كيف تعمل خدمة نتفليكس ؟

اكتشف وتسوق أفضل مجموعة من المنتجات التقنية وأسلوب الحياةواحصل على خصم 10% على طلبك الأول من متجر سماعة باستخدام الكوبون

TECH1

مسّ الإنترنت كافّة مجالات حياتنا وغيّرها كُليّاً؛ من عمليّات الشّراء إلى التّواصل بين النّاس كما خلق وظائف جديدة وأنهى وجود وظائف قديمة ومجال التّرفيه لم يكُن استثناءً، فبعد أن اعتدنا الذّهاب إلى محال تأجير الأفلام لمُشاهدة فيلم ما أو انتظار موعد بثّ برامجنا التّلفزيونيّة المُفضّلة في ساعةٍ مُحدّدة، وفّرَ الإنترنت طرق أخرى أسهل للاستمتاع بمُشاهدة ما نُريد حينما نُريد، واليوم هذه الخدمة مُتاحة عبر العديد من الشّركات و من دون أدنى شكّ فإنّ شركة Netflix هي المُهيمنة في الوقت الرّاهن على هذا المجال.

ليسَ هُناك حاجة للتعريف بالشركة الأمريكيّة الرّائدة لكن يجدرُ بنا القول أنّها إمبراطوريّة بكُل ما للكلمة من معنى، لأنّها قد تمكّنت من السيطرة على قطاع الترفيه ودفع محال الأفلام وغيرها من طُرق المُشاهدة التّقليدية نحو الهاوية.

مع أكثر من مئة مليون مُشترك في مُختلف أنحاء العالم، لاشكّ أن الشركة ترزح تحت ضغطٍ كبيرٍ لتتمكّن من تأمين تجربة مُشاهدة سلسة لمُشتركيها، وهذا الأمر يدفعنا للتّساؤل: كيث تستطيع Netflix بثّ كمّ كبيرٍ من الفيديوهات إلى عددٍ هائلٍ من المُشتركين في الوقت ذاته؟

فأنت لست الوحيد الذي جلست لمُشاهدة ‘Stranger Things’ بعد إطلاقه، بمعنى أنّ الشّركة تتعامل مع عدد كبير من المُستخدمين الذين يُشاهدون المُحتوى نفسه في اللحظة ذاتها في مُختلف أنحاء العالم الأمر الذي فرضَ العديد من العقبات والتي تمكّنت الشركة من تجاوزها، وهُنا سنتحدّث كيف تقوم الشركة بتقديم خدماتها وعمّا قامت به لتُحافظ على مكانتها كأفضل خدمة للمُشاهدة عن طريق شبكة الإنترنت.

يهمك أيضًا: كيف تصل إلى مكتبة أفلام نتفليكس السرية بسهولة ؟!

كيف يعمل نتفليكس ؟

قد يبدو الأمر بسيطاً للوهلة الأولى، فهو لا يتطلب سوى وجود خادم يحتوي على ملفات الشّركة وزبون لديه اتّصال جيّد بشبكة الإنترنت فيتمكن من مُشاهدة ما يُريده وانتهى الأمر، لكن هُنا يجب مُلاحظة ثلاثة عوامل ستُريك هذه العمليّة من منظور مُختلف حيثُ يجب الأخذ بعين الاعتبار عدد المُشتركين، مكانهم الجُغرافي والمحتوى الضخم من الفيديوهات والذي يزدادُ يوماً بعد يوم.

مع ما أسلفنا ذكره يصبح الأمر أكثر تعقيداً، ففي الحقيقة الشّركة تستخدم العديد من الخوادم الموجودة في العديد من المناطق الجغرافيّة حول العالم، لكن لمَ قد تعتمد هذا الأسلوب بينما يُمكن نظرياً تخزين كافّة المُحتوى وإطلاق الخدمة من بناء واحد في مكان واحد؟ فهذا الأمر سيوفّر على الشركة كمّاً هائلاً من الأموال التي ستذهب تكاليفاً للصيانة، للتّزويد بالطّاقة، أجوراً للعاملين وغيره.

إنّ اعتماد بثّ الخدمة من موقع واحد قد يكون مُجدٍ للمُشتركين الموجودين بالقُرب منهُ، لكن ماذا عن المُشتركين الموجودين على بعد مسافات شاسعة من الخادم ؟

ستكون عمليّة توصيل المُحتوى إلى أجهزة الزبائن البعيدين عن الخادم عملية غاية في الصعوبة حيثُ سيحدثُ الكثير من التأخير في المُشاهدة وهو أمرٌ لا مُبرّر له في أيّامنا هذه.

ولو لم تستخدم الشّركة العديد من الخوادم في مواقع مُختلفة، كانت ستُضطرّ لتأمين اتّصال إنترنت خارق السّرعة مع الزّبائن البعيدين، الأمر الذي سيفرضُ رسوماً إضافيّة على الطرفين ناهيك عن التّكاليف الهائلة لتأمين المعدّات اللازمة لتحقيق ذلك النّوع من الاتّصال هذا إن أمكن تحقيقه، لذا لجأت الشركة إلى إنشاء عدّة خوادم مُنتشرة في مناطق جُغرافية مُختلفة من العالم حيثُ يكون كُل خادم مسؤول عن تلبية حاجات المُشتركين في منطقة مُعيّنة بالتّالي سيعمل كُل واحد منهم بسرعة وكفاءة ولن تحدُث أيةّ ضغوط إضافيّة على باقي الخوادم، هذا ما يُعرف باسم شبكة تسليم المُحتوى ‘Content Delivery Network’ أو CDN اختصاراً.

إلى جانب تلبية حاجات جميع المُشتركين، إنّ اعتماد عدّة مواقع قد يحمي الشّركة من الانهيار، حيثُ أنّ كُل موقع سيكون بمثابة نسخة احتياطيّة عن ملفات الشّركة وذلك لتجنب خسارتها في حال انقطاع الكهرباء أو حدوث خلل ما في واحدٍ من المواقع وهو أمرٌ كارثيّ في حال كانت تعتمد على موقع واحد.

لكن ماذا عن العدد الهائل من المُشتركين؟ فحتّى بعد تمكُّن الشركة من توصيل المُحتوى، يجب ألّا ننسى أنّ الخدمة تستنزف القسم الأكبر من سرعة البيانات وحركتها، لذا فإن اتّصال العديد من المُشتركين سيخلقُ ضغطاً كبيراً، لذا قرّرت الشركة من إيجاد طريقة لتتمكّن من خدمة مُشتركيها بفعاليّة أكبر، فانتهى الأمر بتطوّريها لشبكة تسليم مُحتوى خاصّة بها تُعرفُ باسم ‘Open Connect Appliance’ وهذه الشبكة مكوّنة من أجهزة خاصّة بسعة تخزينيّة 280 TB مُحمّل عليها مُسبقاً كُل مُحتوى Netflix تقريباً.
كيف يعمل نتفليكس

لكن كيفَ يتمّ توظيف عتاد ‘OCA’ عمليّاً؟

إن أجهزة ‘OCA’ باهظة الثّمن وعددها محدود حاليّاً، بمعنى أنّها غير مُتاحة للشراء من قبل الزّبائن لذا ان تتمكّن من تثبيتها في منزلك، وإليك كيف تمّ توظيفها:

قامت Netflix بالتّنسيق والعمل مُباشرة مع عددٍ من مُزودّي خدمة الإنترنت ISPs حول العالم وعرضت عليهم اعطائهم أجهزة ‘OCA’ ليثبّتوها في منشآتهم مُباشرةً دون أن تفرض عليهم أيّة مبالغ ماليّة، فهُم عليهم تزويد الأجهزة بالطّاقة والمكان اللازم، بينما تُقدّم Netflix لزبائنها خدمة بجودة عالية دون أن تستنزف سعة الإنترنت وحركة البيانات المٌقدّمة من مُزودي خدمة الإنترنت.

هذه الطّريقة فعّالة جدّاً، وهنا يجب أن نتطرّق إلى أنّ الشركة تقوم بتحديث المحتوى في هذه الأجهزة صباحاً خارج ساعات الذروة، بالتّالي عندما تعود إلى منزلك سيكون ما ستُشاهده مودعاً مُسبقاً لدى مزوّد خدمة الإنترنت الخاص بك.

يُذكر أن الشركة خبيرة عندما يتعلّق الأمر بانتقائها المُحتوى الذي ستُحمله على تلك الأجهزة، فهي تعتمد في ذلك على نظامها المُتطوّر القادر على التّنبُؤ بما سيُشاهده مُشتركيها بناءً على ما شاهدوه مُؤخراً وما هي أنواع لتي يُفضلوها، وبالتّالي هي تزوّد كُل جهاز بمُحتوى مُوافق لما سيُشاهده المُشتركين.

هذه الأجهزة مُذهلة حقّاً فهي قادرة على إرسال بيانات بسرعة 90 GB بالثّانية ما يعني أنّها قادرة على تغطية حاجة ثلاثة عشر ألف شخصاً يُشاهدون ملفّاً بدقّة عالية الوضوح HD في ذات الوقت، لذا لن يحدث أي خلل، وبالنّهاية كُلّما ازداد عدد المُشتركين يُمكن للشركة إعطاء المزيد من الأجهزة لمزوّدي خدمة الإنترنت.

ماذا عن باقي البيانات؟

بالإضافة إلى الملفّات المُختلفة من أفلام ومُسلسلات، هُناك أيضاً بيانات أخرى يجب على Netflix تخزينها ومعالجتها، من إبقاء سجل بما شاهده كل مُشترك وتقديم الاقتراحات لهُ، تخرين معلومات تسجيل الدّخول وعمليّات الدفع وغيرها، وهُنا تعتمد الشركة على طريقة مُختلفة للتخزين حيثُ أنّ أجهزة ‘OCA’ ليست مسؤولة إلّا عن تخزين ملفات الفيديو وتوصيلها للمُستخدم.

لذا قرّرت Netflix التّعاون مع أمازون Amazon، وذلك لاستخدام تقنيّات التّخزين السحابيّ التي تُقدّمها الأخيرة، فاختير Amazon Web Services كمزوّد للشبكة السحابيّة الخاص بـ Netflix، الأمر الذي مكّنها من تقدم خدمة أفضل فهي تستخدمه لتلبية الخدمات الي ذكرناها للتوّ إلى جانب القيام بالكثير من الوظائف الموجودة ضمن تطبيق Netflix.

رُبّما قد تستغرب فكرة وجود شراكة بين Netflix وAmazon، لاسيّما أن Amazon لديها خدمة مُشاهدة خاصّة بها ‘Amazon Prime’ وإنّ Netflix تُعدُّ مُنافسها الأوّل في هذا المجال، لكن في نهاية المطاف فإنّ Amazon تجني ملايين الدّولارات مُقابل تقديم خدماتها، كما أنّها ستُصبح الرائدة في مجال التخزين والتّقنيات المحوسبة ومقصد كُلّ شركة تُريد تلك الخدمات.

راجع أيضًا:

أشهر شكاوى مُستخدمي منصة نتفليكس وحلولها

كيفية حذف سجل المشاهدة في نتفليكس بطريقة سهلة

تعليق واحد

  1. السلام عليكم
    ممكن اخي الموقع لمعدات نتفلكس المستخدمة oca اريد تفاصيل عن الاجهزة المستخدمة هذي

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *