيوب الكبرى. اعتمد نظام الترويج الخاص بلعبة Ashes of Creation على ما يدعى بال Referrals. حين دخولك للموقع تستطيع الحصول على أكواد مجانية لتوزيعها على أصدقائك، ومن ثم، وحين صدور اللعبة رسمياً، جميع ما يقوم هؤلاء الأصدقاء بصرفه من المال داخل عالم اللعبة ستحصل على حصة %15 منه. Ashes of Creation ستكون لعبة مجانية، إلا أنها ستحتوي على أدوات مدفوعة لأغراض الزينة كالملابس وماشابه يمكنك شراءها بالمال الحقيقي.

فكرة أنك تستطيع الحصول على المال من قيامك بتوزيع “كود” مجاني تبدو رائعة، أليست كذلك؟ في الحقيقة، نعم، من الصعب عدم رؤية قوة هذه الفكرة. ترويج مجاني للعبة وفي المقابل مبالغ مالية لقيامك بذلك. ذلك التوجه جعل الآلاف حول العالم يبدأون بالترويج لهذه اللعبة المبهرة الخارقة التي ستدمر جميع ما ينافسها حينما تصدر، قائلين بأنها ستكون أفضل لعبة على الإطلاق وما شابه. نحن لا نبالغ هنا، فهذه العناوين هي تماماً ما قد تم استخدامها من قبل قنوات اليوتيوب التي جمعت عشرات آلاف المشاهدات بعناوين براقة تسعى لجعل المشاهدين يقومون بالضغط على رابط ال Referral، وبالتالي قد يكون أصحاب هذه القنوات هم المستفيدون الأكبر مع ربما المئات أو الآلاف من الدولارات حال انطلاق اللعبة. لكن هل تستطيع الاعتراض حقيقة؟ أبداً، فكل تلك المشاهدات هي ترويج ممتاز حقاً للعبة، لذا تستطيع القول بأنهم يستحقون حصتهم تلك.

الآن، ومع انتشار موقع Ashes of Creation بشكل كبير، ظهرت مشكلة تتمثل بأنك ببساطة أصبحت أمام عدد هائل من المشاركين في أرباحك لدرجة بأنك قد لا تستطيع الاستفادة على الإطلاق من ذلك المشروع، وهو ما جعل فريق “شريف” يقوم لاحقاً بتعديل هذا النظام ليصبح أكثر عدلاً. عند قيامك بإرشاد صديق لك عن طريق الرابط فإنك ستحصل على %15، لكن، إن قام هو بدوره بإرشاد شخص آخر فإن ذلك الشخص أيضاً سينال حصة %15 من حصة الشخص الثاني، مما يُنقص من حصة صاحب الرابط الأصلي أيضاً وبالتالي كلما قام أحدهم بنشر الرابط نفسه فإن المستخدم الأساسي سيحصل على مبلغ أقل. قد يعني ذلك بأن أحلام العديدين قد تحطمت، لكنه يضمن توزيعاً أكثر عدلاً للأموال.

Ashes of Creationبالطبع فذلك لم يستمر طويلاً حتى تم التوجه لاستخدام Kickstarter كطريقة أكثر تواصلاً مع المعجبين تؤكد معرفتهم لكافة تفاصيل المشروع. ومع الشهرة الكبيرة للعبة التي اكتسبتها من خلال عروض اليوتيوب والروابط المنتشرة. استطاعت Ashes of Creation أن تصبح نجاحاً باهراً بين المستثمرين من لاعبيها المستقبليين، والذين يثقون تماماً بأنهم سيسترجعون أموالهم في حال فشلت اللعبة في تحقيق أهدافها. بالطبع، فحصص ال Referrals ماتزال محفوظة، ولن يطول الأمر حتى تجني قنوات اليوتيوب تلك أموالها الطائلة. قصة Ashes هي من أفضل التجارب التسويقية في عالم ألعاب الفيديو، والتي اعتمدت على استخدام نصائح اللاعبين لبعضهم في نظام ترويجي فذ لم يعطها شهرة كبيرة فحسب، بل المال الكافي لتحقيق كل تلك الوعود الكبيرة. ما يتبقى الآن هو، في الحقيقة، تنفيذ تلك الوعود على أرض الواقع وتقديم واحدة من أكثر ألعاب MMO تميزاً على الإطلاق، فهل ينجح فريق التطوير في ذلك؟ هذا ما نحن في انتظاره بفارغ الصبر خلال الأعوام القليلة الماضية. حتى ذلك الحين، تستطيع التحقق من صفحة Kickstarter الخاصة باللعبة بنفسك من هنا.

اقرأ أيضاً: أيسر تُطلق حاسوباً محمولاً لعشّاق الألعاب بسعر 9000 دولار

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *