كل ما تحتاج معرفته عن موسيقى البانك Punk Music إحدى مميزات فترة السبعينيات

0
موسيقى البانك

نمط موسيقى البانك هو أحد أكثر الأنماط شعبية في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، وأكثرها تشعباً وتأثيراً على موسيقى العصر الحديث، حيث تفرع فيما بعد لينتج بعض الأنماط الموسيقية المذهلة التي مازالت تعزف حتى اليوم من قبل الكثير من الفرق المشهورة، كاسراً القواعد الموسيقية التقليدية ليخرج بشيء جديد لم يسبق من قبل. ما هي موسيقى البانك؟ وكيف بدأت هذه الموسيقى؟ وإلى أين وصلت في النهاية؟ ستعرف كل ما يجب عليك معرفته عن هذه الموسيقى من خلال هذا المقال.

ما هو أصل كلمة بانك التي جاء منها اسم نمط موسيقى البانك؟

تتأصل كلمة البانك  punk من العامية الأمريكية المستخدمة في السجون، وتشير الى الشخص المسؤول عن التعامل مع العاهرات والاشراف عليهن، وتم استخدام هذه الكلمة لأول مرة كاسم لنمط موسقي في منتصف السبعينيات لوصف بعض الألبومات من الروك، تحديداً نمط الهارد روك Hard Rock والغاراج روك Garage rock، لتصبح لاحقاً الاسم الرسمي للنمط بأكمله، أحد أهم الأنماط الموسيقي بين ستينيات وثمانينيات القرن الماضي.

موسيقى البانك في مرائب السياراتكيف بدأت موسيقى البانك؟

بدايات موسيقى البانك كانت في ستينيات القرن الماضي، حيث لا معلومات قاطعة حول “من هي الفرقة التي اخترعت هذا النمط” ولكن بشكل عام، بدأ هذا النمط بالانتشار بين الفرق الموسيقية المبتدئة التي كانت تعزف وتتدرب في مرائب السيارات الملحقة بالمنازل في ضواحي المدن في الولايات المتحدة الأمريكية. حيث لم تتلقى هذه الفرق أي تعليماً موسيقياً، غنائياً، أو موسيقياً ملائماً كي تقوم بالعزف والغناء بالشكل الصحيح، وبسبب عدم تعلمهم للقواعد خرجوا عنها، وهكذا بدأت موسيقى البانك بالظهور.

في نهاية الستينيات بدأت فرق البانك بالانتشار بشكل فعليّ، حيث ظهرت فرق مثل MC5 و  the Stooges في مدينة ديترويت الأمريكية، وكان يتميز النمط في تلك الحقبة بكلمات عنيفة، همجية، وتتعلق بالسياسة، بينما كانت الموسيقى فيها حادة وذات ضجة مزعجة أحياناً. على الرغم من ذلك، كان النمط الجديد بكل ما يمتلكه من صفات -جيدة وسيئة- يفتح اعين العالم والموسيقيين الآخرين على حد سواء على قوة الموسيقى وامكانيات هذا النمط الموسيقي الجديد.

في بداية ومنتصف السبعينات كانت موسيقى البانك تأخذ شكلها النهائي وفي نهاية السبعينات كان قد اكتمل نموها وأصبحت نمطاً مستقلاً له قواعده وصفاته المحددة التي تميزه عن بقية الأنماط الأخرى. في منتصف السبعينيات كانت الفترة التي ظهرت فيها الفرق المشهورة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، لتجهز فيما بعد لاستقلال النمط بذاته.

حفلات موسيقى البانكما هو الفرق بين موسيقى البانك في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة؟

أغلب فرق البانك الشهيرة في الولايات المتحدة الأمريكية كانت تعزف في أماكن متشابهة، تربطها علاقات حميمية لتتشكل بين المطربين والعازفين من الفرق المختلفة روابط شبيهة بالروابط العائلية، نمط الرداء كان متماثلاً أيضاً بين هذه الفرق وهو ما أصبح فيما بعد أشبه بنمط الملابس الرسمي الخاص بموسيقى البانك. لم يكن هذا فقط ما تتشارك به الفرق تلك، فقد كانت الفرق تعمل معاً على الخروج بأساليب موسيقية جديدة وتستعير من بعضها الأساليب، ليتابع بعضها لاحقاً إلى أنماط موسيقية أخرى.

في المملكة المتحدة كانت بداية موسيقى البانك مختلفة قليلاً، حيث ظهر التأثير السياسي والاقتصادي بشكل أكبر على الفرق الموسيقية هناك، فالمملكة المتحدة في تلك الحقبة كانت تعاني من ظروف اقتصادية سيئة وبطالة منتشرة بين الشباب، مما جعل بعض الشباب الموهوبين اصحاب الأفكار المختلفة يحصلون على وقت الفراغ اللازم لتشكيل فرق موسيقية، وطرح أفكارهم وتطلعاتهم للبلاد من خلال الموسيقى وكلامات الأغاني العنيفة التي كانوا يكتبونها.

أشهر فرق موسيقى البانكثقافة البانك مقابل ثقافة الهيبيز – الزهد مقابل تقديس المدينة:

في المملكة المتحدة، كانت بدايات صرعة ملابس البانك في حقبة السبعينيات أيضاً، حيث كانت فرقة Sex Pistols الشهيرة تروج الملابس التي كان يبيعها Malcolm McClaren القادم من الولايات المتحدة الأمريكية بعد خسائره التجارية هناك، والذي قرر بيع هذا النمط من الملابس في المملكة المتحدة في متجر يسمى Sex، ومنه جاء اسم الفرقة. بينما فشلت نفس الأزياء في الرواج في الولايات المتحدة الأمريكية بعد رفض فرقة the New York Dolls لها.

في تلك الفترة أيضاً كانت تنتشر ثقافة الزهد المعروفة بثقافة الهيببي أيضاً، وبينما كانت تلك تنزوي نحو الطبيعة وتمجيده والابتعاد عن المدنية وصخب المدينة وتهتم بالسلام العالمي والرداء المتواضع، كانت البانك في الطرف المقابل تماماً على المقياس، تمجد حياة المدينة والمدنية، وتعتنق الموضة الرائجة والحياة الصاخبة وتبدي رأيها في السياسة بكل عنف.

اقرأ أيضاً: كل ما يجب عليك معرفته عن النمط الموسيقي الغامض Heavy Metal

انفجار البانك:

في نهاية السبعينات وبداية الثمانينات، حصل انفجار البانك كنمط موسيقي مستقل، تحت اسم Punk Rock وفي تلك الحقبة بدأت العديد من الفرق المهتمة بالنمط فقط دون غيره بالظهور، كانت المعالم الرئيسية التي ارتسمت لموسيقى هذا النمط قد بدأت بالتوضح، الضجيج الأبيض الذي يصدره الغيتار الالكتروني مرفقاً بالكلمات العنيفة، والقرع الطبول في الخلفية لضبط الإيقاع وتماسك البنية.

في نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات كانت نقطة ازدهار موسيقى البانك مع فرقة نيرفانا المشهورة، هذا بعد اختفائها لفترة في منتصف الثمانينيات عندما فقدت شعبيتها بظهور موسيقى الديسكو تلك الفترة وتحول البانك لنمط موسيقي متداول فقط بين محبينه بدلاً من كونه نمطاً شعبياً كما كان في نهاية السبعينيات، ويمكن القول أن التسعينيات كانت العصر الذهبي لموسيقى البانك، قبل أن تتفرع لأ،ماط أخرى هجينة مختلفة عن النمط الأصل لها.

لطالما كانت ثقافة البانك ذات طابع مثير للجدل بسبب أنواع الرداء والكلمات المنتشرة في أغانيها، بل وحتى الدوافع التي سببت نشوئها، وربما يكون النمط غير محبذ للكثير من الناس بسبب ثقله على الأذن وكلماته العنيفة، ولكن في النهاية لا يمكن انكار تأثير هذا النمط على الكثير من الأنماط الموسيقية الأخرى التي أصبحت شعبية فيما بعد ولا تزال شعبية للآن كموسيقى الإيمو EMO وموسيقى الديث روك Death Rock التي لها الكثير من العشاق حول العالم.

بعض أشهر الأغاني من هذا النمط:

وأيضاً

والأشهر بينها

المصادر: تاريخ مختصر للبانكموسيقى البانك

اتركوا تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here