مراجعة لعبة فالورانت – هل قدمت لنا Riot Games تجربة فريدة من نوعها ومميزة ؟

اكتشف وتسوق أفضل مجموعة من المنتجات التقنية وأسلوب الحياةواحصل على خصم 10% على طلبك الأول من متجر سماعة باستخدام الكوبون

TECH1

نستطيع أن نعترف جميعنا بأن لعبة فالورانت أثبتت للجميع أنها قادرة على تحطيم العديد من الأرقام بين ألعاب التصويب، وقد استطاعت بالفعل أن تصنع لنفسها جمهور واسعاً بعد إطلاقها المجاني حول العالم ودعمها للعديد من اللغات والأجهزة الضعيفة أيضاً كما فعلت من قبلها لعبة CS:GO، لكن أرقام اللاعبين لاتكفي وحدها لتقديم لعبة تنافسية ناجحة مع وجود العديد من العناوين التي لا تقدم هذا النمط لكنها تحتوي على أعداد هائلة من اللاعبين، وهو السؤال الذي يراود الجميع دائماً؛ هل قدمت Riot لعبة تنافسية حقيقية ؟

ودون الخوض في تفاصيل الرسومات التي قدمتها اللعبة إن كانت واقعية أم كرتونية، المهم هنا هو وضع نظام لعب جيد يعتمد على المهارة بشكل كبير دون العشوائيات الموجودة في عالم الألعاب حالياً، وهو ما سنركز عليه في هذا المقال حيث أننا سنقوم بمراجعة اللعبة وتقييمها بحسب أنظمة اللعب وما قدمته من جديد إلى هذا النمط التنافسي من الألعاب.

لعبة فالورانت – البداية مع Project A والتوقعات !

قبل أن تصل اللعبة لنا في نسختها التجريبية حتى، كانت قد أعلنت الشركة المطورة والشهيرة Riot Games بالدخول إلى عالم ألعاب التصويب من خلال العنوان الأول الذي أطلق عليه Project A والذي استخدم في البداية كأسم للمشروع القائم قبل الإطلاق، وقد وعدنا الاستديو المطور بتقديم لعبة تعاونية وتنافسية في مبارة يخوضها فريق مؤلف من 5 لاعبين ضد نفس العدد، مع تقديم قدرات خاصة بكل شخصية موجودة داخل اللعبة وهو ماجعل العديد من اللاعبين المهتمين بهذا النمط يعتبرون أن وجود القدرات داخل الألعاب التنافسية هو فشل حقيقي لما يقدمه من أمور عشوائية لاتناسب الأنماط التنافسية بشكل كبير.

وبعد أن استمر الاستديو المطو Riot بتقدم مقاطع دعائية عن أسلوب اللعبة داخل لعبة فالورانت، كان اللاعبين على علم تام بما سيتم تقديمه داخل اللعبة حيث أننا رأينا في المقاطع الدعائية الأولى كيف تعمل هذه الشخصيات وكيف يتم استخدام القدرات الخاصة بهم، وهو ماجعل العديد من اللاعبين بين راغب في تجربة اللعبة وبين كاره لنظام القدرات الخاصة، بعد أن اعتقدنا أنها ستعتمد على التصويب بشكل كامل كما حدث في لعبة CS:GO والتي تحاول فالورانت منافستها.

لعبة فالورانت

بعد أن أصبحت لعبة فالورنت متاحة للتجريب !

هنا علم الجميع كيف يعمل كل شيء داخل اللعبة كالتصويب والقدرات والخرائط ونظام الهجوم والدفاع، وبصراحة كان الأمر أسهل مما نعتقد بعد تجربة اللعبة ورؤية العديد من هذه القدرات على أنها مجرد خصائص تكتيكية تساعدك فقط في أخذ النقاط أو الدفاع عنها وقد بقيت اللعبة على وعدها الذي أعطته لنا في البداية وأنها قد قدمت لنا نظام التصويب الذي يعتمد على المهارة فقط، وهو ما سيجعلك أفضل من الفريق الذي تواجهه دون الاعتماد بشكل كامل على القدرات الجانبية للعملاء الموجودين داخل اللعبة، ومع أن أغلبها كانت عبارة عن إعادة عمل للقنابل الدخانية والفلاش الموجودة في لعبة CS:GO لكن بطريقة مختلفة بعض الشيء، تعرفنا أيضاً عن القدرات الكاملة للعملاء والتي كانت قاتلة ومخيبة للآمال…

قدرات متوازنة وقدرات قوية جداً !

لنأخذ شخصية Raze كمثال عن القدرات القوية والتي كانت مدمرة داخل اللعبة، تستطيع هذه الشخصية بأن ترمي القنابل العنقودية والقاتلة في الكثير من الأحيان، وتستطيع أيضاً أن ترمي روبوت متحرك يمكنه الهجوم عليك وإلحاق ضرر كبير إذا لم تدمره بسرعة، وعند الوصول إلى قدرتها الكاملة يمكن لـ Raze أن تحمل صاروخ يسبب ضرر كبير والذي بإمكانه قتل فريق بأكمله بمساحة واسعة أيضاً، وقد يسأل العديد من اللاعبين أين المهارة والتصويب في هذا الأمر، كيف يمكن لسلاح واحد ومن ضربة واحدة أن يسبب هذا الضرر الكبير وبسرعة أيضاً دون الحصول على فرصة للهروب منه، وهو ما جعل لعبة فالورانت تواجه العديد من الانتقادات في الفترة الأولى !

لكن اللعبة قد حصلت بالفعل على العديد من التعديلات بما يخص العملاء الموجودين، حيث أن الاستديو المطور أصبح مدرك لوجود قدرات قوية وغير متوازنة مع أسلوب اللعب، وهو ما عمل عليه في الفترة الأولى من إطلاق النسخة التجريبية وصولاً إلى الإطلاق الكامل، مع تعديل العديد من الشخصيات وطريقة عمل القدرات الخاصة بهم، وهي نقطة جيدة تحسب لصالح الاستديو المطور بحيث أنه أراد بالفعل تقيدم لعبة تنافسية ومتوازنة على جميع الأصعدة.

لم تكن الخرائط في أفضل حالاتها أيضاً

إن كنت قد جربت العديد من ألعاب التصويب فيمكنك معرفة أن الخرائط هي واحدة من الأشياء الضرورية داخل أي لعبة، خصوصاً إذا كانت هذه الألعاب تعتبر تنافسية بشكل كبير، وقد فشلت في الحقيقية الشركة المطورة Riot Games بتقديم خرائط مناسبة لهذا الأمر، حيث أن الكثير من اللاعبين واجهوا العديد من المشاكل في فهم التصميم الغير مناسب لهذا النوع من الألعاب والتي أجبر الاستديو المطور التعديل عليها بشكل كبير، لكن هذا الأمر لم يصلح المشكلة الأساسية والتي لم تكن عبارة عن تعديلات فقط، بل أن الخرائط بشكل تام كانت سيئة بعض الشيء وغير متوازنة مع أسلوب اللعب، حيث يمكنك أن تخسر جميع الجولات أثناء الهجوم وأن تربح الجولات المتبقية أثناء الدفاع، كما أن بعضها قد يكون مختلف بحيث أنه من الممكن أن تدافع بشكل جيد عن طرف وأن تخسر الطرف الأخر تماماً لعدم موازنة الـMid بشكل جيد مع أسلوب اللعب.

لكن الاستديو المطور يعمل حالياً على حل العديد من المشاكل داخل هذه الخرائط، مع تقديم خرائط جديدة في المستقبل والتي سيعمل الاستديو عليها بشكل جديد تماماً ومناسب لأسلوب اللعب، وبما أن اللعبة تحتوي حالياً على 4 خرائط فقط فيمكننا القول أن الكثير منها قادم قريباً مع كل موسم جديد وبتصميم أفضل من الموجود حالياً.

لنتحدث عن الأمر المهم..التصويب !

وإن تحدثنا عن التصويب وهو الأهم في اللعبة والذي تم التسويق له من البداية، فيمكنني القول أن اللعبة قد حافظت على هذا الوعد، رغم وجود بعض المشاكل التي تم الانتباه لها إلا أن لعبة فالورانت قدمت لي نظام تصويب ناجح جعلني أشعر بأن السنين التي قضيتها في شوارع لعبة كاونتر سترايك قد جلبت النتيجة المتوقعة والتي جعلتني أفضل من جميع اللاعبين الذين لم يمتلكوا خبرة كافية في ألعاب التصويب من هذا النوع، ورغم أنها لم تقدم نظام الأرتداد أو الـRecoil الذي يعتمد على نمط واحد كما هو الحال في لعبة CS:GO وقررت استبدال هذا النمط بنظام الـBloom إلا أن هذه النتيجة لم تختلف تماماً بما أن اللعبة تعتمد على التصويب الدقيق وبشكل سريع كما أنه لم يكن عشوائياً بشكل كامل كما اعتقدنا في البداية.

ورغم وجود نظام ضرر مختلف عن الألعاب الأخرى، إلا أن الأسلحة قد حصلت بالفعل على العديد من التعديلات التي جعلت بعض الأسلحة صعبة الاستخدام، بينما تم تقليل الضرر على الأسلحة الأخرى التي كانت قوية جداً، وهو شيء جيد بما أن الأسلحة في جميع الألعاب تحتاج دوماً لهذه التعديلات، وأن الاستديو مدرك تماماً لهذا الأمر ومستمر للعمل عليه أيضاً.

لعبة فالورانت

بعد إطلاقها بشكل كامل، تقييم لعبة فالورانت !

بشكل عام تم العمل على حل العديد من المشاكل التي واجهتها اللعبة في الفترة الأولى، لكن التقييم سيكون على الأسلوب الأساسي الذي تم تقديم اللعبة بالاعتماد عليه والذي نجحت فيه بشكل جيد، لكن وجود العملاء داخل اللعبة وبعض القدرات التي لن تذهب بعيداً وسيكون من الصعب علينا أن نعتبرها الأفضل في عالم الألعاب التنافسية، ورغم أن اللعبة تحاول أن تعتمد على المهارة بشكل كبير، إلا أنها ستصل في النهاية إلى حد معين لايمكنك تخطيه وقد تمتلك اللعبة Skillcap أقل من شبيهتها CS:GO وبشكل كبير أيضاً.

تقييم لعبة فالورانت النهائي هو – 8/10 –

أخبرنا في التعليقات عن رأيك في لعبة فالورانت بشكل عام، وهل استحقت هذا التقييم أم لا ؟

راجع أيضاً: متطلبات تشغيل الألعاب – كيف تتمكن من معرفة القدرة على تشغيل لعبة ما قبل تحميلها !

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *