أصبح من السهل الآن أن تملأ منزلك بعطر الموسيقى والأصوات التي تفضل سماع نغماتها وذلك بفضل وجود الأنواع المختلفة من السماعات اللاسلكية التي يُمكنك إضافتها إلى أي مكان في منزلك لتحصل على نظام صوتي محيطي بالمنزل حسب رغباتك وذوقك الخاص.

عندما ظهرت أنظمة الصوت متعددة الغرف لأول مرة كانت باهظة الثمن ولكنها أصبحت الآن في متناول الجميع، فلم يعد هناك حاجة إلى توصيل الأسلاك وتثبيت أنظمة التحكم المعقدة لإرسال الأصوات في أماكن معينة داخل المنزل، فكل ما عليك هو لمسة زر واحدة أو حتى بأمر صوتي منك.

هناك الكثير من الشركات المهتمة بتصنيع مكبرات الصوت الخاصة بالأنظمة الصوتية المتخصصة مثل بلوساوند وسونوس وأركام وسامسونج وغيرهم. سواء كنت تريد البدء في توسعة أو ترقية نظامك الصوتي الحالي فيمكنك التعرف على كل ما يتعلق بأنظمة الصوت متعددة الغرف أدناه.

ما هي أنظمة الصوت متعددة الغرف؟

ما هي أنظمة الصوت متعددة الغرف؟
ما هي أنظمة الصوت متعددة الغرف؟

قبل عشرين عامًا كان نظام الصوت المنزلي عبارة عن كثير من الأسلاك المخبأة ما بين الجدران والأثاث الخشبي بالمنزل أو ربما كان أكثر تعقيدًا في شكله، لكن مع ظهور السماعات اللاسلكية أصبح الأمر أكثر روعة، ويمكنك بناء النظام بوجود أكثر من سماعة وفي أماكن مختلفة “غرف مختلفة” سواء كان ذلك سلكيًا أو لاسلكيًا ويتم التحكم بهم عن  طريق تطبيق في هاتف ذكي أو جهاز لوحي أو عن طريق الحاسوب، وتستطيع تشغيل موسيقى متشابهة في جميع السماعات أو أن تجعل كل سماعة تجود بنوع معين من الموسيقى حسب رغبة الجالس بهذه الغرفة.

تستطيع أيضًا تشغيل الصوت عن طريق خدمات تدفق الموسيقى مثل أبل ميوزيك وسبوتيفاي وتايدل من خلال الخدمة ذاتها عبر هاتفك الذكي أو من حاسوبك الخاص، وقد برعت في تطويرها شركات عريقة مثل سونوس وبيور ورومفيلد وياماها وكانت هذه الشركات هي الأولى في تطويرها وسرعان ما انضمت إليها شركات أخرى مثل سوني وسامسونج وأمازون وجوجل وأبل.

كيف تعمل أنظمة الصوت متعددة الغرف؟

كيف تعمل أنظمة الصوت متعددة الغرف؟
كيف تعمل أنظمة الصوت متعددة الغرف؟

هناك طريقتان تعمل من خلالهما أنظمة الصوت هذه، إما عن طريق إنشاء شبكة خاصة بهم وإما عن طريق استخدام شبكة الاتصال اللاسلكية “واي فاي”. كانت ولازالت شركة سونوس واحدة من رواد صناعة هذه الأنظمة بأسعار معقولة وصديقة للمستهلكين من خلال شبكة خاصة للنظام، وكذلك كانت شركتي إل جي وتايبو وهذا يعني أنها كانت تتصل بشبكة الإنترنت المنزلية بما في ذلك السماعات.

ماذا عن البلوتوث وكروم كاست وAirplay؟

أنظمة الصوت متعددة الغرف - التحكم بالهاتف الذكي
أنظمة الصوت متعددة الغرف – التحكم بالهاتف الذكي

تُميَز بعض أنظمة الصوت عن بعضها البعض من خلال دعمها لخدمة Airplay من أبل أو تقنية البلوتوث أو دعمها لمشغل الكروم كاست، وهناك نوعان لذلك الدعم:

  • الدعم الأساسي: يسمح لك بتدفق الموسيقى مباشرة من الجهاز إلى السماعة، وهذا يسمح لك مثلًا إرسال الموسيقى إلى نظام الصوت من اليوتيوب ومتصفحات الويب والمسارات التي تم تحميلها أو مقاطع الفيديو.
  • الدعم المتقدم: يسمح لك بإنشاء نظام صوتي متعدد الغرف يعمل بشكل كامل باستخدام خدمة Airplay أو عبر البلوتوث أو من خلال كروم كاست، وهذه هي الخطوة التالية من التطوير التي أتت لخدمة Airplay2 وجهاز هوم بود وفي جهاز جوجل هوم.

لا ننس أيضًا الاتصال بخدمة سبوتيفاي والتي تعتبر من ميزة أخرى للتكامل مع الأنظمة، وهذا قد يحول تطبيق سبوتيفاي على هاتفك أو حاسوبك أو جهازك اللوحي إلى جهاز تحكم عن بعد في نظام الصوت متعدد الغرف وميزته أنك تستطيع الوصول إلى ملفات سبوتيفاي عبر الخدمة السحابية بدلاً من الهاتف وفقط.

ماذا نحتاج لكي نبدأ؟

من الأشياء الجديرة بالذكر أن معظم السماعات في أنظمة الصوت متعددة الغرف قد تستطيع استخدامها كمكبر صوت مستقل وهذا يعني أنك لست بحاجة إلى شراء مكبرات صوت أخرى. تحتوي أنظمة الصوت على مكبرات صوت وسماعات طولية وأجهزة استقبال ومضخمات صوت.

تسمح لك مضخمات الصوت بربط نظام الصوت الحالي بنظام صوت متعدد الغرف وذلك عن طريق استخدام خدمات مثل Sonos Connect  وBluesound Node. أما في أنظمة الصوت مثل دينون وياماها فإنها تجلب معها مستقبلات الصوت للتشغيل وتوفير ذكاء أكبر لمضخمات الصوت في السينما المنزلية.

ماذا عن جودة الصوت في أنظمة الصوت متعددة الغرف؟

أنظمة الصوت متعددة الغرف - جودة صوت السماعات
أنظمة الصوت متعددة الغرف – جودة صوت السماعات

بطبيعة الحال يسعى جميع المستهلكين إلى الحصول على أفضل جودة للصوت من هذه الأنظمة، ولكن قد لا تدعم جميع أنظمة الصوت النقاء والجودة التي تسمو إليها، لذا ابحث عن النظام الذي يوفر لك احتياجاتك من الدقة والجودة والنقاء مثل أنظمة بلو ساوند وياماها ودينون وإل جي وهارمان، وتدعم خدمة كروم كاست الصوت عالٍ الدقة كذلك لكن أنظمة مثل سونوس ستوفر لك جودة عادية.

ماذا عن التحكم بالصوت في النظام الصوتي؟

أنظمة الصوت متعددة الغرف - التحكم بالصوت
أنظمة الصوت متعددة الغرف – التحكم بالصوت

قد تكون إضافة المساعدات الذكية من أهم المميزات الجديدة التي ظهرت في بداية عام 2017 × فخدمات مثل أليكسا من أمازون ومساعد جوجل متاحة الآن في بعض أنظمة الصوت المنزلية. أصبحت سماعات سونوس وان هي الأولى في دعم المساعد أليكسا وتبعها الكثير من المساعدات الذكية، ومن خلال استخدام أمازون دوت إيكو من الممكن أن تضيف أليكسا والتحكم الصوتي لزيادة أجهزة الاستقبال، ولم تقدم أمازون خاصية الدعم الصوتي وفقط بل توفر الدعم لنظام صوتي متعدد الغرف.

ما هي أفضل أنظمة الصوت متعددة الغرف؟

إذا كنت تبحث عن إجابة مباشرة لهذا السؤال فإنك ستجد أنظمة سونوس وبلو ساوند هما الأفضل حاليًا في سوق أنظمة الصوت المنزلية، فإذا كنت تريد جودة الصوت الجيدة فنقترح عليك الحصول على أنظمة بلو ساوند أما إن كنت تبحث عن ميزانية أقل فإن سونوس قد يكون بديلًا ممتازًا.

تسوق أحدث السماعات ومكبرات الصوت من متجر سماعة

 

 

اتركوا تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here