ثمانية أخطاء لا تغتفر في لعبة فيفا 18

اكتشف وتسوق أفضل مجموعة من المنتجات التقنية وأسلوب الحياةواحصل على خصم 10% على طلبك الأول من متجر سماعة باستخدام الكوبون

TECH1

في هذه الأيام سيحدّثك الجميع عن مميزات العملاقة فيفا 18 وحجم التطورات الحادثة فيها سواء على مستوى الرسوميّات أو التصاريح Licenses أو حتى على مستوى أسلوب اللعب، وعلى الرغم من كون الكلام في مثل هذه النقاط لا ينتهي أبداً إلا اننا ها هنا قد قررنا أن نتناول موضوع آخر ومختلف تماماً، فاليوم سنتحدّث عن عيوب فيفا 18 ومشكلاتها، سنتحدث عن الأخطاء الجسيمة التي وقعت فيها النسخة الكاملة من اللعبة، سنتحدّث عن أشياء قللت كثيراً من متعة اللعب بل وأنهى بعضها على متعة اللعب بالكامل!

حسناً .. نحن لسنا متحاملين على اللعبة لأن PES 2018 هي الأخرى لها مشكلاتها القاتلة – والتي سنتناولها في مقال منفرد في القريب العاجل – ولكن يبقى الهدف الأساسي من هذا المقال هو خلق نوع من التوعية الجماهيرية التي لربما من شأنها عمل الضغط  اللازم على صنّاع الألعاب لتجنب تكرار مثل تلك المشاكل في الأجزاء المقبلة.

بعض من المشكلات التي سوف نتناولها اليوم قديم قدم سلسلة فيفا نفسها، والبعض الآخر يتعلّق بالنسخة الأخيرة من اللعبة، ونحن ها هنا نطرح هذا الموضوع عسى أن ينتبه صنّاع اللعبة سريعاً لإصلاح ما يمكن إصلاحه من تلك المشكلات عن طريق التحديثات التي تحصل عليها اللعبة من فترة لأخرى، أو تلافي تكرارها في النسخ القادمة من اللعبة.

أولاً: التزحلق على الجليد في فيفا 18

من أشهر وأكبر مشاكل فيفا على مر العصور، الأمر لا يتعلّق بلعبة فيفا 18 فقط، فمنذ أن شهدت سلسلة فيفا في السنوات الأخيرة وانا لا أشعر ابداً بضغط اللاعبين على أرضيّة الملعب بل أشعر بإنزلاقهم وكأن الأمر أشبه بالتزحلق على الجليد! دائماً ما يتكوّن لدي الإحساس بأن كل من يتحرّك على أرضية الملعب لا يضغط على العشب بل يسير فوقه أو قل ينزلق فوقه بمعنى أدق.

يمكنك ملاحظة الأمر عند مقارنة بعض المقاطع للعبتي فيفا وPES في أي جزء، فدائماً ما ستجد أن اللاعبين أثقل وزنا في PES عن فيفا ودائماً ما ستشعر أنهم يضغطون فعلاً على أرضيّة الملعب ولا ينزلقون عليها، على العكس من فيفا التي تجد فيها أن اللاعبين دائماً أخف وزناً كالورق وتشعر فيها أن الأمر أشبه بالإنزلاق على أرض الملعب، وهي من المميزات القليلة التي تتفوق فيها PES على فيفا، على الرغم من حدوث مشكلة التزحلق هذه في PES في بعض الأحيان إلا أنها ليس واضحة بالشكل الكبير والمزعج في فيفا.

يمكنك مشاهدة مقطع الفيديو التالي، دعك من الخطأ المشار إليه في المقطع فهذا Glitch يظهر مرة كل فترة طويلة وليس أمراً واقعاً في اللعبة، أريد منك التركيز فقط في بداية المقطع على أقدام اللاعب الذي سوف يسدد الكرة، هذا هو بالضبط ما أتحدث عنه:

ثانياً: وزن وحركة الكرة .. شيء ما غير صحيح!

حركة الكرة تبدو في فيفا 18 اسوأ بكثير من نظيرتها في PES 2018، وهي نقطة أخرى من النقاط القليلة التي تتفوّق فيها سلسلة PES على فيفا بشكل عام، فمع مراقبة حركة الكرة في فيفا ستشعر على الفور أن هناك شيء ما غير طبيعي، الكرة تتحرك بسرعة أكبر من اللازم، وبدقّة أكبر من اللازم أيضاً! على العكس في أحيان أخرى تجد الكرة حائرة تتهادى يميناً ويساراً بين اللاعبين بشكل غير طبيعي!

يمكنك رؤية المقاطع التالية عزيزي القاريء ثم أخبرني من فضلك: هل هذه الحركة طبيعية؟ هل هكذا تتحرك الكرة في الواقع؟

https://www.youtube.com/watch?v=SLVsI8dbM7g

ثالثاً: التسديد من بعد .. مشكلة قاتلة!

نعم عزيزي القاريء، مشكلة قاتلة في اللعبة! لا يهم من الحارس الذي يحرس مرماك ولا من اللاعب الذي يسدد، فطالما تم تنفيذ التسديد بعيد المدى بطريقة معيّنة فسوف تكون النتيجة في تسع مرات من أصل عشرة هدف، في الواقع فإن الأصعب هو إهدار هذه التسديدة وليس تسجيلها!

الأمر من السوء بحيث أصبح أمراً معتاداً أن تنتهي المباراة وقد تم تسجيل 10 أهداف فيها أو أكثر! ربما ليس هذا هو العامل الوحيد ولكنه أمر قاتل كما ترى.

يمكنك مشاهدة مقطع الفيديو التالي واختبار الأمر بنفسك:

رابعاً: نظام الـ Career ومفقودات لا تغتفر!

1-     التفاوض

فيفا 18
التفاوض في فيفا 18

حصل نظام الـ Career في لعبة فيفا 18 على العديد من الإضافات الهامة والتي ساهم بعضها في زيادة متعة اللعب وساهم البعض الآخر – للأسف – في تقليل هذه المتعة والحد منها!

على سبيل المثال عند بداية صدور اللعبة تم تطوير عملية التفاوض مع اللاعبين، سواء كان التفاوض لتجديد عقد لاعب لديك بالفعل لمدة جديدة أو لإستقدام لاعب جديد من فريق آخر، وكان التطوير الحادث هو جعل عملية التفاوض مرئيّة، أي أنها تكون عبارة عن مشاهد حقيقيّة Cut Scenes للاعب ووكيله أثناء جلوسهم على مائدة التفاوض معك للتحدث حول الشروط التي يرغب بها كل طرف والوصول لإتفاق نهائي أو رفض للصفقة، أمر جميل وواقعي بلا شك، ولكن…

أنت مجبر على هذه الطريقة فقط لإجراء أي تفاوض! قديماً كان الأمر عمليّاً وسريعاً، ولكن الآن قد يستغرق الأمر على الأقل من دقيقتين لثلاث دقائق للتفاوض مع لاعب واحد فقط! دعك من أنك بالتأكيد قد تستغرق أكثر من ذلك إذا أخذت المفاوضات بجديّة كاملة! تخيل معي في نهاية الموسم عندما تكتشف أن لديك ما يقرب من 10 أو 15 لاعباً في حاجة لتجديد عقودهم!! قد يستغرق الأمر من نصف ساعة لساعة كاملة فقط لتجديد العقود .. هل هذا أمر مقبول؟ بالطبع لا، ولحسن الحظ استجابت EA وقامت بعمل Patch لإصلاح عدد من مشاكل اللعبة من بينها هذه المشكلة المزعجة للغاية، ولكن فكرة خروج اللعبة بهذا الشكل Out of the box هي الأمر الذي فرض عليّ إضافة هذا العيب أيضاً ضمن قائمة العيوب القاتلة الموجودة باللعبة.

2-     إختيار Squad Hub

فيفا 18
اختيار Squad Hub في فيفا 18

هناك العديد من الإضافات الجيدة بالتأكيد لكن في نفس الوقت هناك عدد من النواقص والمشاكل التي جائت في الإصدار الأصلي، فعلى سبيل المثال لا يمكنك رؤية الإحصائيات الخاصة بإمكانيات حارس المرمى من خلال الـ Squad hub في فيفا 18، ولمعرفة إحصائيات وأرقام حارس المرمى الخاص بك يجب عليك التوجه إلى القائمة الرئيسية للاعبين كي تستطيع الحصول على المعلومات التي تريدها، بينما يمكنك رؤية الإحصائيات الخاصة بإمكانيات بقيّة المراكز من خلال الـ Squad hub بشكل طبيعي! حسنا .. ليس طبيعياً جداً فهناك أيضاً بعض الإحصائيات الغائبة عن كل المراكز مثل القوّة Strength والرؤية Vision وغيرها من الإحصائيّات الهامة التي لن تستطيع الوصول إليها إلا من خلال العودة لقائمة اللاعبين الأساسيّة كما ذكرنا من قبل!

أيضاً لا يمكنك معرفة عدد اللاعبين في قائمتك إلا من خلال الـ Transfer، بينما لمعرفة عدد اللاعبين من خلال الـ Squad Hub يجب عليك أن تقوم بعدّهم بنفسك!

الجزء الأسوأ ها هنا هو أنك غير قادر أيضاً على إرسال أي من لاعبيك للإعارة أو حتى عرضه للبيع لصالح أي نادٍ آخر قبل إتمام موسم كامل في فريقك! بمعنى أنك إذا قمت بشراء لاعب ما أو تصعيد أحد اللاعبين من قطاع الناشئين فلن يمكنك إعارته أو بيعه لنادٍ آخر إذا كنت لا تحتاجه الآن! عليك أن تحتفظ به في قائمتك لموسم كامل حتى ولو لم يلعب مباراة واحدة! أمر سيء بالتأكيد ويحتاج لعلامات تعجّب كثيرة، خاصة مع صدور أكثر من Patch رسمي للعبة بعد صدورها لأصلاح عدد من العيوب والمشاكل ولم يتم إصلاح هذا العيب بعد!

خامساً: الدفاع وحراسة المرمى!

مشكلة المشاكل، أطنان من الصراخ والإستغاثات أطلقها عشّاق اللعبة فور صدورها بسبب أزمتي الدفاع وحراسة المرمى! الدفاع عند صدور اللعبة كان يعاني حرفياً معاناة رهيبة، وهو عامل آخر من العوامل التي قد تؤدي لإنتهاء أي مباراة وقد تم تسجيل 10 أهداف فيها أو أكثر كما ذكرنا سابقاً، فردود فعل المدافعين إما بطيئة أو غير موجودة من الأساس، تمريرات المهاجمين تمتاز بدقّة غير واقعية، معظم  الإلتحامات الجسدية بين الدفاع والهجوم تنتهي لصالح المهاجم، دعك من حراسة المرمى والتي شهدت عدد من الأخطاء الكثيرة فعلى سبيل المثال يتسبب رد فعل الحارس في دخول الكرة في مرماه أكثر من مرة! الأمر الذي جعل EA Sports تصدر على الفور أكثر من تحديث لضبط التمرير وإصلاح حركة حراس المرمى والمدافعين، ولكن الفكرة ها هنا هو أن اللعبة قد صدرت بالفعل تحمل هذه العيوب، وحجم التحديثات الصادرة قد يكون كبيراً بالنسبة لبعض المناطق حول العالم مقارنة بسرعة التحميل، وبالتالي فالأمر ها هنا يمثّل مشكلة حقيقية لمن سوف يلعب اللعبة دون أن يقوم بتحميل التحديثات الخاصة بها أولاً فأول.

يمكنك مشاهدة مقاطع الفيديو التالية كأمثلة بسيطة على مشكلة الدفاع من أصل عشرات المقاطع الأخرى:

سادساً: إخفاء الوقت الضائع .. كالعادة!

فيفا 18
غياب القدرة على رؤية كم مر من الوقت الضائع في فيفا 18

دائماً ما تجد نفسك بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة في حاجة لمعرفة أمرين غاية في الأهمّية: كم هو مقدار الوقت المحتسب بدلاً من الضائع وكم مر منه بالتحديد، ولكنك في فيفا 18 لا تحصل على هذين الأمرين في الواقع، فقط تخبرك فيفا 18 أن مقدار الوقت المحتسب بدلاً من الضائع هو ثلاث دقائق على سبيل المثال، لكن كم مرّ منهم بالتحديد؟ لا أحد يعلم. لحسن الحظ تعطيك PES 2018 هذه المعلومة لتصبح دائماً على دراية بالطريقة المناسبة للعب ومدى الحاجة لبدء هجمة منظّمة أو رفع الكرة لمنطقة الجزاء مباشرة .. إلخ.

لا أعرف في الواقع سبباً مقنعاً لغياب هذا الأمر عن فيفا 18 بل وعن الأجزاء التي سبقت فيفا 18 أيضاً، فقد يرى البعض هذا الأمر بسيطاً وغير مهم، لكنه في رأيي أمر مزعج جداً، خاصة مع سهولته وضرورته في نفس الوقت، فكثيراً ما يمتد الوقت الإضافي بشكل كبير في حالة الهجوم الشديد والمستمر في منطقة جزاء أحد الخصمين، وقد ينتهي بسرعة البرق كذلك إذا استمر اللعب في منتصف الملعب، كما أن الوقت الإضافي قد يكون أهم أوقات المباراة في أحيان كثيرة مثل كون النتيجة تعادلاً أو تقدماً بفارق هدف واحد على سبيل المثال.

سابعاً: التعديلات المسموح بها محدودة!

فيفا 18
قائمة التعديلات لا يوجد بها إمكانية عمل فريق في فيفا 18

نعم بإمكانك أن تقوم بعمل لاعبين جدد من خلال إختيار Create Player، لكنك حتى الآن غير قادرعلى عمل “فريق” في اللعبة، بالتأكيد أمر محزن عندما نتحدث عن لعبة من ألعاب الجيل الحالي، وبالتأكيد ستشعر بالحزن بشكل أكبر في طور Ultimate Team عندما تجد نفسك مضطراً لأن يرتدي فريقك الخاص الأطقم المخصصة لفرق أخرى موجودة بالفعل بدلاً من أن يكون له زيّ خاص به.

ثامناً: المعلّق

تغييرات محدودة جداً جداً على التعليق هذا العام في فيفا 18، فتقريباً التعليق هو نفسه تعليق العام السابق، ولا أعرف ما هو سر الكسل الكبير الذي ينتاب صنّاع لعبتي كرة القدم الأشهر كونامي وEA Sports عندما يتعلّق الأمر بهذه الجزئيّة!

كلمة أخيرة

يرى الكثير من محبّي سلسلة فيفا أن نسخة هذا العام تعتبر أسوأ من نسخة العام الماضي، بينما يرى البعض الآخر أن هذه النسخة أفضل وأكثر واقعيّة، ولكن هذا لم يكن موضوعنا على أي حال، فنحن في النهاية نناقش معكم بعض الأمور التي نتمنّى ألا نراها في الأجزاء المقبلة من السلسلة، بل ونتمنّى ان يتم إصلاح ما يُمكن منها كما تم إصلاح بعضها بالفعل.

هل واجه أي منكم مشكلة أو خطأ آخر بخلاف ما تم ذكره في هذا المقال؟ هل كان يتمنّى أحدكم رؤية شيء ما في اللعبة ولم يجده؟ في انتظار أرآئكم.

راجع أيضًا: صدق أو لا تُصدق، ميسي ورونالدو ليسا ضمن أفضل اللاعبين مهارة في FIFA 18

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *