تعرف على مختلف أوضاع التركيز التلقائي في الكاميرات الرقمية الاحترافية

0
التركيز التلقائي

Html code here! Replace this with any non empty text and that's it.

يعد التركيز Focus وتحديدًا التركيز التلقائي AF أحد أهم العوامل الرئيسية في التصوير الفوتوغرافي الاحترافي. فمن بين القواعد الأولية والرئيسية للتصوير الفوتوغرافي، مدى حدة ووضوح العناصر الرئيسية للصورة خاصة تلك التي تقع في مقدمة الصورة في أغلب الحالات الطبيعية للتصوير، أو العناصر التي تقع في خلفية الصورة في حالى الرغبة في تمويه العناصر الأمامية.

رغم تطور تطبيقات تحرير الصور … هذه الفلاتر لا يزال لا غنى عنها للمصور المحترف

وبغض النظر عن اللمحة الفنية التي ترغب في إبرازها في صورتك، يمكن للكاميرات الرقمية الحديثة مساعدتك على تحقيق ما تريد من خلال تضمنها لعدد من تقنيات التركيز التلقائي. وفي هذا المقال سنعمل على إلقاء الضوء على تقنيات التركيز التلقائي التي تشملها الكاميرات الرقمية الحديثة، كما سنتعرض لكيفية اختيار نقطة التركيز التلقائي AF الأنسب، بالإضافة إلى كيفية الاختيار بين أنسب أوضاع التركيز.

التركيز اليدوي Manual Focus

تعرف على مختلف أنواع التركيز التلقائي في الكاميرات الرقمية الاحترافيةكافة الكاميرات الحديثة تقريبًا تدعم التركيز التلقائي لعدساتها، ولكن البعض منها مثل Leica M10 وLieca Monochrome تدعم التركيز اليدوي فقط. ليست تلك هي الحالة الوحيدة التي ستحتاج فيها لاستخدام التركيز اليدوي، فاللقطات المقربة Macro من بين اللقطات التي تحتاج إلى استخدام التركيز اليدوي، حيث تعاني الكاميرات حتى الحديثة منها عند التقاط صورة لعنصر قريب للغاية من العدسة، وهو ما يؤدي لاختلاف التركيز عند ضبط الصورة عنه عند الضغط على زر الشاتر.

في هذه الحالات يفضل التحويل على وضع التركيز التلقائي. وتسهل تقنية Live View الملحقة بأغلب الكاميرا الحديثة عملية التركيز التلقائي، حيث يمكن تكبير الصورة لاختيار نقطة محددة ثم تعديل تركيز العدسة عليها حتى الوصول إلى أفضل نقاط الوضوح. وسنعمل في مقال مستقبلي على شرح كيفية احتراف التركيز اليدوي بالتفصيل.

التركيز التلقائي أحادي اللقطة Single Shot Autofocus

تعرف على مختلف أنواع التركيز التلقائي في الكاميرات الرقمية الاحترافيةيشار إلى هذه الوضع غالبًا باسم Single Autofocus أو Single AF. وهو أحد أوضاع التركيز التلقائي التي تعمل على تعديل تركيز الصورة عند الضغط على زر الشاتر حتى نصف المسافة فقط – بمعنى ألا يتم التقاط الصورة فعليًا – وتستمر الكاميرا في حفظ هذا التركيز حتى الضغط الكلي على زر الشاتر والتقاط الصورة بعد إفلات الزر.

في هذا الوضع يمكن إعادة وتغيير التركيز بإفلات زر الشاتر قبل الضغط عليه إلى النهاية ثم الضغط عليه مرة أخرى حتى منتصف المسافة فقط لإعادة تحديد نقطة الوضوح والتركيز مرة أخرى. ويعد هذا الوضع هو الأنسب في حالة تصوير العناصر الثابتة أو تصوير المساحات الخضراء والأماكن المفتوحة.

التركيز المستمر Continuous Autofocus

تعرف على مختلف أنواع التركيز التلقائي في الكاميرات الرقمية الاحترافيةعند اختيار هذا الوضع من التركيز التلقائي تعمل الكاميرا على استمرار تعديل تركيز العدسة طالما زر الشاتر مضغوط على نصف المسافة أو مع الضغط على زر AF. وهذا الوضع هو الأمثل في حالة تصوير العناصر المتحركة حيث ستستمر الكاميرا في تعديل التركيز على الأشياء المتحركة داخل إطار الصورة لالتقاط أفضل اللقطات وأكثرها وضوحًا وحدة.

تحظى بعض الكاميرا الاحترافية المتقدمة مثل Canon EOS 7D Mark II وNikon D500 بخاصية تسمح بتحديد النقاط التي على الكاميرا ابتاعها عند تعديل تركيز العدسة على العناصر المتحركة. كما يمكن لبعض هذه الكاميرات إتاحة إمكانية تحديد السرعة التي يجب أن تغير بها الكاميرا تركيزها للعدسة وهو ما يمنع خروج أي من عناصر الصورة عن نقطة الوضوح والحدة عند إفلات زر الشاتر والتقاط الصورة.

هل أصبح بإمكاننا استبدال الكاميرات الاحترافية باستخدام كاميرا الهواتف الذكية

ويفضل تحديد نقطة تركيز أولية يدويًا قبل إطلاق وضع Continuos AF لتتمكن الكاميرا من معرفة العنصر الذي عليها التركيز عليه. ويعد هذا الوضع هو الأفضل لهواة تصوير الأحداث الرياضية التي تتسم بسرعة تحرك عناصرها.

تحديد نقطة التركيز التلقائي AF Point Selection

تعرف على مختلف أنواع التركيز التلقائي في الكاميرات الرقمية الاحترافيةعند تفعيل وضع التركيز التلقائي، أمامك وسيلتين يمكن من خلالهما تحديد النقطة الأساسية التي على الكاميرا تركيز العدسة عليها. الوسيلة الأولى هي الوسيلة الأوتوماتيكية كليًا، حيث تقوم الكاميرا بتحديد تركيزها على أقرب عناصر الصورة من مقدمة الإطار ومنتصفه. وتتسم هذه الوسيلة بالسهولة والسرعة كما يتضح، كما ان أغلب الكاميرات الحديثة يمكنها أن تؤدي إلى نتائج إيجابية للغاية في هذا الوضع.

أما الوسيلة الثانية فهي تحديد هذه النقطة يدويًا عبر الضغط عليها في شاشة Viewfinder الملحقة بالكاميرات الحديثة. ويفضل استخدام هذه الوسيلة في حالة عدم رضاك عن نتيجة الوضع التلقائي السابق، أو في حالة تصوير العناصر الصغيرة القريبة من عدسة الكاميرا أو في حالة الرغبة في توضيح المزيد من تفاصيل عناصر الصورة.

لاختيار نقطة التركيز يدويًا، قم بالضغط على زر AF ثم من خلال أزرار الاتجاهات في الكاميرا قم بتحديد النقطة التي ترغب في التركيز عليها بالنظر إلى شاشة Viewfinder، وفي حالة ما إن كنت تمتلك كاميرا بشاشة قابلة للمس، يمكنك بسهولة الضغط على النقطة التي ترغب في التركيز عليها ببساطة وسهولة.

التركيز بتحديد الوجه Face Detection AF

تعرف على مختلف أنواع التركيز التلقائي في الكاميرات الرقمية الاحترافيةأصبح هذا الوضع من بين أكثر أوضاع التركيز التلقائي شهرة في الآونة الأخيرة، وذلك نظرًا لانتشاره في كافة أنواع الكاميرات حتى الاحترافية منها، بالإضافة إلى انتشاره في عدد من الهواتف الذكية أيضًا.

يعمل هذا الوضع على استكشاف شكل الوجه البشري في الصورة ومن ثَم تحديد التركيز التلقائي عليه. كما تتضمن هذه الخاصية إمكانية استكشاف الابتسامات لالتقاط الصورة أوتوماتيكيًا بمجرد استكشافها لابتسامة في الوجه الذي تم تحديده. كما تشمل هذه الخاصية في بعض الحالات تحديد أوجه بعينها للتركيز عليها، وهو ما يصلح لالتقاط صورة بتركيز على وجه محدد في حالة وجود أكثر من وجه في الإطار.

التركيز عبر الزر الخلفي Back-button Focusing

تعرف على مختلف أنواع التركيز التلقائي في الكاميرات الرقمية الاحترافيةالطريقة المعتادة للتركيز على عنصر ما في الصورة هي بالضغط على زر الشاتر حتى نصف مسافته فقط. ولكن بعض الكاميرا تشمل زر منفصل يحمل اسم AF يمكن بالضغط عليه القيام بالمهمة ذاتها دون المخاطرة بالضغط بقوة على زر الشاتر والتقاط عدة صور لا حاجة لنا بها.

ويساعد التركيز التلقائي عبر استخدام هذه الزر في التقاط صور العناصر المتحركة. كما تسهل عملية التقاط الصورة في لحظة التركيز المناسبة بحيث يمكنك رؤية العنصر الذي ترغب في تحديد وضوحه وحدته عبر شاشة الكاميرا ثم التقاط الصورة في أكثر حالاته حدة ووضوحًا.

التركيز عبر خاصية Hyperfocal Distance

تعرف على مختلف أنواع التركيز التلقائي في الكاميرات الرقمية الاحترافيةصممت هذه الخاصية بحيث تعمل على توضيح أغلب عناصر الصورة بأكبر قدر ممكن. ويمكن استخدام هذه الخاصية من خلال تحديد تحديد التركيز على عنصر معين ثم استخدام خاصية Depth of field الخاصة بالعدسة لتحديد أقرب نقطة وضوح مقبولة. هذه النقطة هي التي تعرف باسم Hyperfocal.

بمجرد تحديد هذه النقطة تقوم العدسة بإعادة تركيز اللقطة لإبقاء العنصر المحدد في أقصى درجات التركيز واتساع هذا التركيز ليشمل باقي عناصر الصورة.

خاصية Focus Stacking

تعرف على مختلف أنواع التركيز التلقائي في الكاميرات الرقمية الاحترافيةتعمل هذه الخاصية الرقمية على التقاط عدة لقطات للصورة الواحدة بنقاط ومسافات تركيز مختلفة، ثم تعمل على جمعها في صورة واحدة لإنتاج صورة تتميز بوضوح وحدة كافة عناصرها من المقدمة وحتى أقصى عناصر الخلفية.

يمكن الاستفادة من هذه الخاصية في التقاط صور المساحات المفتوحة، ولكنها أكثر فعالية في اللقطات المقربة للغاية Macro حيث أن خاصية Depth of field لن تكون كافية لالتقاط صورة بوضوح كافي في حالة قرب عنصر المقدمة للغاية من العدسة.

ويجب استخدام هذه الخاصية من خلال وضع الكاميرا على حامل تثبيت Tripod. ثم التقاط أول صورة بالتركيز على أقرب عناصر الصورة، ثم دون تغيير وضع الكاميرا أو مكانها، قم بإعادة التركيز على العناصر الأبعد قليلًا وقم بالتقاط صورة أخرى. واستمر في هذه العملية حتى التركيز على أبعد عناصر الصورة.

هل يمكن لمحترفي تحرير الصور استبدال حواسيبهم بحاسوب Google Pixelbook

بعد التقاط هذه الصور يمكن جمعها في صورة واحدة يدويًا من خلال تطبيقات دعم الشرائح مثل Photoshop Elements أو أوتوماتيكيًا من خلال تطبيق مثل Combine ZP المتاح للتحميل المجاني.

لم ينته الأمر عند هذا الحد، فلا يزال أمامنا الكثير للكشف عنه من تقنيات وخفايا التصوير الاحترافي، فكونوا على استعداد وتابعوا مجموعة مقالاتنا المتخصصة في هذا المجال.

اتركوا تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here