تطبيقات بديلة عن واتساب تستطيع تجربتها إن كنت تبحث عن خصوصية أعلى

0
تطبيقات بديلة عن واتساب

يعد واتساب واحداً من أكثر تطبيقات المراسلة الفورية انتشاراً بلا منازع بعد حصوله على أكثر من مليار مستخدم نشط شهرياً، وفيما قد يفرح بعض المستخدمين بهذا الخبر فإن آخرون لا ينظرون إلى هذا الأمر من نفس النقطة، بل يظنون أن هذا الانتشار سوف يجذب إليه شركات بيع معلومات المستخدمين من أجل الإعلانات أو استخدامات أخرى تحت مسمى “تحليل البيانات” خاصّة أن هذا التطبيق قد تم شراؤه من قبل فيسبوك والتي يوجد بحقّها عدّة فضائح فيما يتعلق ببيع معلومات المستخدمين واختراق خصوصيات المستخدم. لذا إن فكرت بتجربة تطبيقات بديلة عن واتساب فهذا المقال يوفّر لك عدّة من أعلى التطبيقات أماناً وأكثرها تشفيراً مع صور وشروحات عنها و روابط تحميل مباشرة من قوقل بلاي.

التطبيقات مرتّبة بشكل عشوائي وليس بشكل تراتبي لذلك فإن التطبيق الأول ليس بالضرورة أن يكون الأمثل لك

تيليقرام  Telegram

تطبيقات بديلة عن واتساب - تطبيق تيليقرام

يعد تطبيق تيليقرام واحداً من أكبر تطبيقات التراسل الفوري وأكثرها انتشاراً وهو الأكثر شبهاً بواتساب والأكثر احتمالية ليكون الأفضل في فئة تطبيقات بديلة عن واتساب .

من ميّزات هذا التطبيق على المستوى الأمني هو المحادثات والمكالمات المشفّرة وبالتالي غير القابلة للتعقب أو لكشف محتواها فيما لو تم سرقة بياناتك. كما يتيح تيليقرام إرسال الرسائل والصور والمقاطع المرئية والملفات من أي نوع (doc، zip، mp3 …الخ) مع إمكانية إنشاء مجموعات تصل إلى 100 ألف شخص، إضافة إلى القنوات حيث يمكنك نشر المحتوى إلى جمهور غير محدود.

كما يتميز هذا التطبيق بالمزامنة الفورية بين نسخه على الأجهزة المختلفة مما يعني سهولة أكبر في العمل بالإضافة إلى كلّ ماسبق. من أجل تحميل تطبيق تيليقرام يمكنك الضغط على هذا الرابط.

سيقنال  Signal

تطبيقات بديلة عن واتساب سيقنال Signal

إن تطبيق سيقنال هو تطبيق لأجهزة آندرويد وآيفون وعلى الحواسيب العاملة بنظام ماكنتوش وويندوز ولينوكس وهو التطبيق الأكثر أمانا في قائمة تطبيقات بديلة عن واتساب والذي أوصى به إدوارد سنودن بعد فضيحة التجسس المشهورة للاستخبارات المركزية الأميركية.

وتطبيق سيقنال هو تطبيق شبيه جداً بـتيليقرام من حيث اعتماده على رقم هاتفك كمصدر للتأكد من هويتك، لكنّه يؤكد أن الرقم لن يتم استخدامه كنقطة ارسال واستقبال (كما هو الحال في تطبيق واتساب) وإنما فقط للتأكد من هوية المستخدم.

يؤمن تطبيق سيقنال إماكنية إرسال واستقبال الرسائل ونشر المحتوى للجمهور ضمن قنوات كما هو الحال في تيليقرام، لذا إن أردت تطبيقاً شبيهاً بتيليقرام لكنّه أكثر خصوصيّة فعليك بتحميل هذا التطبيق وتجربته، يمكن تحميل سيقنال من هذا الرابط.

واير  Wire

تطبيقات بديلة عن واتساب واير Wire

بدأ تطبيق واير بفرض حضوره على التطبيقات ذات الخصوصية العالية في الفترة الأخيرة، حيث يعتمد هذا التطبيق على تشفير نهاية إلى نهاية (end-to-end encryption) وواجهة مميّزة وبسيطة.

يتميز هذا التطبيق كما هو الحال في التطبيقين السابقين بحاجته لرقم الهاتف أو الإيميل الألكتروني لتأكيد هويتك لكن دون استخدامه كبوابة للتواصل وإنما يتم التواصل مع الآخرين بإدخال اسم المستخدم، كما يتميز هذا التطبيق بخدمة الرسائل المؤقتة والتي تقوم بحذف نفسها تلقائياً خلال مدّة تقوم أنت بتحديدها (من 5 ثوان حتّى يوم كامل).

يُذكر أنّ هذا التطبيق من تصميم أحد مؤسسي خدمة سكايب المشهورة ويخضع لتحديثات أمنية مستمرّة، ولتجربة هذا البرنامج قم بتحميله عبر هذا الرابط من قوقل بلاي.

لاين  Line

تطبيقات بديلة عن واتساب تطبيق لاين

تطبيق لاين هو تطبيق مطوّر من قبل شركة يابانية ويعتبر هذا التطبيق هو المنافس الأكبر لواتساب، يتميز هذا التطبيق بواجهة مستخدم نظيفة وقابلة للتعديل بحسب رغبتك، مع إمكانية القيام بالمكالمات الجماعية والكثير من الملصقات والرسوم التعبيرية دون أن ننسى خدمة التشفير من نهاية إلى نهاية (end-to-end encryption) المطابقة لما لدى واتساب.

في حين تتطلب بعض الميّزات ضمن تطبيق لاين الوصول إلى قائمة جهات الاتصال والموقع وما إلى ذلك، فإن كل هذه الميزات اختيارية، وأي بيانات ترسلها مشفرة على خوادم التطبيق، وكما هو الحال في تطبيق واير يمكنك أيضاً تعيين موقتات ذاتية التدمير لحذف الرسائل من خوادم لاين مرّة واحدة وإلى الأبد.

يمكنك تحميل تطبيق لاين وتجربته عبر هذا الرابط.

ويكر مي  Wickr me

تطبيقات بديلة عن واتساب ويكر مي Wickr me

ضمن قائمة تطبيقات بديلة عن واتساب يحتّل تطبيق ويكر مي واحداً من المراتب الثلاث الأولى بشكل أكيد. هذا التطبيق موجّه بشكل أساسي للصحفيين والقادة الذين يتطلب عملهم درجة عالية من الخصوصيّة وفق سيرفرات خاصّة بالموقع.

وبشكل مشابه لواتساب يعتمد ويكر مي على رقم الهاتف من أجل تسجيل الدخول إلى ضمن التطبيق كما أنه يحتوي على كافّة الرموز التعبيرية والملصقات وهنا تنتهي أوجه الشبه مع واتساب، في المقابل في ويكر مي لا يقوم بحفظ قوائم الأتصال الخاصّة بك ضمن تطبيقه، ولا بالبيانات المرئية كالصور ومقاطع الفيديو، مع ميّزة حذف الرسائل بشكل دائم من خوادم التطبيق حين تطلب ذلك.

لذا إن كنت من الأشخاص الذين يضعون السّرية في العمل قبل أيّ شيء، عليك بتجربة هذا التطبيق الذي يمكنك تحميله عبر هذا الرابط من متجر قوقل بلاي.

وبهذا المقال نكون قدمنا خمسة من أقوى التطبيقات المتوافرة حالياً من الناحية الأمنية وسياسات حماية خصوصيّة المستخدم، ويُذكر أن هذه التطبيقات ليست حكراً على الأجهزة العاملة بنظام آندرويد بل هي متوفرة على متجر آبل إن كنت من مستخدمي أجهزة آيفون باستثناء التطبيق الأخير في قائمة تطبيقات بديلة عن واتساب

راجع أيضاً: مستخدمي التطبيقات البديلة عن واتساب قد يكونوا عرضة للحظر وحذف أرشيفهم بشكل دائم

اتركوا تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here