إيجابيات وسلبيات Fiio BTR1

الايجابيات 

  • جودة صوت جيدة جدًا.
  • أنيق وصغير الحجم.
  • تصميم ممتاز.

السلبيات 

  • زر المؤثرات الصوتية غير مفيد بشكل كبير.
  • مخرج طاقة محدود.

مواصفات Fiio BTR1

  • مقاومة سماعات الرأس: حتى 100Ω.
  • مقاومة المخرج: <0.02Ω.
  • استجابة الترددات: 20 هرتز ~ 20 كيلوهرتز.
  • نسبة الإشارة إلى الضجيج: ≥95dB.

    التشويش التناغمي الكلي: <0.04% (1 كيلوهرتز).

العلبة والتغليف

العلبة والتغليف في BTR1 مُشابه جدًا لما رأيناه من المنتجات الأخرى التي تم إصدارها مؤخرًا من شركة Fiio، وقد تم استخدام درجات اللون الأسود والأبيض في الغالب على الجوانب الخارجية، واللون الوحيد حقًا الذي نراه هو اللون الأزرق لشعار البلوتوث في مقدمة العلبة، وبجانب شعار البلوتوث يوجد شعار “Qualcomm aptX”.

Fiio BTR1 DAC

بفتح العلبة الرئيسية نرى مُباشرةً BTR1 مُحاط بطبقة من الفوم الواقي. تحت طبقة الفوم نجد علبة أخرى، والتي تحتوي على المُلحقات والكتيبات.

Fiio BTR1 DAC

ما الذي يوجد في العلبة؟

  • Fiio BTR1.
  • كابل شحن قصير Micro-USB.
  • رباطات مطاطية.
  • دليل الاستخدام.
  • شهادة الضمان.

الإكسسوارات والملحقات

حسنًا الآن، BTR1 يُعتبر جهاز بسيط نسبيًا، ولذلك فإنّ شركة Fiio لم تُدرج حقًا الكثير من المُلحقات مع الجهاز. الرباط المطاطي هو لمسة لطيفة، إذا كنت ترغب في تعليق الجهاز حول عنقك. ولكن لنكون صادقين، ما الذي يمكن أن تضعه Fiio ويكون منطقيًا؟ ربما حافظة حماية جلدية؟ يمكن. ولكن هذا من شأنه أن يعوق استخدام مشبك spring-loaded الذي يوجد في الجزء الخلفي من BTR1.

التصميم

أولًا، التسويق عبر الإنترنت فيو يبدو مُضلل قليلًا.

من المؤكد أن العارضة الأنثى التي استخدموها جذابة للغاية … ولكن إما هي ضغيرة الحجم لدرجة كبيرة، أو BTR1 المُستخدم في الصور هو نموذج أولّي. لأنّ BTR1 يبدو أصغر قليلًا مع أي شخص على عكس ما يظهر في الصور.

Fiio BTR1 DAC

إنّه جهاز صغير مدمج بشكل خيالي، ويحتل مساحة أصغر من مشغل Fiio الشهير والصغير جدًا M3.

Fiio BTR1 DAC

بالنسبة لتصميم BTR1 فهو يُشارك Fiio K1 DAC/AMP في بعض أوجه التصميم. أبرزها هي الخطوط المُقلمة. ولكن بخلاف ذلك، فهذا هو نمط التصميم الجديد لكل أجهزة Fiio. يتكون الجسم بالكامل من المعدن تقريبًا، ما عدا بعض الأجزاء حتى تسمح لإشارة البلوتوث للمرور من خلالها.

Fiio BTR1 DAC

تتكون القطع الصوتية الداخلية في BTR1 من رقاقة AK4376 DAC رائعة جدًا ورقاقة CSRA64215 للتعامل مع اتصال البلوتوث. من حيث الطاقة، BTR1 ليس قويًا بشكل بارز، فهو قادرة فقط على إخراج ما يصل إلى 30mW بقدرة 16Ω، وهو بالضبط نفس قوة Fiio i1 DAC المخصص لأجهزة iOS، ونصف ما يقدر جهاز M3 على إخراجه بقدرة 32Ω.

كما ذكرنا سابقًا، BTR1 يدعم AptX (ولكن ليس AptX HD، للأسف)، وهو إضافة مُرحب بها جدًا. هذا شيء مثير للاهتمام بشكل خاص ومُهم، حيث أن عدم وجود دعم AptX هو الشيء الذي لدغ Fiio في الماضي مع جهازها X1 2nd Gen، وكذلك X3 Mark III الذي صدر مؤخرًا.

الجزء الأمامي من الجهاز يحتوي على زر الوظائف المُتعددة، فضلًا عن مؤشر LED باتجاه الجزء السفلي. يعمل هذا الزر كزر طاقة، كزر تشغيل/إيقاف مؤقت، للرد/إنهاء المكالمات، لتنشيط وضع الاقتران، وكذلك لتنشيط/إلغاء تنشيط وضع المؤثرات الصوتية الخاصة. ومن ثَمَّ، في منتصف BTR1 يوجد مؤشر إضاءة LED باللون الأخضر الذي لا يضيء إلا إذا تم تنشيط مؤثرات الصوت. ويتم استخدامه للإشارة إلى معلومات مثل ما إذا كان BTR1 مُتصلًا بجهاز آخر أو في وضع الاقتران أو للتحذير عند انخفاض البطارية.

Fiio BTR1 DAC

الجانب الأيسر من BTR1 به زر التحكم في الصوت، والذي يُمكن أن يُستخدم أيضًا لتخطي المقاطع الصوتية إلى الأمام أو الخلف، بالإضافة إلى التقديم أو الرجوع السريع للمقاطع.

Fiio BTR1 DAC

الجزء العلوي هو المكان الذي ستجد فيه مدخل سماعة الرأس، وفي الأسفل منفذ الشحن Micro-USB.

Fiio BTR1 DAC

الجزء الخلفي به مشبك كبير، وهو للأسف لا يبدو متينا تمامًا، كما أنّ هناك بعض الاهتزازات، ولكن بالتأكيد لا يبدو أنّه سيسبب مُشكلة كبيرة حقًا. تحت المشبك تقريبًا، وباتجاه الحافة العلوية، يوجد ثقب الميكروفون.

Fiio BTR1 DAC

وعمومًا يبدو أن Fiio  قدمت أفضل ما لديها مع تصميم BTR1، حيثُ جعلوه صغير للغاية، وكمية الوظائف التي قاموا بتعيينها إلى زر الوظائف المُتعددة مثيرة للإعجاب بشكل خاص.

استخدام الجهاز

حسنًا، استخدام BTR1 بسيط جدًا. لتشغيل الجهاز، ببساطة اضغط على زر الوظائف المُتعددة لمدة 3 ثوان. ومع ذلك، فإنّ BTR1 بالطبع يحتاج إلى الاقتران مع جهاز آخر. لذلك، بدلًا من الضغط على الزر لمدة 3 ثوان فقط، اضغط عليه لمدة 5 ثوان لكي يدخل في وضع الاقتران. لإيقاف تشغيل BTR1 في أي وقت، ما عليك سوى الضغط على الزر الوظائف المُتعددة لمدة 3 ثوان.

للرد على/إنهاء المكالمة، أو تشغيل/إيقاف مؤقت، يجب الضغط على الزر مرة واحدة.

أزرار الصوت سوف تقوم برفع/خفض الصوت بنقرة واحدة، ومع ذلك، تجدر الإشارة أيضًا إلى أن وظيفة التشغيل/الإيقاف المؤقت لزر الوظائف المُتعددة، بالإضافة إلى وظائف التخطي و ffw/rwd الخاصة بزر التحكم في الصوت لن تعمل إلا مع الأجهزة التي تدعم أيضًا أجهزة التحكم عن بعد المُضمنة. على سبيل المثال، لا يدعم جهاز Hidizs AP60 أجهزة التحكم عن بعد المضمنة، وبالتالي فإن وظائف التشغيل/الإيقاف المؤقت والتخطي لا تعمل معه، ولكن Shanling M2s تدعمه بشكل كامل.

نطاق تغطية البلوتوث هو أيضًا ممتاز عندما لا تكون هناك عوائق، ولكن عند وجودعوائق (حتى الجسم الخاص بك)، فالتغطية تضيع بسرعة كبيرة. هذا لا يبدو أن يكون سيئًا جدًا حيث أنّه لن يجعل الجهاز غير صالح للاستخدام في العالم الحقيقي.

الصوت

وبطبيعة الحال، مثل أي مُنتج آخر من Fiio، هناك سؤال عن “كيف يبدو”؟

لحُسن الحظ، فقد فعلت Fiio عملًا هائلًا. ليس فقط لأنّ BTR1 ذو صوت جيد، ولكن يبدو جيدًا بشكل مُدهش ومُثير للإعجاب.

لكثير من الناس، وخاصة أولئك الذين بدأوا للتو وضع أصابع قدميهم في هذا العالم الرائع وإن كان مربكًا عن عالم Hi-Fi، فسوف يأتي الوقت عندما تسأل نفسك “هل أحصل على DAP، أو DAC”. هل تريد أن يكون لديك كل ما تفضل من الموسيقى على الجهاز الرئيسي الخاص بك (الهاتف المحمول) ومجرد تقوم بتوصيل في بعض الأحيان جهاز إضافي (DAC) للاستمتاع بجودة صوت أفضل، أو تريد الموسيقى الخاصة بك لتكون غير مقيّدة تمامًا بهاتفك المحمول؟ لقد قمنا بعمل مقال عن هذا هنا.

يقع BTR1 إلى حد ما في وسط تلك المعضلة. إذا كنا نضع في الاعتبار جودة الصوت وحدها، الإجابة لا، BTR1 ليست بديلًا عن جهاز DAC يتميز بالجودة الاحترافية. ومع ذلك، دعونا أيضًا ننظر إلى سعره. بسعر يبلغ حوالي 50 دولار فقط، فإن أقرب مُنافس في مجموعة أجهزة Fiio سيكون X1 2nd Gen، لكنه يُكلف ضعف تكلفة BTR1.

لنكون صادقين تمامًا، من حيث الجودة الصوتية، فإنّ BTR1 يبدو أنّه يتقدم على X1 2nd Gen. إنّه في الواقع نريد أن نعرف ما تمكنت Fiio من تحقيقه مع هذا الجهاز الصغير.

Fiio BTR1 DAC

تطابق الصوت يواجه بعض العقبات عند استخدام Fiio F9 IEM، ولكن مع BTR1 يبدو الصوت مُتعادل وأكثر وضوحًا. على النقيض من ذلك، وبالنسبة لجهاز X1 2nd Gen فيبدو الصوت أكثر امتلاءً، ولكن في نفس الوقت أكثر دفئًا ومُرونة. قد يكون هذا الامتلاء جيد جدًا مع حقيقة أنّ X1 2nd Gen قادر على إخراج المزيد من الطاقة، وبالتالي ترددات البيس “Bass” ستكون أكثر حيوية.

الحقيقة هي أن BTR1 لا يُمكن أن يوفر قدرًا كبيرًا من الطاقة، ممّا يعني أنّك ستقتصر على استخدام سماعات ذات مقاومة منخفضة، وهذا سيكون أقل من الحد بالنسبة لاستخدام DAP، حتى مع X1 2nd Gen.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنّ BTR1 تم اختباره بينما كان مُتصلًا مع Shanling M2s عبر AptX، بدلًا من التوصيل الاعتيادي عن طريق SBC. عند عدم استخدام AptX، بدا BTR1 إلى حدٍ كبير على قدم المساواة مع ما يقدمه X1 2nd Gen. وهذا شيء سوف نحتاج أيضًا إلى أخذه بعين الاعتبار، وهذا يعني أنّه إذا كان جهاز المصدر الخاص بك غير قادر على الاستفادة من برنامج الترميز AptX، إذًا أنت حقًا لن تصل إلى الإمكانات الصوتية الكاملة لمعالج الصوت BTR1. وتجدر الإشارة إلى أن BTR1 لا يدعم الترميز ACC.

وأخيرًا، وظيفة “مؤثرات الصوت” تستخدم بعض التعديلات القليلة لجعل مساحة الصوت تبدو أوسع. شخصيًا أنا لست من محبي هذه التعديلات، وأنا أشعر أن زيادة صوت البيس Bass قد تكون أكثر فائدة لعدد أكبر من الناس … ولكن يمكن أن أكون مُخطئا في ذلك.

القيمة

حسنًا، كان هذا صعبًا إلى حدٍ ما في البداية. شخصيًا، أحببت حقًا BTR1. أشعر أنّ Fiio قامت بعمل عظيم مع تصميم وإعداد صوت الجهاز. فهو أنيق وصغير الحجم، وقدم صوت رائع للغاية. في الأساس فإنه يسمح لك لتحويل أي مجموعة من سماعات الرأس / IEMs إلى مجموعة لاسلكية. كما أنّ BTR1 لا يستخدم بالتحديد قدرًا كبيرًا من الطاقة.

ولكن بعد ذلك يأتي السؤال “ما هي الغاية من استخدام BTR1، وماهي الفئة التي تتناسب معه؟”.

هناك اثنان من الاستخدامات التي يمكن أن أفكر فيها.

الأول سيكون لركوب الدراجات. لنفترض أنّك تستخدم واحدة من حقائب الدراجات العلوية، وكنت قد وضعت هاتفك في تلك الحقيبة ولا تريد أن تحمل الهاتف في يدك. حسنًا، في هذه الحالة من الواضح أنّك لا يُمكنك أن توصل أي IEMs في هاتفك. لذلك في هذا الوضع، بالتأكيد، فإنّ BTR1 يعمل بشكل جيد إلى حدٍ ما. ولكن في أي حالة أخرى حيث كنت ستحمل هاتفك على أي حال؛ ما هو استخدام BTR1 في هذه الحالة؟

انتقلت بعد ذلك إلى Head-Fi للسؤال عن بعض آراء المستخدمين ولماذا اختاروا استخدام BTR1؟.

لذلك، الوضع الثاني ربمّا في الواقع سيكون أكثر أهمية لأنّه قد يصبح بشكل جيد جدًا صالحًا للاستخدام اليومي مع أجهزة أيفون الحديثة (وغيرها، بعد أن قامت العديد من الشركات المصنعة بإزالة مدخل سماعة الرأس 3.5 مم من أجهزتهم). و BTR1 يمكن أن يكون مفيدًا جدًا في غياب مدخل سماعة الرأس 3.5 مم. Fiio أيضًا قدمت مُعالج ومُضخم الصوت I1، إذا كنت تُفضل الاتصال السلكي، ومع ذلك، إذا كنت ترغب في الاستماع إلى الموسيقى أثناء شحن الجهاز الخاص بك، فإنّك لن تستطيع استخدام i1. وفي هذا الوضع، يُمكن أن يكون BTR1 مفيدًا بشكل معقول. ولكن بطبيعة الحال، في حالة أجهزة أبل، لن تستفيد أبدًا من وجود الترميز AptX.

وهناك في يكمُن جمال BTR1 … أنا بصراحة لا أهتم حاليًا إذا أزالوا مدخل سماعة الرأس. قبل عام اعتقدت أنه سيكون من الغباء بشكل لا يُصدق لأي مصنع إزالة مدخل سماعة الرأس من أجهزتهم، ولكن نظرًا لجودة الصوت في BTR1 والراحة اللاسلكية، فأنا مستعدة جدًا للصيحة الجديدة التي تشمل هواتف دون هذا المدخل. ولكن، فإنّ BTR1 لن يحل محل مُعالجات الصوت DAC الاحترافية، ولكنّه بالفعل يُقدم جودة أعلى من جودة الصوت التي تنتجها الغالبية العُظمى من الهواتف المتواجدة في الفترة الحالية.

ثم هناك أيضًا الراحة، فهو يجعلك قادرًا على ترك جهاز المصدر الخاص بك مُتصلًا بالشاحن، ويكون لديك حرية التجول حوله بحرية تامة (بشرط أن تبقى ضمن نطاق التغطية، بطبيعة الحال). وحقيقةً، سيكلفك فقط 50 دولار … هذا إلى حد كبير يعتبر صفقة رابحة.

التقييم

تم تصميم نظام التقييم TECH MERIT لأخذ أكبر قدر مُمكِن من جوانب الجهاز في الاعتبار. على هذا النحو، لدينا تقييم أساسي، فضًلا عن التقييم النهائي. التقييم الأساسي يُصنف المُنتَج كجهاز صوتي محمول عالي الجودة بشكل بحت، وهو عادةً مؤشر جيد على كيفية تضمينه من حيث الميزات والمواصفات القياسية بالنسبة لمنافسيه. ومع ذلك، فإنّ التقييم النهائي يمنح نقاط المكافأة لأي ميزات إضافية ومواصفات ليست شائعة تمامًا، وهي طريقة رائعة للحُكم على المُنتَج بشكل مُتكامِل.

العلبة والتغليف

الشكل والمظهر: 8/10

الإكسسوارات والملحقات

حافظة حماية: –

كابلات: نعم

البناء

  • الجودة: 9/10
  • تبدو متينة: نعم
  • استخدام المعدن: نعم
  • الصمت النسبي عند إدخال الكابلات: 10/10

جودة الصوت

  • الساحة الصوتية: 8/10
  • التفاصيل: 8/10
  • الأصوات المنخفضة: 9/10
  • التفريق بين الأصوات: 8/10
  • توازن بصمة الصوت: 9/10
  • تشغيل ملفات الصوت المضغوطة جدًا: –
  • تشغيل 24-bit: –
  • الأصوات الحادة: 10/10

قابلية النقل

  • الحجم الصغير: 10/10
  • الاحتياج إلى طاقة منخفضة نسبياً: 10/10
  • بطارية تستمر لأكثر من 8 ساعات: –

القيمة

  • سعر منافس: نعم
  • القيمة النسبية: 1/10

التقييم المبدئي: 8.8

نقاط إضافية

  • يمتلك شاشة: –
  • القدرة على ضبط توازن الصوت: –
  • تعزيز صوت البيس Bass: –
  • مرشحات صوت مُتعددة: –
  • عدد الكابلات المرفقة: 1
  • عدد من أوضاع الكسب: –
  • شحن سريع: –
  • فخامة الحافظة: –
  • بلوتوث: نعم
  • Apt-X: نعم
  • ملمس ومظهر فاخر: 8/10
  • عدد التوصيلات الرقمية: 1
  • عدد التوصيلات التناظرية: 1
  • شاحن ملحق: –
  • خرج صوت مُتوازن: –
  • WiFi: –
  • إعداد مُزدوج لمعالج الصوت DAC: –
  • استخدام رقلقة DAC رائدة: نعم
  • تشغيل DSD: نعم
  • تشغيل 32-bit: نعم
  • جودة التوصيل اللاسلكي: 9/10

التقييم النهائي: 9.2

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

اتركوا تعليق