مقارنة حساسية ومقاومة الصوت ، وكيف تفيدك عند شراء إحدى سماعات الرأس

اكتشف وتسوق أفضل مجموعة من المنتجات التقنية وأسلوب الحياةواحصل على خصم 10% على طلبك الأول من متجر سماعة باستخدام الكوبون

TECH1

تعتبر الحساسية والمقاومة عاملين مُهمين لسماعات الرأس، ولكن قد يكون من الصعب فهمهما. سنلقي نظرة على كليهما ونوضح لك سبب أهميتهما وكيف تفيدك مقارنة حساسية ومقاومة الصوت أثناء تجولك لشراء إحدى سماعات الرأس.

مقارنة حساسية ومقاومة الصوت

أهمية مقاومة سماعة الرأس وحساسيتها

إذا كنت مثل مُعظم الناس، فغالباً ما تريد توصيل سماعات الرأس والبدء في الاستماع فقط. مع مجموعة عادية من سماعات الأذن السلكية، يمكن القيام بذلك تماماً، ولكن مع زيادة حجم سماعات الرأس وزيادة قيمتها، تصبح الأمور مُعقدة إلى حدٍ ما.

غالباً ما تتطلب سماعات الرأس الأكبر حجماً، وخاصةً تلك التي تستهدف مُحترفي أو عُشاق الصوتيات، مضخم سماعة رأس. إذا كنت تفضل شراء مضخم سماعة رأس وتوصيله يومياً -لسوء الحظ- فإن الأمر ليس بهذه السهولة.

قد لا تحتاج سماعات الرأس لديك إلى مضخم سماعة رأس على الإطلاق، قد تتفاجأ أيضاً عندما تكتشف أن مضخم سماعة الرأس قد يجعل صوت سماعات الرأس أسوأ بشكل كبير. إذاً ما الذي يفترض بك أن تفعله عندما يتعلق الأمر بشراء سماعات رأس؟

ما هي حساسية سماعة الرأس؟

ما هي حساسية سماعة الرأس؟

تؤثر كلًّ من المقاومة والحساسية على جودة الصوت ومُستواه، ولكن من غير المرجح أن يكون للحساسية تأثير ملحوظ على جودة الصوت في حد ذاتها، ولكن لها تأثير كبير على مُستوى الصوت، والذي يمكن أن يؤثر بدوره على جودة الصوت.

كلما زادت حساسية سماعات الرأس، كان صوتها أعلى عند توصيلها بمصدر معين. بالطبع، الأمور ليست بهذه البساطة بالفعل لأن المقاومة وعوامل أخرى تؤثر أيضاً على مُستوى الصوت. ومع ذلك، فهذه هي أسهل طريقة للتفكير في الأمر.

الحساسية هي قياس مستوى صوت سماعات معينة أو مجموعة من سماعات الرأس عند تصنيف قوة مُعيَّن، وعادةً بالنسبة لسماعات الرأس يكون هذا التردد مثل 1 كيلو هرتز عند 1 ملي واط (ميجاواط) من القوة.

يمكن أن تكون مقارنة حساسية سماعة الرأس أمراً صعباً، كما تعبر عنه الشركات المُصنعّة بعدة طرق مختلفة. بعض الشركات مثل Sennheiser تتبُّع مُستوى ضغط الصوت (SPL) وستظهر رقماً مثل 103 ديسيبل فولت في سماعات Sennheiser HD65، وتُظهر سوني رقماً قدره 106 ديسيبل/ واط/ م لسماعات الرأس MDR7506.

مع زيادة مستوى صوت المصدر، يزداد أيضاً خرج القوة للمضخم، والذي يمكن أن يزيد التشوه الكلي للنغمات (THD). لمُكافحة هذا، يجب أن يكون مضخم الصوت لديك مُرتفعاً بما يكفي للتعامل مع هذه القوة دون تشويه، وهذا يعني أنك ستحتاج إلى مضخم صوت أكثر قوة.

اقرأ أيضاً:

أفضل سماعات JBL بلوتوث وسلكية في 2022 من كافة الفئات والأسعار

شرح مقاومة سماعة الرأس

شرح مقاومة سماعة الرأس

إذا كنت مُعتاداً على التعامل مع المقاومة في سماعات سبيكر، فقد تعتقد أن هذا أمر بسيط إلى حدٍ ما. فقط عليك التأكد من تطابق المقاومات.

تستخدم سماعات الرأس مدى أوسع بكثير من المقاومات مُقارنةً بسماعات سبيكر، ففي حين أن سماعات سبيكر تتراوح عموماً من 2 أوم إلى 8 أوم، يمكن أن تتراوح سماعات الرأس من 16 أوم إلى المئات، اعتماداً على نوع مكبر الصوت الداخلي المُستخدم.

في حين أنّ المقاومة مُهمة بالنسبة لمُستوى الصوت، إلا أن تأثيرها على جودة الصوت أكبر بكثير من تأثير الحساسية. بالإضافة إلى ذلك، فإن مطابقة المقاومة -رغم أهميتها- ليست واضحة تماماً كما هي مع سماعات سبيكر.

إذا كنت تريد أن تشغلها بأمان، فإنّ الهدف من مطابقة المقاومة بشكل مثالي سيؤتي ثماره. سيوفر لك هذا دائماً مُستوى الصوت المثالي، ولكن قد لا يبدو جيداً دائماً كما يمكن لسماعات الرأس. هذا جزء من السبب الذي يجعلك ترى مُتعصبين لسماعات الرأس يختبرون التطابقات بين سماعات الرأس ومضخمات صوت مختلفة.

كيف تؤثر المقاومة على صوت سماعات الرأس

كيف تؤثر المقاومة على صوت سماعات الرأس

يمكنك عادةً تقسيم سماعات الرأس وسماعات الأذن إلى فئتين: مقاومة مُنخفضة ومقاومة عالية، ولكن ليس هناك أي تعريف مُتفق عليه لما هو مقاومة عالية أو منخفضة، لكننا سنقوم بتعيين المُستوى عند 50 أوم.

سماعات الرأس منخفضة المقاومة (أقل من 50 أوم) مُصممّة بشكل عام للاستخدام غير الرسمي. هذا لا يعني أنها ذات جودة منخفضة أو لا يمكن أن تبدو رائعة، فقط أنه يمكنك توصيلها بهاتفك أو جهاز الكمبيوتر وستبدو جيدة.

لن تعمل سماعات الرأس عالية المقاومة بشكل رائع مع أجهزتك المحمولة. قد تكون هادئة جداً، أو قد تلاحظ أنّ صوت البيس Bass أقل وضوحاً. بدلاً من ذلك، سترغب في تشغيلها بمقبس سماعة الرأس في جهاز الاستريو المنزلي أو بمضخم سماعة رأس مُخصّص.

نحن هنا نسمي أي شيء بمقاومة عالية تزيد عن 50 أوم، لكن هذا ليس صحيحاً، حيث أنه يمكن أن تعمل سماعات الرأس التي تتراوح بين 50 و 100 أوم بشكل جيد مع الكمبيوتر أو مضخم صوت سماعة الرأس، ومن الشائع بشكل كبير العثور على سماعات في هذا النطاق.

إذا كان لديك مضخم سماعة رأس لمجموعة من سماعات الرأس عالية المقاومة، فلا تفترض أنه سيجعل صوت كل سماعة رأس أفضل. قد يؤدي توصيل سماعات الرأس منخفضة المقاومة إلى إرسال جهد إشارة كبير جداً إليها. في أحسن الأحوال، ستحصل على صوت مُشوَّه وغير جيد، بينما في أسوأ الأحوال، يمكن تفجير مكبرات الصوت في سماعات الرأس.

قد يهمك:

مقارنة المكبرات الديناميكية والمستوية المغناطيسية : من الأفضل

كيف يمكنك معرفة مقاومة سماعات الرأس؟

كيف يمكنك معرفة مقاومة سماعات الرأس؟ - مقارنة حساسية ومقاومة الصوت

كيف يمكنك معرفة ما هي مقاومة مجموعة مُعينّة من سماعات الرأس؟ ستُحدد الشركة المُصنعة ذلك إما على الصندوق أو على موقع الويب، ولكن يمكنك أيضاً الحصول على بعض القرائن بناءاً على نوع سماعات الرأس. لاحظ أن هذا يختلف في سماعات الرأس اللاسلكية، لأنها تستخدم مكبرات الصوت المُدمجة بها.

تستخدم سماعات الرأس المحمولة مثل سماعات الأذن مكبرات ديناميكية صغيرة جداً أو مكبرات حديدية مُتوازنة. في هذا الحجم، ستكون المكبرات الديناميكية ذات مقاومة مُنخفضة، ودائماً ما تكون المكبرات المُتوازنة صغيرة ومُنخفضة المقاومة. هذا يعني أنها ستبدو رائعة في أي مكان، حتى إذا قمت بتوصيلها بهاتفك بدون مقبس سماعة رأس.

تستخدم سماعات الرأس التي توضع فوق الأذن مكبرات ديناميكية أكبر، وغالباً ما تكون ذات مقاومة أعلى. غالباً ما تكون أيضاً أقل حساسية، لذلك غالباً ما يستفيد مضخم سماعة الرأس من سماعات الرأس فوق الأذن، خاصةً إذا كانت مكبرات الصوت الخاصة بهم كبيرة المقاومة.

أصبحت سماعات الرأس المغناطيسية المستوية شائعة جداً بسبب جودة صوتها المُذهلة في كثيرٍ من الأحيان. غالباً ما يكون من السهل تشغيلها بشكل عام، ممّا يعني أنه يمكنك الحصول على نتائج رائعة بدون مضخم صوت سماعة الرأس. إذا وصلت هنا، فيمكنك مقارنة حساسية ومقاومة الصوت بكل سهولة، وإذا كان لديك أي استفسار، شاركنا في التعليقات.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *